Next Page  34 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 34 / 160 Previous Page
Page Background

34

، وأنّ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ

1

ً ﻷﻧّـﻪ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ اﳌﻄﻠﻘـﺔ

اﳌﻮﺟـﻮد اﻷوﺣـﺪ اﻟـﺬي ﺗﻼزﻣـﻪ ﺻﻔـﺔ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ دائمـﺎ

اﻋﺘﺒـﺎر اﻟﻠـﻪ ﻫـﻮ

ﺗﺤﺘـﻮي ﰲ ذاﺗﻬـﺎ ﻋـﲆ اﻟﻘـﺪرة ﻋـﲆ اﻟﺘﻨﺎﺳـﺐ ﻣـﻊ ﺣﻘﺎﺋـﻖ ﻧﺴـﺒﻴّﺔ ﻣـﻦ أﺟـﻞ اﻟﻮﺻـﻮل إﱃ ﺗﻠـﻚ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ

. واﻋﺘﺒ ـﺎر اﻟﻠ ـﻪ ﻣﻮﺟـﻮداً ﻛﻮﻧﻴ ّـﺎً ﻳ ـﺮدّ ﻧ ـﻮر ﺧﺎﻟ ـﺺ ﻣﺠﻴ ـﺪ إﱃ ﺗﺄوﻳ ـﻞ اﻹﺳـﻼم دﻳﻨ ـﺎً ﻛﻮﻧﻴ ّـﺎً؛ أي دﻳﻨ ـﺎً

2

اﳌﻄﻠﻘ ـﺔ

ﺟﺎﻣﻌـﺎً ﻟـﻜﻞّ اﻷدﻳـﺎن، اﻟﻜﺘﺎﺑﻴّـﺔ وﻏـير اﻟﻜﺘﺎﺑﻴّـﺔ ﻋـﲆ ﺣـﺪّ ﺳـﻮاء. وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﺳـﻨﻌﻮد إﻟﻴـﻪ ﻻﺣﻘـﺎً ﰲ ﺣﺪﻳﺜﻨـﺎ ﻋـﻦ

اﻟﺘﻌﺪّدﻳّـﺔ ﰲ ﺗﺄوﻳـﻞ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ. واﻟﺤﺎﺻـﻞ، ﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ اﻷوﱃ، أنّ ﻛﻮﻧﻴّـﺔ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ، ﺑﴩوﻃﻬـﺎ اﻟﺘـﻲ

اﺳـﺘﻘﺎﻣﺖ ﺑﻬـﺎ رؤﻳﺘﻬـﺎ، ﻗـﺪ أﻟﺠـﺄت ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ إﱃ ﺗﺄوﻳـﻞ اﻟﻌﻠماﻧﻴّـﺔ، واﻟﻌﻘﻼﻧﻴّـﺔ، وأﺻـﻮل اﳌﻌﺮﻓـﺔ

ﺣﺘّـﻰ يمﻜـﻦ اﻟﺤﺪﻳـﺚ ﻋـﻦ ﻧﻈﺮﻳّـﺔ ﰲ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ، وﺗﻠـﻚ ﻣﻮﺿـﻮع اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ.

ﰲ ﻧﻈـﺮ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ؟ وﻟِـﻢَ ﺳـماّﻫﺎ ﺗﺴـﻤﻴﺔ ﻣﺎﻫﻮﻳّـﺔ ﻓﻠـﻢ ﻳﻨﺴـﺒﻬﺎ

ﺣﺪاﺛـﺔ إﺳـﻼﻣﻴّﺔ

ﺑِـﻢَ ﺗﻜـﻮن

ﻣﺜـﻼً إﱃ اﳌﺴـﻠﻤين؟

ﺗ ـﺪور آراء ﻣﺠﻴ ـﺪ ﻋ ـﲆ ﻣﺒﺪأﻳ ـﻦ، ﻳﺘﻤﺜ ّـﻞ أوّﻟﻬ ـما ﰲ أﺳ ـﻠﻤﺔ اﳌﻌﺮﻓ ـﺔ، وﻫ ـﻮ ﻣ ـﺎ ﻋ ـﱪّ ﻋﻨ ـﻪ اﻟﻌﻄ ّـﺎس

(. وﻗ ـﺪ ﺳـﺎﻳﺮ ﻧ ـﻮر ﺧﺎﻟ ـﺺ ﻣﺠﻴ ـﺪ ﻣ ـﺎ

De-westernization) «

ﺑـ»ﺗﺨﻠﻴ ـﺺ اﳌﻌﺮﻓ ـﺔ ﻣ ـﻦ اﻟﺮؤﻳ ـﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴ ّـﺔ

اﻗﱰﺣــﻪ اﺳــماﻋﻴﻞ اﻟﻔﺎروﻗــﻲ ﰲ ﻣــﴩوع »أﺳــﻠﻤﺔ اﳌﻌﺮﻓــﺔ«، وأُﺣﺪِﺛــﺖ ﻟــﻪ ﻣﺆﺳّﺴــﺔ ﺑﺮﻣّﺘﻬــﺎ ﰲ ﻓﺮﺟﻴﻨﻴــﺎ

Institute of International Islamic Thought,) «

ﺗﺴــﻤّﻰ اﻟﻴــﻮم »اﳌﻌﻬــﺪ اﻟﻌﺎﳌــﻲ ﻟﻠﻔﻜــﺮ اﻹﺳــﻼﻣﻲ

(. أﻣ ّـﺎ اﳌﺒ ـﺪأ اﻟﺜ ـﺎني ﻓﻴﺘﻤﺜ ّـﻞ ﰲ وﺿـﻊ ﻣﻨﻬﺠﻴ ّـﺔ ﺟﺪﻳ ـﺪة ﻟﻔﻬ ـﻢ اﻟﻘ ـﺮآن واﻟﺤﺪﻳ ـﺚ اﻟﻨﺒ ـﻮيّ.

IIIT

وﻟﻌـﻞّ أﻫـﻢّ ﻣـﺎ اﺳـﺘﺤﺪﺛﻪ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﻫـﻮ ﺗﻠـﻚ اﳌﻨﻬﺠﻴّـﺔ اﻟﺘـﻲ يمﻜـﻦ وﺳـﻤﻬﺎ ﺑﺎﳌﻨﻬﺠﻴّـﺔ

اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴّــﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴّــﺔ، وإن ﺳــﻤّﺘﻬﺎ ﺳــﻴﺘﻲ ﻓﺎﻃﻤــﺔ، ﰲ أﻃﺮوﺣﺘﻬــﺎ ﻋــﻦ ﻧــﻮر ﺧﺎﻟــﺺ ﻣﺠﻴــﺪ، ﺑﺎﳌﻨﻬﺠﻴّــﺔ

.

3

(Contextual Approach)

اﻟﺴــﻴﺎﻗﻴّﺔ

ﻳﺸـير ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ إﱃ أنّ اﳌﻔﴪّﻳـﻦ اﻟﻘﺪاﻣـﻰ، وﻛﺬﻟـﻚ اﳌﺠـﺪّدون، لم ﻳﺘﺠـﺎوزوا ﴍوط اﻟﺘﻔﺴـير

اﻟﻘﺪيم ـﺔ، ولم ﻳﺨﺮﺟ ـﻮا ﻋ ـﻦ اﻵﺛ ـﺎر اﻟﺘ ـﻲ ﺣﺠﺒ ـﺖ ﻛﻠﻴ ّـﺔ اﻟﻨ ـﺺ اﻟﻘ ـﺮآني وﺷ ـﻤﻮﻟﻴّﺘﻪ، وﻛﺎن، ﻣ ـﻦ ﺛ ـﻢّ، ﻫﻤّﻬ ـﻢ

ﺟﺰﺋﻴّــﺎً أو ﻳــﻜﺎد. وﻟﻔــﺖ اﻟﻨﻈــﺮ إﱃ ﺗﺪﺑّــﺮ اﻟﻘــﺮآن ﰲ ﻛﻠﻴّﺘــﻪ، وﻛﺬﻟــﻚ ﰲ ﺳــﻴﺎﻗﻪ اﻟﺘﺎرﻳﺨــﻲ، وﻻ ﺑــﺪّ ﻣــﻦ أن

ﻳُﻌﻨَـﻰ ﺑﺄﺳـﺒﺎب اﻟﻨـﺰول، أو ﺷـﺄن اﻟﻨـﺰول، أو ﻣﻨﺎﺳـﺒﺎت اﻟﻨـﺰول، وﺳـماّﻫﺎ »ﻣﻔﻬﻮﻣـﺎً أو ﺧـﱪاً أو ﻧﻈﺮﻳّـﺔ ﺗﻔـﴪّ

ﻗﺼـﺪ اﻟﺸـﺎرع ﰲ ذاك اﳌﺤـﻞّ واﳌﻘـﺎم، واﻟﻮﻗـﺖ، واﳌﺴـﺄﻟﺔ«. وﻳُﺴـﺘﻘﺮأ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ ﻛﻠّـﻪ ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﺧـﺎصّ ﺑﺎﻟﺴـﻴﺎق

واﳌﻘـﺎم، وﻣـﺎ ﻫـﻮ ﻣﺒـﺪأ ﻛـﻮنيّ ﻣﺘﺠـﺎوز إﻧﺴـﺎنيّ. وﻳﻴـﴪ ذﻟـﻚ ﻓﻬـﻢ ﻣﻘﺼـﺪ اﻟﺮﺳـﺎﻟﺔ أﺻـﻼً، واﻟﻘﻴـﻢ اﳌﺘﺼﻠـﺔ ﺑـﻪ،

وﻳﺒﻨـﻰ ﻋـﲆ ذﻟـﻚ ﺗﻌﻤﻴـﻢ اﳌﺒـﺪأ اﻟﻜـﻮني، وﺗﻄﺒﻴﻘـﻪ ﻋـﲆ اﻷوﺿـﺎع اﻟﺮاﻫﻨـﺔ. وﻫﻜـﺬا ﺗﻜـﻮن اﳌﺰاوﺟـﺔ ﰲ ﺗﺄوﻳـﻞ

اﻟﻘ ـﺮآن واﻟﺤﺪﻳ ـﺚ ﺑ ـين اﻻﻧﻄ ـﻼق ﻣ ـﻦ اﻟﻠﺤﻈ ـﺔ اﻟﺮاﻫﻨ ـﺔ ﺑﻌﻠ ـﻮم اﻟﻌ ـﴫ، وﻣﻌﺎرﻓ ـﻪ اﻟﺤﺪﻳﺜ ـﺔ ﻟﻔﻬ ـﻢ ﻏﺎﺋﻴ ّـﺔ

اﻟﺮﺳـﺎﻟﺔ، ودﻻﻟـﺔ اﻷﺣـﻜﺎم ﰲ اﳌﺴـﺎﺋﻞ اﳌﻌـﺎﴏة ﻟﻠﻨﺒـﻲّ. وﻳُﺴـﺘﺼﻔَﻰ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﺧـﺎصّ وﻣـﺎ ﻫـﻮ ﻋـﺎم

1- Majid,

Islam

,

Kemodernan dan Keindonesiaan

, p. 174.

2-

Ibid.

3-

Siti Fathimah, op. cit, Chapter Three, p. 95-134.

ﺗﺠﺪﻳﺪ اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﳌﻌﺎﴏ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴﻴﺎ ﺑﺎﻻﻋﺘماد ﻋﲆ ﻧﻮر ﺧﺎﻟﺺ ﻣﺠﻴﺪ