Next Page  32 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 32 / 160 Previous Page
Page Background

32

اﻷدﻳـﺎن، وﻛﺎن ﻋﻠﻴـﻪ أن ﻳﻌﺘـﱪ اﻹﺳـﻼم اﻟﻌـﺮبيّ اﻟـﺬي وﻓـﺪ

ﻋـﻦ ﻃﺮﻳـﻖ اﻟﺘﺠـﺎرة إﱃ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ، واﺳـﺘﻘﺮّت ﺟماﻋـﺎت

ﻣﻨـﻪ بمﻮاﻃـﻦ داﺧﻠﻴّـﺔ ﻛﺎن ﻓﻴﻬـﺎ أدﻳـﺎن وﺿﻌﻴّـﺔ، وﻋﻘﺎﺋـﺪ

ﻣﺴـﻴﺤﻴّﺔ، ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ اﻟﺒﻮذﻳّـﺔ وأدﻳـﺎن ﺻﻴﻨﻴّـﺔ؛ وﻛﺎن ﻋـﲆ

ﻫـﺬه اﻷدﻳـﺎن أن ﺗﻘﺒـﻞ ﺑﻌﻀﻬـﺎ ﺑﻌﻀـﺎً، دون ﺗﻨﺎﺣـﺮ. وﻛـﺬا

اﻟﺘﻮاﺑـﻊ ﰲ اﳌﻨﺎﻛـﺢ، واﳌﻮارﻳـﺚ، وﺗﻨﻈﻴـﻢ اﻟﻌﻤـﻞ، واﻟﺘﺪﺑـير

اﻟﺴــﻴﺎﳼ، واﻟﺘﻨﻈﻴــﻢ اﻻﺟﺘماﻋــﻲ، واﻟﺘﻔﻜــير أﺻــﻼً. وﻟــﻮ

ﻛﺎن ﻛﻞّ ذﻟـﻚ ﻳﺘـﻢّ ﺑﺎﻟﺪﻳـﻦ، وﻳُﺴـﺎس ﺑﺎﻟـﴩع، ﻻﺧﺘـﻞّ ﻣـﺎ

ﺑـﻪ وﺣـﺪة اﻟﺸـﻌﺐ اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ وﺻﻼﺑـﺔ ﻟﺤﻤﺘـﻪ. ﻟﺬﻟـﻚ

ﻛﺎن ﺗﺄوﻳـﻞ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﻣﺴـﺄﻟﺔ اﻟﺼﺤﻴﻔـﺔ، ووﺣـﺪة

اﻷﻟﻮﻫﻴّــﺔ، واﺧﺘــﻼف اﻟﺮﺳــﻞ ﻣﻨﺎﺳــﺒﺔ ﻟﻸزﻣــﺎن، ﺳــﺒﻴﻼً

إﱃ ﺗﺮﺗﻴــﺐ ﻣــﺎ ﺑــين اﻟﻔﻜــﺮ اﻟﺪﻳﻨــﻲ وﻣﻘﺘﻀﻴــﺎت اﻟﺘﻄــﻮّر

اﻻﺟﺘماﻋ ـﻲ واﻟﻨﻬﻀـﺔ اﻟﻔﻜﺮﻳ ّـﺔ. وﻫﻨ ـﺎ ﺑﺎﻟ ـﺬات ﺳـﺘﻄﺮح إﺷـﻜﺎﻟﻴّﺔ اﻟﺤﺪاﺛ ـﺔ ﰲ رؤﻳ ـﺔ ﻧ ـﻮر ﺧﺎﻟ ـﺺ ﻣﺠﻴ ـﺪ.

وﻟﻜـﻦ ﰲ ﻛﻞّ ﻣـﺎ أﺑﻨّـﺎ ﺣﻤـﻞ ﻓﻜـﺮ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﺑﺬرﺗـين ﻻ ﺗﺴـﺘﻘﻴﻢ ﺑﻬـما اﻟﺤﺪاﺛـﺔ ﻓﻠﺴـﻔﺔً وﺟﻮدﻳّـﺔً

ﻳﺘﺤـﻮّل ﻓﻴﻬـﺎ اﻟﺪﻳـﻦ ﻣـﻦ ﻋﻘﻴـﺪة ﻣﻠﺰﻣـﺔ وﺣﻘﻴﻘـﺔ ﻣﻄﻠﻘـﺔ وﻛﻴﻨﻮﻧـﺔ ﻓـﻮق اﻟﺘﺎرﻳـﺦ إﱃ ﻇﺎﻫـﺮة ﻻ ﺗﻔﻬـﻢ

ﺧـﺎرج اﳌﻘـﺎم واﻟﺴـﻴﺎق واﻟﺼـيرورة. ﺗﺘﻤﺜّـﻞ ﺑﺬرﺗـﺎ اﻟﺘﻬﺎﻓـﺖ ﰲ اﳌﻨـﺰع اﻟﻘﻴـﺎﳼ اﻟﺘﱪﻳـﺮي ﻛﻘﻴـﺎس اﻟﺒﺎﻧﺸﺴـﻴﻼ

ﻋـﲆ دﺳـﺘﻮر اﳌﺪﻳﻨـﺔ، أو ﻣـﺎ ﻳﺴـﻤّﻰ اﻟﺼﺤﻴﻔـﺔ، ﻣـﻦ ﻧﺎﺣﻴـﺔ؛ واﻋﺘﺒـﺎر اﻟﻌﻘﺎﺋـﺪ اﻟﺪﻳﻨﻴّـﺔ ﻛﻠّﻬـﺎ أﻣـﺮاً واﺣـﺪاً،

ﻳﺠﻤﻌﻬ ـﺎ أﻣ ـﺮ اﻟﺘﻮﺣﻴ ـﺪ. وﻣﺜ ـﻞ ﻫـﺬا اﻟﺘﻨﻤﻴ ـﻂ أﺑﻌ ـﺪ ﻣ ـﺎ ﻳﻜ ـﻮن ﻋ ـﻦ ﻓﻬ ـﻢ اﻟﻈﻮاﻫـﺮ اﻟﺪﻳﻨﻴ ّـﺔ اﳌﻨﺴـﺠﻤﺔ

ﺑﺨﺼﻮﺻﻴﺎﺗﻬـﺎ داﺧـﻞ اﻷﻧﻈﻤـﺔ اﻻﺟﺘماﻋﻴّـﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴّـﺔ، ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ اﻟـﺮؤى اﻟﻔﻜﺮﻳّـﺔ واﻟﻘﻴـﻢ اﻷﺧﻼﻗﻴّـﺔ. وﻧـﺮى

أنّ اﻋﺘﺒـﺎر اﻷدﻳـﺎن أﻣـﺮاً واﺣـﺪاً ﻳﺮﺟّـﺢ ﻣﺮﺟﻌﻴّـﺔ اﻹيمـﺎن ﻋـﲆ ﻣﺮﺟﻌﻴّـﺔ اﻟﻼإيمـﺎن، وﰲ ذﻟـﻚ ﺣـﺮج ﻣﺮﻛّـﺐ:

ﻳﺘﻤﺜّـﻞ اﻷول ﰲ اﻟﻘـﻮل ﰲ ﻛﻞّ دﻳـﻦ ﻣـﺎ ﻻ ﻳﻘﻮﻟـﻪ أﺻﺤﺎﺑـﻪ؛ وﻳﺘّﺼـﻞ اﻟﺜـﺎني ﺑﺎﻟﺘﻤﻴﻴـﺰ ﺑـين اﻟﻨـﺎس ﻋـﲆ أﺳـﺎس

دﻳﻨـﻲ وﺗﻔﻀﻴـﻞ اﳌﺘﺪﻳّـﻦ ﻋـﲆ ﻣـﻦ ﻟﻴـﺲ ﻣﺘﺪّﻳّﻨـﺎً، وﰲ ذﻟـﻚ ﺳـﺒﺐ اﻧﺰﻳـﺎح اﳌﻮاﻃﻨـﺔ ﻋـﻦ ﻣﻮاﺿﻌﻬـﺎ.

ﻣﻘﺎﻟﺔ ﻧﻮر ﺧﺎﻟﺺ ﻣﺠﻴﺪ ﰲ اﻟﺤﺪاﺛﺔ:

ﺗﺘﻨـﺰّل ﻣﻘﺎﻟـﺔ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﰲ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ ﰲ ﺳـﻴﺎق ﻓﻜـﺮيّ دﻗﻴـﻖ ﻫـﻮ اﻟﻨﻈـﺮ ﰲ ﻣﻮاﻗـﻒ اﳌﺴـﻠﻤين

ﻣــﻦ اﻟﺮﻫﺎﻧــﺎت اﻟﺘــﻲ ﺗﻄﺮﺣﻬــﺎ ﻓﻠﺴــﻔﺔ اﻟﺤﺪاﺛــﺔ، وﻫــﻲ ﻇﺎﻫــﺮة -وإن ﻧﺸــﺄت ﰲ ﺳــﻴﺎق ﺗﺎرﻳﺨــﻲ أوربيّ

أُﺟﻤِـﻞ ﰲ ﻣـﺎ اﺻﻄﻠـﺢ ﻋﻠﻴـﻪ ﺑﻌـﴫ اﻷﻧـﻮار- ﻓﺘﺤـﺖ ﻋـﴫاً ﺟﺪﻳـﺪاً ﻏـيرّ ﺣﻴـﺎة اﻟﻨـﺎس وﺗﻔﻜيرﻫـﻢ ورواﺑـﻂ

اﻻﺗﺼـﺎل ﺑﻴﻨﻬـﻢ تمﺎﻣـﺎً ﻛـما وﺳّـﻊ اﳌﻌﺮﻓـﺔ، وﺑﻨـﻰ أﺻﻮﻟﻬـﺎ ﻋـﲆ ﻏـير ﻣـﺎ درج ﰲ اﻟﺴـﻨﻦ اﳌﻌﻠﻮﻣـﺔ واﻟﻨﻈﺮﻳّـﺎت

اﳌﺴـﺘﻘﺮّة، وﺷـﻤﻞ ذﻟـﻚ ﻛﻠّـﻪ اﻟﺪﻳـﻦ أو اﻟﻈﺎﻫـﺮة اﻟﺪﻳﻨﻴّـﺔ، وأﺿﺤـﻰ اﳌﻌﻠـﻮم ﺑﺎﻟـﴬورة ﻏـير ﺑﺪﻳﻬـﻲّ، وﻻ ﻣـماّ

ﺗﻘﺒﻠـﻪ اﻟﻌﻘـﻮل. وﻳُﻌـﺪّ رأي ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ أﺣـﺪ ﺗﻠـﻚ اﳌﻮاﻗـﻒ اﻟﺘـﻲ أﺑﺪاﻫـﺎ اﳌﺴـﻠﻤﻮن ﻣـﻦ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ

ورﻫﺎﻧﺎﺗﻬـﺎ.

ﺗﺠﺪﻳﺪ اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﳌﻌﺎﴏ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴﻴﺎ ﺑﺎﻻﻋﺘماد ﻋﲆ ﻧﻮر ﺧﺎﻟﺺ ﻣﺠﻴﺪ

اﻟﺤﺪاﺛــﺔ اﻹﺳــﻼﻣﻴّﺔ أﻣــﺮ ﻣﻤﻜــﻦ،

وﻫـﻮ اﻟﺮﻫـﺎن اﻟـﺬي ﻋـﲆ اﳌﺴـﻠﻤين

اﻟﻴــﻮم أن ﻳﻮاﺟﻬــﻮه ﺑــﺄن ﻳﺘﻮﺧّــﻮا

ﻓﻬـماً ﻋﻘﻼﻧﻴّـﺎً ﻟﻠﻈﻮاﻫـﺮ، وأن ﻳﻘﺒﻠـﻮا

ﻣــﺮّة أﺧــﺮى أن اﻟﻌﻠماﻧﻴّــﺔ اﻟﺤﻴّــﺔ

ﻟﻴﺴــﺖ إﻋﻼﻧــﺎً ﻟــﺰوال اﻹيمــﺎن،

وﺑﻄــﻼن اﻟﺪﻳــﻦ.