5
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
ﻣﺘﻜﱪﻳ ـﻦ ﻓﺮﺣ ـين بم ـﺎ ﻟﺪﻳﻬ ـﻢ؛ ذﻟ ـﻚ أنّ أﺻﺎﻟ ـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ، وأﺻﺎﻟ ـﺔ اﻧﺘﺴ ـﺎﺑﻬﺎ إﱃ اﻟﻌﺮﺑﻴ ـﺔ، إنم ـﺎ ﻫ ـما ﻣ ـﻦ
اﻟـﴬب ﻧﻔﺴـﻪ: اﻻﻧﺘﺴـﺎب إﱃ أﺛـﺮ ﺗﺎرﻳﺨـﻲ، واﻟﻨﻬـﻞ ﻣـﻦ ﻳﻨﺎﺑﻴﻌـﻪ. ﻓـﺈنّ ﻫـﺬا اﻷﺛـﺮ ﻟﻴـﺲ أﺛـﺮاً ﳌـﺎ ﻣـﴣ
واﻧﻘــﴣ أﻣــﺮه، ﺑــﻞ ﻫــﻮ ﺣــﺎﴐ ﺣــﻲّ، ﻫــﻮ ﰲ ﺗﻔﺼﻴــﻼت اﻟﻴﻮﻣــﻲ، ودﻗﺎﺋــﻖ اﻟﺤــﺪثي، وﻫــﻮ ﰲ اﳌﺸــﺎﻋﺮ
واﻻﻧﻔﻌ ـﺎﻻت وﺗﻘﻠﺒ ـﺎت اﻷﻧﻔ ـﺲ واﻟﻘﻠ ـﻮب، وﻫ ـﻮ ﰲ اﻷﺷ ـﻴﺎء واﻷﺳ ـماء. وﻟﺬﻟ ـﻚ، ربم ّـﺎ، ﻳَﺤﺴُـﻦ أﻻ ﻧﺘﺼـﻮّر
أﻧﻔﺴـﻨﺎ دوﻣـﺎً ﰲ ﻣﻘـﺎم اﻟﺒﺎدﺋـين وﻛﺄﻧـﻪ لم ﻳﺴـﺒﻘﻨﺎ ﳾء ﰲ اﻟﺰﻣـﺎن وﻻ ﰲ اﻟﻮﺟـﻮد؛ ﺑـﻞ اﻷوﱃ أن ﻧﺮﺳـﻢ ﺧﻴـﻂ
اﺗﺼﺎﻟﻨـﺎ ﺑﻬـﺆﻻء اﻟﺬﻳـﻦ ﺳـﺒﻘﻮﻧﺎ، اﻟﺬﻳـﻦ ﻫـﻢ أﻧﻔﺴـﻨﺎ، أو ﻳﻘﻮﻣـﻮن ﻣﻨّـﺎ ﻣﻘـﺎم أﻧﻔﺴـﻨﺎ.
ﺗﺮﻳـﺪ ﻫـﺬه اﳌﺠﻠـﺔ، إذاً، أن ﺗﻜـﻮن ﻧﻈـيرةً ﻟﺸـﺒﻴﻬﺎﺗﻬﺎ، اﻟﺘـﻲ ﺗﺼـﺪر ﰲ ﺳـﺎﺋﺮ اﳌﺆﺳﺴـﺎت اﻷﻛﺎديمﻴـﺔ
واﻟﺒﺤﺜﻴ ـﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴ ـﺔ ﰲ اﻟﻌ ـﺎلم ﺑﺄﻟﺴـﻨﺔ وﻣﻀﺎﻣ ـين ﻣﺘﻌ ـﺪّدة ﻣﺘﻔﺎوﺗ ـﺔ. ﻓﻘ ـﺪ ﺻـﺎرت اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ، ﰲ اﻟﻌﻘ ـﻮد
اﻷﺧـيرة، ﻣﻮﺿـﻊ اﻧﺸـﻐﺎل ﻓﻜـﺮي ﻋﻈﻴـﻢ ﰲ ﻣﺨﺘﻠـﻒ ﻟﻐـﺎت اﻟﻌـﺎلم؛ ﺣﻴـﺚ ﺻـﺎرت اﻟﺤﺎﺟـﺔ إﱃ أداة ﻧﺎﻃﻘـﺔ
ﺑﻬــﺬا اﻻﻧﺸــﻐﺎل أﻣــﺮاً ﻣﻠﺤّــﺎً وﴐورﻳّــﺎً. وﻟﻌﻠّﻬــﺎ ﺗﻀﻄﻠــﻊ ﺑﺬﻟــﻚ ﻣــﻦ وﺟﻬــين ﻣﺘﻜﺎﻣﻠــين: أﻣّــﺎ اﻷول ﻓﻬــﻮ
اﻻﻟﺘﻔـﺎت إﱃ اﳌﺄﺛـﻮر اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﰲ اﻟﻨـﺺ اﻟﻌـﺮبي اﻹﺳـﻼﻣﻲ ﺑﺘﺸـﻜﻴﻼﺗﻪ وﻣﻀﺎﻣﻴﻨـﻪ وأﺑﻌـﺎده اﻟثرﻳـﺔ اﳌﺘﻨﻮﻋـﺔ
ﻣـﻦ اﻟﺒﻮاﻛـير اﻷوﱃ ﻟﻠـﻜﻼم إﱃ اﻟﺼﻴﺎﻏـﺎت اﻟﻨﺴـﻘﻴﺔ ﻟﻠﻔﻠﺴـﻔﺎت اﻟﻜـﱪى، ﻣﻦ اﳌﺪوﻧـﺎت اﻟﴩﻋﻴـﺔ إﱃ اﻟﺘﺠﺎرب
اﻟﺼﻮﻓﻴـﺔ؛ وﻻ ﺳـﻴما أن ﻫـﺬا اﳌﺄﺛـﻮر ﺑﻘـﻲ أﺷـﺘﺎﺗﺎً ﻻ ﻳﺠﻤﻌـﻪ ﺳـﻴﺎق ﻣﻮﺣـﺪ، وﻻ ﻧﺠـﺪ ﻟـﻪ ﻣﻮﺿﻌـﺎً ﰲ ﺗﻮارﻳـﺦ
اﳌﺬاﻫـﺐ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، وﻛﺄﻧـﻪ ﺷـﺄن ﻣﺤـﲇ ﻻ ﻳﻬـﻢّ اﻟﺒﴩﻳـﺔ ﻛﻜﻞّ، وﻻ دﺧـﻞ ﻟـﻪ ﰲ ﺑﻨـﺎء اﻷﻓـﻖ اﻟـﻜﲇ ﻟﻠﻔﻜـﺮ.
أﻣــﺎ اﻟﻮﺟــﻪ اﻟﺜــﺎني ﻓﻬــﻮ اﻻﺿﻄــﻼع ﺑﺎﳌﺄﺛــﻮر اﻟﺘﺄوﻳــﲇ اﻟﻐــﺮبي ﺑﺎﻟﺒﺤــﺚ واﻟﺪراﺳــﺔ واﻟﻨﻘــﻞ واﻟﺘﻘﺮﻳــﺐ إﱃ
ﻗـﺎرئ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ، ﻓﻬـﺬا اﳌﺄﺛـﻮر ﻗـﺪ ﺑﻘـﻲ ﻋـﲆ ﻫﺎﻣـﺶ اﻟﺘﻮارﻳـﺦ اﻟﺮﺳـﻤﻴﺔ ﻟﻸﻓـﻜﺎر واﳌﺬاﻫـﺐ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ،
وﻟﻌﻠـﻪ لم ﻳﺴـﺘﻘﻞ ﺑﻨﻔﺴـﻪ إﻻ ﰲ أﻃـﺮ ﻣﺤـﺪودة، وﻟـﺪى أوﺳـﺎط ﻣـﻦ اﻟﻌﺎرﻓـين ﺑﻌﻴﻨﻬـﻢ. ﺑﻬﺬﻳـﻦ اﳌﻌﻨﻴـين
ﻳﻘﺼـﺪ ﻣـﴩوع ﻫـﺬه اﳌﺠﻠـﺔ اﻟﺘﺤـﺮّك ﺑـين اﻟﺒﻌﺪﻳـﻦ ﺟﻴﺌـﺔً وذﻫﺎﺑـﺎً ﺑـين اﻟﻨﺼـﻮص واﻷﻟﺴـﻨﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓـﺎت،
ﻟﻌﻠّـﻪ ﻳﻘﺘـﴤ ﻣـﺎ ﻳﻘﺘﻀﻴـﻪ اﳌﺸـﻜﻞ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﻣـﻦ ﻃﻠـﺐ اﻟﻜﻮﻧﻴـﺔ، واﺷـﱰاط اﻟﺼـﺪق واﻟﺼﺤـﺔ اﳌﻮﺿﻮﻋﻴـﺔ،
واﺟﺘﻨـﺎب ﻣـﺎ ﻳﻐـﺮي اﻟﻨـﺎس ﻣـﻦ أدروﺟـﺎت واﻫﻴـﺔ، ورﻃﺎﻧـﺔ ﺷـﺎﺋﻌﺔ، وﻣﻼﺣﻘـﺔ ﻟﻸﺣـﺪاث ﺑﻐـير ﺟـﺪوى.
ذﻟـﻚ أنّ ﻓﻜـﺮة اﻟﺘﺄوﻳـﻞ، اﻟﺘـﻲ ﺗﺴـﺘﻬﺪي ﺑﻬـﺎ ﻫـﺬه اﳌﺠﻠـﺔ، أوﺳـﻊ ﻣـﺪى ﻣـماّ يمﻜـﻦ ﺗﺼـﻮّره، ﻣﺘﺠﻮﻫﺮة
ﺑــﻜﻞّ ﻣــﺎ ﻫــﻮ ﺑــﴩي، راﺳــﺨﺔ ﰲ اﻟﺘﺎرﻳــﺦ، ﻣــﻦ أﺟــﻞ أﻧﻬــﺎ ﻫــﻲ ﻓﻜــﺮة اﳌﻌﻨــﻰ، وﺗﺤﻘﻘــﻪ ﰲ اﻷﻗﺎوﻳــﻞ
واﻟﺨﻄﺎﺑـﺎت واﻷﻓﺎﻋﻴـﻞ، وﺳـﺎﺋﺮ ﻣـﺎ ﻳﻨﺸـﺊ اﻟﻨـﺎس وﻫـﻢ ﻳﺴـﺘﻤﺘﻌﻮن ﺑﺤﺪﻳـﺚ ﺑﻌﻀﻬـﻢ ﻟﺒﻌـﺾ، وﺑﻨﻘـﻞ ﻣـﺎ
ﺗﺮﻛـﻪ ﻟﻬـﻢ اﻟﺴـﺎﺑﻘﻮن ﴎداً ورواﻳـﺔً، وﺗﺪوﻳﻨـﻪ ﰲ ﻣﻌـﺎلم ﻣﻜﺘﻮﺑـﺔ وﻧﺼـﻮص، وﺗﺄﺳـﻴﺲ ﻣـﺎ ﻳﺤﻤـﻲ ذﻟـﻚ ﻣـﻦ
اﳌﻜﺘﺒـﺎت واﳌـﺪارس واﳌﻌﺎﻫـﺪ، وﺣﻔﻈـﻪ ﰲ أرﺷـﻴﻔﺎت ﻫـﻲ ذاﻛـﺮة اﻟﺒﴩﻳـﺔ، وﻣﺨـﺎزن اﳌﻌﻨـﻰ، اﻟﺘـﻲ ﺑﻬـﺎ
ﺗﺴـﺘﻤﺮ وﺗﺤﺘﻤـﻲ ﻣـﻦ ﻏﺎﺋﻠـﺔ اﻟﺰﻣـﺎن. ﻓﻜـﺮة اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻣﺒﺜﻮﺛـﺔ ﰲ ﻛﻞّ ذﻟـﻚ، وﻟﻴـﺲ ﻟﻨـﺎ إﻻ أن ﻧﺴـﺘﻨﻘﺬ ﻣﻨﻬـﺎ
ﻣـﺎ ﻳﺘﻴـﴪ ﻣـﻦ ﻧﺒـﺬات وﻧﺘـﻒ وأﺟـﺰاء ﰲ ﻛﻞّ ﻣـﺮة، ﻓﺎﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﻋﻤـﻞ ﻻ ﻳﻨﺘﻬـﻲ، وﻛـﺬا اﻟﻔﻬـﻢ، ﻋـﲆ ﺷـﺎﻛﻠﺔ
اﻟﺨﻠـﻖ اﺑﺘـﺪاءً واﺳـﺘﺌﻨﺎﻓﺎً.
أﻣـﺎ ﻣـﺎ ارﺗﺄﻳﻨـﺎ ﻣـﻦ أﺑـﻮابٍ ﺗﺆﺛّـﺚ ﻫـﺬه اﳌﺠﻠـﺔ، ﻓﻘـﺪ ﺟﻌﻠﻨﺎﻫـﺎ ﻣﻮزّﻋـﺔ ﺑـين أﻗﺴـﺎم ﺧﻤﺴـﺔ: ﻣﻨﻬـﺎ
ﻗﺴـمان رﺋﻴﺴـﺎن ﻳُﺨﺼّـﺺ أوﻟﻬـما ﻟـ»اﻟﺒﺤـﻮث واﳌﻘـﺎﻻت« ﰲ اﳌﺠـﺎل اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﻋﺎﻣـﺔ، ﺑﺤﺴـﺐ ﻣـﺎ ﻧﻀﺒـﻂ
ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو