17
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
، ﻣﺨﺘﻠﻔـﺔ ﻋـﻦ ﻏيرﻫـﺎ ﻣـﻦ اﻟﻜﺘـﺐ: »إذ ﻣـﻦ
1
ﻋﻠﻴﻬـﺎ، ﻓﻴﺘﺴـﺎءل ﻋﻨﻬـﺎ إن ﻛﺎﻧـﺖ، »ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻗﺪاﺳـﺘُﻬﺎ«
. إنّ اﻟﻔﻬـﻢ ﻫـﻮ اﻟﺒﻨﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗﻐﻤـﺮ اﻟﻜﺘـﺐ اﳌﻘﺪّﺳـﺔ
2
اﳌﻌﻠـﻮم أﻧّﻬـﺎ ﻟﻴﺴـﺖ ﻣﻘﺪﺳـﺔ إﻻ ﻷﻧّﻨـﺎ ﻓﻬﻤﻨﺎﻫـﺎ«
وﺗﺴـﺘﻮﻋﺒﻬﺎ ﺗﺤـﺖ ﻋﻤﻮﻣﻴّـﺔ ﺗﻔـﻮق ﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻬـﺎ:
»أﻟﻴــﺲ ﻟﻠﻜﺘــﺐ اﳌﻘﺪّﺳــﺔ، ﺑﺤﻜــﻢ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬــﺎ اﻟﺨﺎﺻّــﺔ، ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘــﺎ ﺧﺎﺻّــﺔ ﻛﺬﻟــﻚ؟ ﺑــﲆ. وﻟﻜــﻦّ
اﻟﺨــﺎصّ ﻻ يمﻜــﻦ أن ﻳُﻔﻬــﻢ إﻻ ﺑﻮﺳــﺎﻃﺔ اﻟــﻜﲇّ. وإﻻ ﳌــﺎ أﺿﺤــﻰ ﻏــير ﺷــﺘﺎت ﻣﱰاﻛــﻢ. ﻟــﻦ ﺗﺠــﺪ ﻏــير
.
3
اﻟﻔــﻮﴇ أﺑــﺪاً إذا لم ﻳﺮﺗﻔــﻊ »اﻟﻔﺎﻫــﻢ« ﻧﻔﺴُــﻪ إﱃ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘــﺎ«
اﻻرﺗﻔـﺎع إﱃ ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﺟﺎﻣﻌـﺔ ﻳﻌﻨـﻲ، إذاً، ﺗﻮﺣﻴـﺪ ﻛـثرة اﻟﻨّﺼـﻮص وﻛـثرة اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺎت اﻟﺨﺎﺻّـﺔ ﺿﻤـﻦ
وﺣــﺪة ﻣﻮﻗــﻒ اﻟﻔﻬــﻢ. ﻻﺑــﺪ ﻣــﻦ أن ﻧﺒــﴫ، ﻫــﺎ ﻫﻨــﺎ، ﻣــﺪى ﻣــﺎ وﻗــﻊ ﻣــﻦ اﻻﻧﺘﻘــﺎل ﺑــين اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘــﺎ
اﻟﻜﻼﺳـﻴﻜﻴﺔ اﳌﺤـﺪودة ﺑﺎﻟﺤﻘـﻮل اﻟﺨﺎﺻّـﺔ ﳌﻮﺿﻮﻋﺎﺗﻬـﺎ: ﻓﻘـﻪ اﻟﻨّﺼـﻮص اﳌﻘﺪّﺳـﺔ وﺗﻔﺴـيرﻫﺎ، أو ﻓﻘـﻪ اﻟﻨّﺼـﻮص
اﻟﻜﻼﺳــﻴﻜﻴﺔ )أدﺑﻴّﻬــﺎ وﻓﻠﺴــﻔﻴّﻬﺎ وﻓﻨّـــﻴّﻬﺎ ﰲ آن، وﻟﻜــﻦ ﻣــﻦ ﺟﻬــﺔ ﺗﻨﺎوﻟﻬــﺎ اﻟﻔﻴﻠﻮﻟﻮﺟــﻲ(؛ ﻓﻠﻘــﺪ ﻛﺎن ﻟــﻜﻞّ
ﺣﻘـﻞ ﻣـﻦ ﻫـﺬه اﻟﺤﻘـﻮل ﺗﻘﻨﻴـﺔٌ »ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ« )ﴍﺣﻴـﺔ/ ﺗﻔﺴـيرﻳﺔ( ﻫﻤّﻬـﺎ ﺗﻘﺪﻳـﻢ ﻗﻮاﻋـﺪَ ﺗﻘـﻮّم ﻋـﺪم اﻟﻔﻬـﻢ.
إنّ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﻘﺪيمـﺔ ﻗـﺪ ﻛﺎﻧـﺖ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻗﻮاﻋـﺪِ رﻓـﻊ ﻋـﺪم اﻟﻔﻬـﻢ ﰲ ﻛﻞّ ﻧـﻮع ﻣـﻦ أﻧـﻮاع اﻟﻨّﺼـﻮص اﻟﺘـﻲ
ﺗﺒﺎﴍﻫـﺎ. وﻟﺬﻟـﻚ لم ﻳﻜـﻦ ﺑﻮﺳـﻌﻬﺎ أن ﺗﻜـﻮن أﻛـثر ﻣـﻦ ﻗﻮاﻋـﺪ اﻟﻔﻬـﻢ اﻟﺨﺎﺻّـﺔ ﺑﺬﻟـﻚ اﻟﻨّـﻮع ﻣـﻦ اﻟﻨّﺼـﻮص،
وﻟﻜـﻦ ﻋـﺪم اﻟﻔﻬـﻢ ﻟﻴـﺲ راﺟﻌـﺎً إﱃ ﺻﻌﻮﺑـﺔ اﻟﻨّﺼـﻮص؛ ﺑـﻞ ﺣﺘـﻰ ﺑﺴـﺎﻃﺔ اﻟﻨّﺼـﻮص ﻣﻌﺮّﺿـﺔ ﻫـﻲ، أﻳﻀـﺎً،
. ﻓﻜﺄنم ـﺎ اﻟﻔﻬ ـﻢُ »ﻣﻄ ـﺎولٌ« ﻟﻠﻬﺮﻣﻴﻨﻮطﻳﻘ ـﺎ، ﺑﻌ ـﺪ أن ﻛﺎﻧ ـﺖ ﻫ ـﺬه ﻻ ﺗﻜ ـﻮن إﻻ ﺣﻴﺜ ـما ﺗﻌ ـﺬّر
4
ﻟﺴ ـﻮء اﻟﻔﻬ ـﻢ
اﻟﻔﻬـﻢ: اﻻﻧﺘﻘـﺎل اﻟـﺬي ﺗﺤﺪّﺛﻨـﺎ ﻋﻨـﻪ، إذاً، ﻫـﻮ ﻣـﺮور ﻣـﻦ ﺗﻘﻨﻴـﺔ ﰲ ﻣﻌﺎﻟﺠـﺔ ﻋـﺪم اﻟﻔﻬـﻢ إﱃ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ، إﱃ
اﻟﺜﻴﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ(، أو اﻟﻨﺼـﻮص اﻷدﺑﻴـﺔ اﻟﻘﺪيمـﺔ
=)
ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﻋﺎﻣّـﺔ ﰲ اﻟﻔﻬـﻢ ﺗـﺪرج ﻗﻮاﻋـﺪ ﻓﻬـﻢ اﻟﻨﺼـﻮص اﳌﻘﺪﺳـﺔ
اﻟﻨّـﺺ اﳌﻌﻄـﻰ.
إﻋـﺎدة ﺑﻨـﺎء
. ﻣـﺎ اﻟﻔﻬـﻢ ﺳـﺎﻋﺘﻬﺎ؟ إﻧـﻪ
5
اﻟﻔﻴﻠﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ( ﻛﺤﺎﻟـﺔ ﻣـﻦ ﺣﺎﻻﺗﻬـﺎ اﻟﺨﺎﺻـﺔ
=)
II. ،((1805)
. اﻟﺨﻄﺨﻄـﺔ اﻷوﱃ ﻟﻠﻬﺮﻣﻴﻨﻮﺗﻴﻘـﺎ
II ) :
اﻧﻈـﺮ اﻟﱰّﺟﻤـﺔ اﻟﻔﺮﻧﺴـﻴﺔ ﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ، ﻣﺼـﺪر ﻣﺬﻛـﻮر
-1
32
، ص
La première ébauche de l’herméneutique (1805)
ﻣﻌﻄﻴﺎت اﻟﻬﺎﻣﺶ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻧﻔﺴﻬﺎ.
-2
ﻣﻌﻄﻴـﺎت اﻟﻬﺎﻣـﺶ اﻟﺴـﺎﺑﻖ ﻧﻔﺴـﻬﺎ. إنّ ﻣـﺎ ﻧـﻮدّ اﻹﺷـﺎرة إﻟﻴـﻪ ﻣـﻦ وراء إﻳـﺮاد ﻫـﺬا اﻟﺸّـﺎﻫﺪ ﻟﻴـﺲ اﻟﺘﺬﻛـير ﺑـ»اﻟﻜﻮﺟﻴﺘـﻮ«
-3
اﳌﺆﺳـﺲ ﻟﻠﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ، اﻟـﺬات ﺑﻮﺻﻔﻬـﺎ أﺳـﺎس اﻟﻔﻬـﻢ، وأﺳـﺎس اﳌﻌﻨـﻰ ﻓﺤﺴـﺐ؛ ﺑـﻞ، ﻛﺬﻟـﻚ وﺧﺎﺻّـﺔً، ﺗﺒﻴـين رﻓـﻊ
ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ﻟﺨﺼﻮﺻﻴـﺔ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺎت اﻟﻘﺪيمـﺔ )ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺎت ﺗﻘﻨﻴـﺎت ﻣﻌﺎﻟﺠـﺔ ﻋـﺪم اﻟﻔﻬـﻢ اﳌﺨﺼـﻮص ﺑﺤﻘـﻞ ﺣﻘـﻞ ﻣـﻦ
اﻟﻨﺼـﻮص( إﱃ اﻟﺼـﻮرة اﻟﻌﺎﻣـﺔ ﻟﻠﻔﻬـﻢ. وﺑﻌﺒـﺎرة أﺧـﺮى ﻳﺠﻌـﻞ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ اﻟﻔﻬـﻢﴍط ﻧﻈـﺎم ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺎت اﻟﻼﻓﻬـﻢ اﻟﻘﺪيمـﺔ.
ﻳﻘـﻮل ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ: »ﻻ ﺗﻈﻬـﺮ ﻣﻘﺎﻃـﻊ ﺻﻌﺒـﺔ ﰲ ﻟﻐـﺔ ﻧﻌﺮﻓﻬـﺎ، إﻻ ﻷﻧﻨـﺎ لم ﻧﻔﻬـﻢ ﻛﺬﻟـﻚ ﺟﻴـﺪ اﻟﻔﻬـﻢ ﻣـﺎ ﻛﺎن ﺳـﻬﻼً ﻣﻨﻬـﺎ...«.
-4
ﻣﻌﻄﻴـﺎت اﻟﻬﺎﻣﺶ اﻟﺴـﺎﺑﻖ ﻧﻔﺴـﻬﺎ.
Poésie et poétique de l’idéalisme allemand, Gallimard, Paris, 1991 ،(Peter Szondi)
راﺟـﻊ: ﺷـﻮﻧﺪي، ﺑﻴـﱰ
-5
)ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ(؛ ﺣﻴـﺚ ﻳﻘـﻮل، ﻣﺘﺤﺪّﺛـﺎً ﻋـﻦ
L’herméneutique de Schleiermacher :6
(، اﻟﻔﺼـﻞ
coll. Tel)
(: »ﳌـﺎ ﻛﺎﻧـﺖ ﺗﻠـﻚ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، اﻟﺜﻴﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ أو اﻟﻔﻴﻠﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ،
295
ﺳـﻴﺎق »ﺗﺄﺳـﻴﺲ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﺑﻮاﺳـﻄﺔ ﺗﺤﻠﻴـﻞ اﻟﻔﻬـﻢ« )ص
إنمّـﺎ ﺗﻨﻄﻠـﻖ دائمـﺎً ﻣـﻦ اﳌﺸـﻜﻼت اﻟﺨﺼﻮﺻﻴـﺔ ﳌﻮﺿﻮﻋﻬـﺎ، ﻓﺈﻧّﻬـﺎ لم ﺗﻜـﻦ ﺗـﺪرِك إﻻ ﻗﻮاﻋـﺪ ﻣﻌـﺪّة ﻟﺘﻮﺟﻴـﻪ ﺗﺄوﻳـﻞ ﻫـﺬه
اﻟﻜﺘـﺐ اﳌﺨﺼﻮﺻـﺔ ﻻ ﻧﻈﺮﻳـﺔ ﰲ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﺗﻈـﻞّ ﻗﺎئمـﺔ ﻣﻬـما اﺧﺘﻠﻔـﺖ اﻟﻨﺼـﻮص اﳌﺆوﱠ ﻟـﺔ«.
ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺠﻮب