Next Page  27 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 27 / 160 Previous Page
Page Background

27

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

،

ﺑﺎﻟـﺬات اﳌﺆوﱢ ﻟـﺔ

. وﺑﺤﻜـﻢ ارﺗﺒـﺎط اﻟﻔﻌـﻞ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ

اﻟﺪﻻﻟـﺔ اﳌﻨﻔﺼﻠـﺔ

ﺑﺘﺒﻨـﻲ

ﰲ ﻣﻌـﺎني اﻷﺳـماء واﻟﺮﻣـﻮز

ً؛ إذ ﻳﻨﻔﺘـﺢ ﻋـﲆ اﻟﻮاﻗـﻊ واﻟﻼواﻗـﻊ، ﻋـﲆ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ واﻟﻮﻫـﻢ.

ﻻ ﻣﺤـﺪودا

ﻳﺒﻘـﻰ ﻓﻀـﺎؤه

ﻣﺒـﺪأ اﻟـﺪور اﳌﻨﻄﻘـﻲ،

وﻷن اﻟﺮؤﻳـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻗﺎئمـﺔ ﻋـﲆ ﻣﺒـﺪأ ﻣﺮﻓـﻮض أﺻـﻼً ﰲ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ، وﻫـﻮ

وﺗﻐـﺪو اﻷواﺋـﻞ ﻣﺨﺎﻟﻄـﺔ ﳌـﺎ ﻫـﻲ ﻣﺒـﺪأ ﻟـﻪ، ﺗﺆﺛـﺮ ﻓﻴـﻪ، وﺗﺘﺄﺛـﺮ

،

ﻓـﺈن اﻟﺒﺪاﻳـﺔ واﻷوﻟﻴـﺔ ﺗﻔﻘـﺪان ﻣﻌﻨﻴﻴﻬـما

ﺑـﻪ، ﺗﻔﻌـﻞ ﻓﻴـﻪ وﺗﻨﻔﻌـﻞ ﺑـﻪ، ﻛـما ﻳﺴـﻤﺢ اﻟـﺪور اﳌﻨﻄﻘـﻲ ﻟﻠﻤﺒـﺎدئ أن ﺗـﺆدي دوراً ﺗﻮﺳـﻄﻴﺎً؛ ﻷﻧﻬـﺎ ﻏـير

ﻻﺑﺜــﺔ، وﻻ ﻣﺴــﺘﻘﺮة؛ ﺑــﻞ ﻫــﻲ ﰲ ﺗﺤــﻮل ﻣﺴــﺘﻤﺮ، ﺗﺘﺒــﺎدل اﳌﻮاﻗــﻊ ﻣــﻊ ﻣــﺎ ﻫــﻲ ﻣﺒــﺪأ ﻟــﻪ، ﰲ ﻣﻘﺎﺑــﻞ

اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﻟﺘـﻲ ﻳﺒـﺪو ﻓﻴﻬـﺎ اﻷول ﻻ ﺛـﺎني ﻟـﻪ.

ﻳﺬﻛﺮﻧـﺎ ﻫـﺬا اﻟﺠـﻮ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﺑﺄﻣﺒﺎذوﻗـﻞ، ﺑﺨﻠﻴﻄـﻪ اﻟـﺬي ﻳﺸـﺘﻤﻞ ﻋـﲆ اﻟﺤـﺐ واﻟﻜﺮاﻫﻴـﺔ، ﻋـﲆ ﻣﺒـﺪأ

اﻟﻮﺣـﺪة واﻟﺘﻔﻜﻴـﻚ. اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﳌﻌـﺎﴏة ﻫـﻲ، ﺑﺠﻬـﺔ ﻣـﺎ، إﻋـﺎدة اﻛﺘﺸـﺎف اﻟﺠـﻮ اﻷﻣﺒﺎذوﻗـﲇ اﳌﺤﻔـﻮف ﺑﺎﻟﺮﻣﻮز

واﻷﴎار واﻟﺘﻨﺎﻗﻀـﺎت اﻟﺘـﻲ ﻳﺠـﺐ ﻓـﻚ ﻃﻼﺳـﻤﻬﺎ، واﳌﻔﻌـﻢ ﺑﺎزدواﺟﻴـﺔ اﻟﻈﺎﻫـﺮ واﻟﺒﺎﻃـﻦ اﻟﻠﺬﻳـﻦ ﻳﻨﺒﻐـﻲ اﻟﻌﺒـﻮر

اﻟﻜﺘــﺐ

ﻣــﻦ أﺣﺪﻫــما إﱃ اﻵﺧــﺮ. وﰲ ﻫــﺬا اﻟﺠــﻮ اﻷﻣﺒﺎذوﻗــﲇ أﻋــﺎدت اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ اﳌﻌــﺎﴏة اﻛﺘﺸــﺎف ﻏﻨــﻰ

اﻟﺘـﻲ ﺗﻌـﺮض اﻟﻮﺟـﻮدَ ﻋـﲆ ﺷـﻜﻞ ﻗﺼـﺔ ﻣﺮﺗﺒﻄـﺔ ﺑﺎﻹﻧﺴـﺎن ﻣﺮﺗﻜـﺐ اﻟﻜﺒـيرة، وﺗﺤﺜﻨـﺎ ﻋـﲆ

اﻟﺪﻳﻨﻴـﺔ اﻟﻜـﱪى

ﺗﺄوﻳـﻞ رﻣﻮزﻫـﺎ وإﺣﺎﻻﺗﻬـﺎ وﺗﻨﺎﻗﻀﺎﺗﻬـﺎ وﺗﺨﻴﻼﺗﻬـﺎ اﻟﻌﺠﻴﺒـﺔ، ﺑﺴـﺒﻜﻬﺎ ﰲ ﻣﻨﻈﻮﻣـﺔ ﻋﻘﻠﻴـﺔ ﻗﺎﺑﻠـﺔ ﻟﻠﻔﻬـﻢ.

لم ﻳﻌـﺪ راﻋـﻲ اﻟﻮﺟـﻮد، ﺑـﻞ

اﻹﻧﺴـﺎن

إن ﺷـﻌﻮرﻧﺎ ﺑﺎﻟﺤﺎﺟـﺔ إﱃ ﺗﺄوﻳﻠﻴّـﺔ ﺗﻨﻮﻳﺮﻳـﺔ ﻳﺤﺮﻛـﻪ إدراﻛﻨـﺎ أنّ

؛ ﻛـما ﻳﺤﺮﻛـﻪ اﻛﺘﺸـﺎﻓﻨﺎ ﺧﻴﺎﻧـﺔ اﻹﻧﺴـﺎن ﻷﻣﺎﻧـﺔ ﺧﻼﻓـﺔ اﻟﻠـﻪ ﰲ اﻷرض، ﺣﻴـﺚ

ﺛﻘـﺐٌ أﺳـﻮد ﻳﺒﺘﻠـﻊ اﻟﻮﺟـﻮد

ﺻـﺎر ﻳﺨﺮﺑﻬـﺎ وﻳﺨـﺮب ﻣـﻦ ﻓﻴﻬـﺎ اﺳـﺘﻨﺎداً إﱃ ﺗﺄوﻳـﻼت ﺷـﻴﻄﺎﻧﻴﺔ. وﺑﺘﺨـﲇ اﻹﻧﺴـﺎن ﻋـﻦ واﺟـﺐ اﻟﺮﻋﺎﻳـﺔ

واﻟﺨﻼﻓـﺔ، ﻳﻔﻘـﺪ اﻟﻮﺟـﻮد ﻗﻴﻤﺘـﻪ، واﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ ﺟﺎذﺑﻴﺘﻬـﺎ، وﻧﻘﻄـﺔ ارﺗﻜﺎزﻫـﺎ، ﻓﺘﻐـﺪو ﻣﺘﺄرﺟﺤـﺔ ﻻ ﻗـﺮار ﻟﻬـﺎ

ﺑـين اﻟﺤـﻖ واﻟﺒﺎﻃـﻞ.

اﻹﻧﺴــﺎن ﻫــﻮ اﳌﻮﺟــﻮد اﻟــﺬي ﻳﺠــﺐ

ﻫــﻞ ﻣﻌﻨــﻰ ﻫــﺬا أﻧﻨــﺎ ﻳﻨﺒﻐــﻲ أن ﻧﺘﺨــﲆ ﻋــﻦ ﻓﻜــﺮة ﻛــﻮن

، واﻟﺮﺟــﻮع إﱃ ﻛﻬــﻒ

إﻋﻄــﺎء اﻟﻜﻠﻤــﺔ ﻟﻠﻮﺟــﻮد ﻧﻔﺴــﻪ

، واﻟﻌــﻮدة إﱃ

أن ﻳﺤﺘﻜــﺮ اﻟــﻜﻼم ﺑﺎﺳــﻢ اﻟﻮﺟــﻮد

اﻟﻬﺮﻣﺴـﻴﺔ، ﰲ ﻣﻘﺎﺑـﻞ اﻟﺘﻨﻮﻳـﺮ اﻟـﺬي ﻫـﻮ ﻧﻀـﺎل ﻋﻨﻴـﺪ ﻟﻠﺨـﺮوج ﻣﻨـﻪ إﱃ اﻟﻨـﻮر. ﻟﻜـﻦ إذا ﻛﺎﻧـﺖ اﻷﺻﻮﻟﻴـﺎت

ﺗﺨـﺮج ﻣـﻦ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺎت، أﻻ ﻳﻜﻤـﻦ اﻟﺼـﻮاب ﰲ ﻣمارﺳـﺔ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﺑﻜﻴﻔﻴـﺔ ﺗﻨﻮﻳﺮﻳـﺔ ﺣﺘـﻰ ﻳﺘﻮﻗـﻒ ﻋـﻦ ﺗﻮﻟﻴـﺪ

اﻷﺻﻮﻟﻴـﺎت، وﻳﺘﺤـﻮل اﻟﺘﺄوﻳـﻞ إﱃ ﺗﻨﻮﻳـﺮ؟

ﻣــﺎ ﻧﺨﺸــﺎه ﻫــﻮ أن ﻳﻮﻗــﻆ اﻟﻨﻈــﺮ إﱃ اﻟﻮﺟــﻮد، ﻋــﱪ ﺣﺠــﺎب اﻟﻨــﺺ، اﻟﺘﻨــين اﻟﺘﺄوﻳــﲇ اﳌﻘــﺪس ذا

اﻟـﺮؤوس اﻟﺴـﺒﻌﺔ، اﻟـﺬي ﻳﻨﻔـﺚ اﻟﻨـﺎر ﰲ ﻛﻞّ ﻧﺎﺣﻴـﺔ واﺗﺠـﺎه ﺑﻄﺮﻳﻘـﺔ ﻋماﺋﻴـﺔ ﻻ ﺿﻤـير ﻟﻬـﺎ وﻻ دﻳـﻦ، دون

أن ﻳﺴـﺘﻄﻴﻊ اﻟﻌﻘـﻞ اﻟﻌـﺮبي »اﻟﺘﻨﻮﻳـﺮي« ﻣﻮاﺟﻬﺘـﻪ؛ ﻷﻧـﻪ ﻛﻠّـما اﺗﺨـﺬ ﻣﺒـﺎدرة ﻟﺘﻄﻮﻳﻘـﻪ ﺗﺤﻮﻟـﺖ إﱃ ﻓـﺦّ

يمﻨﻌـﻪ ﻣـﻦ اﻟﺘﺤـﺮك داﺧﻠـﻪ.



ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺼﺒﺎﺣﻲ