Next Page  21 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 21 / 160 Previous Page
Page Background

21

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

أوﻻً: اﻟﺰﻣﻦ اﻟﺘﺄوﻳﲇ اﻟﻌﺮبي ﺑﻌﺪ اﻟﻘﺮن اﻟﺜﺎني ﻋﴩ:

ﺣﺪﻳﺜـﻲ ﻋـﻦ اﻟﺰﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ اﻟﻌـﺮبي اﻹﺳـﻼﻣﻲ ﺳـﻴﻜﻮن ﻗﺼـيراً. وأُﻣﻬّـﺪ ﻟـﻪ ﺑﺎﻟﻘـﻮل إنّ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ اﻟﻌـﺮبي

اﻹﺳـﻼﻣﻲ ﻳـﻜﺎد ﻳﻜـﻮن ﻋﺒـﺎرة ﻋـﻦ ﴏاع ﺑـين اﻟﺘﻨﻮﻳـﺮ واﻟﺘﺄوﻳـﻞ، ﺑـين اﻹﺿـﺎءة اﻟﻌﻘﻠﻴـﺔ واﻹﻏـماض اﳌﺠـﺎزي

اﻟﺨﻴـﺎﱄ، ﺑـين رؤﻳـﺔ ﻟﻠﻌـﺎلم ﺗﺴـﻌﻰ ﻟﺘﻐﻴـيره ﰲ اﺗﺠـﺎه اﳌﺴـﺘﻘﺒﻞ ﺑﻨـﺎء ﻋـﲆ ﺣﺘﻤﻴـﺔ ﻃﺒﻴﻌﻴـﺔ أو ﴐورة ﻋﻘﻠﻴﺔ،

ورؤﻳـﺔ أﺧـﺮى ﻟﻠﻌـﺎلم ﻗﺎئمـﺔ ﻋـﲆ ﺗﺄوﻳـﻞٍ ﻟﻠﻨﺼـﻮص اﻟﻌﺘﻴﻘـﺔ ﻏﺎﻳﺘـﻪ ﺧﻠـﻖ ﻇـﻼل اﳌﻌـﺎني ﺑـﺪل اﺳﺘﻜﺸـﺎف

اﻟﺤﻘﺎﺋـﻖ اﳌﻐـيرة ﻟﻠﻌـﺎلم. وﻳﺸـﻬﺪ ﺗﺎرﻳﺨﻨـﺎ اﻟﻔﻜـﺮي واﻟﺤﻀـﺎري أنّ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻫـﻮ اﻟـﺬي ﻛﺎن ﻳﻨﺘـﴫ ﰲ ﻫـﺬا

اﻟـﴫاع ﻋـﲆ اﻟﱪﻫـﺎن ﰲ أﻏﻠـﺐ اﻷﺣﻴـﺎن. وﺳـﺄدﻋﻢ ﻗـﻮﱄ ﺑﻘﺼﺘـين ﻣـﻦ اﻟـﱰاث:

اﻟﻘﺼــﺔ اﻷوﱃ ﻓــﻮق اﻟﺰﻣــﺎن واﳌــﻜﺎن ﻧﻘﺮؤﻫــﺎ ﰲ اﻟﻘــﺮآن، وﺗﻌﻄﻴﻨــﺎ ﺻــﻮرة نمﻮذﺟﻴّــﺔ ﻟﻬــﺬا اﻟــﴫاع

ﻏـير اﳌﺘﻜﺎﻓـﺊ ﺑـين رؤﻳﺘـين ﻟﻠﺤـﻖ واﻟﺨـير؛ دارت ﺑـين اﻟﻨﺒـﻲ ﻣـﻮﳻ وﻧﺒـﻲ ﻏﺎﻣـﺾ ﻳﺴـﻤّﻴﻪ اﻟـﱰاث أﺣﻴﺎﻧـﺎً

ﺑﺎﻟﺨ ـﴬ. ﻛﺎن اﻟﺨ ـﴬ يمﺜ ّـﻞ، ﰲ ﻫ ـﺬه اﻟﻘﺼـﺔ، ﻣﻮﻗ ـﻒ اﻟﺘﺄوﻳ ـﻞ؛ أي اﻟﻘ ـﺪرة ﻋ ـﲆ ﺧ ـﺮق اﻟﻌﻘ ـﻞ واﻟﺰﻣ ـﻦ

واﻟﻘﻀـﺎء، ﺑﻴﻨـما يمﺜـﻞ اﻟﻨﺒـﻲ ﻣـﻮﳻ اﻻﺗﺴـﺎق اﻟﻌﻘـﲇ، واﻟﺴـﺒﺒﻴﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴـﺔ، واﻻﻣﺘﺜـﺎل ﻟﻸواﻣـﺮ اﻷﺧﻼﻗﻴـﺔ.

[؛ أي

18/72 :

وﺗﺤـكي ﻟﻨـﺎ اﻟﻘﺼـﺔ أن اﻟﺨـﴬ ﻛﺎن ﻳﻨﺒـﻪ ﻣـﻮﳻ ﴿إﻧـﻚ ﻟـﻦ ﺗﺴـﺘﻄﻴﻊ ﻣﻌـﻲ ﺻـﱪا﴾ ]اﻟﻜﻬـﻒ

اﻟﻌﻘـﻞ ﻻ ﻳﺴـﺘﻄﻴﻊ ﻓﻬـﻢ ﻣـﺎ ﻳﻨـﺰل ﻣﻨﺰﻟـﺔ اﳌﻌﺠـﺰات واﻟﻜﺮاﻣـﺎت. وﻗـﺪ اﻧﺘـﴫ ﻋـﲆ ﻣـﻮﳻ، ﻋـﲆ اﻟﺮﻏـﻢ ﻣـﻦ

أنّ اﻷﻋـمال اﻟﺜﻼﺛـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻗـﺎم ﺑﻬـﺎ، ﻛﺎﻧـﺖ ﻻ أﺧﻼﻗﻴـﺔ، وﻻ ﻋﻘﻼﻧﻴـﺔ، وﻣـﻦ ﺛَـﻢﱠ ﻻ إﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﳌﻌﻴـﺎر اﻟﻌﻘـﲇ.

ﻓﻘـﺪ ﻗـﺎم اﻟﺨـﴬ ﺑﺄﻓﻌـﺎل ﺧﺎﻟﻴـﺔ ﻣـﻦ اﳌﻌﻨـﻰ ﻟﻠﻮﻫﻠـﺔ اﻷوﱃ: ﺧـﺮق اﻟﺴـﻔﻴﻨﺔ، وﻗﺘـﻞ اﻟﻄﻔـﻞ، وإﻋـﺎدة ﺑﻨـﺎء

اﻟﺠـﺪار، أﻣـﺎم دﻫﺸـﺔ اﻟﻨﺒـﻲ ﻣـﻮﳻ واﺳـﺘﻨﻜﺎره، وﻟﻜﻨـﻪ ﺑﻌـﺪ أن أﻧﻬـﻰ ﻣﻬﻤﺘـﻪ ﻗـﺪّم ﺗﻔﺴـيراً ﻳﺠﻌﻠـﻪ يمﻠـﻚ

ﻗـﺪرة ﺧﺎرﻗـﺔ ﻋـﲆ اﻟﻌﻠـﻢ ﺑﺎﻟﻘـﺪَر، وﻋـﲆ اﻋـﱰاض ﻣﻜﺎﺗﻴﺒـﻪ.

اﻟﻘﺼـﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ ﻟﻠـﴫاع ﺑـين اﻟﱪﻫـﺎن واﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﺗﺒـﺪو، ﰲ اﻟﻈﺎﻫـﺮ، أﻗـﻞّ ﻋﺠﺒـﺎً وﻏﺮاﺑـﺔ ﻣـﻦ اﻟﻘﺼـﺔ

اﻷوﱃ، وﻟ ـﻮ أنّ ﻟﻬ ـﺎ ﻋﻮاﻗ ـﺐ وﺧﻴﻤ ـﺔ ﻋ ـﲆ ﻣﺼـير اﻟﺤﻀـﺎرة اﻟﻌﺮﺑﻴ ـﺔ اﻹﺳ ـﻼﻣﻴﺔ. ﻛﺎن ﺑﻄ ـﻞ اﻟﻘﺼـﺔ ﻫ ـﺬه

اﳌـﺮة اﻟﻔﻘﻴـﻪ اﻟﻔﻴﻠﺴـﻮف اﺑـﻦ رﺷـﺪ، اﻟـﺬي ﻛﺎن ﻳﺠﻤـﻊ ﺑـين ﻋﻘﻼﻧﻴـﺔ اﻟﻔﻘﻬـﺎء، وﻋﻘﻼﻧﻴـﺔ اﻷﻃﺒـﺎء، وﻋﻘﻼﻧﻴّـﺔ

اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ، ﰲ ﻣﻮاﺟﻬـﺔ ﺧﺼﻤـين ﻛﺒيرﻳـﻦ ﻛﺎن ﻟﻬـما ﺷـﺄن ﻋﻈﻴـﻢ ﰲ ﺗﺸـﻜﻴﻞ ﻣﺼـير اﻟﺤﻀـﺎرة اﻹﺳـﻼﻣﻴﺔ ﺑﻌـﺪ

اﻟﻘـﺮن اﻟﺜـﺎني ﻋـﴩ، ﻫـما: أﺑـﻮ ﺣﺎﻣـﺪ اﻟﻐـﺰاﱄ، واﻟﺸـﻴﺦ اﻷﻛـﱪ اﺑـﻦ ﻋـﺮبي. ﰲ اﳌﻮاﺟﻬـﺔ اﻷوﱃ، اﻟﺘـﻲ لم ﺗﻜـﻦ

وﺟﻬـﺎً ﻟﻮﺟـﻪ، اﻧﺘـﴫ اﻟﻘـﺎﴈ واﻟﻔﻴﻠﺴـﻮف اﺑـﻦ رﺷـﺪ ﻋـﲆ اﻟﻐـﺰاﱄ اﻧﺘﺼـﺎراً ﻋﻘﻠﻴـﺎً، إﻻ أﻧـﻪ ﻻ أﺣـﺪ ﺳـﻤﻊ

ﺑﺤﺠﺠ ـﻪ وﺑﺮاﻫﻴﻨ ـﻪ ﻋ ـﲆ ﺳ ـﻤﻮّ اﻟﻌﻘ ـﻞ واﻟﻌﻠ ـﻢ واﻹرادة اﻹﻧﺴ ـﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺎﻧﻬ ـﺰم أﻣﺎﻣ ـﻪ ﻋﻤﻠﻴ ـﺎً وﺗﺎرﻳﺨﻴ ـﺎً؛ ﻷنّ

، اﻟـﺬي وﺻﻔـﻪ اﺑـﻦ رﺷـﺪ ﺑﺎﳌُﻠﺒ ﱢ ـﺲ وﺑﺎﻟﺴﻔﺴـﻄﺎئي وﺑـﻜﺎره اﻟﺤـﻖ، ﻫـﻮ

ﻗﺎﻧـﻮن اﻟﺘﺄوﻳـﻞ(

ﺻﺎﺣـﺐ رﺳـﺎﻟﺔ )

اﻟـﺬي اﻧﺘـﴫ وﺳـﺎد ﺧﻄﺎﺑـﻪ اﳌﺨـﴬم واﳌُﻠﺘﺒـﺲ إﱃ ﻳﻮﻣﻨـﺎ ﻫـﺬا. ﺣﻴـﺚ ﻧـﴩ ﺑﺘﺂوﻳﻠـﻪ ﺛﻘﺎﻓـﺔ ﻛﺮاﻫﻴـﺔ اﻟﻌﻠـﻢ

واﻟﻌﻘـﻞ واﻻﻧﻔﺘـﺎح ﻋـﲆ ﻋﻠـﻮم اﻷﻣـﻢ اﻷﺧـﺮى.

ﰲ اﳌﻮاﺟﻬـﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻛﺎﻧـﺖ ﻣﺒـﺎﴍة ﺑﺨـﻼف اﳌﻮاﺟﻬـﺔ اﻷوﱃ، اﻧﺘـﴫ اﺑـﻦ ﻋـﺮبي اﳌﺘـﺄوّل اﻟﻴﺎﻓـﻊ

ﻋـﲆ اﻟﺸـﻴﺦ اﺑـﻦ رﺷـﺪ اﻟﱪﻫـﺎني ﺑﻠﻌﺒـﺔ »ﻧﻌـﻢ وﻻ« اﻟﺴﻔﺴـﻄﺎﺋﻴﺔ ذات اﻟﻄﺎﻗـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻻ ﺗﻨﻔـﺪ،

واﻟﺘــﻲ أرﺑﻜــﺖ اﻷﺧــير، وأوﻗﺘﻌــﻪ ﰲ اﻟﺤــيرة اﻟﺘــﻲ ﻫــﻲ ﻏﺎﻳــﺔ اﻟﻜﺸــﻒ اﻟﺼــﻮﰲ، ﻟﻜﻨّﻬــﺎ ﻋــﺪوة اﻟﻨﻈــﺮ

ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺼﺒﺎﺣﻲ