Next Page  28 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 28 / 160 Previous Page
Page Background

28

ﺣﺪود اﳌﺴﺄﻟﺔ:

ﻟﻌــﻞّ أﻫــﻢّ ﻣــﺎ ﻳﻈﻬــﺮ ﻣــﻦ اﻟﻜﺘــﺎب اﻟﺠماﻋــﻲ، اﻟــﺬي

أﴍف ﻋـﲆ ﻧـﴩه اﻟﺒﺎﺣـﺚ اﻟﻬﻮﻟﻨـﺪي ﻣﺎرﺗـﻦ ﻓـﺎن ﺑﺮوﻧﺴـﻦ

،(2013)

ﺳـﻨﺔ

1

اﻟﺘﻄـﻮّرات اﳌﻌـﺎﴏة ﰲ اﻹﺳـﻼم اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ(

)

أرﺑﻌ ـﺔ آراء ﺟﺪﻳ ـﺮة ﺑﺎﳌﻨﺎﻗﺸـﺔ:

ﻳﺘﻤﺜ ّـﻞ اﻟ ـﺮأي اﻷوّل ﰲ أنّ اﻹﺳ ـﻼم اﻹﻧﺪوﻧﻴ ـﴘ ﻇﺎﻫ ـﺮة

ﺗﺘﺠــﺎوز اﻟﺤــﺪّ اﻟﺪﻳﻨــﻲّ اﻟــﴫف، ﻟﺘــمازج اﻟﺸــﺄن اﻟﺴــﻴﺎﳼ،

واﻟﺤــﺰبي، واﻟﺤــﺮكي، واﳌﻌــﺮﰲ، واﻟﺜﻘــﺎﰲ، ﻓﻀــﻼً ﻋــﻦ اﻟﺘﻨﻈّــﻢ

اﻻﺟﺘماﻋــﻲ، واﻟﺘﺸــﻜّﻞ اﻻﻗﺘﺼــﺎدي. واﻟﺤﺎﺻــﻞ ﻣــﻦ ﻫــﺬا أنّ

اﻹﺳـﻼم ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ ﻣﻌﻨـﻲّ ﺑـﻜﻞّ اﻟﺘﻘﻠّﺒـﺎت اﻟﺘـﻲ ﻳﺸـﻬﺪﻫﺎ

اﳌﺠﺘﻤــﻊ، إﱃ ﺣــﺪّ أﻧّــﻪ ﻻ ﺗﺜﺒّﺘــﻪ اﳌﻘــﺎﻻت ﻣﻬــما ﻛﺎﻧــﺖ

وﺟﺎﻫﺘﻬـﺎ، ﺣﺘّـﻰ ﺗـﺄتي ﺗﺄوﻳـﻼت أﺧـﺮى ﺳـﺪّاً ﻟﻠﺤﺎﺟـﺔ، وﺑﻠﻮﻏـﺎً

ﻟــﻸرب اﻟﺴــﻴﺎﳼ وﻏــيره.

وﻳﻬــﻢّ اﻟــﺮأي اﻟﺜــﺎني ﻛــثرة اﻟﺠﻤﻌﻴّــﺎت، واﳌﺆﺳّﺴــﺎت،

واﻷﺣــﺰاب، واﻟﺤــﺮﻛﺎت، واﳌﻨﻈّــمات، واﻟﻬﻴﺌــﺎت، واﳌــﺪارس

* ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺳﻮﺳﺔ – ﺗﻮﻧﺲ.

1-

Martin Van Bruinessen (ed.),

Contemporary Develop-

ments in Indonesian Islam

, Institute of Southeast Asian

Studies, Singapore, 2013.

ﺳﻼﻣﻲ اﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻓﻲ إﻧﺪوﻧﻴﺴﻴﺎ

0

ﺗﺠﺪﻳﺪ اﻟﻔﻜﺮ ا

ﺑﺎﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠﻰ ﻧﻮر ﺧﺎﻟﺺﻣﺠﻴﺪ

........................

@

اﻟﻤﻨﺼﻒ ﺑﻦﻋﺒﺪ اﻟﺠﻠﻴﻞ

ﺑﺤﻮث وﻣﻘﺎﻻت

ﻟ ـﻮ ﺻ ـﺎغ ﻧ ـﻮر ﺧﺎﻟ ـﺺ ﻣﺠﻴ ـﺪ

ﻓﻬﻤــﻪ ﻟﻠﺤﺪاﺛــﺔ وﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺗــﻪ

ﻋـﲆ ﻏـير نمـﻮذج اﻹﺻﻼﺣﻴـين

واﻟﺘﻮﻓﻴﻘﻴــين، ﻟــﻜﺎن اﻷﺛــﺮ

أﺷــﺪّ، واﻟﺘﺠﺪﻳــﺪ أوﺿــﺢ،

واﻻﻧﻘﻄــﺎع ﻋــﻦ اﻟﺘﻠﻔﻴــﻖ

أﻗـﺮب إﱃ اﻹﻗﻨـﺎع. أﻣّـﺎ ﻣﻬﺎدﻧـﺔ

اﻷﺻﻮﻟﻴّــﺔ، واﻷﺧــﺬ ﺑﻔﻜﺮﻫــﺎ،

وإن ﻣـﻦ ﻃـﺮف، ﻓﺈﻧّـﻪ ﻳﺘﺤـﻮّل

إﱃ ﺳ ـﻠﻔﻴّﺔ أﺷ ـﺪّ ﺗﺤﻮّﻃ ـﺎً ﻣ ـﻦ

اﻟﺘﺠﺪﻳــﺪ واﻟﺘﺤﺪﻳــﺚ.