Next Page  13 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 13 / 160 Previous Page
Page Background

13

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

ﺻﻴﺎﻏـﺔ ﻣﻔﻬـﻮم ﻋـﺎمّ ﻳﺘﺠـﺎوز ﺟﺰﺋﻴـﺔ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴّـﺎت اﻟﺨﺎﺻّـﺔ، وﻳﺮﻗـﻰ ﺑﻬـﺎ إﱃ وﺿـﻊ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴّـﺔ اﻟﻌﺎﻣّـﺔ. إنمّـﺎ ﻧﺮﻳـﺪ،

ﰲ ﻫـﺬا اﳌﺴـﻌﻰ، أن ﻧـﺮى رﺣـﻢ اﻟﱪادايمـﺎت اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔ، وﺑﺮاداﻳـﻢ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴّـﺔ اﻷﺳـﺎﳼ. واﻧﻄﻼﻗـﺎً ﻣـﻦ ﻫـﺬا اﻟﺮّﺣـﻢ،

ﻛﺬﻟـﻚ، يمﻜـﻦ أن ﻧﻔﻬـﻢ ﻣﺨﺘﻠـﻒ ﻣﻔﺎﺻـﻞ ﺗﺄوﻳﻠﻴّـﺔ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ، واﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺎت اﻟﻘﺎئمـﺔَ ﻋﻠﻴﻬـﺎ. وﻟﻌﻠّـﻪ يمﻜﻨﻨـﺎ أن ﻧﺮﺗّـﺐ

اﻟﺠﻮﻫـﺮيّ ﰲ ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ﺿﻤـﻦ ﺟﻤﻠـﺔ اﻟﻘﻀﺎﻳـﺎ اﻟﺒﺴـﻴﻄﺔ اﻵﺗﻴـﺔ:

- »إنّ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔ، ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﻣـﺎ، ﻫـﻲ ﻓـﻦّ اﻟﻔﻬـﻢ ﻻ ﺗﻮﺟـﺪ ﺑﻌـﺪُ ﰲ ﺻﻮرﺗﻬـﺎ اﻟﻌﺎﻣّـﺔ، ﻓـﻼ وﺟـﻮد إﻻ

.

1

ﻟﺘﺄوﻳﻠﻴّـﺎت ﻋﺪﻳـﺪة ﺧﺎﺻّـﺔٍ«

اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴﺔُ اﳌﻨﺸﻮدة ﻫﻲ، إذاً، ﺗﺄوﻳﻠﻴﺔ ﻋﺎﻣّﺔٌ.

( وﻻ ﺑﺪﱠ ﻣﻦ ﻓﻬﻤﻪ«:

fremde)

- »ﻣﻔﻬﻮمُ ﳾءٍ ﻣﺎ ﻫﻮ أﺟﻨﺒﻲ

ﻻ ﺷـﻚّ ﰲ أنّ أﺟﻨﺒﻴـﺔ اﻟﺨﻄـﺎب، وﻏيرﻳّﺘَـﻪ، ﻫـﻲ اﻟﻌﺒـﺎرةُ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ ﻋـﻦ اﺻﻄﻔـﺎف ﺟﻤﻴـﻊ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺎت

اﻟﺨﺎﺻّــﺔ، واﺻﻄﻔــﺎف ﺟﻤﻴــﻊ اﳌﻮﺿﻮﻋــﺎت، ﺿﻤــﻦ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴــﺔ اﻟﻌﺎﻣّــﺔ: ﻓــما ﺑــﻪ ﻳﺘــﻢّ ﺗﺠــﺎوز اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴّــﺎت

اﻟﺨﺎﺻّـﺔ ﻫـﻮ اﺷـﱰاﻛﻬﺎ ﻛﻠّﻬـﺎ ﰲ ﻃﺎﺑﻌﻬـﺎ اﻟﻠّﻐـﻮي ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ، وﰲ ﻛﻮﻧﻬـﺎ، ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﺛﺎﻧﻴـﺔ، دائمـﺎً، ﺧﻄﺎﺑـﺎً

. ﻳﺴـﺘﺪﻋﻲ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔَ

4 ،

. ﻻ يمﻜـﻦ اﺳـﺘﻴﻔﺎؤُه

3 ،

. ﻳﺘﻌـينّ تمﻠﱡﻜـﻪ

2 ً

. ﻏيرﻳّـﺎ

1 ً

أﺟﻨﺒﻴـﺎً ﺑﺎﻟﻨّﺴـﺒﺔ إﻟﻴﻨـﺎ؛ أي ﺧﻄﺎﺑـﺎ

ﺑﻮﺻﻔﻬـﺎ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ ﻟﻠﻔﻬـﻢ.

ﻓﻐـﺮض »اﻟﻼﻓﻬـﻢ« ﻫـﻮ اﻟـﺬي ﻳﻨﻄﻠـﻖ ﻣﻨـﻪ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ﻟﺘﺄﺳـﻴﺲ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﻋـﲆ ﻣﺒـﺪأ اﻟﻐيرﻳـﺔ

اﻟﺠﺬرﻳّـﺔ ﻟﻘـﻮل اﻵﺧـﺮ: ثمّـﺔ ﻻ ﻓﻬـﻢٌ أﺻـﲇﱞ ﻟﻶﺧـﺮ.

ﰲ اﻟﻨـﺺّ

factum)

2

(fait fondamental) «ّ

ﻟﻴـﺲ ﻋـﺪمُ اﻟﻔﻬـﻢ ﺳـﻠﺒﺎً ﻟـﴚءٍ إذاً: ﻫـﻮ »ﺣـﺪثٌ أﺳـﺎﳼ

ﻣـﻦ أوّل ﺟﻤﻠـﺔ ﻓﻴﻬـﺎ ﻗﻴﺎﻣـﺎً ﻻ ﻳﺴـﺘﺜﻨﻲ أيّ ﻟﻐـﺔ،

3

(1809-1810)

اﻷﺻـﲇ(، ﺗﻘـﻮم ﻋﻠﻴـﻪ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﻌﺎﻣّـﺔ

ﻋ ـﻦ اﻵﺧ ـﺮ. ﻓﺎﳌﻨﻬ ـﺞ اﻟﺤ ـﺪﳼ اﻟﺘّﺨﻤﻴﻨ ـﻲ ﻫ ـﻮ اﳌﻨﻬ ـﺞ اﻟ ـﺬي ﻧﺴ ـﻌﻰ ﻓﻴ ـﻪ، ﻣ ـﻦ ﺧ ـﻼل اﻟﺘﺤ ـﻮل إﱃ اﻵﺧ ـﺮ، إﱃ إدراك

اﻟﻔـﺮدي إدراﻛﺎً ﻣﺒـﺎﴍاً. أﻣـﺎ ]اﳌﻨﻬـﺞ[ اﳌﻘـﺎرن ﻓﺈﻧـﻪ ﺑﺪﻳـﺎً ﻳﻄـﺮح ]اﻟﺸـﺨﺺ[ اﻟـﺬي ﻳﺘﻌـينّ ﻓﻬﻤـﻪ ﻋـﲆ أﻧـﻪ ﻛﲇ، وﻳﻜﺘﺸـﻒ

اﻟﺠـﺰئي ﻣـﻦ ﺑﻌـﺪ ذﻟـﻚ ﺑﺎﳌﻘﺎرﻧـﺔ ﻣـﻊ آﺧﺮﻳـﻦ ﻣﻤّـﻦ ﻳﺸـﻤﻠﻬﻢ اﻟـﻜﲇّ ﻧﻔﺴـﻪ. إنّ اﳌﻨﻬـﺞ اﻟﺤـﺪﳼ اﻟﺘﺨﻤﻴﻨـﻲ ﻫـﻮ ﻗـﻮّة

اﳌﺆﻧـﺚ ﰲ ﻣﻌﺮﻓـﺔ اﻟﻨـﺎس، أﻣـﺎ اﳌﻨﻬـﺞ اﳌﻘـﺎرني ﻓﻘـﻮّة اﳌﺬﻛـﺮ ]ﻓﻴﻬـﺎ[«.

.113

اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

-1

راﺟﻊ ﻛﺬﻟﻚ:

-2

J. Greisch, Le Buisson ardent et les lumières de la Raison, III, Cerf, Paris, 2004, p. 165. «La réflexion

philosophique sur l’art d’interpréter prend son départ avec le fait fondamental de la «non-compréhension»

du discours»

L’opération de l’herméneutique ne doit pas» :74

، ﻣﺼــﺪر ﻣﺬﻛــﻮر، ص

Herméneutique

راﺟــﻊ: ﺷــﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ،

-3

seulement commencer là où la compréhension devient incertaine, mais dès les premiers débuts de

«. ]ﻓﻌﻤﻠﻴـﺔُ اﻟﺘّﺄوﻳـﻞ ﻻ ﻳﻨﺒﻐـﻲ أن ﺗﺒـﺪأ ﻓﻘـﻂ ﻣﺘـﻰ

l’entreprise consistant à vouloir comprendre un discours

أﺻﺒـﺢ اﻟﻔﻬـﻢ ﻣﺘﺤـيراً، وإنمّـﺎ ﻣـﻊ اﻟﺒﺪاﻳـﺎت اﻷوﱃ ﻹرادة ﻓﻬـﻢ ﺧﻄـﺎب ﻣـﺎ[.

ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺠﻮب