12
وﻟﻜـﻦّ ﻣﺸـﻜﲇ ﻣﺨﺘﻠـﻒٌ ﻋـﻦ ﻫـﺬا اﻟﻐـﺮض؛ ﻓﻤﺴـﺘﻮى اﻟﻨّﻈـﺮ، اﻟـﺬي أﻗـﺎرب ﻣﻨـﻪ ﺗﺎرﻳـﺦ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ
وﺗﺎرﻳـﺦ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔ، ﻫـﻮ، ﻋـﲆ وﺟـﻪ اﻟﺘّﺤﺪﻳـﺪ، رﺣـﻢ اﻟﱪادايمـﺎت، اﻟـﺬي يمﻜـﻦ أن ﻳﻠﺘﻘـﻲ ﰲ ﺛﻨﺎﻳـﺎه اﻟﱪاداﻳـﻢ
اﻟﺘّﺄوﻳـﲇ اﳌﺘﻮﻟّـﺪُ، اﻟـﺬي أﻧﻬـﺞ ﻟـﻪ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ، واﻟﱪاداﻳـﻢ اﻟﺘّﺄوﻳـﲇ اﻟﻌـﺮبي اﻟﻮﺳـﻴﻂ: ربمّـﺎ لم ﻳﻜـﻦ ﻫـﺬا
وﻻ
2
(irréductible)
( ﻏـير اﻟﻘﺎﺑﻠـﺔ ﻟﻺرﺟـﺎع
altérité circulaire)
1
اﻻﻟﺘﻘـﺎء ﻋـﲆ أرﺿﻴـﺔ اﻟﻐيرﻳّـﺔ اﻟﺪّاﺋﺮﻳـﺔ
، اﻟﺘـﻲ تمﺜﱠـﻞ ﻓﻴﻬـﺎ ﺣـﺪسُ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ اﻟﻔﺎﻟـﻖ، وﻟﻜﻨّـﻪ ﻗـﺪ ﻳﻜـﻮن ﻋـﲆ أرﺿﻴّـﺔ اﻟﺼـﻮرة اﻟﻌﺎﻣّـﺔ
3
ﻟﻼﺳـﺘﻴﻔﺎء
، واﻟﺘ ـﻲ
4
(، أﻧّﻬ ـﺎ ﻻ ﺗﻮﺟـﺪ ﺑﻌ ـﺪ
1819)
ﻣ ـﻦ ﻓ ـﻦّ اﻟﺘّﺄوﻳ ـﻞ اﻟﺘ ـﻲ اﺑﺘ ـﺪأ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ﻓﻼﺣـﻆ، ﻣﻨ ـﺬ ﻣﺨﺘ ـﴫ
ﻟﻴﺴـﺖ أﻗـﻞّ ﺗﺄﻫّـﻼً ﻟﺘﻤﺜﻴـﻞ ﺧﺎﺻّﻴـﺔ اﻟﱪاداﻳـﻢ اﻟﺘّﺄوﻳـﲇ اﻟﺠﺪﻳـﺪ. أرﻳـﺪُ، إذاً، أن أﺧـﱰق ﺣُﺠـﺐ اﻟﻔـﺮادات
ﻓﻠﻌـﻞّ إدراك
:
ﺑﺮاداﻳـﻢ اﻟﱪادايمـﺎت
( اﻟﱪادايمﻴـﺔ اﻟﻔـﺎرز ﺑﻌﻀﻬـﺎ ﻋـﻦ ﺑﻌـﺾ، ﻷﺗﺤـﺪّث ﻋـﻦ
singularités)
ﻫـﺬا »اﻟﺮّﺣـﻢ« اﻟﱪادايمـﻲ يمﻜّـﻦ ﺑﻌـﺪ ذﻟـﻚ ﻣـﻦ اﻟﺘّﺤﻘـﻖ ﻣـماّ إذا ﻛﺎن ﻫـﺬا اﻟﺮّﺣـﻢ، ﻛﻜﻞّ ﺧـﺰّان إﻣـﻜﺎن،
ﻗـﺪ أﻃﻠـﻖ، ﻗـﺪ وﺿـﻊ، ﰲ أرض أﺧـﺮى، ﺳـﻼﻟﺔ أﺧـﺮى ﻣـﻦ اﻟﱪادايمـﺎت.
،
5
ﻟﺬﻟـﻚ، إنّ أوﺟَـﻪَ ﻣـﺎ يمﻜـﻦ اﻻﻟﺘﻔـﺎت ﻣﻨـﻪ إﱃ ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ، ﺑـﴫف اﻟﻨّﻈـﺮ ﻋـﻦ اﻓﱰاﺿﻬـﺎ اﻟﻠّﻐﻮي
واﻟﺘّﺄوﻳـﻞ
7
اﻟﺘـﻲ ﻳﺘﻌـينّ تمﻠّﻜﻬـﺎ، وﻋـﻦ تمﻴﻴﺰﻫـﺎ ﺑـين اﻟﺘّﺄوﻳـﻞ اﻟﻠّﻐـﻮي
6
( اﻷﺻﻠﻴّـﺔ
fremdheit)
وﻋـﻦ اﻓﱰاﺿﻬـﺎ ﻟﻠﺠﻨﺎﺑـﺔ
، ﻫـﻮ ﺳـﻌﻴﻬﺎ ﻧﺤـﻮ
9
( اﻟﺴّـﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻲ وﻣﻨﻬـﺞ اﳌﻘﺎرﻧـﺔ اﻟﺘّﺎرﻳﺨﻴـﺔ
divinatio
، وﺑـين ﻣﻨﻬـﺞ اﻟﺘّﺨﻤـين اﻟﺤـﺪﳼ )
8
اﻟﺘّﻘﻨـﻲ
، ﺣﻴﺚ
F. Schleiermacher,
Herméneutique
, trad. Fr. par Christian Berner, Cerf, Paris, 1987, p. 173 :
راﺟﻊ
-1
( ﺣـﻮل اﻟﺤﺎﺟـﺔ ﰲ ﻓﻬـﻢ اﻟﺘّﻔﺼﻴـﻞ إﱃ اﻟـﻜﻞّ، وﰲ ﻓﻬـﻢ اﻟـﻜﻞّ إﱃ اﻟﺘّﻔﺼﻴـﻞ،
F. Ast)
ﻳﻌـﺮض ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ﻣﺒـﺪأ ف. آﺳـﺖ
ﻣﺒﻴّﻨ ـﺎً ﻣ ـﺪى أﻫﻤّﻴ ـﺔ ﻫ ـﺬا اﳌﺒ ـﺪأ ﺑﺎﻟﻨﺴـﺒﺔ إﱃ ﻫ ـﺬا اﻟﻔ ـﻦّ اﻟ ـﺬي ﻫ ـﻮ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘ ـﺎ، وﻻ ﺳ ـﻴما أنّ »ﻋ ـﺪداً ﻛﺒ ـيراً ﻣ ـﻦ
اﻟﻌﻤﻠﻴـﺎت ﻻ يمﻜـﻦ إﺟﺮاؤﻫـﺎ دون ﺗﻄﺒﻴﻘـﻪ، وأنّ ﻋـﺪداً ﻛﺒـيراً ﻣـﻦ اﻟﻘﻮاﻋـﺪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ إنمـﺎ ﺗﺘﺄﺳّـﺲ ﻋﻠﻴـﻪ«.
، ﺣﻴـﺚ ﻳﻘـﻮل: »... ﻷنّ ﻛﻞ ]ﻧﻔـﺲ[ ﻣـﻦ اﻟﻨﻔـﻮس ﻫـﻲ ﰲ
173
، ص
1829
راﺟـﻊ: ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ، اﳌﺼـﺪر اﻟﺴـﺎﺑﻖ، ﺧﻄﺎﺑـﺎ
-2
وﺟﻮدﻫـﺎ اﳌﻔـﺮد ﻻوﺟـﻮدُ اﻷﻧﻔـﺲ اﻷﺧـﺮى، ﻓـﺈنّ اﻟﻼﻓﻬـﻢ ﻻ يمﻜﻨـﻪ أن ﻳـﺰول تمﺎﻣـﺎً أﺑـﺪاً«.
؛ ﺣﻴــﺚ ﻳﻘــﻮل: »إنّ اﻟﻔﻬــﻢ ... ﻣﻬﻤّــﺔٌ ﻻ
11
، ص
1805
راﺟــﻊ: ﺷــﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ، اﳌﺼــﺪر اﻟﺴــﺎﺑﻖ، ﻓﺼــﻮص اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ ﻟﺴــﻨﺔ
-3
ﺗﻨﺘﻬ ـﻲ«.
، ﺣﻴـﺚ ﻳﻘـﻮل: »إنّ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ،
Herméneutique
, trad. Fr. Ch. Berner, Cerf, Paris, 1987, p.113 :
راﺟـﻊ: ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ
-4
ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﻣـﺎ، ﻫـﻲ ﻓـﻦّ اﻟﻔﻬـﻢ ﻻ ﺗﻮﺟـﺪ ﺑﻌـﺪ ﰲ ﺻﻮرﺗﻬـﺎ اﻟﻌﺎﻣّـﺔ، ﻓـﻼ وﺟـﻮد إﻻّ ﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺎت ﻋﺪﻳـﺪة ﺧﺎﺻـﺔ«.
: »اﻟﻠّﻐـﺔ ﻫـﻲ أوﺣـﺪُ ﻣـﺎ ﻳﺘﻌـينّ اﻓﱰاﺿُـﻪ ﰲ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ. وﻛﻞﱡ ﻣـﺎ ﻳﻜـﻮن ﻋـﲆ اﳌـﺮء اﻟﻌﺜـﻮر ﻋﻠﻴـﻪ
21
اﳌﺼـﺪر ﻧﻔﺴـﻪ، ص
-5
]ﻓﻴﻬـﺎ[، وإﻟﻴـﻪ ﺗﻨﺘﻤـﻲ ﻛﺬﻟـﻚ اﻻﻓﱰاﺿـﺎت اﳌﻮﺿﻮﻋﻴّـﺔ واﻟﺬاﺗﻴـﺔ اﻷﺧـﺮى، ﻳﻨﺒﻐـﻲ أن ﻳُﻌـثر ﻋﻠﻴـﻪ ﰲ اﻟﻠﻐـﺔ«.
: »وﺣﺘـﻰ ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻳﺘﻌﻠّـﻖ اﻷﻣـﺮ ﺑـﴚء ﻣﻌـﺮوف، ﻓﺈﻧّـﻪ ﻳﻈـﻞّ، ﻣـﻊ ذﻟـﻚ، ﺷـﻴﺌﺎً ﺟﻨﻴﺒـﺎً
172
، ص
1829
اﳌﺼـﺪر ﻧﻔﺴـﻪ، ﺧﻄﺎﺑـﺎ
-6
ﻳﻮاﺟﻬﻨـﺎ ﰲ اﻟﻠﻐـﺔ ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻳـﺄبى ﺗﺸـﻜّﻞ ﻣـﺎ ﻟﻠﻜﻠـمات أن ﻳﺼﺒـﺢ واﺿﺤـﺎً ﻟﻨـﺎ...«.
: »اﻟﺘّﺄوﻳـﻞ اﻟﻠّﻐـﻮي ﻫـﻮ ﻓـﻦّ اﻟﻌﺜـﻮر ﻋـﲆ اﳌﻌﻨـﻰ اﳌﻌـينّ ﻟﺨﻄـﺎب ﻣﻌـينّ اﻧﻄﻼﻗـﺎً ﻣـﻦ اﻟﻠّﻐـﺔ
34
و
33
اﳌﺼـﺪر ﻧﻔﺴـﻪ، ص
-7
وبمﺴـﺎﻋﺪة اﻟﻠّﻐـﺔ«.
: »اﻟﺘّﺄوﻳـﻞ اﻟﺘّﻘﻨـﻲ: أن ﺗﻔﻬـﻢ ]اﻟﺨﻄـﺎب[ بمـﺎ ﻫـﻮ ﻋـﺮض ﻟﻸﻓـﻜﺎر. وأن ﺗﻔﻬـﻢ اﻟﱰّﻛﻴـﺐ اﻧﻄﻼﻗـﺎً ﻣـﻦ
49
اﳌﺼـﺪر ﻧﻔﺴـﻪ، ص
-8
اﻹﻧﺴـﺎن، وإذاً ﻛﺬﻟـﻚ ﺑﺎﻹﻧﺴـﺎن«.
؛ ﺣﻴـﺚ ﻳﻘـﻮل ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ: »ثمّـﺔ
150
اﳌﺼـﺪر ﻧﻔﺴـﻪ. وﻟﻌـﻞّ أوﺿـﺢ ﻋﺒـﺎرة ﻋـﻦ ﻫﺬﻳـﻦ اﳌﻨﻬﺠـين ﻫـﻲ اﻟﺘـﻲ ﺗـﺮد ﰲ ص
-9
(méthode divinatoire)
ﻣﻨـﺬ اﻟﺒـﺪء ﻣﻨﻬﺠـﺎن ﻟـﻜﻞّ ﻋﻤﻠﻴـﺔ ﻣـﻦ ﻋﻤﻠﻴـﺎت اﻟﺘﺄوﻳـﻞ اﻟﺘﻘﻨـﻲ، اﳌﻨﻬـﺞ اﻟﺤـﺪﳼ اﻟﺘﺨﻤﻴﻨـﻲ
(. وﳌـﺎ ﻛﺎن ﻛﻞ واﺣـﺪ ﻣﻨﻬـما ﻣﺤﻴـﻼً ﻋـﲆ اﻟﺜـﺎني، ﻓـﻼ ﻳﻨﺒﻐـﻲ ﻓﺼـﻞ أﺣﺪﻫـما
méthode comparative)
واﳌﻨﻬـﺞ اﳌﻘـﺎرني
ﰲ ﴍوط اﻟﺘﺠﺪّد اﻟﺘﺄوﻳﲇ