Next Page  9 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 9 / 160 Previous Page
Page Background

9

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

واﺳﺘﺸ ـﻜﻠﺘﻪ ﻣ ـﻦ اﳌﺴ ـﻠّمات، وﻛﺬّﺑﺘ ـﻪ ﻣ ـﻦ اﻷﺣ ـﻜﺎم اﳌﺴ ـﺒّﻘﺔ. وﻟﻜ ـﻦّ ﻫ ـﺆﻻء اﻟﺪّارﺳ ـين ﻻ ﻳﻔﻄﻨ ـﻮن أﺑ ـﺪاً

إﱃ أﻧّﻬـﻢ ﻣﺘـﻰ ﻗـﴫوا ﻣﻮﻗﻔﻬـﻢ ﻫـﺬا ﻋـﲆ اﻟﺪّﻋـﻮة إﱃ اﻟﺘﺠﺪﻳـﺪ ﳌﺠـﺮّد »وﺟـﻮد« اﻟﺠِـﺪّة ﰲ ﻋﻠـﻢ، أو ﰲ

ﻋﻠـﻮم ﻣـﺎ، لم ﻳﺤﺼـﻞ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ أيّ ﺗﺠﺪﻳـﺪ ﺣﻘﻴﻘـﻲ. ﻣـﺎ اﻟـﺬي ﻳـﱪّر اﺳـﺘﻌمال اﻟﻌﻠـﻮم اﻹﻧﺴـﺎﻧﻴﺔ ﰲ ﻗـﺮاءة

اﻟﻨّـﺺ اﻟﺪﻳﻨـﻲ؟ إني أرﻳـﺪ أن أﻧﻈـﺮ إﱃ ﻫـﺬا اﳌﻨﺤـﻰ اﳌﻨﻬﺠـﻲ، اﻟـﺬي ﺑـﺎت ﻋـﲆ ﻛﻞّ ﻟﺴـﺎن، ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﻛﻮﻧـﻪ

ﻋَﺮَﺿـﺎً ﻋـﲆ اﻟﺤﺎﺟـﺔ إﱃ اﻟﺘّﺠـﺪد اﻟﺘّﺄوﻳـﲇ، اﻟـﺬي ﻻ ﻳﻌـﻲ ﻧﻔﺴـﻪ بمـﺎ ﻫـﻮ ﻛﺬﻟـﻚ، وإن ﻛﺎن يمـﺎرس ﻧﻔﺴـﻪ،

[؛ ﻓـﻼ يمﻜـﻦ ﺗﺠﺪﻳـﺪ اﻟﻘـﺮاءة

non fondé]

وﻳﻌﺎﻟـﺞ أﻣـﺮه بمـﺎ ﻫـﻮ ﺗﺠﺪﻳـﺪ، وﻟﻜﻨّـﻪ ﺗﺠﺪﻳـﺪ ﻻ ﺗﺄﺳـﻴﺲ ﻟـﻪ

[ وﺿـﻊ اﻟﻨـﺺ، وإذا لم ﻳﺘﻐـيرّ، ﺗﻐـيرﱡ اً ﻧﺎﻃﻘـﺎً، وﺿـﻊُ اﻟﻘـﺎرئ

explicitement]

إذا لم ﻳﺘﻐـيرّ ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﴏﻳـﺢ

ﻟﻠﻨّـﺺ، وإذا لم ﺗﺘﻐـيرّ، ﺗﻐـيراً ﻣﻘﺼـﻮداً وﻣﻀﻄﻠَﻌـﺎً ﺑـﻪ، إﺑﺴـﺘﻴﻤﻴﺔُ اﻟﻘـﺮاءة ﻧﻔﺴـﻬﺎ، ولم ﺗﺘﺤـﺪّد، اﺳﺘﺸـﻜﺎﻻً ﰲ

اﻟﻌﺒـﺎرة واﳌﻌﻨـﻰ، ﻃﺒﻴﻌـﺔُ اﻟﺤﺠـﺐ اﻟﺘـﻲ ﺗﺤـﻮل دون اﻟﻔﻬـﻢ، ولم ﻳُﻄـﺮح، ﺗﺒﻌـﺎً ﻟـﻜﻞ ذﻟـﻚ، اﻟﺴـﺆالُ اﻟﺮﺋﻴـﺲ:

ﻣـﺎ ﻣﻌﻨـﻰ أﻧﻨـﻲ أﻓﻬـﻢ؟ وﻣـﺎذا يمﻜﻨﻨـﻲ أن أﻓﻬـﻢ؟ وﻣـﻦ أﻧـﺎ؟ وﻣـﺎ اﻟﻔﻬـﻢ؟

- إنّ ﻫـﺬه اﻷﺳـﺌﻠﺔ، اﻟﺘـﻲ ﻧﺼﻮﻏﻬـﺎ ﻫﺎﻫﻨـﺎ ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮٍ ﻻ ﻳـﺰال ﻳﻘﺘـﴤ ﻣﻨّـﺎ ﺗﻨﻈﻴـماً وﺗﺮﺗﻴﺒـﺎً وﺑﻠـﻮرةً،

إنمـﺎ ﻫـﻲ أﺳـﺌﻠﺔٌ ﺗﺼﺎﺣـﺐ ﻛﺎﻻﻓـﱰاض ﻛﻞّ ﻣمارﺳـﺎت اﻟﻘـﺮاءة اﻟﺘـﻲ أﴍﻧـﺎ إﻟﻴﻬـﺎ، وﻟﻜﻨّﻬـﺎ ﻻ ﺗﻨﻄـﻖ ﺿﻤﻨﻬـﺎ،

ﰲ ﺣـين أﻧﻬـﺎ أﺳﺎﺳـﻬﺎ، وأﻧّﻬـﺎ ﻫـﻲ اﻟﺘـﻲ ﺗﻌﻄـﻲ ﴍوط إﻣﻜﺎﻧﻬـﺎ.

ﻻ ﺷـﻚ ﰲ أﻧّـﻪ يمﻜﻨﻨـﺎ أن ﻧﻜﻴ ﱢ ـﻒ اﻟﻌﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻷﺟﻮﺑـﺔ »اﳌﻄﺮوﺣـﺔ« و»اﳌﺘﻮاﻓـﺮة« ﻋـﻦ ﻫـﺬه اﻷﺳـﺌﻠﺔ،

اﺳـﺘﻨﻄﺎﻗﺎً ﳌـﺎ ﺗﻔﱰﺿـﻪ، أو ﺗﺴـﻠّﻢ ﺑـﻪ، أو ﺗﺴـﻜﺖ ﻋﻨـﻪ؛ ﻓـما اﻟـﺬي ﻳـﱪّر »ﺗﺠﺪﻳـﺪ اﻟﺮّؤﻳـﺔ« ﰲ ﻗـﺮاءة اﻟـﱰّاث

اﻟﻔﻜــﺮي واﻟﺮّوﺣــﻲ واﻟﺪّﻳﻨــﻲ ﰲ »اﳌﺸــﺎرﻳﻊ« ﻣــﻦ أوّل ﻣــﺎ اﺑﺘــﺪأت ﻣــﻊ ﻃﻴــﺐ ﺗﻴﺰﻳﻨــﻲ، وﺣﺴــين ﻣــﺮوّة،

وﻣﺤﻤـﺪ ﻋﺎﺑـﺪ اﻟﺠﺎﺑـﺮي، وﻣﺤﻤّـﺪ أرﻛـﻮن، وﻋﺒـﺪ اﳌﺠﻴـﺪ اﻟـﴩّﰲ، وﻏيرﻫـﻢ؟ ﻣـﺎ اﻟﺤﺎﺟـﺔ إﱃ ذﻟـﻚ اﻟﺘّﺠﺪﻳـﺪ؟

إﻧّـﻚ ﺗﻘـﺮأ ﻫـﺬه اﻟﻨﺼـﻮص، ﻓﺘﺠـﺪ ﻓﻴﻬـﺎ ﻣـﻦ ﻣﺴـﺘﺤﺪث اﳌﻨﺎﻫـﺞ، وﻃﺮﻳـﻒ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘـﺎت، ﻣـﺎ ﻳﻮﺣـﻲ

ﺑﺜـﻮرة ﺣﻘﻴﻘﻴـﺔ ﰲ ﺑﻨﻴـﺔ اﻟﻔﻜـﺮ وأﺳـﻠﻮﺑﻪ وآﻓﺎﻗـﻪ... وﻟﻜﻨﻬـﺎ ﺗﻈـﻞّ ﺛـﻮرة ﻣﻨﺘﻈـﺮة، وإﻧّﻬـﺎ ﻟﺒﺎﻗﻴـﺔ ﻛﺬﻟـﻚ إﱃ

اﻟﻴـﻮم.

ﻟﻘـﺪ أدّى ذﻟـﻚ إﱃ ﺗﺤـﻮّل ﰲ ﻃﺒﻴﻌـﺔ اﳌﻄﻠـﻮب؛ أَﻫـﻮ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ أم اﳌﻌﻨـﻰ؟ ﺛـﻢّ ﻣـﺎ ﻫـﻮ اﳌﻌﻨـﻰ؟ أَﻫـﻮ

اﻟﺪّﻻﻟ ـﺔ أم اﻟﻌ ـﱪة؛ أﻋﻨ ـﻲ ﺑﻨﻴ ـﺔ اﻹﺣﺎﻟ ـﺔ اﳌﺘﺨﻔّﻔ ـﺔ ﻣ ـﻦ ارﺗﺒ ـﺎط اﻟﺤ ـﺪث، أو اﳌﺜ ـﻞ، أو اﻟﻨ ّـﺺ ﺑﺈﺣﺪاﺛﻴﺎﺗ ـﻪ

اﻟﺨﺎﺻـﺔ؛ ﻟﺘﺘّﺴـﻊ وتمﺘـﺪ إﱃ اﻹﺣﺎﻟـﺔ ﰲ ﻧﺴـﻖ ﻣـﻦ اﻹﺣﺪاﺛﻴـﺎت ﻣﺨﺘﻠـﻒ. ذﻟـﻚ ﻫـﻮ، ﰲ ﺗﻘﺪﻳـﺮي، اﳌﻘﺼـﺪ

(؛ إنّ ﺣﻤﻠﻪ

Le symbole donne à penser) «

اﻷﺑﻌـﺪ ﻟﻌﺒـﺎرة رﻳﻜـﻮر اﻟﺸـﻬيرة: »اﻟﺮﻣـﺰ ﻳﺤﻤـﻞ ﻋـﲆ اﻟﺘﻔﻜـير

ﻟﻨـﺎ ﻋـﲆ اﻟﺘﻔﻜـير -وﻟـﻮ ﻛﺎن ﻣـﻦ أﺳـﺎﻃير اﻷوﻟـين- ﻫـﻮ ﴐب ﻣـﻦ اﻹﻗـﺮار اﳌﺒـﺪئي بمﻌﺎﴏﺗـﻪ ﻟﻨـﺎ، وبمﻌﺎﴏﺗﻨـﺎ

ﻟـﻪ.

وﻟﻜـﻦّ اﻟﺤﺪﻳـﺚ ﻋـﻦ اﻟﺘﺠـﺪّد اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﻳﻘﺘـﴤ رﺻـﺪاً ﺗﻘـﱰح ﻫـﺬه اﻟﻮرﻗـﺔ ﺑﻌـﺾ ﻣﺸـﺎﻫﺪه، اﻟﺘـﻲ

:(une scène herméneutique) ً

ﺳـﻨﻤﺜﻞ ﻟـﻜﻞّ ﻣﻨﻬـﺎ بمـﺎ يمﻜـﻦ أن ﻧﺴـﻤﻴﻪ ﻣﺸـﻬﺪاً ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺎ

ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﺠﻮب