Next Page  39 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 39 / 160 Previous Page
Page Background

39

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

أﺣﻮاﻟﻬـﻢ. وﻋـﲆ اﻟﺮﻏـﻢ ﻣـﻦ ﻫـﺬا اﻟﺠﻬـﺪ ﰲ اﻟﺘﻮﻓﻴـﻖ ﺑـين ﻣﻔﻬـﻮم اﻟﺒﺎﻧﺸﺴـﻴﻼ، اﻟﺪﺳـﺘﻮر اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ اﳌﺜـير

ﻹﻋﺠـﺎب اﳌﺘﺨﺼﺼـين ﰲ اﻟﻌﻠـﻮم اﻟﺴﻴﺎﺳـﻴّﺔ واﳌمارﺳـين ﻋـﲆ ﺣـﺪّ ﺳـﻮاء، واﻟﻌﻠماﻧﻴّـﺔ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫـﺎ ﻋﻘﻼﻧﻴّـﺔ

يمﺎرﺳـﻬﺎ اﻟﻘـﺮآن وأﺗﺒﺎﻋـﻪ )ﻛـﺬا(، واﻟﺤﺪاﺛـﺔ ﺑﺼﻔﺘﻬـﺎ رؤﻳـﺔ ﻻ ﺗﻠﻐـﻲ ﺣﻀـﻮر اﻟﺪﻳـﻦ ﰲ اﻟﺸـﺄن اﻟﻌـﺎم )ﻛـﺬا(،

لم ﻳﻀﻤـﻦ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ بمـﺎ ﺗـﺄوّل ﻣـﺎ ﺗﺘﻘـﻮّم ﺑـﻪ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ، وﻻﺳـﻴما ﻣمازﺟـﺔ اﻟﺪﻳـﻦ ﻟﻠﺸـﺄن اﻟﻌـﺎم،

وﺗﺸـﻜﻴﻠﻪ ﻫﻮﻳّـﺔ اﻟﻨـﺎس، واﻋﺘﺒـﺎر اﻟﺘﻮﺣﻴـﺪ رؤﻳـﺔ ﻋﻘﻼﻧﻴّـﺔ إﱃ اﻟﻜـﻮن؛ ﺑـﻞ اﻟﻨﻔـﺎذ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ ﻛﻠّـﻪ إﱃ ﺗﺒﻨّـﻲ

ﺧﻄـﺎب اﻟﻘـﺮآن وﺣﺠﺠـﻪ ﻋـﻦ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴّـﺔ، وﺣﻀﺎرﺗﻬـﺎ. واﻟﺤـﺎل أنّ ﻣـﺎ اﻛﺘُﺸـﻒ ﻣـﻦ اﻵﺛـﺎر ﻣـﻦ أﻣﺜـﺎل ﻗﺮﻳـﺔ

اﻟﻔ ـﺎو وﻏ ـيره ﻟﻴ ـﺪلّ ﻋ ـﲆ أنّ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴ ّـﺔ ﻓﻀـﺎء ﺛﻘ ـﺎﰲّ وﺣﻀـﺎريّ ﻻ ﻳﺮﻗ ـﻰ اﻟﺸـﻚّ اﻟﻴ ـﻮم إﱃ ﻋﻤﻘ ـﻪ وﻏﻨ ـﺎه

وﺟﻮدﺗـﻪ، اﻟﺘـﻲ ﻗـﺪ ﻻ ﺗُﻀﺎﻫـﻰ ﰲ ﺑﻌـﺾ اﻟﺠﻮاﻧـﺐ، ﻛﺎﻟﺠﻮاﻧـﺐ اﻟﻔﻨﻴّـﺔ واﻟﻬﻨﺪﺳـﻴّﺔ.

ﻣﺼﺎدر ﻧﻮر ﺧﺎﻟﺺ ﻣﺠﻴﺪ:

ﻓﻀﻞ اﻟﺮﺣﻤﻦ وﻣﻨﻬﺠﻴّﺔ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﳌﺰدوﺟﺔ:

ﻻ ﻳﺨﻔــﻲ ﻧــﻮر ﺧﺎﻟــﺺ ﻣﺠﻴــﺪ ﺗﺄﺛّــﺮه اﻟﻮاﺿــﺢ، إن ﰲ اﻟﻌﺒــﺎرة أو ﰲ اﻟﺘﺼــﻮّر، ﺑﺎﳌﻔﻜّــﺮ اﻟﺒﺎﻛﺴــﺘﺎني

(. وﻳﻌـﻮد ﻫـﺬا اﻟﺘﺄﺛّـﺮ إﱃ ﻛﻮﻧـﻪ ﺣﺼّـﻞ ﻋﻨـﻪ اﻟﻌﻠـﻢ ﰲ ﺷـﻴﻜﺎﻏﻮ، وزار ﻓﻀـﻞ

1988-1919)

ﻓﻀـﻞ اﻟﺮﺣﻤـﻦ

اﻟﺮﺣﻤـﻦ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ ﰲ اﻟﺴـﺒﻌﻴﻨﻴّﺎت، وﻳﺒـﺪو أﻧّـﻪ أوّل ﻣـﻦ ﺗﺤـﺪّث ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ ﻋـﻦ »اﻟﺤﺪاﺛﻴـين اﻟﺠـﺪد«

( وﻋ ـﻦ ﻣﻨﻬﺠﻴّﺘ ـﻪ اﳌﺘﻤﺜّﻠ ـﺔ ﰲ »اﻟﺤﺮﻛ ـﺔ اﳌﺰدوﺟ ـﺔ«. وﻟ ـﱧ ﺗﺎﺑ ـﻊ ﻧ ـﻮر ﺧﺎﻟ ـﺺ ﻣﺠﻴ ـﺪ

Neo-Modernists)

أﺳــﺘﺎذه ﰲ ﻣﻘﺪّﻣﺎﺗــﻪ، وﺗﺼــﻮّره ﻟﺤﺪاﺛــﺔ ﻣــﻦ داﺧــﻞ اﻟﺜﻘﺎﻓــﺔ اﻹﺳــﻼﻣﻴّﺔ؛ وﻟــﱧ ﺗﺸــﺒّﺚ أﻳﻀــﺎً بمﻨﻬﺠﻴّــﺔ

ﺗﺎرﻳﺨﻴّـﺔ ﻧﻘﺪﻳّـﺔ، ﻓﺈﻧّـﻪ لم ﻳﻜـﻦ ﻋﻨـﺪه ذاك اﻻﻃّـﻼع اﻟﻮاﺳـﻊ ﻋـﲆ اﳌﺪوّﻧـﺔ اﻟﺘﻔﺴـيرﻳّﺔ، وﻻ ﴏاﻣـﺔ اﻟﺘﺤﻠﻴـﻞ

اﻟﻔﻴﻠﻮﻟﻮﺟــﻲ، اﻟــﺬي ﻳﻈﻬــﺮ ﰲ ﻣﺜــﻞ ﻣﺆﻟّﻔــﺎت ﻓﻀــﻞ اﻟﺮﺣﻤــﻦ، ﻋــﻦ اﻹﺳــﻼم، أو ﻛــﱪى اﳌﻮﺿﻮﻋــﺎت ﰲ

اﻟﻘـﺮآن، أو اﻹﺳـﻼم واﻟﺤﺪاﺛـﺔ... إﻟـﺦ. وﻳﻬﻤّﻨـﺎ ﰲ ﻫـﺬا اﳌﻘـﺎم أن ﻧﺸـير إﱃ أرﺑﻌـﺔ آراء ﻧﻌﺘﻘـﺪ أﻧّﻬـﺎ ﻃﺒﻌـﺖ

ﻣﻨﻬﺠﻴّـﺔ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ وأﻓـﻜﺎره ﺑـﴚء ﻣـﻦ اﻟﻀﻴـﻖ واﳌﺤﺪودﻳّـﺔ، ﻣـﺎ ﺟﻌﻠﻬـﺎ ﻋﺎﺟـﺰة ﻋـﻦ ﺗﺤﻘﻴـﻖ

اﻟﺘﺠﺪﻳــﺪ اﳌﻨﺸــﻮد؛ ﺑــﻞ اﻟﺘﺤﺪﻳــﺚ اﳌﺄﻣــﻮل. ﻳﺘﻤﺜّــﻞ اﻟــﺮأي اﻷوّل ﰲ ﺗﺼــﻮّر إﺳــﻼم ﻣﻌﻴــﺎريّ ﻫــﻮ ﺟﻮﻫــﺮ

اﻟﺮﺳــﺎﻟﺔ اﻟﻘﺮآﻧﻴّــﺔ، وأنّ ﻛﻞّ ﻣــﺎ ﺟــﺮى ﰲ اﻟﺘﺎرﻳــﺦ ﻣــﻦ ﺗﻄﺒﻴــﻖ ﻟﺘﻠــﻚ اﻟﺮﺳــﺎﻟﺔ وﺗﻘﻌﻴــﺪ إنمّــﺎ ﻛﺎن ﻣﺠﺎﻧﺒــﺎً

ﻟﻘﺼـﺪ اﻟﺮﺳـﺎﻟﺔ. وﻫـﺬا اﻻﻓـﱰاض ﻳﻮﻗـﻊ ﰲ ﻣﺎﻫﻮﻳّـﺔ إﺳـﻼﻣﻴّﺔ ﺗﻨﺎﻗـﺾ ﻧﻈـﺮة اﻟﺤﺪاﺛـﺔ إﱃ ﺳـﺎﺋﺮ اﻟﻈﻮاﻫـﺮ،

وﺗﻘﺪﻳﺮﻫ ـﺎ ﺧﺎﺻ ّـﺔ ﻟﻠﻮاﻗ ـﻊ اﻟﺪﻳﻨ ـﻲ ﺑﺎﻋﺘﺒ ـﺎره ﺗﺠﺮﺑ ـﺔ وﻣمارﺳ ـﺔ. وﻳﺘﻌﻠ ّـﻖ اﻟ ـﺮأي اﻟﺜ ـﺎني ﺑﺎﻟﺠﺎﻧ ـﺐ اﻟﻜ ـﻮني

ﰲ اﻹﺳــﻼم، وﻫــﻮ ﻛﺬﻟــﻚ ﻷﻧّــﻪ )ﰲ ﻧﻈــﺮ اﻟﺤﺪاﺛﻴــين اﻟﺠــﺪد( ﺟﺎﻧــﺐ إﻧﺴــﺎنيّ ﺑﺎﻣﺘﻴــﺎز، واﻟﻮاﻗــﻊ أنّ اﻟﻘﻴــﻢ

اﻟﻜﻮﻧﻴّـﺔ ﻛﺎﻋﺘﺒـﺎر اﻟﺪﻳـﻦ ﻋﻨـﺪ اﻟﻠـﻪ اﻹﺳـﻼم؛ أي اﻟﻄﺎﻋـﺔ واﻻﻣﺘﺜـﺎل، واﻷدﻳـﺎن ﰲ ذﻟـﻚ ﺳـﻮاء، أو اﳌﺴـﺎواة ﺑـين

اﻟﺠﻨﺴـين، أو اﻷﺻـﻞ ﰲ اﻹﻧﺴـﺎن اﻟﺤﺮﻳّـﺔ... إﻟـﺦ؛ إنمّـﺎ ﻫـﻲ ﺟـﺰء ﻣـﻦ اﻟﻨﺰﻋـﺔ اﻟﺤﺠﺎﺟﻴّـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺗﺮﻣـﻲ إﱃ

اﻟﺪﻓـﺎع ﻋـﻦ اﻟﻘـﺮآن واﻹﺳـﻼم ﻣﻌـﺎً. وﻳﺘﻌﻠّـﻖ اﻟـﺮأي اﻟﺜﺎﻟـﺚ ﺑـﺄنّ اﻟﺘﻮﺣﻴـﺪ ﻫـﻮ اﻟﻨﺎﻇـﻢ ﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﻌـﺎلم، وﻓﻴـﻪ

ﻋﻘﻼﻧﻴّـﺔ اﻟﻔﻬـﻢ واﻟﺘﺪﺑّـﺮ؛ وﻫـﻮ ﻣﻮﻗـﻒ ﻻﻫـﻮتي – إيمـﺎني، ﴎﻋـﺎن ﻣـﺎ ﻳﺘﻬـﺎوى بمﺠـﺮّد أن ﻳﻜـﻮن ﻟﻐـير اﳌﺆﻣـﻦ،

وﻟﻐـير اﳌﻮﺣّـﺪ ﺣـﻖّ ﰲ اﳌﻮاﻃﻨـﺔ وﺗﻮاﺑﻌﻬـﺎ. واﻟﺤﺪاﺛـﺔ ﺑـﻼ ﻣﻮاﻃﻨـﺔ ﻛﻔﺎﻗـﺪة ﻣـﺎ ﺗﻘـﻮم ﻋﻠﻴـﻪ. وﻳـﺪور اﻟـﺮأي

اﳌﻨﺼﻒ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺠﻠﻴﻞ