23
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
ﺛﺎﻧﻴﺎً: اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴﺔ ﰲ اﻟﺰﻣﻦ اﳌﻌﺎﴏ :
ﰲ ﻫـﺬه اﻟﻨﻘﻄـﺔ ﻣـﻦ اﳌﻘـﺎل ﺳـيراﻓﻘﻨﺎ اﻟﺴـﺆال اﻷول: ﻣـﺎ ﻃﺒﻴﻌـﺔ اﻟﺰﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ؟ أَﺗﻨﺘﻤـﻲ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ
اﳌﻌـﺎﴏة إﱃ ﻋـﺎلم اﻟﺤﺪاﺛـﺔ، أم أﻧﻬـﺎ ﻣﻀـﺎدة ﻟـﻪ، أم ﻫـﻞ ﻫـﻲ، ﺑﺎﻷﺣـﺮى، ﻣـﻦ ﺗﺠﻠﻴـﺎت ﻣـﺎ ﺑﻌـﺪ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ؟
ﺑﻌﺒـﺎرة أﺧـﺮى، ﻫـﻞ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻓﻠﺴـﻔﺔ أﺻﻮﻟﻴـﺔ ﰲ ﻣﻮاﺟﻬـﺔ ﻓﻠﺴـﻔﺎت اﻟﺘﻨﻮﻳـﺮ، أم ﻫـﻞ ﺑﻮﺳـﻌﻨﺎ أن ﻧﺘﻜﻠّـﻢ
ﻋـﻦ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﺗﻨﻮﻳﺮﻳـﺔ ﺗﺄﺧـﺬ ﺑﻴـﺪٍ اﻟﺨﻴـﺎلَ واﻟﺘﻤﺜﻴـﻞَ، وﺑﻴـﺪٍ أﺧـﺮى اﻟﻌﻘـﻞَ واﻟﱪﻫـﺎن؟
- اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴﺔ ﺑين اﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ واﻻﻟﺘﺒﺎس:
1
ﻋـﲆ اﻟﻌـﺎلم، وﺗﻘـﺪّم
ﻓﻌـﻞَ إﺿﻔـﺎء اﻟﻐﻤـﻮض واﻻﻟﺘﺒـﺎس
ﺑﺠﻬـﺔ ﻣـﺎ، ﺗﻘـﺪّم اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻧﻔﺴـﻬﺎ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫـﺎ
اﳌﺆوﻟــين ﻣﻠﺒ ﱢ ﺴــين ﻻ ﻃﺎﻟﺒــين ﻟﻠﺤــﻖ واﻟﺤﻘﻴﻘــﺔ. وﺑﺎﻟﻔﻌــﻞ، ﻻ ﺗﻨﻔﺼــﻞ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ ﻋــﻦ اﻟﻠﱠﺒــﺲ واﻻﻟﺘﺒــﺎس
واﻟﺘﺸـﺎﺑﻪ واﻟـﱰواح ﺑـين اﻟﻈﺎﻫـﺮ واﻟﺒﺎﻃـﻦ؛ إذ ﻫـﻲ ﻻ ﺗﻜـﻮن ﻓﻌﺎﻟـﺔ إﻻ ﰲ ﺣﺎﻟـﺔ اﺣﺘﺠـﺎب اﳌﻌﻨـﻰ ﺑﻘﺼـﺔ،
أو أﺳـﻄﻮرة، أو ﺗﺸـﺒﻴﻪ، أو ﻣﺠـﺎز، أو اﺳـﺘﻌﺎرة، أو ﺣﻠـﻢ؛ أي ﺣﻴﻨـما ﻳﻜـﻮن اﻟﻨـﺺ ﺣﺠﺎﺑـﺎً ﻟﻠﻮﺟـﻮد. ﰲ ﻫـﺬا
ﺑـﻪ ﻣـﻦ
اﻟﻌﺒـﻮر
ﻋـﻦ ﻃﺮﻳـﻖ
اﻟﺘﺄوﻳـﻞ رﻓـﻊَ اﻟﺤﺠـﺎب ﻋـﻦ ﻣﻌﻨـﻰ اﻟﻮﺟـﻮد،
اﻟﺠـﻮ اﻟﻬﺮﻣـﴘ ﺗﻐـﺪو وﻇﻴﻔـﺔ
ﺑـيري إرﻣﻴﻨﻴـﺎس
ﻇﺎﻫـﺮه اﻟﻠﻐـﻮي إﱃ ﺑﺎﻃﻨـﻪ اﳌﺠـﺎزي. وﻳﺬﻛﺮﻧـﺎ اﻟﻌﺒـﻮر ﺑﺎﻟﱰﺟﻤـﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ ﻟﻜﺘـﺎب أرﺳـﻄﻮ
. ﺑﻴـﺪ أن اﻟﻌﺒـﻮر ﻣـﻦ اﳌﻌﻨـﻰ اﻟﻈﺎﻫـﺮ إﱃ اﳌﻌﻨـﻰ
ﺑﺘﻌﺒـير اﻟﺮؤﻳـﺎ
، وﻋﻠـﻢ »ﺗﺄوﻳـﻞ اﻷﺣـﻼم«
اﻟﻌﺒـﺎرة
ﺑﻜﺘـﺎب
اﻟﺒﺎﻃـﻦ ﻻ ﻳﻌﻨـﻲ ردّ اﻟﻈﺎﻫـﺮ إﱃ اﻟﺒﺎﻃـﻦ، وإنمّـﺎ اﺳﺘﻜﺸـﺎف اﻟﺒﺎﻃـﻦ ﺑﻮﺻﻔـﻪ ﻋﺎﳌـﺎً ﻣﺴـﺘﻘﻼً ﺑﺪﻻﻟﺘـﻪ اﻟﺬاﺗﻴـﺔ
وﻣﻨﻄﻘـﻪ اﻟﺨـﺎص.
ذرﻳﻌــﺔ ﻟﺘﻨﺴــﻴﺐ ﻓﻜــﺮة اﻟﺤــﻖ واﻟﺨــير؛ أي
إﱃ ﻇﺎﻫــﺮ وﺑﺎﻃــﻦ
وﻗــﺪ ﻛﺎن ﺗﻘﺴــﻴﻢ اﻟﻨــﺺ أو اﻟﻌــﺎلم
ﻹدﺧـﺎل اﻻﻟﺘﺒـﺎس ﻋﻠﻴﻬـما. ﻓﺎﻟﺤـﻖّ، ﰲ ﻧﻈـﺮ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﻟﻌﺮﻓـﺎني، ﻣﺜـﻼً، يمﻜـﻦ أن ﻳﻜـﻮن ﰲ ﺟﺎﻧـﺐ اﳌﺘﺼﺎرﻋـين
ﺣﻮﻟـﻪ ﻣﻌـﺎً؛ ﻷن »ﻛﻞّ واﺣـﺪ ﻟـﻪ وﺟـﻪ ﰲ اﻟﺤـﻖ وﻣﺴـﺘﻨﺪ« ﻛـما ﻗـﺎل اﺑـﻦ ﻋـﺮبي؛ ﻓﻨﻔْـﺲُ اﻟﻔﻌـﻞ ﻗـﺪ ﻳﻜـﻮن
ﻣﻌﺼﻴـﺔ ﻣﺬﻣﻮﻣـﺔ ﰲ ﻧﻈـﺮ اﻟﻌﻤـﻮم، وﻣﻌﺼﻴـﺔ ﻣﺤﻤـﻮدة ﰲ ﻧﻈـﺮ أﻫـﻞ اﻟﺸـﻬﻮد؛ ﻷن ﻟﻬـﺆﻻء ﻣِﺤَـﻜّﺎً ﻟﻠﺤـﻖ
واﻟﺨـير »ﻻ ﻳﺴـﺘﻄﻴﻌﻪ اﻵﺧـﺮون«. وﺗﻌﺰﻳـﺰاً ﻟﻬـﺬا اﳌﻮﻗـﻒ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﻳﻘـﻮل أﺣـﺪ اﻟﺼﻮﻓﻴـﺔ: »إن اﻟﻐﺎﻳـﺔ ﰲ
«، ﰲ
أن
«، ﻻ ﰲ ﻣﻨﻄﻘـﺔ »
ﻛﺄن
اﻟﺤـﻖ ﻫـﻲ اﻟﺤـيرة«. ﻫﻜـﺬا ﺗﻔﻀّـﻞ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺼﻮﻓﻴـﺔ أن ﺗﺒﻘـﻰ ﰲ ﻣﻨﻄﻘـﺔ »
، ﻻ ﰲ ﻣﻨﻄﻘـﺔ اﻟـﴚء ﰲ ذاﺗـﻪ. وﰲ ﻣﺠـﺎل اﳌﺤـﺎﻛﺎة ﺗﺘﺒـﺪّد اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ واﻟﺤـﻖ
اﳌﺤـﺎﻛﺎة واﻟﺘﻤﺜﻴـﻞ
ﻣﻨﻄﻘـﺔ
واﻟﻌﻘـﻞ، وﻻ ﻳﺒﻘـﻰ ﺳـﻮى اﻟﺒﺤـﺚ ﻋـﻦ اﳌﻌﻨـﻰ، أو ﻇـﻞ اﳌﻌﻨـﻰ اﳌﺘـﻮاري وراء اﻟﻜﻠـمات.
اﻟﺘﺄوﻳ ـﻞ، إذاً، ﻓﻌ ـﻞ ﻟﻠﺘﻠﺒﻴ ـﺲ، واﳌ ـﺆول ﻣﻠﺒ ّـﺲ ﺑﺎﳌﻌﻨﻴ ـين اﻟﺤ ـﺮﰲ واﳌﺠ ـﺎزي؛ ﻓﻬ ـﻮ ﻳﻜﺴ ـﻮ اﻟﺤ ـﺮوف
واﻟﻜﻠـمات واﻟﻘﺼـﺺ ﻟﺒﺎﺳـﺎً ﻓـﻮق ﻟﺒـﺎس، وﻳﻄﻤـﺲ اﻟﺤـﺪود ﺑـين اﻟﺤـﻖ واﻟﺒﺎﻃـﻞ. ﻋـﲆ ﻫـﺬا اﻟﻨﺤـﻮ ﺗﻜـﻮن
اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻫـﻲ ﻣﺤﺒـﺔ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ، ﻣﻀـﺎدة ﺑﻄﺒﻴﻌﺘﻬـﺎ ﻟﻠﺘﻨﻮﻳـﺮ اﻟـﺬي ﻏﺎﻳﺘـﻪ اﻟﺘﻤﻴﻴـﺰ واﻟﻮﺿـﻮح ﻟﺘﺤﻘﻴـﻖ
ﻣﺮﺗﺒـﺔ اﻟﺸـﻔﺎﻓﻴﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻻ أﴎار ﻓﻴﻬـﺎ وﻻ ﻏﻮاﻣـﺾ. وأﻫـﻞ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻳَﻌـﺪّون ﻛﻞّ ﻣﺤﺎوﻟـﺔ ﻟﺮﻓـﻊ اﻟﻐﻤـﻮض
واﻻﻟﺘﺒـﺎس ﻋـﻦ ﻗﺼـﺺ اﻟﻮﺟـﻮد وﺣﻜﺎﻳﺎﺗـﻪ إﻓﻘـﺎراً ﻟـﻪ، ﺑـﻞ ﻳـﺮون أنّ اﻟﺨـﺮوج ﻣـﻦ أزﻣـﺔ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ ﻳﻜـﻮن
ﺑﺎﻟﺮﺟـﻮع إﱃ اﻻﻟﺘﺒـﺎس واﻟﻐﻤـﻮض، وﻻ ﺳـﻴما ﻏﻤـﻮض اﻹﻧﺴـﺎن اﻟـﺬي ﻳﻀﻤـﻦ ﻟـﻪ ﻏﻨـﺎه.
ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺼﺒﺎﺣﻲ