18
ﺗﺘﺪﺧّـﻞ ﻛﻠّـما ﻛﺎن ثمـﺔ ﻣﻘﻄـﻊ ﻣﻤﺘﻨـﻊ
ب. ﺷـﻮﻧﺪي،
ﻟﻘـﺪ ﻛﺎﻧـﺖ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ، ﰲ ﻣـﺎ ﻳﻘـﻮل
اﻟﻔﻬـﻢ ﻓﻬـماً ﻣﺒـﺎﴍاً؛ أي ﻛﻠّـما ﻇﻬـﺮ أنّ ﻣﻘﻄﻌـﺎً ﻣـﺎ ﻳﻨﺎﻗـﺾ اﻟﺴـﻴﺎق، أو ﻳﻨﺎﻗـﺾ ﻣـﺎ ﻳُﻔـﱰض أﻧّـﻪ ﻗﺼـﺪ
اﻟﻜﺎﺗـﺐ، أو ﻳﻨﺎﻗـﺾ ﺣﻘﻴﻘـﺔ ﻗﺎئمـﺔ. ﻓﻴﺘﻤﺜّـﻞ اﻟﻔﻬـﻢ ﺳـﺎﻋﺘﻬﺎ ﰲ ﺣـﻞّ ﻫـﺬا اﻟﺘّﻨﺎﻗـﺾ؛ إنّ اﻟﺪّاﻓـﻊ اﻟﻌﻘـﻼني
؛
اﻟـﺬي ﻣـﻦ وراء ﻫـﺬه اﻟﺮّؤﻳـﺔ ﺑﺪﻳﻬـﻲ. وﻋـﲆ اﻟﻌﻜـﺲ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ ﻳﺪاﻓـﻊ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ﻋـﻦ اﻟﻘﺎﻋـﺪة اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ
أي ﻋــﻦ اﻟﻔﻜــﺮة اﻟﻘﺎﺋﻠــﺔ إنّ اﻟــﴚء ﻻ ﻳُﻔﻬــﻢ إﻻ ﻣﺘــﻰ ﺗﻌﺮّﻓﻨــﺎ إﱃ ﴐورﺗــﻪ، واﺑﺘﻨﻴﻨــﺎه؛ أي ﻣﺘــﻰ أﻋﺪﻧــﺎ
إﻧﺘﺎﺟـﻪ ﻣﻔﻬﻮﻣﻴـﺎً. إنّ ﻫﺬﻳـﻦ اﳌﻌﻴﺎرﻳـﻦ ﻳـﱪران ﴐورة ﻓﺤـﺺ ﺗﻜﻮﻳﻨـﻲ. ﻓﻨﺤـﻦ ﻧﻘﻴـﻢ ﴐورة ﻗـﻮل ﻣـﺎ
ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻧﺴـﺘﻄﻴﻊ اﺳـﺘﻨﺘﺎﺟﻪ؛ ﻓﻴﻘﺘـﴤ ﻓﻬﻤـﻪ، إذاً، أن ﻧﻠﺠـﺄ إﱃ ﺷـﺨﺺ اﻟﻜﺎﺗـﺐ، وإﱃ ﺟـماع ﻣـﺎ ﻋﺎﺷـﻪ؛
.
6
ﻓــﺸﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ﻳﺘﺼـﻮر ﻛﻞّ ﻗـﻮل ﺧـﺎصّ بمﺜﺎﺑـﺔ »اﻧﺒﺠـﺎس ﻟﻘﻄﻌـﺔ ﻣـﻦ ﺣﻴـﺎة«، أو بمﺜﺎﺑـﺔ »ﻓﻌـﻞ«
ﺗﻠـﻚ ﻫـﻲ، إذاً، ﴍوط اﻟﺘﺠـﺪد اﻟﺘﺄوﻳـﲇ: ﺗﺠـﺎوز ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺎت اﻟﺨـﺎص اﻟﺘـﻲ وﻗﻔﻨـﺎ ﻋﻨﺪﻫـﺎ ولم ﻧﺒﺎرﺣﻬـﺎ
إﱃ اﻟﻴــﻮم. إنّ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴــﺔ اﻟﻘﺪيمــﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴّــﺔ ﻟﻠﻤﻮﺿــﻮع، وﻟﻠﻔﻬــﻢ اﳌﻌﻴــﺎريّ اﳌﻌﻄــﻰ اﻟــﺬي ﻳﺘﻌﻠّــﻖ اﻷﻣــﺮُ
ﺑﺎﻟﺮّﺟـﻮع إﻟﻴـﻪ ﻛﻠّـما أﺷـﻜﻞ اﳌﻌﻨـﻰ أو اﺳﺘﺸـﻜﻞ، وﻛﻠّـما ﺗﻨﺎﻗـﺾ ﻣـﻊ اﳌﻌﻄـﻰ اﻷﺻـﲇ؛ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﻘﺪيمـﺔ
ﻫـﻲ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺴّـﻴﺎق، وﺗﺄوﻳﻠﻴّـﺔ اﻟﻌـﺎدة، وﺗﺄوﻳﻠﻴّـﺔ ﻗﻮاﻋـﺪ اﻟﻘـﻮل اﻟﺘـﻲ ﻳﻨﺒﻐـﻲ ﺗﺠﻨّـﺐ اﻟﺨـﺮوج ﻋﻨﻬـﺎ. إﻧّﻬـﺎ
.(herméneutique du particulier) ّ
ﺗﺄوﻳﻠﻴــﺔ اﻟﺨــﺎص
وﻟﻜـﻦ ﻟﻴـﺲ ﻣـﻦ ﺷـﺄن ﺗﺄوﻳﻠﻴّـﺔ اﻟﺨـﺎصّ أن ﺗﺘﺠـﺎوز ﺻﻨﺎﻋـﺔ ﺗﺄوﻳـﻞ اﻟﺨـﺎصّ؛ أي إﻧّـﻪ ﻟﻴـﺲ ﻣـﻦ
ﺷــﺄﻧﻬﺎ أن ﺗﻄــﺎل ﺻﻴﺎﻏــﺔ اﳌﻌﺎﻳــير اﻟﻜﻠّﻴــﺔ ﻟﻠﻔﻬــﻢ ﺧــﺎرج ﺣــﺪود »اﻟﻜﻠّﻴــﺔ اﻟﺨﺎﺻــﺔ« ﳌﻮﺿﻮﻋﻬــﺎ.
.299
، ص
6
(، اﳌﺮﺟﻊ ﻧﻔﺴﻪ، اﻟﻔﺼﻞ
Peter Szondi)
ﺷﻮﻧﺪي، ﺑﻴﱰ
-6
ﰲ ﴍوط اﻟﺘﺠﺪّد اﻟﺘﺄوﻳﲇ