Next Page  33 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 33 / 160 Previous Page
Page Background

33

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

وﻗﺒـﻞ أن ﻳﺤـﺪّد ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﻣﻔﻬـﻮم اﻟﺤﺪاﺛـﺔ، ﻳﺮﻛّـﺰ ﻋـﲆ اﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ ﺑﺼﻔﺘـﻪ إﺟـﺮاء ﻋﻤﻠﻴّـﺎً

ﻳﺸـﺘﻤﻞ ﻋـﲆ ﻣﻘﻮّﻣـﺎت اﻻﺟﺘـماع، وﻳﺮﻣـﻲ إﱃ ﺗﻨﻤﻴـﺔ اﳌـﻮارد، وﺗﺠﻮﻳـﺪ اﻟﺤﻴـﺎة، وﺗﺤﻘﻴـﻖ اﻟﺮﺧـﺎء، واﻟﺤـﺪّ

ﻣـﻦ اﻵﻓـﺎت. وﻟـﱧ أﺷـﺎر ﻛﺜـيراً إﱃ اﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ اﻟﺘﻘﻨـﻲ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟـﻲ ﺧﺎﺻّـﺔً، ﻓﺈﻧّـﻪ ﴎﻋـﺎن ﻣـﺎ ﻧﺒّـﻪ إﱃ ﻣـﺎ

ﻳﻨﺠـﺮّ ﻋـﻦ اﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ ﻣـﻦ ﺗﻐـيرّ ﺑﻨﻴـﻮي ﰲ رؤى اﻟﻨـﺎس، وﻃـﺮق ﺗﻔﻜيرﻫـﻢ، وﻧﻈﺮﺗﻬـﻢ إﱃ اﻟﻘﻴـﻢ اﻟﺘـﻲ ﻛﺎﻧـﻮا

ﻳﺤﺘﻜﻤـﻮن إﻟﻴﻬـﺎ. وﻻ ﺷـﻚّ ﰲ أنّ اﻟﺸـﺄن اﻟﺪﻳﻨـﻲ ﻟﻴـﺲ بمﻨـﺄى ﻋـﻦ ﻫـﺬا ﻛﻠّـﻪ. وﻗـﺪ رأى ﻣـﻦ اﻟﻮﺟﺎﻫـﺔ أن

(، ﻣــﻦ ﻧﺎﺣﻴــﺔ

Secularization)

ﻳﺼــﻞ ﺑــين اﻟﺘﺤﺪﻳــﺚ واﻟﻌﻘﻼﻧﻴّــﺔ، ﻣــﻦ ﻧﺎﺣﻴــﺔ، وﺑﻴﻨــﻪ وﺑــين اﻟﻌﻠماﻧﻴّــﺔ

(، ﻣـﻦ ﻧﺎﺣﻴـﺔ ﺛﺎﻟﺜـﺔ. وﻣﺠﻤـﻞ اﻟـﺮأي

Westernization)

ﺛﺎﻧﻴـﺔ، وﺑـين اﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ واﻻﻧﺘﺼـﺎر ﻟﻠﺮؤﻳـﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴـﺔ

ﻋﻨـﺪه أنّ اﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ ﻻ ﻳﺤﻤـﻞ ﺣﺘـماً دﻻﻟـﺔ ﻏﺮﺑﻴّـﺔ، وﻟﻴـﺲ ﻫـﻮ، ﻣـﻦ ﺛـﻢّ، ﺷـﻜﻼً آﺧﺮ ﻣﻦ أﺷـﻜﺎل اﻻﺳـﺘﻌمار،

؛ وﻟﻴـﺲ ﻫـﻮ ﺑﺎﻟﺤﺎﻓـﺰ ﻋـﲆ اﻟﻌﻠماﻧﻴّـﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫـﺎ إﻟﻐـﺎء ﻟﻠﺪﻳـﻦ وأﺛـﺮه ﰲ

وﻻ اﺳـﺘﻨﺒﺎﺗﺎً ﻟﻨﻈـﺎم ﺣﻴـﺎة ﻏـﺮبي

اﳌﺠﺘﻤـﻊ؛ وﻻ اﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ بمﻠـﻎٍ ﻗﻴـﻢ اﻹﺳـﻼم اﻟﺘـﻲ ﻧـﺎدى ﺑﻬـﺎ؛ واﻟﺘﺤﺪﻳـﺚ ﻳﺘﻮﺳّـﻞ ﺣﺘـماً ﺑﺎﳌﻨـﺰع اﻟﻌﻘـﻼني،

وﻫـﻮ ﻧﻈـﺮة ﰲ ﻣـﺎ ﺗﻌﺎﻟـﺞ ﺑـﻪ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ وﺗﺜﺒـﺖ إﱃ ﺣـين اﻧﺪراﺳـﻬﺎ بمـﺎ ﻳﻘـﻮم ﻣﻘﺎﻣﻬـﺎ، وﻳﻌﺘـﺎض ﺑـﻪ ﻋﻨﻬـﺎ

ﻟﺘﺒـﺪّل اﻟﻔﻬـﻢ، وﺗﻐـيرّ اﳌﻨﻄﻠﻘـﺎت. واﻟﻌﻘﻼﻧﻴّـﺔ ﺗﻨﻜـﺮ اﻟﺘﻔﻜـير اﻟﻐﻴﺒـﻲ اﻟـﺬي ﻳﺮﺳّـﺨﻪ اﻟﺪﻳـﻦ، وﻳـﺮدّ ﻛﻞّ اﺗّﺠـﺎه

. وﻫﻨ ـﺎ، ﻳﻘ ـﻒ اﻟﺘﺤﺪﻳ ـﺚ واﻟﺪﻳ ـﻦ وﺟﻬ ـﺎً

2

إﱃ ﻗﺒ ـﻮل اﻷﺳـﺎﻃير اﻟﺘ ـﻲ ﻳﻀﻌّﻔﻬ ـﺎ اﻟﻌﻘ ـﻞ، وﺗﻜﺬّﺑﻬ ـﺎ ﻣﻘﺪّﻣﺎﺗ ـﻪ

ﻟﻮﺟـﻪ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫـما ﻣﺘﻨﺎزﻋـين ﰲ ﻣـﺎ ﺗﺜﺒـﺖ ﺑـﻪ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ، وﴍوط دواﻣﻬـﺎ ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ إﻃﻼﻗﻬـﺎ. واﻟﺤـﻞّ ﻫـﻮ

ﺗﺤﺪﻳـﺚ اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﺪﻳﻨـﻲ، وﺗﺄوﻳـﻞ اﻟﻨﺼـﻮص اﻟﺘـﻲ ﻳﺴـﺘﻨﺪ إﻟﻴﻬـﺎ، وﻣﻨﻬـﺎ، ﻓﻴـما ﻣـﺎ ﻳﺨـﺺّ اﳌﺴـﻠﻤين ﻋﻤﻮﻣـﺎً،

واﻹﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴين ﺧﺼﻮﺻـﺎً، اﻟﻨـﺺّ اﻟﻘـﺮآني، وﻣـﺎ ﻳﺘﺒﻌـﻪ ﻣـﻦ ﺗﺎرﻳـﺦ اﳌﺴـﻠﻤين. وﻣﻌﻨـﻰ ﻫـﺬا أنّ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ

ﻣﺠﻴ ـﺪ ﻳَﻌ ـﺪّ اﻟﺘﺤﺪﻳ ـﺚ وﻣﺮﺟﻌ ـﻪ اﻟﻨﻈ ـﺮيّ أﻣ ـﺮاً ﻻزﻣ ـﺎً ﻻ ﻓ ـﻜﺎك ﻟﻠﻤﺴ ـﻠﻤين ﻣﻨ ـﻪ، وﻫ ـﻮ ﻟﻬ ـﺬا لم ﻳﺬﻫ ـﺐ

ﻣﺬﻫـﺐ اﻟﻌﻠـماء ﰲ إﻧـﻜﺎر اﻟﻌﻠـﻮم اﻟﺠﺪﻳـﺪة، وﻻ اﻻﻟﺘﺤـﺎق ﺑﺎﳌـﺪارس اﻷﺟﻨﺒﻴّـﺔ، وﻻ ارﺗـﺪاء اﳌﻼﺑـﺲ اﻟﻐﺮﺑﻴّـﺔ؛

ﻷنّ ﻣﺜـﻞ ﻫـﺬا اﻻﺣﺘـماء ﻣـﻦ اﻟﻨﺎﻓـﺬ ﻣﺘﻬﺎﻓـﺖ أﺻـﻼً وﻣﺮﺗـﺪّ ﺑﺼﺎﺣﺒـﻪ إﱃ ﻣـﻮات.

ﻳﺴـﺘﺨﻠﺺ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﺣﻘﻴﻘﺘـين ﰲ ﻧﻈـﺮه: أوﻻﻫـما أنّ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ ﻇﺎﻫـﺮة ﻛﻮﻧﻴّـﺔ وﺷـﺎﻣﻠﺔ ﻻ ﺗـﱰك

ﺷـﺎردة وﻻ واردة ﻣ ـﻦ ﺣﻴ ـﺎة اﻟﻨ ـﺎس، وﻻ ﺑ ـﺪّ، ﻣ ـﻦ ﺛ َـﻢّ، ﻣ ـﻦ ﻗﺒﻮﻟﻬ ـﺎ واﳌﺴـﺎﻫﻤﺔ ﻓﻴﻬ ـﺎ؛ واﻟﺜﺎﻧﻴ ـﺔ أنّ اﻟﺤﺪاﺛ ـﺔ

( أﻣـﺮ ﻣﻤﻜـﻦ، وﻫـﻮ اﻟﺮﻫـﺎن اﻟـﺬي ﻋـﲆ اﳌﺴـﻠﻤين اﻟﻴـﻮم أن ﻳﻮاﺟﻬـﻮه ﺑـﺄن

Islamic Modernity)

اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ

ﻳﺘﻮﺧّـﻮا ﻓﻬـماً ﻋﻘﻼﻧﻴّـﺎً ﻟﻠﻈﻮاﻫـﺮ، وأن ﻳﻘﺒﻠـﻮا ﻣـﺮّة أﺧـﺮى أن اﻟﻌﻠماﻧﻴّـﺔ اﻟﺤﻴّـﺔ ﻟﻴﺴـﺖ إﻋﻼﻧـﺎً ﻟـﺰوال اﻹيمـﺎن،

وﺑﻄــﻼن اﻟﺪﻳــﻦ، ﻷنّ اﻟﺤــﺮﻛﺎت اﻟﺪﻳﻨﻴّــﺔ ﺗﻜﺎﺛــﺮت ﺣﻴــﺚ اﻹﻗﺒــﺎل ﻋــﲆ اﻟﺘﺤﺪﻳــﺚ، وإنمّــﺎ اﻷرﺟــﺢ أن ﺗﻔﻬــﻢ

اﻟﻌﻠماﻧﻴّـﺔ ﻋـﲆ أﻧّﻬـﺎ ﺗﺤـﻮّل اﻟﻈﺎﻫـﺮة اﻟﺪﻳﻨﻴّـﺔ ﰲ اﳌﺠﺘﻤﻌـﺎت اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ، ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ اﻷدوار واﻟﻮﻇﺎﺋـﻒ واﻟﺪﻻﻟـﺔ.

ﺗﻘﺘـﴤ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ اﻷوﱃ )ﻛﻮﻧﻴّـﺔ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ( أن ﻧﺸـير إﱃ ﺗﺒﺎﻳـﻦ اﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴّـﺔ واﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﺤﺪاﺛﻴّـﺔ، وﻟﻌـﻞّ

أﻫـﻢّ ﻣـﺎ ﻳﺒـين ذﻟـﻚ اﻟﺘﻨﺎﻓـﺮ ﻣﺮﺟـﻊ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ ﰲ اﳌﻨﻈﻮرﻳـﻦ، وديمﻮﻣﺘﻬـﺎ، وﻛﻴﻔﻴّـﺔ ﺗﻔﺴـيرﻫﺎ، ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ ﻣﻮﻗـﻊ

اﻟﺒ ـﴩي واﻟﺘﺎرﻳﺨ ـﻲ ووﻇﻴﻔﺘﻬ ـما ﻓﻴﻬ ـما. وﻻ ﺳ ـﺒﻴﻞ إﱃ اﻟﺘﻮﻓﻴ ـﻖ إﻻّ إذا اﻗﺘﻔﻴﻨ ـﺎ أﺛ ـﺮ ﻧ ـﻮر ﺧﺎﻟ ـﺺ ﻣﺠﻴ ـﺪ ﰲ

1-

See Siti Fathimah, op. cit, Chapter Two, Section 1, p. 59-72.

2-

See Siti Fathemah, op. cit, Chapter Two, Section 2, p. 73-79.

اﳌﻨﺼﻒ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺠﻠﻴﻞ