Next Page  29 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 29 / 160 Previous Page
Page Background

29

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

( ﻣﺆﺳّﺴـﺔً ﺗﺸـﺘﻤﻞ ﻋـﲆ ﻛﻞّ اﻷﻧﺸـﻄﺔ اﻟﺘـﻲ

123)

اﻟﺘـﻲ ﺗﺪّﻋـﻲ تمﺜﻴـﻞ اﻹﺳـﻼم. وﻗـﺪ ﻋـﺪّ ﻧـﺎﴍ اﻟﻜﺘـﺎب

ذﻛﺮﻧ ـﺎ، بم ـﺎ ﻓﻴﻬ ـﺎ اﻟﻨﺸـﺎط اﻟﻄﺒ ّـﻲ. وﻳ ـﺪلّ ﻣﺜ ـﻞ ﻫ ـﺬا اﻟﻌ ـﺪد ﻋ ـﲆ ﺗﻔ ـﺮّع اﻟﻈﺎﻫ ـﺮة اﻹﺳ ـﻼﻣﻴّﺔ ﰲ ﴍاﻳ ـين

اﳌﺠﺘﻤـﻊ، واﺣﺘﻼﻟﻬـﺎ ﺿﻤـﻦ اﻟﻨﻘـﺎش اﻟﺪاﺋـﺮ ﻣﻮﺿﻌـﺎً ﺣﻴﻮﻳّـﺎً وﻣﻬـماًّ. وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﻳﻨﺰّﻟﻬـﺎ ﺣﺘـماً ﺿﻤـﻦ ﻣﺴـﺎر

ﺗﺎرﻳﺨــﻲّ ﻳﺼﻨﻌــﻪ اﳌﺠﺘﻤــﻊ اﻹﻧﺪوﻧﻴــﴘ بمــﺎ ﻳﺤﻘّــﻖ ﺗﻮازﻧــﻪ، وﺣﺴــﻦ اﻧﺘﻈﺎﻣــﻪ.

وﻳﻌﻨ ـﻲ اﻟ ـﺮأي اﻟﺜﺎﻟ ـﺚ ﺗﺄﺛ ّـﺮ اﻟﻈﺎﻫ ـﺮة اﻹﺳ ـﻼﻣﻴّﺔ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴ ـﻴﺎ ﺑﻌﻼﻗﺎﺗﻬ ـﺎ ﻣ ـﻊ اﳌﺮاﻛ ـﺰ اﻟﻨﺸ ـﻴﻄﺔ ﰲ

اﻟﻌـﺎلم، وﻻﺳـﻴما ﻣﻨﻬـﺎ ﻣﺮاﻛـﺰ اﻟﻮﻫّﺎﺑﻴّـﺔ ﰲ ﺷـﺒﻪ اﻟﺠﺰﻳـﺮة اﻟﻌﺮﺑﻴّـﺔ؛ ﻛـما ﻳﺸـير اﻟـﺮأي اﻟﺜﺎﻟـﺚ ﰲ اﻟﻜﺘـﺎب إﱃ

اﻟﻌﻮاﻣـﻞ اﻟﻌﺮﻗﻴ ّـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗﻄﺒـﻊ اﻟﻔﻜـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ، ﰲ اﺗّﺠـﺎه ﻣﻨـﻪ، ﺑﺎﻟﻄﺎﺑـﻊ اﻷﺻـﻮﱄ اﳌﺤﺼّـﻦ

ﳌﺜـﻞ اﻟﺠﺴـﻢ اﻟﻌـﺮبيّ ﻫﻨـﺎك ﻣـﻦ اﻻﻧﺪﺛـﺎر وﻓﻘـﺪان اﻟﺴـﻴﺎدة. وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﻳﻈﻬـﺮ ﰲ ﻣﺜـﻞ ﺳـﻮﻟﻮ ﻣـﻦ ﺟﺰﻳـﺮة

(، ﺣﻴـﺚ ﺗﻄﺒّـﻖ اﻟﴩﻳﻌـﺔ

South Sulawesi)

(، وﺟﻨـﻮب ﺳـﻮﻟﻮاﳼ

Aceh)

ﺟـﺎوة. وﻛﺬﻟـﻚ اﻟﺸـﺄن ﰲ أﺗﺸـﻴﻪ

ﻓﻌـﻼً، وﻻ ﻳﻠﺘﻔـﺖ إﱃ اﻟﻘﻮاﻧـين اﻟﻨﺎﻓـﺬة ﰲ ﺑﻘﻴّـﺔ اﻟﺠـﺰر اﻹﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴّﺔ.

أﻣّـﺎ اﻟﺠﺎﻧـﺐ اﻟﺮاﺑـﻊ، ﻓﻴﺘﻌﻠّـﻖ بمﻘﺎﻟـﺔ ﻣﺮﻛﺰﻳّـﺔ ﰲ اﻟﻜﺘـﺎب، وﻣﻀﻤﻮﻧﻬـﺎ، ﻣـﻦ ﺧـﻼل اﺳـﺘﻘﺮاء ﻣﻴـﺪانيّ

ودراﺳــﺔ ﻟﻸدﺑﻴّــﺎت اﻟﻔﻜﺮﻳّــﺔ اﻟﺼــﺎدرة ﻋــﻦ اﳌﺜﻘّﻔــين واﳌﻔﻜّﺮﻳــﻦ واﻟﻌﻠــماء ﻋــﲆ ﺣــﺪّ ﺳــﻮاء، أنّ اﻟﺮؤﻳــﺔ

اﻹﺳـﻼﻣﻴّﺔ ﰲ اﻷﻓ ـﻖ اﻹﻧﺪوﻧﻴ ـﴘ ﺗﻨ ـﺰع ﻧﺤـﻮ اﳌﺤﺎﻓﻈـﺔ واﻷﺻﻮﻟﻴ ّـﺔ، ﻛ ـما ﻳﻈﻬ ـﺮ ﰲ ﺗﺰاﻳ ـﺪ ﻋ ـﺪد اﳌﺆﻳّﺪﻳ ـﻦ

ﻟﺘﻄﺒﻴـﻖ اﻟﴩﻳﻌـﺔ، واﻟﻔﺘـﺎوى ﰲ ﻣﻨـﻊ اﻟﺘﻌﺪّدﻳّـﺔ، وﺣﺮﻳّـﺔ اﻷﻗﻠّﻴـﺎت، وﻣـﺎ إﱃ ذﻟـﻚ ﻣـﻦ اﻟﺸـﺆون اﻟﺤﻴﻮﻳّـﺔ ﰲ

ﺗﺸـﻜّﻞ اﻟﺤﻴـﺎة اﳌﺪﻧﻴ ّـﺔ. وﻳﺮﻣـﻲ اﻟﻜﺘـﺎب إﱃ ﺗﻔﺴـير ذﻟـﻚ اﻟﻨـﺰوع ﻣـﻦ اﻟﻮاﻗـﻊ اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ ذاﺗـﻪ.

إنّ ﻫـﺬه اﻟﺠﻮاﻧـﺐ اﻷرﺑﻌـﺔ، اﻟﺘـﻲ وﺻﻔﻬـﺎ اﻟﻜﺘـﺎب، ﺗﺠـﲇ، ﻣـﻦ زاوﻳﺔ أﺧـﺮى، زاوﻳـﺔ اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﺘﺠﺪﻳﺪي

ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ، ﺟﻬـﺪ ﻛﻮﻛﺒـﺔ ﻣـﻦ اﳌﻔﻜّﺮﻳـﻦ اﻟﺬﻳـﻦ اﻧﻜﺒّـﻮا ﻋـﲆ دراﺳـﺔ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ اﻹﺳـﻼﻣﻲ، وﺗﺄوّﻟـﻮا اﻟﻘـﺮآن

واﻟﺤﺪﻳــﺚ، وﻗﻠّﺒــﻮا اﻟﻔﻘــﻪ واﳌﺪوّﻧــﺎت اﻷﺻﻮﻟﻴّــﺔ، وﻧﻈــﺮوا ﰲ اﻟﻌﻘﺎﺋــﺪ، واﻟﺘﺼــﻮّف، واﻟﻔﻠﺴــﻔﺔ بمــﺎ أﻏﻨــﻰ

ﻃـﺮق اﻟﻨﻈـﺮ ﻋﻨﺪﻫـﻢ، وﻗﺎﺳـﻮا ذﻟـﻚ اﳌـتن اﻟﻮاﺳـﻊ بمـﺎ ﻋﻠﻤـﻮه ﻣـﻦ ﻓﻠﺴـﻔﺔ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ، وﺗﺎرﻳﺨﻬـﺎ ﰲ آﻓﺎﻗﻬـﺎ

اﻷﺻﻠﻴ ّـﺔ؛ وأﻧﺸ ـﺆوا ﻣﻘ ـﺎﻻت ﰲ اﻟﺤﺪاﺛ ـﺔ واﻹﺳ ـﻼم بم ـﺎ ﻳﻨﺎﺳ ـﺐ روح اﳌﺠﺘﻤ ـﻊ اﻹﻧﺪوﻧﻴ ـﴘ وﺛﻘﺎﻓﺘ ـﻪ. وﻛﺎن

( ﻣـﻦ أﺑـﺮز أوﻟﺌـﻚ اﳌﺠﺪّدﻳـﻦ؛ ﺑـﻞ أﺳّـﺲ، ﺑﻌـﺪ اﻧﺘﺸـﺎر أﻓـﻜﺎره واﻛﺘﺴـﺎﺑﻪ

2005-1939)

ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ

(، اﻟﺘــﻲ ﺗُﻌَــﺪّ اﻟﻴــﻮم ﻣــﻦ أﻫــﻢّ اﳌﺆﺳّﺴــﺎت

Paramadina)

وﺟﺎﻫــﺔ ﻋﻠﻤﻴّــﺔ وﻓﻜﺮﻳّــﺔ، ﺟﺎﻣﻌــﺔ ﺑﺮاﻣﺪﻳﻨــﺔ

اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴّـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺗُﻌﻨَـﻰ ﺑﺘﺤﺪﻳـﺚ اﻟﻔﻜـﺮ اﻟﺪﻳﻨـﻲ واﳌﺴـﺎﻫﻤﺔ ﰲ ﺗﻨﻤﻴـﺔ اﻟﻘﻴـﻢ اﳌﺪﻧﻴّـﺔ ﻣـﻦ أﺟـﻞ ﻣﺠﺘﻤـﻊ

إﻧﺪوﻧﻴـﴘّ ﺗﻌـﺪّدي وﺣـﺪاثي.

ﻧﻬﺘـﻢّ، ﰲ ﻫـﺬا اﻟﺒﺤـﺚ اﻟﻮﺟﻴـﺰ، بمﻘﺎﻟـﺔ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﰲ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ وﺗﻮاﺑﻌﻬـﺎ ﰲ ﺗﺄوﻳـﻞ اﻟﻨـﺺّ

اﻟﻘـﺮآني واﻟﺘﺎرﻳـﺦ اﻹﺳـﻼﻣﻲ. وﻏﺎﻳﺘﻨـﺎ أن ﻧﺮﺳـﻢ ﻣﺪﺧـﻼً إﱃ اﺗّﺠـﺎه ﻣـﺎ ﻳﺴـﻤّﻰ ﰲ اﻷﻓـﻖ اﻹﻧﺪوﻧﻴـﴘ »اﻹﺳـﻼم

(، اﻟـﺬي أﺳّﺴـﻪ ﻧـﻮر ﺧﺎﻟـﺺ ﻣﺠﻴـﺪ ﻧﻔﺴـﻪ، وﻳﺨﻠﻔـﻪ ﰲ إﺷـﺎﻋﺘﻪ اﻟﻴـﻮم ﻟﻄﻔـﻲ

Liberal Islam) «

اﻟﻠﻴﺒـيراﱄ

(، اﻟﻠـﺬان أﺳّﺴـﺎ ﻣـﺎ

Ulil Abshar Abdalla)

(، وأوﱄ اﻷﺑﺸـﺎر ﻋﺒـﺪ اﻟﻠـﻪ

Luthfi Assyaukanie)

اﻟﺸـﻮﻛﺎني

(. وﻳُﻌـﺪّ اﻹﺳـﻼم اﻟﻠﻴـﱪاﱄ

Jarigan Islam Liberal, JIL) «

ﻳﺴـﻤّﻰ اﻟﻴـﻮم اﺻﻄﻼﺣـﺎً »ﺷـﺒﻜﺔ اﻹﺳـﻼم اﻟﻠﻴـﱪاﱄ

ﻣـﻦ أﻫـﻢّ اﳌﺴـﺎﻫمات ﰲ ﺗﺠﺪﻳـﺪ اﻟﻔﻜـﺮ اﻹﺳـﻼﻣﻲ اﳌﻌـﺎﴏ ﰲ إﻧﺪوﻧﻴﺴـﻴﺎ؛ ﺑـﻞ ﻳـﺮى ﻓﻴـﻪ اﻟﺒﻌـﺾ، ﻣﺜـﻞ

اﳌﻨﺼﻒ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺠﻠﻴﻞ