Next Page  36 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 36 / 160 Previous Page
Page Background

36

إنّ اﻟﺪﻳﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ اﻹﺳﻼم:

ﺧﺼّﺼـﺖ ﺳـﻴﺘﻲ ﻓﺎﻃﻤـﺔ ﺟـﺰءاً ﻣـﻦ اﻟﻔﺼـﻞ اﻟﺜﺎﻟـﺚ ﻣـﻦ أﻃﺮوﺣﺘﻬـﺎ ﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﻟﻶﻳـﺔ

. وﻗـﺪ أوردت ﻋـﻦ وﺟﺎﻫـﺔ ﺛﻼﺛـﺔَ آراء ﻓﺼّﻠﻬـﺎ اﳌﻔﻜّـﺮ

1

[19/3 :

]آل ﻋﻤـﺮان

إنّ اﻟﺪﻳـﻦ ﻋﻨـﺪ اﻟﻠـﻪ اﻹﺳـﻼم

اﻹﻧﺪوﻧﻴــﴘ ﺗﻔﺼﻴــﻼً أﺿﺤــﻰ ﻳُﻌــﺮف ﺑــﻪ، وﻳُﺜﻨــﻰ ﻋﻠﻴــﻪ ﺑﺴــﺒﺒﻪ، إيمﺎﻧــﺎً ﻣــﻦ اﻟﺒﺎﺣﺜــين ﰲ اﻟﻔﻜــﺮ اﻟﺪﻳﻨــﻲ

(, ﻳﺘﻤﺜّـﻞ اﻟـﺮأي اﻷوّل

Pluralism)

اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ اﳌﻌـﺎﴏ ﺑـﺄنّ اﻟﺮﺟـﻞ ﻣـﻦ اﳌﺪاﻓﻌـين ﻋـﻦ ﻣﺒـﺪأ اﻟﺘﻌﺪّدﻳّـﺔ

ﰲ أنّ ﺗﺄوﻳ ـﻞ اﻹﺳ ـﻼم ﻫ ـﻮ اﻟﺨﻀـﻮع ﻟﻠ ـﻪ ﺧﺎﻟ ـﻖ ﻛﻞّ ﳾء، وأنّ اﻟﺪﻳﺎﻧ ـﺎت ﻛﻠّﻬ ـﺎ ﻣﺘﺴـﺎوﻳﺔ ﰲ ذﻟ ـﻚ، ﻧﻌﻨ ـﻲ

اﻟﺪﻳﺎﻧـﺎت اﻷﺻﻴﻠـﺔ، اﻟﺘـﻲ لم ﻳُﺼﺒﻬـﺎ أيّ ﺗﻐﻴـير أو ﺗﺤﺮﻳـﻒ )ﻛـﺬا(. وﺗﻨﺒّـﻪ ﻓﺎﻃﻤـﺔ إﱃ ﺗﺄﺛّـﺮ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ

. وﻳﺘﻤﺜّـﻞ اﻟـﺮأي

2

ﺑﺘﺄوﻳـﻞ أو ﺗﻔﺴـير ﻋﺒـﺪ اﻟﻠـﻪ ﻳﻮﺳـﻒ ﻟﻶﻳـﺔ ذاﺗﻬـﺎ؛ ﺑـﻞ ﻗﺪّﻣـﺖ ﺷـﺎﻫﺪاً ﻣﻔﻴـﺪاً ﻋـﲆ ذﻟـﻚ

اﻟﺜـﺎني ﰲ أنّ اﳌﻘﺼـﻮد ﺑﺄﻫـﻞ اﻟﻜﺘـﺎب ﻻ ﻳﺨـﺺّ أﻣـﻢ اﻟﻮﺣـﻲ، وأﻧﺒـﺎء اﻟﻜﺘـﺐ اﳌﻘﺪّﺳـﺔ اﳌﻨﺰﻟـﺔ ﻋﻠﻴﻬـﻢ، وإنمّـﺎ

ﻳﺘﺸـﻤﻞ أﻳﻀـﺎً ﻋـﲆ ﻣَـﻦ ﻟﻬـﻢ ﺷـﺒﻬﺔ ﻛﺘـﺎب )ﻛـﺬا(، وﻫـﻢ أﻫـﻞ اﻟﺒﻮذﻳّـﺔ، واﻟﻬﻨﺪوﺳـﻴّﺔ، واﻟﺸـﻨﺘﻮ، واﻟﺘﺎوﻳّـﺔ،

واﻟﺰردﺷ ـﺘﻴّﺔ، واﻟﻜﻮﻧﻔﻮﺷﻴﻮﺳ ـﻴّﺔ، وﻳﺒ ـﺪو أنّ اﻟﺠﺎﻣ ـﻊ ﺑ ـين ﻫ ـﺬه اﻟﺪﻳﺎﻧ ـﺎت -إن ﻛﺎﻧ ـﺖ أﺻﻴﻠ ـﺔ- أﻧّﻬ ـﺎ ﻛﻠّﻬ ـﺎ

. وﻳﺘﻌﻠّـﻖ اﻟـﺮأي اﻟﺜﺎﻟـﺚ بمﺨﺎﻟﻔـﺔ ﺷـﻖﱟ ﻣـﻦ اﻟﻌﻠـماء

3

ﺗﻮﺣﻴﺪﻳّـﺔ، ﺣﺴـﺐ ﺗﺄوﻳـﻞ ﻣﺠﻴـﺪ، ﻛـما ﺗﻘـﺮّ ﻓﺎﻃﻤـﺔ

اﻹﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴين ﻣﺬﻫـﺐ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ، وﻋﺪﱢ ﻫـﻢ إﻃـﻼق اﻹﺳـﻼم ﻋـﲆ ﻛﻞّ اﻟﺪﻳﺎﻧـﺎت اﻟﻜﺘﺎﺑﻴّـﺔ وﻏيرﻫـﺎ

رأﻳـﺎً ﻻ وﺟﺎﻫـﺔ ﻓﻴـﻪ ﺑﴫﻳـﺢ اﻵﻳـﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴ ّـﺔ واﻟﺤﺪﻳـﺚ دون إﻏﻔـﺎل اﻟﻔﻘـﻪ. وﻣـﻦ أوﻟﺌـﻚ ﻋﺒـﺪ اﻟﻘـﺎدر

. وﻟـﱧ

4

(، وﻏيرﻫـما

Didin Hafidhuddin)

(، ودﻳﺪﻳـﻦ ﺣﻔﻴـﻆ اﻟﺪﻳـﻦ

Abdul Qadir Djaelani)

اﻟﺠﻴـﻼني

ﻛﻨ ّـﺎ ﻻ ﻧﺬﻫـﺐ ﻣﺬﻫـﺐ ﻋﻠـماء إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ ﰲ اﻟـﺮدّ ﻋـﲆ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ، ﻓﺈﻧّﻨـﺎ ﻻ ﻧـﺮى أﻳﻀـﺎً ﺗﺄوﻳـﻼً

ﻃﺮﻳﻔـﺎً يمﻜـﻦ ﻗﺒﻮﻟـﻪ، وإنمّـﺎ ﻏﺎﻳـﺔ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ أن ﻳﺠـﺪ ﻣﺨﺮﺟـﺎً ﻣـﻦ اﻹﺣـﺮاج اﻟـﺬي ﺳـﺒّﺒﺘﻪ اﻵﻳـﺔ

اﳌﺬﻛـﻮرة. واﻟﴫﻳـﺢ أنّ ﺗﺎرﻳـﺦ اﻷدﻳـﺎن ﻛﻠّﻬـﺎ، ﻣـﺎ ﻛﺎن ﻣﻨﻬـﺎ ﻛﺘﺎﺑﻴّـﺎً، وﻣـﺎ ﻛﺎن ﻏـير ﻛﺘـﺎبيّ، لم ﻳﻘﺒـﻞ ﻣﺜـﻞ ﻫـﺬا

اﻟﺘﻌﻤﻴـﻢ، وﻻ ذوﺑـﺎن أيّ دﻳـﻦ ﰲ ﻏـيره، ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ ذوﺑﺎﻧـﻪ ﰲ اﻹﺳـﻼم ﺑﺎﻋﺘﺒـﺎره إﺑـﺪاء اﻟﻄﺎﻋـﺔ واﻟﺬﻟّـﺔ ﻟﻠـﻪ

وﺣﺴـﺐ؛ تمﺎﻣـﺎً ﻛـما لم ﻳﻘﺒـﻞ اﻹﺳـﻼم ﺑﺎﻋﺘﺒـﺎره »اﻟﺪﻳـﻦ اﻟﺨﺎﺗـﻢ« أن ﻳﺘّﺤـﺪ ﺑﻐـيره ﻣـﻦ اﻷدﻳـﺎن، واﻻﻧﺼﻬـﺎر

ﻓﻴ ـﻪ. وﻫـﺬا اﻟﺘﺄوﻳ ـﻞ اﻻﺣﺘ ـﻮائيّ ﻣ ـﻦ ﻧ ـﻮر ﺧﺎﻟ ـﺺ ﻣﺠﻴ ـﺪ ﻟﻴ ـﺲ إﻻّ »ﺣﻴﻠ ـﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴ ّـﺔ« ﻟﻘﺒ ـﻮل اﳌﺨﺘﻠ ـﻒ ﰲ

ﺣﻈـيرة اﻹﺳـﻼم، ﻓﻴﺘﺴـﻨّﻰ ﺑﺬﻟـﻚ ﺣﺴـﻢ اﳌﺴـﺎﺋﻞ اﻻﺟﺘماﻋﻴّـﺔ، واﻷﺧﻼﻗﻴّـﺔ، واﻟﺴﻴﺎﺳـﻴّﺔ، واﻟﺪﻳﻨﻴّـﺔ، ﻓﻴﻜﺘﺴـﺐ

اﻟﺘﻔﻜـير اﻹﺳـﻼﻣﻲ ﻋـﲆ ﻟﺴـﺎﻧﻪ ﺟﻮﻫـﺮاً إﻧﺴـﺎﻧﻴّﺎً. واﻟﻮاﻗـﻊ اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ اﻟﺸـﺎﻫﺪ ﻋـﲆ ﻓﻬـﻢ اﻟﻨـﺎس أدﻳﺎﻧﻬـﻢ

ﻳـﺪلّ بمـﺎ ﻻ ﺷـﻚّ ﻓﻴـﻪ ﻋـﲆ ﺗﺸـﺒّﺚ ﻛﻞّ أﻫـﻞ دﻳﺎﻧـﺔ ﺑﺪﻳﺎﻧﺘﻬـﻢ؛ ﺑـﻞ ﻋـﲆ ﺗﺸـﺒّﺚ أﻫـﻞ ﻛﻞّ ﻋﻘﻴـﺪة وﻣﺬﻫـﺐ

ﺑﻌﻘﻴﺪﺗﻬــﻢ وﻣﺬﻫﺒﻬــﻢ. وﻳﺒــﺪو ﻟﻨــﺎ ﻫــﺬا اﻟﺘﺄوﻳــﻞ، اﻟــﺬى اﺳــﺘﺼﻔﺎه ﻧــﻮر ﺧﺎﻟــﺺ ﻣﺠﻴــﺪ ﻣــﻦ اﻟــﱰاث

اﻟﺘﻔﺴــيري، ﺗﺄوﻳــﻼً اﻧﺘﻘﺎﺋﻴّــﺎً ﻏﺎﻳﺘــﻪ اﻟﺘﻮﻓﻴــﻖ ﺑــين ﻣﺘﻄﻠّﺒــﺎت اﻷوﺿــﺎع اﻟﺮاﻫﻨــﺔ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴــﻴﺎ، واﻟﴫاﻣــﺔ

1-

Ibid, p. 123.

2-

Ibid, p. 123-4.

3-

Ibid, p. 126.

4-

See Ibid, p. 129-30; See also:

http://www.4shared.com/web/preview/pdf/W-URxH7t

, p. 38. However,

Abdullah Yusuf ‘Ali has relied on Tabari’s exegesis, see his Tafsir, edited by A. Madkur, 4th ed. Cairo,

1430/ 2009, Vol. III, p. 1721.

ﺗﺠﺪﻳﺪ اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﳌﻌﺎﴏ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴﻴﺎ ﺑﺎﻻﻋﺘماد ﻋﲆ ﻧﻮر ﺧﺎﻟﺺ ﻣﺠﻴﺪ