Next Page  47 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 47 / 160 Previous Page
Page Background

47

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

أﻧﻔﺴـﻨﺎ أﻣ ـﺎم ﺑﻮرﺗﺮﻳ ـﻪ ﺷـﺨﴢ ﻣﺜ ـير ﳌﺤﻤّﺪ/اﻟﻘﺎﺋ ـﺪ اﻟﺒﺼـير، ﻣﺤﻤ ـﺪ اﻟﺼﺪﻳ ـﻖ، اﻟ ـﺰوج اﻟﻜﺮﻳ ـﻢ واﻟﺮﺻـين،

وﻣﺤﻤـﺪ/اﻷب، وﻣﺤﻤﺪ/اﻟﺴـﻴﺪ اﻟـﺮؤوف ﺑﺨﺪﻣـﻪ، وﻣﺤﻤﺪ/اﻟﺮﺟـﻞ ﺻﺎﺣـﺐ اﻟﺪﻋﺎﺑـﺔ واﻷرﻳﺤﻴـﺔ... وﻟﻜـﻦ ﰲ

ﻏﻴ ـﺎب ﺻ ـﺎرخ ﳌﺤﻤ ّـﺪ اﻟﻨﺒ ـﻲّ، ﳌﺤﻤ ـﺪ ﻛ ـما أراد أن ﻳﻜ ـﻮن ﻟﻨﻔﺴ ـﻪ؛ ﺣﻴ ـﺚ ﻳﺘ ـﻢّ اﻻﺳ ـﺘﻐﻨﺎء ﺑﺸ ـﻜﻞ ﴎديّ

ﻫـﺎدئ ﻋـﻦ ﻛﻞّ اﳌﻼﻣـﺢ اﻟﺪﻳﻨﻴـﺔ ﻟﻠﻨﺒـﻲّ.

وﻻ ﻣﻨــﺎص، ﻋﻨﺪﺋــﺬٍ، ﻣــﻦ ﻣﻘﺎﺑﻠــﺔ ﻫــﺬا اﻟﺴــﺆال: ﻫــﻞ ﻣــﻦ ﺣﻘّﻨــﺎ ﻓﻌــﻼً إﺟــﺮاء إﻧﻘــﺎذ أﺧﻼﻗــﻲ

»ﺣﺪﻳـﺚ«، ﻋـﲆ ﻃـﺮاز ﻳـﺮﴈ ﺿﻤـير اﻹﻧﺴـﺎن اﻷوربي أو اﻹﻧﺴـﺎن اﻟﻠﻴـﱪاﱄ...، ﻟﺸـﺨﺼﻴﺔ اﻟﻨﺒـﻲّ ﺑﺎﻟﻠﺠـﻮء

إﱃ ﻋﻤﻠﻴّـﺔ إﺑﻮﺧﻴـﺎ ﻏﺮﻳﺒـﺔ ﺗـﺮدّ اﻟﻨﺒـﻲّ إﱃ إﻧﺴـﺎﻧﻴﺘﻪ اﳌﺤﻀـﺔ، وﺗﻀـﻊ ﺑـين ﻗﻮﺳـين ﻛﻞّ ﻣﻼﻣﺤـﻪ اﻟﺪﻳﻨﻴـﺔ؟

وﻋﻨﺪﺋــﺬٍ: ﻣــﺎ اﻟﻔــﺮق ﺑــين اﻟﻨﻔــﺲ اﻟﻔﺎﺿﻠــﺔ اﻟﻮﺛﻨﻴــﺔ، اﻟﺘــﻲ ﺻﺎﻏﻬــﺎ أﻓﻼﻃــﻮن أو أرﺳــﻄﻮ، وﺑــين اﻟﻨﺒــﻲ

اﻹﺑﺮاﻫﻴﻤ ـﻲ؟ ﻫـﻞ ﻓﻌ ـﻼً يمﻜ ـﻦ اﻻﻛﺘﻔ ـﺎء ﺑﺎﻟﺠﺎﻧ ـﺐ اﻹﻧﺴـﺎني ﻣ ـﻦ ﺷـﺨﺼﻴّﺔ اﻟﻨﺒ ـﻲّ، واﻻﺳـﺘﻐﻨﺎء اﳌﻨﻬﺠـﻲ

ﻋـﻦ دوره اﻟﻨﺒـﻮيّ بمـﺎ ﻫـﻮ ﻛﺬﻟـﻚ؟ أﻟﻴـﺲ ﰲ ذﻟـﻚ أﻛـﱪ ﻋﻤﻠﻴّـﺔ إﺧﺼـﺎء رﻣـﺰي أﻫـﲇّ ﻟﻠﻨﺒـﻲ اﻹﺳـﻼﻣﻲ،

وﺗﺤﻮﻳﻠـﻪ إﱃ ﻣﺴـﺦ أﺧﻼﻗـﻲ ﺣﺴـﺐ ﻣﻘﺎﻳﻴـﺲ اﻟﻀﻤـير اﳌﺴـﻴﺤﻲ اﳌﻌﻠﻤـﻦ، اﻟـﺬي ﻓﺮﺿﺘـﻪ أورﺑـﺎ اﳌﻌـﺎﴏة

ﻋ ـﲆ ﺑﻘﻴ ـﺔ اﻹﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ؟

وﻫﻨـﺎ يمﻜﻨﻨـﺎ أن ﻧﻠﻘـﻲ ﺿـﻮءاً آﺧـﺮ ﻋـﲆ ﻛﺘﺎﺑـﺎت ﺟﻌﻴـﻂ واﻟﺠﺎﺑـﺮي ﰲ ﻣـﺎ ﻳﺨـﺺ اﻟﻨﺒـﻲّ: إﻧّﻬـﺎ ﻛﺘﺎﺑـﺎت

ﺗـﺆرّخ ﻟﻨﺒـﻮّة ﻣﺤﻤّـﺪ، وﻟﻜـﻦ ﻣـﻦ دون اﻹﻓـﻼت ﻣـﻦ اﻟﻨﻤـﻮذج اﻷﺧﻼﻗـﻲ واﻟﺘﻨﻮﻳـﺮي واﻹﻧﺴـﺎﻧﻮي اﻟﺤﺪﻳـﺚ.

وﻟﺬﻟــﻚ ﻻ ﻋﺠــﺐ ﰲ أن ﻧﺠــﺪ أنّ اﻟﺮﻫــﺎن ﰲ اﻟﺤﺎﻟﺘــين ﻫــﻮ ﺗﻮﻓــير ﻣﺤﻤّــﺪ ﻗﺎﺑــﻞ ﻟﻼﺳــﺘﻌمال اﻟﺘﻨﻮﻳــﺮي أو

ﻟﻼﺳــﺘﻌمال اﻟﺤﺪﻳــﺚ، ﺣﺴــﺐ ﻣﻄﺎﻟــﺐ أﻓــﻖ اﻧﺘﻈــﺎر ﻣﺤــﺪّد ﺑﺸــﺪّة. ﻛﺎن اﻟﻬــﺪف اﳌﻨﻬﺠــﻲ ﻫــﻮ ﺗﺄوﻳــﻞ

ﺷـﺨﺼﻴﺔ اﻟﻨﺒـﻲّ ﺑـﻜﻞّ ﻣﻼﻣﺤﻬـﺎ، ﺣﻴـﺚ ﻳﺘـﻢّ إﺟـﺮاء ﻋﻘﻠﻨـﺔ ﻫﺎدﺋـﺔ ﻟﻠﻨﻤـﻮذج اﻟـﺬاتي اﻟـﺬي اﻗﱰﺣـﻪ وﻃﺒّﻘـﻪ،

وﺗﻄﻬــيره ﺑﺸــﻜﻞ ﻧﻘــﺪي، ﻟﻐــﻮي وﺗﺄوﻳــﲇ وأﺧﻼﻗــﻲ، ﻣــﻦ ﻛﻞّ ﻣﻼﻣﺤــﻪ اﳌﺘﻌﺎرﺿــﺔ ﻣــﻊ اﻟﻔﻬــﻢ اﻟﺤﺪﻳــﺚ

ﳌﻔﻬـﻮم اﻟﻨﺒـﻲّ، وذﻟـﻚ ﻳﻌﻨـﻲ ﻣـﻊ اﻟﻔﻬـﻢ اﳌﺴـﻴﺤﻲ اﳌﻌﻠﻤـﻦ ﳌﻔﻬـﻮم اﻟﻨﺒـﻮّة.

اﻟﻨﺒـﻲ:

وﻫـﻲ ﻧﻘﺎﺷـﺎت اﻧﺘﻬـﺖ راﻫﻨـﺎً إﱃ إﺛـﺎرة اﻟﺴـﺆال ﻋـﻦ اﻟﻜﺘﺎﺑـﺎت واﻟﺮﺳـﻮم اﳌﺴـﻴﺌﺔ ﻟﺸـﺨﺼﻴﺔ

( ﺗﺎرﻳــﺦ ﻧــﴩ اﻟﺮﺳــﻮم

2005)

وﻫــﺬا اﳌﺤــﻮر ﻳﺸــﻜّﻞ اﻟﻮﺿــﻊ اﻟﺘﺄوﻳــﲇ اﻟﺮاﻫــﻦ، اﻟــﺬي ﺑــﺪأ، ربمّــﺎ، ﻣﻨــﺬ

اﻟﺸـﺨﺼﻴﺔ

اﳌﺴـﻴﺌﺔ، وﺗﺰاﻣـﻦ ﻣﻌـﻪ ﻣﺜـﻼً ﻧـﴩ اﻟﻜﺘـﺎب اﳌﻨﺴـﻮب إﱃ اﻟﺸـﺎﻋﺮ اﻟﻌﺮاﻗـﻲ ﻣﻌـﺮوف اﻟﺮﺻـﺎﰲ )

.(1941

و

1933

( )وﻟﻜ ـﻦ اﳌﻜﺘ ـﻮب ﻣ ـﺎ ﺑ ـين

2007)

ﺳ ـﻨﺔ

اﳌﺤﻤّﺪﻳ ـﺔ(

ﻫﻨــﺎ ﻧﺸــﺄت ﺟﺒﻬــﺔ ﻻﻫﻮﺗﻴّــﺔ ﺣﺎﻣﻴــﺔ أﺧــﺮى ﻫــﻲ اﻟﺪﻓــﺎع ﻋــﻦ اﻟﻨﺒــﻲّ اﻟﺪّﻳﻨــﻲ ﰲ ﺳــيرﺗﻪ اﻟﻨﺒﻮﻳّــﺔ

اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳ ّـﺔ، اﻟﺘ ـﻲ ﺑﻨ ـﻰ ﻋﻠﻴﻬ ـﺎ اﻹﺳ ـﻼم ﺗﺎرﻳﺨـﻪ اﻟﻬ ـﻮوي. وﻫـﻲ ﺗﻌ ـﺎرض ﻛﻞّ ﺗﺄوﻳ ـﻞ إﻧﺴـﺎﻧﻮي أو ﺗﺎرﻳﺨـﻲ

ﻟﺸـﺨﺼﻴﺔ اﻟﻨﺒـﻲ. وذﻟـﻚ ﻣـﻦ دون ﺗﻔﺮﻳـﻖ ﺣﻘﻴﻘـﻲ ﺑـين اﻹﺳـﺎءة إﱃ ﺣﺮﻣـﺔ اﻟﻨﺒـﻲّ ﰲ ﺳـيرة اﻟﺮﺻـﺎﰲ، أو ﰲ

اﻟﺮﺳـﻮم اﻟﻜﺎرﻳﻜﺎﺗﻮرﻳـﺔ ﻟﺼﺤﻴﻔـﺔ )ﺷـﺎرﱄ اﻳﺒـﺪو(، اﻟﺘـﻲ ﺗﺠـﺪ ﺟﺬورﻫـﺎ اﻟﺒﻌﻴـﺪة ﰲ اﻟﺘﻨﻤﻴـﻂ اﻻﺳـﺘﴩاﻗﻲ

ﻟﺼـﻮرة اﻟﻨﺒـﻲّ اﻹﺳـﻼﻣﻲ، وﺑـين اﻟﺠﻬـﺪ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ اﻟﺘﻨﻮﻳـﺮي ﻣـﻦ ﻃـﺮف ﻣﻔﻜّﺮﻳـﻦ ﻣﺴـﻠﻤين، وإن لم ﻳﻜﻮﻧـﻮا

إﺳـﻼﻣﻴين، ﻣﺜ ـﻞ: اﻟﺠﺎﺑ ـﺮي، أو ﺟﻌﻴ ـﻂ.

ﻓﺘﺤﻲ اﳌﺴﻜﻴﻨﻲ