Next Page  24 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 24 / 160 Previous Page
Page Background

24

وﻻ ﺗﻜﺘﻔـﻲ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ بمﻌﺎداﺗﻬـﺎ ﻟﻠﺘﻨﻮﻳـﺮ؛ ﺑـﻞ ﺗﻀﻴـﻒ

إﱃ ذﻟـﻚ ﻣﻌﺎداﺗﻬـﺎ ﻟﻸﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ؛ ﻓﻠـﻢ ﻳﻌﺪ اﻟﻮﺟﻮد، ﺑﺎﻟﻨﺴـﺒﺔ

إﱃ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ، ﻫــﻮ اﻟــﺬي ﻳﺤــﺪّد اﻟﻘﻴﻤــﺔ؛ ﺑــﻞ أﺿﺤــﺖ

. ﻟﻜــﻦ إذا ﻋﻠﻤﻨــﺎ أنّ

اﻟﻘﻴﻤــﺔ ﻫــﻲ اﻟﺘــﻲ ﺗﺆﺳــﺲ اﻟﻮﺟــﻮد

،«

ﻗﻴﻤﺘــﻪ

ﻣﻌﻨــﺎه و»

اﻟﻮﺟــﻮد

ﻫــﻮ اﻟــﺬي ﻳﻌﻄــﻲ

اﻹﻧﺴــﺎن

ﻣُﻠْﺘَﺒﺴــﺎً وﻣﺘﻠﺒّﺴــﺎً،

،ً

ﻛﺎﺋﻨــﺎً ﻣﺸــﺒﻮﻫﺎ

وﻛﺎن اﻹﻧﺴــﺎن أﺻــﻼً

ّ

ﺑﺴـﺒﺐ ﺧﻄﻴﺌﺘـﻪ اﻷوﱃ، ﻓـﺈن

ً ﻟﻘﻴﻄـﺎً

ﻫـﺬا إن لم ﻳﻜـﻦ ﻛﺎﺋﻨـﺎ

ﻣﺸــﺒﻮﻫﺎً وﻣﻠﺘﺒﺴــﺎً؛ أي

ﺳــﻴﺼﺒﺢ، ﺗﺒﻌــﺎً ﻟﺬﻟــﻚ،

اﻟﻮﺟــﻮد

. وﻫـﺬا ﻣـﺎ

ﺧﻠﻴﻄـﺎً ﺑـين اﻟﺨـير واﻟـﴩ، ﺑـين اﻟﺤـﻖ واﻟﺒﺎﻃـﻞ

.

ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻣـﺎ ﺑﻌـﺪ ﺣﺪاﺛﻴـﺔ

ﻳﺠﻌـﻞ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ

ﻫـﻞ ﻣﻌﻨـﻰ ﻫـﺬا أنّ اﻟﺰﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ زﻣـﻦ ﻣﺤﺎﻓـﻆ

وأﺻــﻮﱄ؟ ﻧﻌــﻢ وﻻ؛ ﻷﻧّــﻪ ﺑــﺪﻻً ﻣــﻦ أن ﻳﻘــﻮم أﻫــﻞ اﻟﺘﺄوﻳــﻞ بمﻬــمات ﺗﻐﻴــير اﻟﻌــﺎلم، ﻳﻜﺘﻔــﻮن ﺑﺘﺄوﻳﻠــﻪ،

، ﺷـﻴﻔﺮات اﻟﻘﺼـﺺ

ﺑﻔ ـﻚّ ﺷـﻴﻔﺮات اﻟﻨﺼـﻮص

، ﻳﻜﺘﻔ ـﻮن

ﻳﻔﻜ ّـﻮا ﺷـﻴﻔﺮات اﻟﻮﺟـﻮد ﻟﺘﻐﻴ ـيره

ﺑ ـﺪﻻً ﻣ ـﻦ أن

واﻷﺳـﺎﻃير واﻻﺳـﺘﻌﺎرات اﻟﺪﻳﻨﻴـﺔ اﳌﻮﺟـﻮدة ﰲ اﻟﻨﺼـﻮص. وﻣـﻊ ذﻟـﻚ، ﻻ يمﻜـﻦ أن ﻧﻨﻜـﺮ أنّ اﻹﻧﺴـﺎن ﻳﻠﺠـﺄ

إﱃ اﻟﺘﺄوﻳــﻞ ﻛﻠّــما ﻧﺸــﺒﺖ أزﻣــﺔ ﺑــين اﻟﻨــﺺ واﻟﻮاﻗــﻊ؛ أي ﻣﺘــﻰ أﺻﺒــﺢ اﻟﻮاﻗــﻊ ﻏــير ﻣﺘﻼﺋــﻢ ﻣــﻊ اﻟﻨــﺺ،

ﻣ ـﺎ ﻳﻌﻨ ـﻲ أنّ ﻣمارﺳ ـﺔ اﻟﺘﺄوﻳ ـﻞ ﺗﻨﻄﻠ ـﻖ ﻣ ـﻦ ﺣﺎﺟﻴ ـﺎت وﻣﺘﻄﻠﺒ ـﺎت ﻣﺴ ـﺘﺠﺪة ﰲ اﻟﺰﻣ ـﻦ اﻟﺤ ـﺎﴐ. ﺑﻬ ـﺬه

اﻟﺠﻬـﺔ يمﻜـﻦ اﻟﻘـﻮل إنّ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻣﻠﻘـﺎة ﻫـﻲ اﻷﺧـﺮى ﻋـﲆ اﳌﺴـﺘﻘﺒﻞ، وﻟﻴﺴـﺖ ﺣﺒﻴﺴـﺔ اﳌـﺎﴈ. وﺑﺎﻟﻔﻌـﻞ،

ﻋــﲆ اﻟﺮﻏــﻢ ﻣــﻦ أنّ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ ﻧﺸــﺄت ﻋــﲆ ﺿﻔــﺎف اﻟﺘﻴﻮﻟﻮﺟﻴــﺎ واﻟﺘﻔﺴــير )ﺗﻔﺴــير اﻟﻜﺘــﺐ اﳌﻘﺪﺳــﺔ(،

، أو ﻋـﲆ اﻷﻗـﻞ ذات

ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻣـﺎ ﺑﻌـﺪ ﺣﺪاﺛﻴـﺔ

ﻗﺪﱠ ﻣَـﺖ ﻧﻔﺴـﻬﺎ، ﺧﺼﻮﺻـﺎً ﺑﻌـﺪ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ وﻏﺎداﻣـﺮ، ﺑﻮﺻﻔﻬـﺎ

ﻃﻤ ـﻮح ﻣ ـﺎ ﺑﻌ ـﺪ ﺣ ـﺪاثي، إﱃ اﻟﺤ ـﺪ اﻟ ـﺬي ﻳﺴـﻤﺢ ﻟﻨ ـﺎ ﺑﺎﻟﻘ ـﻮل إن اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ ﻫ ـﻲ إﺣ ـﺪى ﻋﻼﻣ ـﺎت زﻣ ـﻦ

ﻣـﺎ ﺑﻌـﺪ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ. وﻣـما ﻳـﺪل ﻋـﲆ ذﻟـﻚ اﻧﻔﺘﺎﺣﻬـﺎ ﻋـﲆ ﻛﻞ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺎت واﳌﻨﺎﻫـﺞ، ﺣﻴـﺚ ﻧﺠـﺪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ

اﻟﻔﻴﻠﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ )ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ(، واﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺴـﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ )دﻳﻠﺘـﺎي(، واﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ )ﻫـﻮﴎل(،

واﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﻮﺟﻮدﻳـﺔ )ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ(، واﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴـﺔ اﻟﻘﺎئمـﺔ ﻋـﲆ اﻷﺣـﻜﺎم اﳌﺴـﺒﻘﺔ )ﻏﺎداﻣـﺮ(، وﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ

اﻻﺷـﺘﺒﺎه واﻻﻟﺘﺒـﺎس )رﻳﻜـﻮر(، واﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻴـﺔ )أوﺗـﻮ آﺑـﻞ(، واﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻔﻜﻴﻜﻴـﺔ )ﻫﺎﺑﺮﻣـﺎس(.

- ﺗﻀﺎﻳﻒ اﻟﻌﻘﻞ واﻟﻼﻋﻘﻞ :

2

ﻣـﻦ ﺑـين ﻣـﺎ يمﻴـﺰ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻧﻘﺪﻫـﺎ اﻟﺸـﺪﻳﺪ ﻟﻠﻌﻘـﻞ، ﺳـﻮاء أﺧﺬﻧـﺎه بمﻌﻨـﻰ اﻟﻠﻮﻏـﻮس أم بمﻌﻨـﻰ

اﻟﻨـﻮس، ﻓﻠـﻢ ﻳﻌـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ ﻣﺒـﺪأ ﻣﻘﺪﺳـﺎً ﻳﺘﺼـﻒ ﺑﺎﻟﺤﻴـﺎد واﻟﻨﺰاﻫـﺔ واﻷﻣﺎﻧـﺔ واﳌﻮﺿﻮﻋﻴـﺔ اﻟﻌﻠﻤﻴـﺔ اﻟﻜﻔﻴﻠـﺔ

ﺑﻘﻴـﺎدة اﻹﻧﺴـﺎن ﺑﻘـﻮة وﺛﺒـﺎت ﻧﺤـﻮ إدراك اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ؛ ﺑـﻞ أﺻﺒﺤـﺖ ﺧﺎﺿﻌـﺔ، ﰲ ﻧﻈـﺮ أﻫـﻞ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ، ﻟﻸﺣـﻜﺎم

اﳌﺴـﺒﻘﺔ ﻟﻠﺜﻘﺎﻓـﺎت اﻟﺘـﻲ ﻳﻌﻴـﺶ ﻓﻴﻬـﺎ اﳌﻔﻜـﺮ. وﻧﺘﻴﺠـﺔ ﻟﻨﻘﺪﻫـﺎ اﻟﺠـﺬري ﻟﻠﻌﻘـﻞ، ﺟـﺮى ﺗﺤﻮﻳﻠـﻪ ﻣـﻦ ﻟﻮﻏـﻮس

اﺳـﺘﺪﻻﱄ إﱃ ﻟﻮﻏـﻮس ﻟﻐـﻮي، ﻓـﺈﱃ ﻟﻮﻏـﻮس ﺧﻴـﺎﱄ ﻣﻨﻔﺘـﺢ ﻋـﲆ اﻟﻘﻠـﺐ واﻟﺨﻴـﺎل. ﻫﻜـﺬا ﻳﻜـﻮن اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ

اﻟﺰﻣﻦ اﻟﺘﺄوﻳﲇ

ﺑﻴﻨـما ﻛﺎﻧـﺖ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﻮﺳـﻄﻮﻳﺔ

اﻟﻌﻘــﻞ داﺧــﻞ

ﺗﺒﺤــﺚ ﻋــﻦ

اﻟﻼﻋﻘـﻞ؛ أي ﻋـﻦ اﻟﻼﻋﻘـﻞ اﻟﻌﻘﲇ،

ﺗﺒﺤــﺚ »اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ ﻣــﺎ ﺑﻌــﺪ

اﻟﺤﺪاﺛﻴــﺔ« ﻋــﻦ اﻟﻼﻋﻘــﻞ داﺧــﻞ

اﻟﻌﻘــﻞ؛ أي ﺗﺒﺤــﺚ ﻋــﻦ اﻟﻌﻘــﻞ

اﻟﻼﻋﻘــﻼني.