Next Page  11 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 11 / 160 Previous Page
Page Background

11

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

اﳌﺸـﻬﺪ اﻟﺜـﺎني: ﻫـﻮ اﳌﺸـﻬﺪ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ اﳌﻘﺎﺻـﺪي. ﻟـﻦ

ﻧﺘﺤــﺪث ﻛﺜــيراً ﻋــﻦ ﻫــﺬا اﳌﺸــﻬﺪ اﻟــﺬي ﻧُﻔــﺮِد ﻟــﻪ ﺑﺤﺜــﺎً

ﻣﺨﺼﻮﺻـﺎً. ﺗﻜﻔﻴﻨـﺎ اﻹﺷـﺎرة إﱃ أنّ اﻟﻘـﺮاءة اﳌﻘﺎﺻﺪﻳـﺔ، ﻋﻨـﺪ

اﻟﺸـﺎﻃﺒﻲ ﰲ )اﳌﻮاﻓﻘـﺎت(، أو ﻋﻨـﺪ اﺑـﻦ ﻋﺎﺷـﻮر ﰲ ﺗﻔﺴـيره

أو ﰲ ﻛﺘـﺎب )اﳌﻘﺎﺻـﺪ(، إنمـﺎ ﺗﺒﻠـﻎ ﻏﺎﻳﺘﻬـﺎ ﰲ ﺷـﻬﺎدة ﻛﻞّ آﻳﺔ

ﻋـﲆ اﳌﻘﺼـﺪ اﻟـﺬي وﺿﻌـﻪ اﻟﺸـﺎرع ﻏﺎﻳـﺔ ﻟﻠﻮﺟـﻮد. إﻧﻨـﺎ ﻻ

ﻧﻐـﺎدر إﺷـﻜﺎﻟﻴّﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﻘﺪيمـﺔ ﰲ ﻣﺒﺤـﺚ اﳌﻘﺎﺻـﺪ. وﰲ

اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ، ﻫـﺬا اﳌﺒﺤـﺚ ﻻ ﻳﺨـﺮج ﻋـﻦ اﻷنمـﻮذج اﻷول إﻻ

ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﻛﻮﻧـﻪ ﻳﻮﺣّـﺪ ﻣﺮﺟﻌﻴـﺔ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ ﺿﻤـﻦ ﻋﻠﻮﻳـﺔ

اﳌﻘﺼــﺪ، اﻟﺘــﻲ ﺗﻈــﻞّ ﻣــﻊ ذﻟــﻚ ﻣﺴــﻠّﻤﺔ ﻣــﻦ ﻣﺴــﻠمات

اﻟﺤﻘﻴﻘــﺔ اﳌﻮﺿﻮﻋﻴــﺔ، رﻏــﻢ ﻣﻼﻣﺴــﺘﻬﺎ ﻣﻔﻬــﻮمَ اﳌﻌﻨــﻰ

ﻛﺒـﺆرة ﻟﺠﻤﻠـﺔ اﻟﺤﻘﺎﺋـﻖ اﻟﺠﺰﺋﻴـﺔ.

اﳌﺸﻬﺪ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻫﻮ اﻟﺬي ﻧﻀﻊ ﻋﻨﺪه إﻣﻜﺎن اﻟﺘﺠﺪد اﻟﺘﺄوﻳﲇ، وﻫﻮ اﻟﺬي ﺳﻨﻘﻒ ﻋﻨﺪه ﻣﺰﻳﺪاً:

[، ﻟـﺪى ﻛﻞّ ﻣـﻦ درَﺳـﻪ، بمﺜﺎﺑـﺔ اﻟﻘـﻮل اﳌﺘﻘﻄّـﻊ،

Schleiermacher]

ﺗﺒـﺪو ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ

اﳌﺴـﺘﺄﻧَﻒ دائمـﺎً، واﳌﺤﻔـﻮظ ﺟﺰﺋﻴّـﺎً، اﻟـﺬي ﺻﺎﺣـﺐ ﺗﺠﺮﺑـﺔَ ﻫـﺬا اﻟﻼﻫـﻮتي، اﻟﻔﻴﻠﻮﻟﻮﺟـﻲ، اﳌﱰﺟِـﻢ، واﻟـﺬي

ﻛﺎن ﻳﺼـﺪُر ﻋـﻦ ﻣﺆﺳّﺴـﺔ اﻟﻜﻨﻴﺴـﺔ اﳌﺴـﻴﺤﻴﺔ ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ، وﻋـﻦ اﻟﺘّﻴـﺎر اﻟﺮّوﻣﻨﻄﻴﻘـﻲ، ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﺛﺎﻧﻴـﺔ، ﻣـﻦ

(، وﻣﺨﺎﻟﻄﺘـﻪ

F. Schlegel) (1829-1772)

ﺧـﻼل ﻟﻘﺎﺋـﻪ، ﻣﻨـﺬ ﻛﺎن ﻗﺴّـﺎً، أﺣـﺪَ ﻛﺒـﺎرِ ﻣﻤﺜﻠﻴـﻪ، ف. ﺷـﻠﻴﻐﻞ

ﻟـﻪ ﻋـﻦ ﻗـﺮب. وإذا ﻛﺎﻧـﺖ دروسُ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ وﻣﺤﺎﴐاﺗُـﻪ اﳌـﱰدّدة ﻋـﲆ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﻗـﺪ اﻣﺘـﺪّت ﻣـﻦ

م( ﻋﻨﺪﻣ ـﺎ أﻟﻘ ـﻰ ﻋ ـﲆ

1829)

(، ﺣﻴ ـﺚ ﻗ ـﺪّم درﺳ ـﻪ اﻷول ﰲ ﻛﻠّﻴ ـﺔ اﻟﻼﻫ ـﻮت ﰲ ﻣﺪﻳﻨ ـﺔ ﻫـﺎل، ﺛ ـﻢ

1805)

(، ﺗﺎرﻳـﺦ درﺳـﻪ اﻷﺧـير ﻋـﻦ

1833-1832)

ﻣﻨـﱪ أﻛﺎديمﻴـﺔ اﻟﻌﻠـﻮم اﻟﱪوﺳـﻴﺔ ﺧﻄﺎﺑﻴـﻪ اﻟﺸـﻬيرﻳﻦ، إﱃ ﺳـﻨﺔ

اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ، ﻓـﺈنّ اﻟﺤﺎﺻـﻞ ﻣـﻦ ﻫـﺬه اﻟـﺪّروس ﻳـﻜﺎد ﻻ ﻳﺠـﺎوز ﰲ أﻏﻠﺒـﻪ اﳌﻼﺣﻈـﺎت ﻏـير اﳌﻨﺴّـﻘﺔ وﻏـير

اﳌﺤـﺮّرة واﳌﻜﺘﻤﻠـﺔ. ﻟﺬﻟـﻚ ﻳﻼﺣـﻆ دﻳﻠﺘـﺎي »أﻧّﻨـﺎ ﻻ نمﻠـﻚ ﻣـﻦ ]ﻧﺼـﻮص[ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ اﳌﺘﻮﻟّـﺪة ﰲ ﺑﺪاﻳﺎﺗﻬـﺎ

.

1

«(unwirksam)

ﻏـير ﺻـﻮرة ﻻ ﺗﺸـﻔﻲ اﻟﻐﻠﻴـﻞ

وﳌـﺎ ﻛﺎن اﻟﻐـﺮض ﻣـﻦ ﺣﺪﻳﺜﻨـﺎ ﻋـﻦ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ﻟﻴـﺲ ﻋـﺮض ﺗﻄـﻮّر ﻧﻈﺮﻳﺘـﻪ ﻣﻦ ﺧـﻼل ﺗـﺪرّج ﻧﺼﻮﺻﻬﺎ

ﺿﻤـﻦ اﳌﺤﻄّـﺎت اﻟﺘـﻲ ذﻛﺮﻧـﺎ، وﳌـﺎ ﻛﺎن ﺧﻄﺎﺑَـﺎ ﺷـﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ ﻋـﲆ ﻣﻨـﱪ أﻛﺎديمﻴّـﺔ اﻟﻌﻠـﻮم ﰲ ﺑﺮوﺳـﻴﺎ )آب/

( ﻫـما اﻟﻠﺬﻳـﻦ ﻳﺤﺘﻮﻳـﺎن ﻋـﲆ اﻟﻌـﺮض اﻷﻛـثر ﻧﺴـﻘﻴّﺔ ﻟﺘﺄوﻳﻠﻴّﺘـﻪ،

1829

أﻏﺴـﻄﺲ ﺛـﻢّ ﺗﴩﻳـﻦ اﻷول/ أﻛﺘﻮﺑـﺮ

ﻓﺴـﻨﺤﻴﻞ ﰲ اﻟﻐﺎﻟـﺐ ﻋـﲆ ﻫﺬﻳـﻦ اﻟﻨّﺼـين.

W. Dilthey

, Die gestige Welt, Einleitung in die Philosophie des Lebens. Zweite Hälfte: Ab-

راﺟــﻊ دﻳﻠﺘــﺎي:

-1

، وﻗـﺪ رﺟﻌﻨـﺎ إﱃ اﻟﱰﺟﻤـﺔ اﻟﻔﺮﻧﺴـﻴﺔ اﻟﺘـﻲ أﻧﺠﺰﻫـﺎ م. ريمـﻲ:

handlungen zur Poetik, Ethik und Pädagogik,

1957

M. Rémy,

Le Monde de l’esprit, II

, Aubier, Paris, 1947, p.330.

ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺠﻮب

ﻣﺴـﺘﻮى اﻟﻨّﻈـﺮ، اﻟـﺬي أﻗـﺎرب ﻣﻨـﻪ

ﺗﺎرﻳـﺦ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ وﺗﺎرﻳـﺦ اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔ،

ﻫــﻮ، ﻋــﲆ وﺟــﻪ اﻟﺘّﺤﺪﻳــﺪ، رﺣــﻢ

اﻟﱪادايمـﺎت، اﻟـﺬي يمﻜـﻦ أن ﻳﻠﺘﻘـﻲ

ﰲ ﺛﻨﺎﻳـﺎه اﻟﱪاداﻳـﻢ اﻟﺘّﺄوﻳـﲇ اﳌﺘﻮﻟّـﺪُ،

ﻟــﻪ ﺷــﻼﻳﺮﻣﺎﺧﺮ،

أﻧﻬــﺞ

اﻟــﺬي

واﻟﱪاداﻳـﻢ اﻟﺘّﺄوﻳـﲇ اﻟﻌﺮبي اﻟﻮﺳـﻴﻂ.