Next Page  42 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 42 / 160 Previous Page
Page Background

42

ﻟﻴ ـﺲ ﰲ أﻓ ـﻜﺎر ﻧ ـﻮر ﺧﺎﻟ ـﺺ ﻣﺠﻴ ـﺪ ﻣ ـﺎ ﻳﻘﻨ ـﻊ ﻏ ـير اﳌﺴـﻠﻤين؛ ﻷﻧ ّـﻪ ﻗ ـﺎل ﻓﻴﻬ ـﻢ بم ـﺎ ﻻ ﻳﺤﺴـﺒﻮن

أﻧﻔﺴـﻬﻢ ﻣ ـﻦ أﻫﻠ ـﻪ. ﻓﺎﻟﺘﻮﺣﻴ ـﺪ ﺷـﺄن إﺷـﻜﺎﱄّ ﰲ ﺗﺼـﻮّره، وﺗﻄﺒﻴﻘ ـﻪ، وﻋﻘﻼﻧﻴﺘ ـﻪ اﳌﺰﻋﻮﻣ ـﺔ، وﻫـﻞ ﻳﻬ ـﻢّ

ﻏ ـير اﳌﺴـﻠﻤين؟ وﻫـﻞ ﻏ ـير اﻟﺴـﻨّﺔ ﻳ ـﺮون أﻧﻔﺴـﻬﻢ ﻣﻌﻨﻴ ـين بمﻘﺎﻟ ـﺔ ﻣﺠﻴ ـﺪ؟ وﻫﻠ ـﻢّ ﺟـﺮّا. وﻣ ـﻦ اﻟﺨﻄـﺄ

أو اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻋـﲆ ﻏـير أﺻـﻞ أن ﺗﻘـﺮن اﻟﺒﺎﻧﺸﺴـﻴﻼ ﺑﺎﻟﺼﺤﻴﻔـﺔ، وأن ﺗـﺮى اﻟﺼﺤﻴﻔـﺔ دﺳـﺘﻮراً ﻳﻨـﺺّ ﻋـﲆ

اﻟﺘﻌﺪّدﻳّـﺔ. ﻓﻬـﺬه ﺗﺄوﻳـﻼت ﺧـﺎرج اﻟﺴـﻴﺎق اﻟﺘﺎرﻳﺨـﻲ، وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﻳﺒﻄـﻞ ﺟـﺪوى اﻟﺘﻔﻜـير أﺻـﻼً ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ

اﻗ ـﱰاح ﻣﺴـﺎﻟﻚ ﻟﻠﺘﺤﺪﻳ ـﺚ.

إنّ آراء ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻗـﺪ اﻧﺒﻨـﺖ ﻋـﲆ ﻣﺴـﻠّمات ﻟﻴـﺲ ﻣـﻦ أﻫﻮﻧﻬـﺎ اﻋﺘﺒـﺎر اﻟﻨـﺺّ اﻟﻘـﺮآني ﺑـﻼ ﺗﺎرﻳـﺦ؛

أي ﻛﺄﻧّـﻪ ﻧـﺺّ ﺟﺎﻣـﺪ دُوّن ﻓـﻮر ﻧﺰوﻟـﻪ، وﻟﻴـﺲ ﻓﻴـﻪ ﻣـﺎ ﻳـﺪلّ ﻋـﲆ ﺗﻜـﻮّن وﻧﺸـﻮء. وﺗﺎرﻳـﺦ اﻟﻨـﺺّ ﻳﺜﺒـﺖ

ﻋﻜـﺲ ﻣـﺎ ﺗﻴﻘّﻨـﻪ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ. وإنمّـﺎ اﻟﺠـﺪل اﻟﻴـﻮم ﺣـﻮل ﻣﺨﻄﻮﻃـﺎت ﺻﻨﻌـﺎء اﻟﻘﺮآﻧﻴّـﺔ، وإﻗﺒـﺎل

ﻛﻮﻛﺒـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺒﺎﺣﺜـين اﻟﺘﻮﻧﺴـﻴين ﻋـﲆ إﺧـﺮاج اﻟﻨـﺺّ اﻟﻘـﺮآني وﻗﺮاءاﺗـﻪ ﻣـﻦ اﳌﻈـﺎنّ اﳌﻄﺒﻮﻋـﺔ واﳌﺨﻄﻮﻃﺔ،

ﻟﻴﺸـﻬﺪا ﻋـﲆﴐورة اﻟﺒـﺪء ﺑﺎﻟﺘﺄرﻳـﺦ ﻟﻠﻨـﺺّ ﻗﺒـﻞ اﻟﻮﺛـﻮق ﺑﺘﻔﺴـير اﻵﻳـﺎت. وﻫـﻮ ﻣـﺎ لم ﻳﻔﻌﻠـﻪ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ

ﻣﺠﻴﺪ .

إنّ ﻣــﺎ ﻳﺴــﻤّﻰ »ﻋﺮﺑﻴّــﺔ اﻟﻘــﺮآن« ﻣﺎزاﻟــﺖ ﰲ ﺣﺎﺟــﺔ ﻣﺆﻛــﺪة إﱃ اﻟﺘﺤﻘﻴــﻖ واﻟﺪراﺳــﺔ؛ وﻻ ﺗﺆﺧــﺬ

اﳌﺼﻄﻠﺤـﺎت، وﻻ اﻟﻌﺒـﺎرات اﻟﻌﻠﻤﻴّـﺔ ﻣـﻦ أﻋـمال اﳌﻔﴪّﻳـﻦ اﻟﻘﺪاﻣـﻰ، وﻻ ﻣـﻦ اﳌﻌﺎﺟـﻢ؛ ﻷﻧّﻬـﺎ ﻛﻠّﻬـﺎ ﺗﺮﻣـﻲ

( وﺗﺮﺳـﻴﺨﻬﺎ، وإنمّـﺎ اﳌﻄﻠـﻮب أن ﻧﺒـﺪأ ﻣـﴩوع اﻹﺗﻴﻤﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﻟﻌﺮﺑﻴّﺔ.

Orthodoxie)

إﱃ اﻟﺪﻓـﺎع ﻋـﻦ اﻟﺴـﻨّﻴّﺔ

وﻧﻠﻔـﺖ اﻻﻧﺘﺒـﺎه، ﻋـﲆ وﺟـﻪ اﻹﺧﺒـﺎر، إﱃ أنّ ﻗﺼﻴـﺪةً ﻗـﺪ اﻛﺘُﺸِـﻔﺖ ﻣﻨـﺬ ﺳـﻨﻮات ﰲ أﺣـﺪ اﳌﻮاﻗـﻊ اﻷﺛﺮﻳّـﺔ ﰲ

ﺟﻨـﻮب اﻟﻴﻤـﻦ، وﻗـﺪ أرّﺧـﺖ ﻓﻮﺳّـﻌﺖ دراﻳﺘﻨـﺎ بمـﺎ ﻳﺴـﻤّﻰ »اﻟﻌﻬـﺪ اﻟﺠﺎﻫـﲇ« بمـﺎ ﻳﻘـﺪّر بمﺌﺘـين وﺧﻤﺴـين

ﻋﺎﻣـﺎً. وﺻـﺎر اﻟﻌﻬـﺪ اﻟﺠﺎﻫـﲇ ﻳﺸـﺘﻤﻞ ﻋـﲆ أرﺑﻌـﺔ ﻗـﺮون ﻗﺒـﻞ اﻹﺳـﻼم، ﻻ ﻣﺌـﺔ وﺧﻤﺴـين ﻋﺎﻣـﺎً ﻛـما اﺷـﺘُﻬِﺮ.

: أنّ ﰲ ﻣﻘﺪّﻣﺘﻬـﺎ ﺗﻨﺼﻴﺼـﺎً

أوّﻟﻬـﺎ

وﰲ اﻟﻘﺼﻴـﺪة أرﺑﻌـﺔ ﺟﻮاﻧـﺐ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬـﺎ اﻟﻨـﺎس ﻗﺒـﻞ ﻫـﺬا اﻟﻜﺸـﻒ اﻷﺛـﺮي؛

ﻋـﲆ أنّ اﻟﻘﺼﻴـﺪة ﺗُﻘـﺪّم إﱃ اﻹﻟـﻪ ﻛﻬـﻼن ﻗﺮﺑﺎﻧـﺎً. وﻧﻘـﻒ ﻷوّل ﻣـﺮّة ﻋـﲆ وﻇﻴﻔـﺔ ﻣـﻦ وﻇﺎﺋـﻒ اﻟﺸـﻌﺮ

ﻗﺒـﻞ اﻹﺳـﻼم، وﻫـﻲ ﺗﻘﺪﻳـﻢ اﻟﺸـﻌﺮ ﻗﺮﺑﺎﻧـﺎً ﻟﻶﻟﻬـﺔ، وﻫـﻮ ﻣـﺎ يمﻜـﻦ ﺗﻮﺟﻴﻬﻨـﺎ إﱃ إﻋـﺎدة ﺗﺄوﻳـﻞ اﳌﻌﻠّﻘـﺎت

أنّ اﻟﻘﺼﻴـﺪة ﻣﺨﻤّـﺲ؛ وﻇـﻦّ اﻟﺪارﺳـﻮن أنّ اﻟﺘﻮﺷـﻴﺢ

. واﻟﺠﺎﻧـﺐ اﻟﺜـﺎني

واﳌﺨﺘـﺎرات وﻣـﺎ ﻣﺎﺛﻠﻬـﺎ ﰲ اﻟﺠـﻮدة

واﻟﺘﺨﻤﻴـﺲ ﻫـما ﻣـماّ ﻇﻬـﺮ واﻧﺘـﴩ ﰲ اﻷﻧﺪﻟـﺲ، وﻟﻴـﺲ اﻷﻣـﺮ ﻛﺬﻟـﻚ؛ وﻳﻘﺘـﴤ ﻫـﺬا اﻟﻜﺸـﻒ ﻣﺮاﺟﻌـﺔ

أنّ ﰲ اﻟﻘﺼﻴــﺪة إﺷــﺎرة إﱃ ﻣﺴــﺎﻧﺪة اﳌﻼﺋﻜــﺔ اﳌﻘﺎﺗﻠــين،

واﻟﺠﺎﻧــﺐ اﻟﺜﺎﻟــﺚ

ﺗﺎرﻳــﺦ اﻟﻌــﺮوض، وﻣــﺎ ﻳﺘﺒــﻊ.

وﻫـﻮ ﻣﻘﻄـﻊ ﻳﺬﻛّـﺮ تمﺎﻣـﺎً ﺑﺎﻟﻘـﺺّ اﻟﻘـﺮآني ﰲ اﻟﻐـﺮض، وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﻳـﺪلّ أﻳﻀـﺎً ﻋـﲆ ﺗﺠـﺬّر اﻟﻘـﺮآن ﰲ ﺟﺎﻧـﺐ

اﳌﻨﻈﻮﻣـﺔ اﻹﻟﻬﻴّـﺔ ﰲ ﺣﻀـﺎرة ﺟﻨـﻮب اﻟﺠﺰﻳـﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ؛ وﻣـﻦ ﻗـﺎل ﻏـير ذﻟـﻚ ﻣـﻦ اﳌﺆرّﺧـين واﳌﺴـﺘﴩﻗين

، ﻋﺮﺑﻴ ّـﺔ ﻣ ـﺎ ﻗﺒ ـﻞ اﻟﻘ ـﺮآن. وﻫ ـﺬا

واﻟﺠﺎﻧ ـﺐ اﻟﺮاﺑ ـﻊ

إنم ّـﺎ ﻳﺨ ـﺮج اﻟﻨ ـﺺّ ﻋ ـﻦ ﺳ ـﻴﺎﻗﻪ، وذﻫﻨﻴ ّـﺔ ﻣﻌﺎﴏﻳ ـﻪ.

اﻟﺠﺎﻧـﺐ ﻫـﻮ اﳌﻬـﻢّ ﰲ ﻣﺠـﺎل اﻟﺒﺤـﺚ ﻗﺒـﻞ اﻻﻧﻄـﻼق ﰲ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ.

ﻟـﱧ لم ﻳﱰﺟـﻢ ﺟـﻞّ ﻣـﺎ ﻛﺘـﺐ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﻋـﻦ اﻟﺒﺎﻫﺎﺳـﺎ اﻹﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴّﺔ، ﻓـﺈنّ آراءه ﻗـﺪ وﺟـﺪت

ﻃﺮﻳﻘﻬـﺎ إﱃ ﻛﻞّ أﻓـﻖ ﻋـﻦ ﻃﺮﻳـﻖ اﻟﺪراﺳـﺎت اﻟﻌﺎﻣّـﺔ واﳌﺘﺨﺼّﺼـﺔ. وﻗـﺪ اﻟﺘﻤﺴـﻨﺎ أﺛـﺮاً واﺿﺤـﺎً ﻟـﻜﻞّ ﻣـﻦ

ﺗﺠﺪﻳﺪ اﻟﻔﻜﺮ اﻹﺳﻼﻣﻲ اﳌﻌﺎﴏ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴﻴﺎ ﺑﺎﻻﻋﺘماد ﻋﲆ ﻧﻮر ﺧﺎﻟﺺ ﻣﺠﻴﺪ