Next Page  37 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 37 / 160 Previous Page
Page Background

37

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

اﻟﻔﻘﻬﻴّـﺔ اﻟﺘـﻲ رﺳّـﺨﻬﺎ أﻫـﻞ اﻟﻔﻘـﻪ واﻟﻌﻘﺎﺋـﺪ. وﻳﺮﺗـﺪّ ذاك

اﻟﺘﺄوﻳــﻞ اﻻﻧﺘﻘــﺎئي -وإن اﺳــﺘﺤﺪﺛﻪ اﻟﻘﺪاﻣــﻰ- إﱃ ﻧﺰﻋــﺔ

تمﺠﻴﺪﻳّــﺔ تمﻨــﺢ اﻹﺳــﻼم درﺟــﺔ ﻓــﻮق اﻷدﻳــﺎن اﻷﺧــﺮى،

وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﻻ ﻳﻘﺒﻠـﻪ أﺣـﺪ ﻣـﻦ ﻏـير اﳌﺴـﻠﻤين. وﺗُﻌـﺪّ ﻣﻘﺎﻟـﺔ

ﻧــﻮر ﺧﺎﻟــﺺ ﻣﺠﻴــﺪ ﰲ اﻟﺘﺤﺮﻳــﻒ ﰲ ﻏــير ﻣﺤﻠّﻬــﺎ؛ ﻷﻧّﻬــﺎ

اﻟﺘـﺰام ﺑﻨﻈـﺮة اﻟﻘـﺮآن إﱃ اﻟﻜﺘـﺐ اﻟﺴـماوﻳّﺔ اﻟﺘـﻲ ﺑﺄﻳـﺪي

أﺗﺒﺎﻋﻬ ـﺎ اﻟﻴ ـﻮم، دون تمﺤﻴ ـﺺ ﺗﺎرﻳﺨـﻲّ، وﻻ ﻧﻘ ـﺪ ﻣﺆﺳّـﺲ

ﻋـﲆ ﻓﻘـﻪ اﻟﻠﻐـﺔ، واﻟﻠﺴـﺎن، واﻟﻨﻘﺎﺋـﺶ اﻷﺛﺮﻳّـﺔ. وﻋـﲆ ﻛﻞّ،

ﻻ ﻳﻌــﱰف اﻟﻴﻬــﻮد واﻟﻨﺼــﺎرى اﻟﺒﺘّــﺔ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻳــﻒ اﳌﻮﺟّــﻪ

إﱃ ﻧﺼﻮﺻﻬـﻢ ﰲ اﻟﻘـﺮآن، وﻻ ﻫـﻢ ﺑﺎﻟﻌﺎﺟﺰﻳـﻦ ﻋـﻦ اﺗّﻬـﺎم

اﻟﻘـﺮآن ﺑﺎﻟﺘﻬﻤـﺔ ﻧﻔﺴـﻬﺎ. وﻟـﻮ ﻋُﺮﺿـﺖ اﳌﺴـﺄﻟﺔ اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ،

دﻻﻟـﺔً وﺗﻄﺒﻴﻘـﺎً، ﰲ أﻓـﻖ ﺗﺄوﻳـﲇّ ﺗﺎرﻳﺨـﻲّ ﻳﻜﺸـﻒ ﺗﺒـﺪّل

اﻷوﺿـﺎع اﳌﺠﺘﻤﻌﻴّـﺔ ﻋﻤﻮﻣـﺎً، وﺗﻐـيرّ اﻟﻘﻴـﻢ، وﺗﻬﺎﻓـﺖ اﻟﻌﻤـﻞ ﺑﺎﻷﺣـﻜﺎم اﻟﻔﻘﻬﻴّـﺔ اﻟﻨﺎﺷـﺌﺔ ﰲ ﻣـﺎ ﻣـﴣ ﻣـﻦ

اﻟﻌﺼـﻮر، واﻧﺘﻈـﺎم اﻟﻈﺎﻫـﺮة اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ ﰲ ﻣﺤﻀـﻦ ﺟﺪﻳ ـﺪ وذﻫﻨﻴ ّـﺔ ﺣﺪاﺛﻴ ّـﺔ، ﻟﻜﺎﻧ ـﺖ اﳌﻘ ـﺎﻻت اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ّـﺔ

ﻣﺠﺪﻳــﺔ، وﻟﻈﻬــﺮ اﻧﺘﻔــﺎع ﺑﻬــﺎ. أﻣّــﺎ اﻟﺤــﺮص ﻋــﲆ ﻣﺠــﺎراة اﻟﺴــﻠﻔﻴّﺔ، واﺳــﺘﻨﻄﺎق اﻟﻨﺼــﻮص بمــﺎ ﻳﻨﺎﺳــﺐ

اﳌﻄﺎﻟـﺐ اﳌﻌـﺎﴏة، واﺳـﺘﻴﺤﺎء اﻟﻐﺎﺑـﺮ ﺑﻐـير ﻣﻨﻄﻘـﻪ وروﺣـﻪ، ﻻﺳـﺘﻨﺒﺎﺗﻪ ﺣﻴـﺚ لم ﻳﻨﺸـﺄ أﺻـﻼً، ﻓـﺬاك ﻛﻤـﻦ

ﻳﺴـﺘﺒﻘﻲ ﻣﻴّﺘـﺎً ﰲ ﺑﻴﺘـﻪ ﺗﺄﻟّﻔـﺎً ﻷﻫﻠـﻪ، وﺗﻮﺳّـﻼً إﱃ اﳌﻨﺎﻓـﻊ ﻣـﻦ وراﺋـﻪ، ﻓـﻼ ﻳﻜـﻮن ﻟـﻪ ﰲ اﻟﻮاﻗـﻊ ﺳـﻮى ﻧﺘﺎﻧـﺔ

اﻟﺠﺜّـﺔ، واﻗﺘﺘـﺎل اﻟﻨـﺎس، ﻛﻞّ ﻳﺮﻳـﺪ ﻣـﺎ ﻳﻨﻔﻌـﻪ.

ﻧﻌﻢ ﻟﻺﺳﻼم ﻻ ﻟﻸﺣﺰاب اﻹﺳﻼﻣﻴّﺔ:

ﺗﺘﻤﺜّـﻞ اﻷوﱃ

:

ﻫـﺬا اﻟﺸـﻌﺎر، اﻟـﺬي أﻋﻠﻨـﻪ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﰲ إﺣـﺪى ﺧﻄﺒـﻪ اﳌﻬﻤّـﺔ، ذو دﻻﻟﺘـين

ﰲ اﻟﻔﺼـﻞ ﻣـﺎ ﺑـين اﻟﺴﻴﺎﺳـﺔ واﻟﺪﻳـﻦ، واﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ ﰲ ﺿـمان اﻟﺘﻌـﺪّد واﻟﻮﺣـﺪة ﰲ اﻟﻮﻗـﺖ ﻧﻔﺴـﻪ، وﻫـﻮ تمﺎﻣـﺎً ﻣﺎ

ﺗﺮﻳـﺪ اﻟﺒﺎﻧﺸﺴـﻴﻼ ﺗﺮﺳـﻴﺨﻪ، ﻛـما أﺳـﻠﻔﻨﺎ. ﻧﻌﻨـﻲ ﺑﺎﻟﺪﻻﻟـﺔ اﻷوﱃ ذﻫـﺎب ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ إﱃ أﻧّـﻪ ﻻ ﻳﺤـﻖّ

ﻷيّ ﺣـﺰب ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ أن ﻳﺪّﻋـﻲ اﺳـﺘﺤﻮاذه ﻋـﲆ اﻹﺳـﻼم، وأنّ اﻹﺳـﻼم ﺛﻘﺎﻓـﺔ وﺣﻀـﺎرة ﻳﻌﻨـﻲ اﻷﻓـﻖ

اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ ﺑﺮﻣّﺘـﻪ. أﻣّـﺎ أن ﻳﻨﺘﺼـﺐ ﺣـﺰب ﻣـﻦ اﻷﺣـﺰاب بمﺮﺟﻌﻴّـﺔ إﺳـﻼﻣﻴّﺔ ﻓـﺬاك ﻣـﻦ ﺑـﺎب اﻻﺣﺘـﻜﺎر،

ﻣ ـﻦ ﻫ ـﺬه اﳌﻘﺎﻟ ـﺔ اﳌﻬﻤ ّـﺔ،

اﻟﻈﺎﻫ ـﺮ

واﺳ ـﺘﻌمال اﻟﺪﻳ ـﻦ؛ ﺑ ـﻞ ﻗ ـﴫه ﻋ ـﲆ اﻟﺤﺰﺑﻴ ّـﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳ ـﻴّﺔ. واﳌﻔﻬ ـﻮم

اﻟﺘـﻲ أﻧﺸـﺄﻫﺎ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ، أنّ اﻟﺪﻳـﻦ ﻻ ﻳﻘﺒـﻞ اﻟﺘﻮﻇﻴـﻒ اﻟﺴـﻴﺎﳼ اﻟﻀﻴّـﻖ. وﰲ ذﻟـﻚ ﺗﻜﻤـﻦ ﻓﻜـﺮة

اﻟﻌﻠماﻧﻴّـﺔ ﻋﻨـﺪه. وﻟﻜـﻦّ اﻟﻔﺤـﺺ اﻟﺪﻗﻴـﻖ ﻳﻜﺸـﻒ ﻏـير ذﻟـﻚ. ﻳـﺮى ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ أنّ اﻟﻌﻠماﻧﻴّـﺔ ﻓـﺮع

ﻣـﻼزم ﻟﻠﺘﺤﺪﻳـﺚ، وﻫـﻲ ﺻﻴﻐـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺼﻴـﻎ اﻟﺘـﻲ ﺗﺘﺠـﲆّ ﻓﻴﻬـﺎ ﻋﻘﻼﻧﻴّـﺔ اﻟﻨـﺎس ﰲ ﺗﻔﻬّﻢ اﻷﺷـﻴﺎء وﺗﻔﺴـيرﻫﺎ.

وﻣـﻦ ﺛـﻢّ ﺗﺼﺒـﺢ اﻟﻌﻠماﻧﻴّـﺔ ﻋﻨـﺪه أﺣـﺪ اﳌﺴـﺎﻟﻚ ﰲ ﺗﺤﺮﻳـﺮ اﻟﻔﻜـﺮ ﺑﺎﻟﻌﻘﻠﻨـﺔ، وﻻ ﺳـﻴّما ذاك اﻟﻔﻜـﺮ اﻟـﺬي

ﻛﺒّﻠـﻪ اﻟﺘﻔﺴـير اﻟﻘﺪﻳـﻢ ﻟﻸﺷـﻴﺎء، وأﻓﺴـﺪﺗﻪ اﻟﻘﻴـﻢ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳّـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺻﺒﻐﺘـﻪ ﺑﺎﻟﺘﻔﻜير اﻷﺳـﻄﻮري أو اﻟﺴـﺤﺮي.

اﳌﻨﺼﻒ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺠﻠﻴﻞ

ﻛﻴـﻒ ﻳﻜـﻮن، إذاً، اﻧﺴـﺠﺎم ﺑـين ﻣﻘﺎﻟـﺔ

ﻧــﻮر ﺧﺎﻟــﺺ ﻣﺠﻴــﺪ »ﻧﻌــﻢ ﻟﻺﺳــﻼم

ﻻ ﻟﻸﺣــﺰاب اﻹﺳــﻼﻣﻴّﺔ«، وﻣﻔﻬــﻮم

اﻟﻌﻠماﻧﻴـﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫـﺎ ﻋﻘﻼﻧﻴّـﺔ، وﻧﻬﻮض

اﻟﻘـﺮآن ﺑﺘﺤﺮﻳـﺮ اﳌﺠﺘﻤـﻊ واﻟﻔﻜـﺮ ﻣـﻦ

وﺿﻌﻬــما اﻟﺠﺎﻫــﲇ، ﻓﺎﻋﺘﺒــﺎر اﻹﺳــﻼم

ﻣﺸــﱰﻛﺎً ﺛﻘﺎﻓﻴّــﺎً وﺣﻀﺎرﻳــﺎً ﻻ ﻳﺠــﻮز

اﺣﺘــﻜﺎره وﻻ ﺗﺴﻴﻴﺴــﻪ؟