Next Page  26 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 26 / 160 Previous Page
Page Background

26

ﺛﻘـﻞ أﻧﻄﻮﻟﻮﺟـﻲ؛

اﻟـﺬي يمﻠـﻚ ﻧﺎﺻﻴـﺔ اﻟﻠﻐـﺔ. اﻟﻠﻐـﺔ أﺻﺒـﺢ ﻟﻬـﺎ، ﰲ اﻷﻓـﻖ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ،

اﻹﻧﺴـﺎن

اﻟﻮﺟـﻮد بمﺼـير

وﻟﻴــﺲ اﻟﻌﻜــﺲ. وﺑﺎﻟﻔﻌــﻞ، آﻟــﺖ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ ﻋــﲆ ﻧﻔﺴــﻬﺎ أن ﺗﺄﺧــﺬ

اﻟﻮﺟــﻮد ﺻــﺎر اﻧﻌﻜﺎﺳــﺎً ﻟﻠﻐــﺔ

ﻷن

ﻟﻐ ـﺔ ﻗﻮﻳ ـﺔ،

[؛ أي أن ﺗﺠﻌ ـﻞ اﻟﻮﺟـﻮد ﺗﺎﺑﻌ ـﺎً ﻟﻠﻐ ـﺔ، وﺧﺎﺻـﺔ إذا ﻛﺎﻧ ـﺖ

19/12 :

﴿اﻟﻜﺘ ـﺎب ﺑﻘ ـﻮة﴾ ]ﻣﺮﻳ ـﻢ

،

ﺗﺤﻮﻳـﻞ اﻟﻠﻐـﺔ إﱃ وﺟـﻮد

ﻋـﻦ ﻃﺮﻳـﻖ

ﺗﺤﻮﻳـﻞ اﻟﻮﺟـﻮد إﱃ ﻟﻐـﺔ

، ﻻ ﻟﻐـﺔ ﻫﺸـﺔ ﻣﺘﺨﺎذﻟـﺔ. إنّ

ﻟﻐـﺔ ﻣﺮﻳـﺪة

ﺗﻨﺘﻈـﺮ ﻣـﻦ ﻳﺆوﻟﻬـﺎ،

ﻣﺠـﺎزات ورﻣـﻮز وﻋﻼﻣـﺎت

و

ﻗﺼـﺺ

، ﻋﺒـﺎرة ﻋـﻦ

اﻟﻮﺟـﻮد ﻋﺒـﺎرة ﻋـﻦ ﺗﺄوﻳـﻞ

ﺟﻌـﻞ

وﻳﻜﺸـﻒ ﻋـﻦ ﻣﻌﻨﺎﻫـﺎ.

ﺗﻔﻜﻴـﻚ دﻻﻻﺗـﻪ

« ﻣـﻊ اﻟﻨـﺺ ﻣـﻦ أﺟـﻞ

ﻣـﺎ ﺑـين ﻟﻐﻮﻳـﺔ

اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻣﺤﺎوﻟـﺔٌ ﻟﺘﺄﺳـﻴﺲ ﻋﻼﻗـﺔ ﻟﻐﻮﻳـﺔ أو »

واﻟﺘﺄوﻳـﻞ، أﻳﻀـﺎً،

.

ﻟﺤﻜﺎﻳـﺔ ﻗﺼـﺔ اﻟﻮﺟـﻮد

وأﻗﺼـﺪ ﺑﺬﻟـﻚ ﺗﻔﻜﻴـﻚ اﻷﻗـﻮال اﻟﺘـﻲ ﺻﻴﻐـﺖ

وإﻋـﺎدة ﺑﻨﺎﺋﻬـﺎ.

ﻹﺿﻔـﺎء »اﻟﻌﻘﻠﻨـﺔ« ﻋـﲆ اﻟﻨـﺺ. وﻻ ﻳﻬـﻢّ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ أن ﻳﻜـﻮن اﳌﻌﻨـﻰ ﺧﻴﺎﻟﻴـﺎً،

ﻫـﻮ ﻋﻼﻗـﺔ ﺑـين أﻗـﻮال ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ

تمﺜﻴﻠﻴـﺎً أو ﻣﺤﺎﻛﻴـﺎً، ﻃﺎﳌـﺎ أﻧّـﻪ ﻣﻌﻨـﻰ ﻳـﴪي ﰲ اﻟﻨـﺺ ﺑﻘـﻮة وﺑـﻜﻞّ ﺣﻤﻮﻟﺘـﻪ اﻟﻘﻴﻤﻴـﺔ.

ﻟﻜــﻦ ﻋــﲆ اﻟﺮﻏــﻢ ﻣــﻦ رﻓــﻊ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ ﻟﻘﻴﻤــﺔ اﻟﻠﻐــﺔ إﱃ ﻣﺴــﺘﻮى اﳌﺒــﺪأ اﻷول ﻟﻠﻮﺟــﻮد، ﺗﺒﻘــﻰ ﻟﻐــﺔ

ﻓـما ﻳﻬـﻢ اﳌـﺆوّل اﳌﻌـﺎﴏ ﻟﻴـﺲ اﳌﺒـﺎدئ

، وﻟﻴﺴـﺖ ﻟﻐـﺔ ﺟﻮﻫﺮﻳـﺔ، ﺛﺎﺑﺘـﺔ ﻣﺎﻫﻮﻳـﺔ.

ﻋﺮَﺿﻴـﺔ، ﻣﺘﺤﻮﻟـﺔ، ﻛﻴﻔﻴـﺔ

. ﻏـير أنّ

واﻟﺠﻮاﻫـﺮ، وإنمّـﺎ اﻟﻌﻼﻗـﺎت واﻹﺿﺎﻓـﺎت واﻟﻨﺴـﺐ واﻟﺘﺤـﻮﻻت واﻟﻜﻴﻔﻴـﺎت واﻟﺘﻔﺎﻋـﻼت واﻻﻧﻔﻌـﺎﻻت

ﺑﻴﻨـﻪ وﺑـين اﳌـﺆوﱠ ل. ﺑﻬـﺬه اﻟﺠﻬـﺔ

ﻋﻼﻗـﺔ وﻧﺴـﺒﺔ

ﻫـﺬه اﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﻌﻼﺋﻘﻴـﺔ ﻫـﻲ اﻟﺘـﻲ ﺗﺴـﻤﺢ ﻟﻠﻤـﺆول أن ﻳﻨﺴـﺞ

ﰲ اﻟﻮﻗـﺖ ﻧﻔﺴـﻪ.

ﻣﻌﺮﻓـﺔ اﻟﻮﺟـﻮد واﻻﻧﻔﻌـﺎل ﺑـﻪ

ﻳﺼﺒـﺢ اﻟﻌﻘـﻞ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ اﺳـماً آﺧـﺮ ﻟﻠﻘﻠـﺐ اﻟـﺬي ﻳﺴـﺘﻄﻴﻊ

ﺧﺎتمﺔ:

وﻗﻔﻨـﺎ ﻋﻨـﺪ زﻣﻨـين ﺗﺄوﻳﻠﻴـين ﻣﺨﺘﻠﻔـين، ﻟﻜﻨّﻬـما ﻳﺘﻘﺎﻃﻌـﺎن ﰲ ﻣﻼﻣـﺢ، وﻳﺘﻘﺎﺑـﻼن ﰲ ﻣﻼﻣـﺢ أﺧـﺮى:

اﻟﺰﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﻣـﺎ ﻗﺒـﻞ اﻟﺤـﺪاثي واﻟﺰﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﻣـﺎ ﺑﻌـﺪ اﻟﺤـﺪاثي. ﻳﺸـﱰك اﻟﺘﺄوﻳـﻼن ﰲ أﻧﻬـما ﻣﻮﻗـﻒ

ﻫﺮﻣـﴘ ﻣـﻦ اﻟﻌـﺎلم. ﻟﻜـﻦ ﻫﺮﻣـﺲ ﻻ يمﻜـﻦ أن ﻳُﻔﻬـﻢ دون ﻣﻘﺎﺑﻠـﻪ؛ أي ﻻ يمﻜـﻦ أن ﻳﻔﻬـﻢ اﻟﻼﻋﻘـﻞ دون

ﻋﻘـﻞ، وﻻ يمﻜـﻦ ﻓﻬـﻢ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ دون ﺗﻨﻮﻳـﺮ. وﻟﻜﻮﻧﻬـما ﻣﻮﻗﻔـين ﻣﺘﻀﺎدﻳـﻦ، ﻫـما ﰲﴏاع داﺋـﻢ، ﺗـﺎرة ﻳﻨﺘﴫ

ﻫـﺬا، وﺗـﺎرة ﻳﻨﺘـﴫ ذاك. ﰲ اﻟﻐـﺮب ﺗـﻢ ﺣﺴـﻢ ﻫـﺬا اﻟـﴫاع اﻷزﱄ ﳌﺼﻠﺤـﺔ اﻟﺘﻨﻮﻳـﺮ ﰲ زﻣـﻦ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ، دون

أن ﺗﺘـﻼﳽ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻇﻠّـﺖ ﺗﺸـﻜّﻞ ﻣـﺎ ﻳﺸـﺒﻪ ﻫﻮاﻣـﺶ وﺣـﻮاﳾ ﻋـﲆ اﻟﺘﻨﻮﻳـﺮ. أﻣـﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴـﺒﺔ إﻟﻴﻨـﺎ،

ﻓﺒﻌـﺪ اﻟﻘـﺮن اﻟﺜـﺎني ﻋـﴩ، ﻗـﺮن اﺑـﻦ رﺷـﺪ، اﻧﺘـﴫت اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﰲ ﺻﻴﻐﺘﻴﻬـﺎ اﻟﻜﻼﻣﻴـﺔ واﻟﺼﻮﻓﻴـﺔ، وﻇﻠّـﺖ

ﺳـﺎرﻳﺔ اﳌﻔﻌـﻮل إﱃ أن ﻃـﺮأت ﻋﻠﻴﻬـﺎ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻣـﺎ ﺑﻌـﺪ اﻟﺤﺪاﺛﻴـﺔ، ﻓﻠﻘﻤﺘﻬـﺎ ﻟﻐﺎﻳـﺔ إﻧﺘـﺎج ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻫﺠﻴﻨـﺔ.

ﻣـﺎ يمﻴـﺰ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﳌﻌـﺎﴏة أﻧﻬـﺎ ﻻ ﺗﻐﻠـﻖ أﺑـﻮاب اﻟﺤـﻮار واﻟﻨﻘـﺎش ﳌﺰﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ وﻣـﻦ إﻟﺒـﺎس

، وذﻟـﻚ

وﺟﻬـﺔ ﻧﻈـﺮ ذاﺗﻴـﺔ

اﻟﻜﻠـمات ﺑﺎﳌﻌـﺎني. ﻓـما داﻣـﺖ اﻟﻐﺎﻳـﺔ ﻣـﻦ اﻟﻔﻌـﻞ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ إﺑـﺮاز اﳌﻌﻨـﻰ ﻣـﻦ

ﺑــ »ﻋﻘﻠﻨـﺔ« اﻟﻘﺼـﺔ واﻟﺤﻜﺎﻳـﺔ، ﻓـﺈنّ ﺑـﺎب اﳌﺪاوﻟـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﺳـﻴﻈﻞّ ﻣﻔﺘﻮﺣـﺎً ﻋـﲆ اﻟـﺪوام. ﻏـير أنّ ﻓـﺮض

اﻟﺘﻐﻴـير

، ﺑـﻞ ﻋـﻦ ﻃﺮﻳـﻖ

اﻟﱪﻫـﺎن أو اﻟﺪﻻﻟـﺔ اﳌﺘﺼﻠـﺔ

اﻟﻌﻘﻠﻨـﺔ ﻋـﲆ ﻗـﻮل ﻏـير ﻋﻘـﻼني ﻻ ﻳﺘـﻢّ ﻋـﻦ ﻃﺮﻳـﻖ

اﻟﺰﻣﻦ اﻟﺘﺄوﻳﲇ