Next Page  20 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 20 / 160 Previous Page
Page Background

20

ﻣﻘﺪﻣﺔ:

ﻣـﺎ ﻃﺒﻴﻌـﺔ اﻟﺰﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ؟ أَزﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ زﻣﺎﻧﻨـﺎ ﻫـﺬا

أم زﻣـﻦ اﻟﺘﻐﻴـير؟ ﻋـﻦ اﻟﺴـﺆال اﻟﺜـﺎني ﺑﻮﺳـﻌﻨﺎ أن ﻧﻘـﺪم إﺟﺎﺑﺘين:

اﻹﺟﺎﺑـﺔ اﻷوﱃ ﺗﻨﺎﺳـﺐ اﻟﻮﺿـﻊ اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ اﻟـﺬي ﻳﻌﻴﺸـﻪ اﻟﻴـﻮم

ﻫـﺬا اﻟﺒﻠـﺪ اﻟـﺬي ﻧﺤـﻦ ﻓﻴـﻪ )ﺗﻮﻧـﺲ(، وﻫـﻲ أنّ ﻫـﺬا اﻟﺰﻣـﻦ

ﻫـﻮ زﻣـﻦ اﻟﺘﻐﻴـير. ﻓﻘـﺪ أﻃﻠﻘـﺖ ﺗﻮﻧـﺲ ﴍارة اﻟﺘﻐﻴـير اﻷوﱃ،

اﻟﺘــﻲ ﻋﻤّــﺖ ﻣﻌﻈــﻢ أرﺟــﺎء اﻟﻌــﺎلم اﻟﻌــﺮبي، دون أن ﺗﻨﺘﻈــﺮ

ﺗﺄوﻳــﻼً ﴍﻗﻴــﺎً وﻻ ﻏﺮﺑﻴــﺎً. وﺣﺘــﻰ اﻟﺘﻐﻴــير اﻟــﺬي أﻧﺠﺰﺗــﻪ ﻛﺎن

ﻛﺎﻟﺰﻫــﺮة اﻟﺘــﻲ ﻻ ﻳﺤﺘــﺎج ﻋﻄﺮﻫــﺎ وﺟماﻟﻬــﺎ إﱃ ﺑﺮﻫــﺎن أو

ﺗﺄوﻳـﻞ. وﻟﺬﻟـﻚ أﺟـﺪني ﻣﺤﺮﺟـﺎً ﰲ أن أﺗﻜﻠـﻢ ﻋـﲆ زﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ

ﰲ ﺑﻠ ـﺪ اﻟﺘﻐﻴ ـير. اﻹﺟﺎﺑ ـﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴ ـﺔ ﻫ ـﻲ أن زﻣﻨﻨ ـﺎ ﻫ ـﻮ ﺑﺎﳌﻄﻠ ـﻖ

زﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ، ﺳـﻮاء ﺑﺎﳌﻌﻨـﻰ اﻹﻳﺠـﺎبي أم اﻟﺴـﻠﺒﻲ، اﻟـﺬي أﻫـﻢ

أﻣﺎراﺗـﻪ ﺗﻔـﴚ ﻋـﺪوى اﻷﺻﻮﻟﻴـﺎت ﻣـﻦ ﻛﻞّ اﻷﺻﻨـﺎف واﻷﺟﻨـﺎس.

وﻟﻌـﻞّ اﻹﺟﺎﺑـﺔ ﻧﻔﺴـﻬﺎ ﺳـﺘﻜﻮن ﺻﺎﻟﺤـﺔ إن ﻧﺤـﻦ أﻋﺪﻧـﺎ ﺻﻴﺎﻏـﺔ

اﻟﺴـﺆال اﻟﺜـﺎني ﺑﺎﺳـﺘﺒﺪال اﺳـﻢ اﻟﺘﻨﻮﻳـﺮ ﺑﺎﺳـﻢ اﻟﺘﻐﻴـير؛ أي ﻫـﻞ

زﻣﺎﻧﻨــﺎ ﺑﻌﻴــﺪ ﻋــﻦ اﻟﺘﻨﻮﻳــﺮ بمﻌﻨــﺎه اﻟﻜﻼﺳــﻴكي اﻟﻘــﻮي. وﻣــﻦ

أﺟـﻞ ﺗﻘﺪﻳـﻢ اﻟﺒﻴّﻨـﺎت اﳌﺪﻋﻤـﺔ ﻟﻬـﺬه اﻹﺟﺎﺑـﺔ، ﺳﻨﻘﺴـﻢ اﻟﺰﻣـﻦ

اﻟﺘﺄوﻳـﲇ إﱃ زﻣﻨـين: اﻟﺰﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ اﻟﻌـﺮبي ﺑﻌـﺪ اﻟﻘـﺮن اﻟﺜـﺎني

ﻋـﴩ، واﻟﺰﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ اﻟﻜـﻮني اﻟﺤـﺎﱄ.

اﻟﺰﻣﻦ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻲ

........................

@

ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺼﺒﺎﺣﻲ

* ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺨﺎﻣﺲ – اﻟﺮﺑﺎط.

ﺑﺤﻮث وﻣﻘﺎﻻت

ﺗﻘــﺪّم اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ ﻧﻔﺴــﻬﺎ

ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫــﺎ ﻓﻌــﻞَ إﺿﻔــﺎء

اﻟﻐﻤــﻮض واﻻﻟﺘﺒــﺎس ﻋــﲆ

اﻟﻌــﺎلم، وﺗﻘــﺪّم اﳌﺆوﻟــين

ﻣﻠﺒ ﱢ ﺴــين ﻻ ﻃﺎﻟﺒــين ﻟﻠﺤــﻖ

واﻟﺤﻘﻴﻘــﺔ. وﺑﺎﻟﻔﻌــﻞ، ﻻ

ﺗﻨﻔﺼـﻞ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻋـﻦ اﻟﻠﱠﺒـﺲ

واﻻﻟﺘﺒـﺎس واﻟﺘﺸـﺎﺑﻪ واﻟـﱰواح

ﺑـين اﻟﻈﺎﻫـﺮ واﻟﺒﺎﻃـﻦ؛ إذ ﻫـﻲ

ﻻ ﺗﻜــﻮن ﻓﻌﺎﻟــﺔ إﻻ ﰲ ﺣﺎﻟــﺔ

اﺣﺘﺠــﺎب اﳌﻌﻨــﻰ ﺑﻘﺼــﺔ، أو

أﺳـﻄﻮرة، أو ﺗﺸـﺒﻴﻪ، أو ﻣﺠـﺎز،

أو اﺳــﺘﻌﺎرة، أو ﺣﻠــﻢ.