Next Page  25 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 25 / 160 Previous Page
Page Background

25

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

، وﻛﺄن اﻟﻼﻋﻘـﻞ ﻫـﻮ اﻟﺠـﺬر اﻟﺨﻔـﻲ ﻟﻠﻌﻘـﻞ. وﻫـﺬا ﻳﻌﻨـﻰ أن ﻣـﺎ

أﻓـﻖ ﻻﻋﻘـﲇ

ﻣـﻦ ﺧـﻼل

ﻧﻈـﺮ إﱃ اﻟﻌﻘـﻞ

ﻗـﺪ

ﻛﺎﻧـﺖ ﺗُﻌـﺪﱡ ﺣـﺪوداً ﻻ ﻳﺤـﻖ ﻟﻠﻌﻘـﻞ ﺗﺠﺎوزﻫـﺎ، ﺗـﻢّ ﺗﺠﺎوزﻫـﺎ واﺳـﺘﻴﻌﺎﺑﻬﺎ ﰲ ﻓﻀﺎﺋـﻪ ﻟﺘﺼﺒـﺢ ﺟـﺰءاً ﻣﻨـﻪ.

اﻧﺤﺴـﺎر

ﺑﻬـﺬه اﻟﺠﻬـﺔ يمﻜـﻦ اﻋﺘﺒـﺎر اﻧﺘﺸـﺎر اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ، بمﺨﺘﻠـﻒ ﻣﺪارﺳـﻬﺎ وﺗﻴﺎراﺗﻬـﺎ، ﻣـﺆﴍاً ﻋـﲆ

اﻧﺘـﻜﺎس ﻓﻜـﺮ اﻟﺘﻨﻮﻳـﺮ ﳌﺼﻠﺤـﺔ ﻓﻜـﺮ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻋﻼﻣـﺔ ﻋـﲆ ﻃﻐﻴـﺎن

، وﻛﺄنّ

اﻟﻌﻘﻼﻧﻴـﺔ ﳌﺼﻠﺤـﺔ اﻟﻼﻋﻘﻼﻧﻴـﺔ

. ﻧﻌــﻢ، لم ﺗﺬﻫــﺐ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ اﳌﻌــﺎﴏة إﱃ ﺣــﺪّ اﻟﺘﻠﻮﻳــﺢ ﺑﺄﻓــﻮل

اﻟﻨﺰﻋــﺔ اﻷﺻﻮﻟﻴــﺔ ﻋــﲆ اﻟﻔﻜــﺮ اﻟﺒــﴩي

اﻟﻌﻘـﻞ، ﻛـما ﻓﻌـﻞ ﻋﺘـﺎة اﻟﻼﻋﻘﻼﻧﻴـين، وﻟﻜﻨﻬـﺎ ﺷـﺠﻌﺖ ﻋـﲆ اﻟﺒﺤـﺚ ﻋـﻦ اﳌﻴﺘـﻮس ﺑـﺪل اﻟﻠﻮﻏـﻮس، ﻋـﻦ

اﻟﻘﻠـﺐ واﻟﺸـﻌﻮر ﺑـﺪل اﻟﻌﻘـﻞ واﻟﺬﻫـﻦ ﻣـﻦ أﺟـﻞ أن ﺗﻌﻴـﺪ اﻟﻨﻈـﺮ ﰲ اﻷﺳـﻄﻮرة وﺗﻌﺪﱡ ﻫـﺎ أداة اﻧﻔﺘـﺎح ﻋـﲆ

اﻟﻮﺟـﻮد، ﺑﻌـﺪ أن اﺳـﺘﺤﻮذ اﻟﻌﻘـﻞ ﻋـﲆ ﻣﻬﻤـﺔ اﻻﻧﻔﺘـﺎح ﻫـﺬه زﻣﻨـﺎً ﻃﻮﻳـﻼً. لم ﻳﻌـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ ﻗـﺎدرا ﻋـﲆ

ﺣﺠـﺐ اﻟﻼﻋﻘـﻞ وإﻟﻐﺎﺋـﻪ، ﻷﻧـﻪ ﻣﻬـما ﻗﻴـﻞ ﻋـﻦ اﻟﻼﻋﻘـﻞ ﻓﺴـﻴﺒﻘﻰ ﻳﺸـﻜﻞ أﺣـﺪ ﺟﻮاﻧـﺐ اﻟﻌﻘـﻞ ﻧﻔﺴـﻪ، إن

لم ﻳﻜـﻦ ﻳﺸـﻜﻞ وﺟﻬـﻪ اﻟﺤﻘﻴﻘـﻲ اﻟﺨﻔـﻲ ﻋﻨـﺎ. ﻓﺎﻟﻌﻘـﻞ ﻣﻨﻐﻤـﺮ ﰲ اﻟﻼﻋﻘـﻞ ﻣـﻦ ﻛﻞ ﺟﺎﻧـﺐ، ﻋـﻼوة ﻋـﲆ أﻧّﻪ

ﻳﺸـﻜّﻞ أﻓﻘـﻪ اﻟﺒﻌﻴـﺪ اﻟـﺬي ﻻ يمﻜـﻦ إدراﻛـﻪ. وﻛﻠـما اﻋﺘﻘَـﺪَ اﻟﻌﻘـﻞُ أﻧـﻪ ﺣﻘّـﻖ أﺷـﻮاﻃﺎً ﻛﺒـيرة ﰲ اﻻﺑﺘﻌـﺎد

ﻋـﻦ اﻟﻼﻋﻘـﻞ وﻋـﻦ أﺳـﺎﻃيره، ﻳﺒﺎﻏﺘـﻪ ﻫـﺬا اﻷﺧـير ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ ﻻ ﻳﺤﺘﺴـﺐ ﻟﻴﺴـﻜﻦ ﰲ ﻃﻴﺎﺗـﻪ. وﰲ ﻣﻘﺎﺑـﻞ

ذﻟـﻚ، ﻣﻬـما اﺑﺘﻌـﺪت اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻋـﻦ اﻟﻌﻘـﻞ ﻓﻬـﻲ ﻋﺎﺋـﺪة إﻟﻴـﻪ ﻻ ﻣﺤﺎﻟـﺔ؛ ﻹﺿـﺎءة اﻟﻐﻮاﻣـﺾ واﻷﴎار اﻟﺘـﻲ

ﺗﺸـﺘﻐﻞ ﻋﻠﻴﻬـﺎ.

وﻗـﺪ ﻳـﱰاءى ﻟﻨـﺎ أن اﻟﺮﻏﺒـﺔ ﰲ إﻋـﺎدة رﺑـﻂ اﻟﻌﻘـﻞ ﺑﺎﻟﻼﻋﻘـﻞ ﻫـﻲ أﻣـﺮ ﻣﺸـﱰك ﺑـين »اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻣـﺎ

اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ

ﺑﻌ ـﺪ اﻟﺤﺪاﺛﻴ ـﺔ« و»اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ ﻗﺒ ـﻞ اﻟﺤﺪاﺛﻴ ـﺔ«. ﻏ ـير أنّ اﻟﻔ ـﺮق ﺑﻴﻨﻬ ـما ﻛﺒ ـير؛ إذ ﺑﻴﻨ ـما ﻛﺎﻧ ـﺖ

اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻣـﺎ ﺑﻌـﺪ

ﺗﺒﺤـﺚ ﻋـﻦ اﻟﻌﻘـﻞ داﺧـﻞ اﻟﻼﻋﻘـﻞ؛ أي ﻋـﻦ اﻟﻼﻋﻘـﻞ اﻟﻌﻘـﲇ، ﺗﺒﺤـﺚ »

اﻟﻮﺳـﻄﻮﻳﺔ

« ﻋـﻦ اﻟﻼﻋﻘـﻞ داﺧـﻞ اﻟﻌﻘـﻞ؛ أي ﺗﺒﺤـﺚ ﻋـﻦ اﻟﻌﻘـﻞ اﻟﻼﻋﻘـﻼني. وﻗـﺪ ﻛﺎن ﻣﺪﺧـﻞ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ

اﻟﺤﺪاﺛﻴـﺔ

.

اﻟﻨﺴـﺒﻴﺔ

و

اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴ ـﺔ

ﻫـﻮ

ﺗﻀﻤ ـين اﻟﻼﻋﻘ ـﻞ داﺧـﻞ اﻟﻌﻘ ـﻞ

اﳌﻌ ـﺎﴏة إﱃ

،

اﳌﻮﺿﻮﻋﻴـﺔ واﻟﺸـﻤﻮﻟﻴﺔ

وﻣـﻮازاة ﻟﺬﻟـﻚ، ﻣﻬـما ﻛﺎن ﺗﻘﺪّﻣﻨـﺎ ﰲ ﺳـﻌﻴﻨﺎ ﻟﻠﺤﺼـﻮل ﻋـﲆ ﻗـﺪر أﻛـﱪ ﻣـﻦ

. وﻫـﺬا ﻣـﺎ ﻗﺎﻣـﺖ ﺑـﻪ اﻟﺤﺪاﺛـﺔ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ ﻣﻨـﺬ دﻳـﻜﺎرت،

اﻟﺬاﺗﻴـﺔ ﰲ ﻗﻠـﺐ اﳌﻮﺿﻮﻋﻴـﺔ

ﻓﺈﻧﻨـﺎ ﺳﻨﻜﺘﺸـﻒ

وﺧﺎﺻـﺔ ﻣﻨـﺬ ﻛﺎﻧـﻂ، ﺣﻴـﺚ أﺻﺒﺤـﺖ اﳌﻮﺿﻮﻋﻴـﺔ ﻣـﺮآة ﻟﻠﺬاﺗﻴـﺔ، وﻟﻴـﺲ اﻟﻌﻜـﺲ ﻛـما ﻛﺎن اﻟﺤـﺎل ﻗﺒﻠﻬـما.

. ﺑﻴﺪ أنّ ﻣـﺎ أﺿﺎﻓﺘـﻪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴﺔ

اﻟﺒﺪاﻳـﺔ اﻟﺤﻘﻴﻘﻴـﺔ واﻷﺻﻠﻴـﺔ ﻟﺤﻘﺒـﺔ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﳌﻌـﺎﴏة

وﻫـﺬه، ﰲ ﻧﻈﺮﻧـﺎ، ﻫـﻲ

إﱃ ﻫـﺬه اﻟﻔﻜـﺮة ﻫـﻮ رﺑﻄﻬـﺎ اﻟﺬاﺗﻴـﺔ ﺑﺎﻟـﻮﻻء اﻟﺜﻘـﺎﰲ واﻟﻌﻘـﺪي اﻗﺘـﺪاء ﺑﻨﻴﺘﺸـﻪ، وﻓﺮوﻳـﺪ، وﻣﺎرﻛـﺲ. ﻓـﺈذا

ﺳــﻠّﻤﻨﺎ ﺑــﺄن ﻛﻞ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴــﺔ ﻣُﺴــﺨّﺮة ﻣــﻦ ﻗِﺒَــﻞ ﺛﻘﺎﻓــﺔ ﻣﻌﻴﻨــﺔ ﻟﻘﻀــﺎء ﻣــﺂرب ﻏــير ﻣﻨﻈــﻮرة، أدرﻛﻨــﺎ أن

اﳌﻨﻌﻘـﺪ ﺣـﻮل اﳌﻌـﺎرف اﻟﻌﻘﻠﻴـﺔ ﻫـﻮ ﴎاب ﺑﻌﻴـﺪ اﳌﻨـﺎل. وﻧﻘـﺪ أﺳـﺲ اﻟﻌﻠـﻢ ﻋـﲆ

اﻟﺸـﻤﻮﻟﻴﺔ واﻹﺟـماع

ﻫـﺬا اﻟﻨﺤـﻮ دﻟﻴـﻞ آﺧـﺮ ﻋـﲆ اﻟﻄﺎﺑـﻊ اﻷﺻـﻮﱄ ﰲ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ.

- اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴﺔ ﺗﺤﻮل ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻮد إﱃ اﻟﻠﻐﺔ:

3

رﺑﻄـﺎً ذاﺗﻴـﺎً ﻋـﻦ ﻃﺮﻳـﻖ

ﺑﺎﻟﻠﻐـﺔ

اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻣـﺎ ﺑﻌـﺪ ﺣﺪاﺛﻴـﺔ ﻛﺬﻟـﻚ؛ ﻷﻧﻬـﺎ ﺗﺮﺑـﻂ اﻟﻮﺟـﻮد

ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺼﺒﺎﺣﻲ