38
وﻳﺮﺗـﺪّ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ إﱃ اﻟﻔـﱰة اﻟﺘﺄﺳﻴﺴـﻴّﺔ اﻟﺘـﻲ ﻇﻬـﺮ ﻓﻴﻬـﺎ اﻹﺳـﻼم ﻟﻴﺘﺤـﺪّث ﻋـﻦ ﻋﻘﻠﻨـﺔ اﻟﻘـﺮآن
وﻣﺒــﺎﴍة اﻟﻈﻮاﻫــﺮ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴّــﺔ ﻣﺒــﺎﴍة ﻋﻘﻠﻴّــﺔ؛ ﺑــﻞ ﻳــﴪّ ﺑﺬﻟــﻚ اﻷﺳــﻠﻮب ﰲ اﻟﻨﻈــﺮ، واﻟﻔﻬــﻢ، واﻟﺘﺪﺑّــﺮ،
ﺗﺤﺮﻳـﺮ اﻟﻔﻜـﺮ واﳌﺠﺘﻤـﻊ، وﺗـﻼﰲ ﻣـﺎ ﻋﺮﻓﺘـﻪ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴّـﺔ ﻣـﻦ ﺳـﺎﺋﺮ أﻟـﻮان اﻟﻔﺴـﺎد واﻟﻈﻠـﻢ، واﻧﺨـﺮام اﻟﻌـﺪل
واﳌﺴـﺎواة.
أﻣ ّـﺎ اﻟﺪﻻﻟ ـﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴ ـﺔ ﻓﺘﻌﻨ ـﻲ اﻋﺘﺒ ـﺎر اﻹﺳ ـﻼم اﳌﺸ ـﱰكَ اﻟﺜﻘ ـﺎﰲ واﻟﺤﻀ ـﺎري، وﻫ ـﻮ، ﻣ ـﻦ ﺛ ـﻢّ، ﻋﻨ ـﴫ
ﺟﺎﻣـﻊ وﻣﻮﺣّـﺪ دون إﻟﻐـﺎء ﺗﻨـﻮّع اﻷدﻳـﺎن واﻟﻌﻘﺎﺋـﺪ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ. واﻟﻄﺮﻳـﻒ، ﰲ ﻫـﺬه اﻟﻨﻈـﺮة، أن ﻳﺤـﺪّ
ﻣﻮﻗـﻒ اﳌﺴـﻠﻤين ﻣـﻦ أﻫـﻞ اﻟﻌﻘﺎﺋـﺪ اﻷﺧـﺮى؛ واﻟﻄﺮﻳـﻒ أﻳﻀـﺎً أن ﺗﻘـﺪّر ﻣﺴـﺄﻟﺔ اﻷﻛثرﻳّـﺔ واﻷﻗﻠﻴّـﺔ ﺿﻤـﻦ
ﺗ ـﻮازن اﻟﺤﻘ ـﻮق واﻟﻮاﺟﺒ ـﺎت، اﻟﺘ ـﻲ ﺗﻀﻤﻨﻬ ـﺎ ﻣﺴـﺄﻟﺔ ﺧﺎرﺟـﺔ ﻋ ـﻦ اﻻﻋﺘﺒ ـﺎر اﻟﺪﻳﻨ ـﻲ أﺻـﻼً، وﻫـﻲ ﻣﺴـﺄﻟﺔ
اﳌﻮاﻃﻨـﺔ اﳌﻨﺼﻮﺻـﺔ ﺑﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﺒﺎﻧﺸﺴـﻴﻼ، ورؤﻳـﺔ اﻟﺪﺳـﺘﻮر اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ، وإن ﻛﺎﻧـﺖ اﻟﺒﺎﻧﺸﺴـﻴﻼ ﺗﻨـﺺّ، ﰲ
أوّل ﻣﺒﺎدﺋﻬـﺎ اﻟﺨﻤﺴـﺔ، ﻋـﲆ اﻟﺘﻮﺣﻴـﺪ ذي اﳌﻨـﺰع اﻟﺪﻳﻨـﻲ واﻟﻌﻘـﺪي. ﻫـﻞ ﻳﻌـﺪّ اﻟﻬﻨـﺪوﳼ واﻟﱪاﻫـماني ﰲ
إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ ذﻣّﻴّـﺎً، ﻣﺜـﻼً؟
ﻛﻴـﻒ ﻳﻜـﻮن، إذاً، اﻧﺴـﺠﺎم ﺑـين ﻣﻘﺎﻟـﺔ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ »ﻧﻌـﻢ ﻟﻺﺳـﻼم ﻻ ﻟﻸﺣـﺰاب اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ«،
وﻣﻔﻬـﻮم اﻟﻌﻠماﻧﻴـﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫـﺎ ﻋﻘﻼﻧﻴّـﺔ، وﻧﻬـﻮض اﻟﻘـﺮآن ﺑﺘﺤﺮﻳـﺮ اﳌﺠﺘﻤـﻊ واﻟﻔﻜـﺮ ﻣـﻦ وﺿﻌﻬـما اﻟﺠﺎﻫـﲇ،
ﻓﺎﻋﺘﺒـﺎر اﻹﺳـﻼم ﻣﺸـﱰﻛﺎً ﺛﻘﺎﻓﻴّـﺎً وﺣﻀﺎرﻳـﺎً ﻻ ﻳﺠـﻮز اﺣﺘـﻜﺎره وﻻ ﺗﺴﻴﻴﺴـﻪ؟ ﻳﻔـﱰض رأي ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ
أنّ اﻟﻌﻠماﻧﻴ ّـﺔ ﻻ ﺗﻌﻨ ـﻲ اﻧﻘﻄـﺎع اﻟﻈﺎﻫـﺮة اﻟﺪﻳﻨﻴ ّـﺔ وﻋ ـﺪم ﺗﺄﺛيرﻫـﺎ ﰲ ﺣﻴ ـﺎة اﻟﻨ ـﺎس، وإنم ّـﺎ ﻫـﻲ ﻣﺴـﺘﻤﺮّة،
ﻟﻠﺤﺎﺟـﺔ إﻟﻴﻬـﺎ، ﺑـﴩط أن ﺗﺘﻐـيرّ وﻇﺎﺋﻔﻬـﺎ ﺣﺴـﺐ اﳌﺤﺎﺿـﻦ اﻟﺠﺪﻳـﺪة؛ واﻟﻌﻠماﻧﻴّـﺔ أﺳﺎﺳـﺎً ﻋﻘﻼﻧﻴّـﺔ اﻟﻨـﺎس
ﰲ ﺗﻔﻬّـﻢ اﻷﺷـﻴﺎء واﻟﻈﻮاﻫـﺮ، وﻣـﺎ دام اﻟﺪﻳـﻦ ﻗـﺎدراً ﻋـﲆ ﺗﻮﻓـير ذاك اﻟﻨـﺰوع، ﻓﺈﻧّـﻪ أﻳﻀـﺎً ﻗـﺎدر ﻋـﲆ ﺗﺤﺮﻳـﺮ
اﻟﻔﻜـﺮ ﻣـﻦ ﻛﻞّ ﺗﻘﻠﻴﺪﻳّـﺔ ﺑﺎﺋﺴـﺔ وﻏـير ﻣﻨﺎﺳـﺒﺔ ﻟﻠﻈـﺮف واﳌﻘـﺎم؛ تمﺎﻣـﺎً ﻛـما ﺣـﺮّر اﻟﻘـﺮآن اﻟﺠﺎﻫﻠﻴـين ﻣـماّ
ﻛﺎن يمﻨـﻊ ﺗﺮﻗّﻴﻬـﻢ. وإنمّـﺎ ﻏـﺎب ذاك اﻟﻨـﺰوع إﱃ اﻟﺘﺤـﺮّر ﳌـﺎ ﻃـﺮأ ﻋـﲆ ﻣﺘـﺄوّﱄ اﻟﻘـﺮآن ﻣـﻦ ﺗﻘﻠﻴﺪﻳّـﺔ واﺑﺘﻌـﺎد
ﻋـﻦ اﻟﻠﺤﻈـﺔ اﻟﺘﺄﺳﻴﺴـﻴّﺔ اﻷوﱃ؛ أي رﺳـﺎﻟﺔ اﻟﻘـﺮآن »اﻷﺻﻠﻴّـﺔ«. واﻟﻈﺎﻫـﺮ ﻣـﻦ ﻫـﺬا اﻟـﺮأي أنّ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ
ﻣﺠﻴـﺪ ﻳﻘﺘﻔـﻲ تمﺎﻣـﺎً رأي ﻓﻀـﻞ اﻟﺮﺣﻤـﻦ ﰲ ﻧﻈﺮﺗـﻪ إﱃ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴّـﺔ وﻗﻴﻤﻬـﺎ، وﻋﻘﻼﻧﻴّـﺔ اﻟﻨﻈـﺮة اﻟﺘﻮﺣﻴﺪﻳّـﺔ
اﻟﺘـﻲ ﺗﻀﻤّﻨﻬـﺎ اﻟﻘـﺮآن، واﻋﺘﺒـﺎر اﻟﻔﻘﻬـﺎء، واﳌﺘﻜﻠّﻤـين، واﳌﺤﺪّﺛـين، واﳌﺘﺼﻮّﻓـﺔ، ﻫـﻢ اﻟﺬﻳـﻦ ﺣـﺎدوا ﺑﺎﻹﺳـﻼم
اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ ﻋـﻦ ﻣﻌﻴﺎرﻳّﺘـﻪ اﻷوﱃ. ﻟـﺬا ﻇﻬـﺮ اﻟﺒـﻮن اﻟﺸﺎﺳـﻊ ﺑـين اﻟﺮﺳـﺎﻟﺔ ﰲ أﺻﻠﻴّﺘﻬـﺎ، واﻟﺮﺳـﺎﻟﺔ ﻛـما ﻃﺒّﻘﻬـﺎ
اﳌﺴـﻠﻤﻮن، وﻗﻨّﻨﺘﻬـﺎ أﺟﻴـﺎل اﻟﻌﻠـماء ﻋـﲆ ﻣـﺮّ اﻟﻘـﺮون.
(، وﻓﺼﻠـﻪ
3)
( ﻣـﻦ ﺳـﻮرة آل ﻋﻤـﺮان
19)
واﻟﺤﺎﺻـﻞ ﻣـماّ ﺳـﺒﻖ ﰲ ﺗﺄوﻳـﻞ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﻟﻶﻳـﺔ
ﺑـين اﻹﺳـﻼم واﻟﺤﺰﺑﻴّـﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳـﻴّﺔ؛ ﻷنّ اﻹﺳـﻼم ﻫـﻮ اﳌﺸـﱰك ﺑـين ﻋﻤـﻮم اﻟﻨـﺎس ﺛﻘﺎﻓـﺔً وﺣﻀـﺎرةً، أنّ اﻟﺮﺟـﻞ
ﻗـﺪ اﺟﺘﻬـﺪ ﰲ اﻟﺘﺄﺳـﻴﺲ ﻟﻮﺣـﺪة اﳌﺠﺘﻤـﻊ اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ وﺗﻌﺪّدﻳّﺘـﻪ ﰲ اﻟﻮﻗـﺖ ﻧﻔﺴـﻪ. وﺗُﻌَـﺪّ ﻣﺴـﺄﻟﺔ اﳌﻨﺎﻛـﺢ
واﳌﻮارﻳ ـﺚ ﻣ ـﻦ أﻫ ـﻢّ اﻟﺘﻮاﺑ ـﻊ ﻟﺬﻟ ـﻚ اﻟﺘﺄﺳ ـﻴﺲ، ﻛ ـما اﻛﺘﺴـﺐ ﻣﻔﻬ ـﻮم اﳌﻮاﻃﻨ ـﺔ اﳌﻀﻤﻮﻧ ـﺔ ﺑﺎﻟﺒﺎﻧﺸﺴـﻴﻼ
ﻣﻠﻤﺤـﺎً ﻣﺪﻧﻴّـﺎً لم ﺗﻘﻮّﺿـﻪ ﻣمازﺟـﺔ اﻹﺳـﻼم ﺣﻴـﺎة اﻟﻨـﺎس ورؤاﻫـﻢ، وﺣﻴﺎﺗﻬـﻢ أوﺳـﻊ ﻣـﻦ اﻷدﻳـﺎن وﻻ ﺷـﻚّ،
تمﺎﻣــﺎً ﻛﺘﺎرﻳﺨﻬــﻢ، وﻟﻐﺎﺗﻬــﻢ، وأﻋﺮاﻗﻬــﻢ، وﺗﻘﺎﻟﻴﺪﻫــﻢ، وﺗﴩﻳﻌﺎﺗﻬــﻢ، وﻛﻞ ﻣــﺎ ﺗﻮاﺿﻌــﻮا ﻋﻠﻴــﻪ ﰲ ﺗﻨﻈﻴــﻢ
ﺗﺠﺪﻳﺪ اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﳌﻌﺎﴏ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴﻴﺎ ﺑﺎﻻﻋﺘماد ﻋﲆ ﻧﻮر ﺧﺎﻟﺺ ﻣﺠﻴﺪ