10
اﳌﺸـﻬﺪ اﻟﺘّﺄوﻳ ـﲇ اﻷوّل: ﻫ ـﻮ ﻣﺸـﻬﺪ ﺗﺄﺗﻠ ـﻒ ﻓﻴ ـﻪ، ﻋ ـﲆ ﺟﻬ ـﺔ اﻻﻧﺘ ـماء إﱃ اﻟﺒﻨﻴ ـﺔ ﻧﻔﺴـﻬﺎ، إدﻻءات
ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔـﺔ اﳌـﺂتي. وﻟﻌـﻞّ اﻹدﻻءات اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﻟﻜﻼﻣﻴـﺔ ﻫـﻲ أﻧﺼـﻊ ﻣﺜـﺎل ﻋﻠﻴـﻪ. ﻓـﺈنّ ﻛﻞ اﻟﺨﺼﻮﻣـﺎت
اﻟﻜﻼﻣﻴـﺔ، بمﺨﺘﻠـﻒ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺗﻬـﺎ، إذا اﻧﺘـﴫت ﺑﺘﺄوﻳـﻞ اﻵﻳـﺎت اﻟﻘﺮآﻧﻴـﺔ، ﺣـﴫت ذﻟـﻚ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ ﰲ اﻟﺸّـﻬﺎدة
ﳌﻌﻨـﻰ ﻻ ﻳﻨﻄـﻖ ﺑـﻪ اﻟﻨـﺺ اﳌﻘـﺮوء واﳌـﺆول ﺑﻘـﺪر ﻣـﺎ ﺗﻨﻄـﻖ ﺑـﻪ اﻟﻌﻘﻴـﺪة: ﻣـﺎ اﻟـﺬي ﺗﻌﻨﻴـﻪ ﻣﻘﺎﻟـﺔ اﳌﻌﺘـﺰﱄ
ﻣﺜـﻼً، »ﻣـﻦ اﻟﻌﻠـﻢ واﻟﻘـﺪرة
اﳌﻠـﻞ واﻟﻨّﺤـﻞ(
واﺻـﻞ ﺑـﻦ ﻋﻄـﺎء »ﺑﻨﻔـﻲ ﺻﻔـﺎت اﻟﺒـﺎري ﺗﻌـﺎﱃ«، ﻛـما ورد ﰲ )
واﻹرادة واﻟﺤﻴـﺎة«، إن لم ﺗﻜـﻦ ﺗﻜﺮﻳـﺲ ﺣﻘﻴﻘـﺔ اﻟﺘﻮﺣﻴـﺪ ﰲ أﻗـﴡ ﻣـﺎ ﺗﻘﺘﻀﻴـﻪ ﻣـﻦ اﻟﻜﻠﻔـﺔ اﻟﻨﻈﺮﻳـﺔ ﺑﻨﻔـﻲ
اﻟﺼﻔـﺎت اﻣﺘﺜـﺎﻻً ﳌﻌﻨـﻰ ﺳـﺎﺑﻖ وﻣﺤـﺪﱢ دٍ ﻫـﻮ أﺣﺪﻳـﺔ اﻟﻠـﻪ؟ ﺛّـﻢ ﻳﻀﻴـﻒ اﻟﺸﻬﺮﺳـﺘﺎني: »وﻛﺎﻧـﺖ ﻫـﺬه اﳌﻘﺎﻟـﺔ،
(، وﻫ ـﻮ
.
)ن.ن
ﻗ ـﻮل ﻇﺎﻫ ـﺮ
. وﻛﺎن واﺻ ـﻞ ﺑ ـﻦ ﻋﻄ ـﺎء ﻳ ـﴩع ﻓﻴﻬ ـﺎ ﻋ ـﲆ
1
)ن.ن.(
ﻏ ـير ﻧﻀﻴﺠ ـﺔ
ﰲ ﺑﺪﺋﻬ ـﺎ،
اﻻﺗﻔـﺎق ﻋـﲆ اﺳـﺘﺤﺎﻟﺔ وﺟـﻮد إﻟﻬـين ﻗﺪيمـين أزﻟﻴـين. ﻗـﺎل: وﻣـﻦ أﺛﺒـﺖ ﻣﻌﻨـﻰ ﺻﻔـﺔ ﻗﺪيمـﺔ ﻓﻘـﺪ أﺛﺒـﺖ
.
2
إﻟﻬـين«
ﻣـﺎ اﻟـﺬي ﻳﻌﻨﻴـﻪ اﻟﺸّﻬﺮﺳـﺘﺎني ﻣـﻦ ﺑﻌـﺪ ذﻟـﻚ، ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻳﺼـﻒ ﺗﻄـﻮر ﺗﺄﺳـﻴﺲ ﻓﻜـﺮة وﺣـﺪة اﻟـﺬات
أﺻﺤـﺎب واﺻـﻞ( ﻓﻴﻬـﺎ
=)
واﻟﺼﻔـﺎت، وﻧﻔـﻲ اﻟﺘﻌـﺪّد ﻋـﻦ اﻟـﺬّات اﻹﻟﻬﻴـﺔ ﻓﻴﻘـﻮل: »وإنمـﺎ ﴍﻋـﺖ أﺻﺤﺎﺑـﻪ
ﺑﻌـﺪ ﻣﻄﺎﻟﻌـﺔ ﻛﺘـﺐ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ. واﻧﺘﻬـﻰ ﻧﻈﺮﻫـﻢ ﻓﻴﻬـﺎ إﱃ ردّ ﺟﻤﻴـﻊ اﻟﺼﻔـﺎت إﱃ ﻛﻮﻧـﻪ ﻋﺎﳌـﺎً ﻗـﺎدراً، ﺛـﻢّ
اﻟﺤﻜـﻢ ﺑﺄﻧّﻬـما ﺻﻔﺘـﺎن ذاﺗﻴﺘـﺎن ﻫـما اﻋﺘﺒـﺎران ﻟﻠـﺬات اﻟﻘﺪيمـﺔ، ﻛـما ﻗـﺎل اﻟﺠﺒـﺎئي، أو ﺣـﺎﻻن، ﻛـما ﻗـﺎل أﺑـﻮ
؟ ﻳﻨﺘﻔـﻲ اﳌﻌﻨـﻰ اﻟـﺬي ﰲ اﻵﻳـﺔ، إذاً، أو ﻳﺘﺄﻛّـﺪ، ﺑﺤﺴـﺐ ﻣـﺎ ﻳﺆﻛّـﺪ ﻣﻌﻨـﻰ ﺳـﺎﺑﻘﺎً أو ﺳـﻴﺎﻗﺎً ﻣﺤﻴﻄـﺎً،
3
ﻫﺎﺷـﻢ«
أو ﻣﻘﺎﻟـﺔ ﺳـﺒﻘﺖ. إﻧّﻨـﺎ ﻻ ﻧﻘـﻒ ﻋـﲆ »اﻟﻐﺮاﺑـﺔ« أو »اﻟﺘّﻨﺎﻗـﺾ« أو »ﻋـﺪم« اﻟﻔﻬـﻢ إﻻ ﻟﻨﻔﻴﻬـﺎ، واﺳـﺘﻌﺎدة
اﻟﺘﺠﺎﻧـﺲ اﻷﺻـﲇ اﳌﻔـﱰض ﰲ اﻟﻨـﺺ. وﻟﻴﺴـﺖ ﻗﺮاءﺗﻨـﺎ ﴍﻃـﺎً ﻋـﲆ اﻟﻨّـﺺ؛ إن ﻫـﻲ إﻻ اﺳـﺘﻌﺎدة ﻟﺘﺠﺎﻧﺴـﻪ
ﻣـﻊ ﺳـﻴﺎﻗﻪ.
وﻣـﺎ اﻟـﺬي ﺗﻌﻨﻴـﻪ ﻣﻘﺎﻟـﺔ أبي اﻟﻬﺬﻳـﻞ اﻟﻌـﻼف، ﰲ أوﱃ ﻗﻮاﻋـﺪه اﻟﻌـﴩ، اﻟﺘـﻲ ﻳﻮردﻫـﺎ اﻟﺸﻬﺮﺳـﺘﺎني،
ﻣـﻦ »أنّ اﻟﺒـﺎري –ﺗﻌـﺎﱃ- ﻋـﺎلم ﺑﻌﻠـﻢ، وﻋﻠﻤـﻪ ذاﺗـﻪ، ﻗـﺎدر ﺑﻘـﺪرة، وﻗﺪرﺗـﻪ ذاﺗـﻪ، وﺣـﻲّ ﺑﺤﻴـﺎة، وﺣﻴﺎﺗـﻪ
ذاﺗـﻪ. وإنمـﺎ اﻗﺘﺒـﺲ ﻫـﺬا اﻟـﺮأي ﻣـﻦ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ، اﻟﺬﻳـﻦ اﻋﺘﻘـﺪوا أنّ ذاﺗـﻪ واﺣـﺪة ﻻ ﻛـثرة ﻓﻴﻬـﺎ ﺑﻮﺟـﻪ، وإنمـﺎ
.
4
اﻟﺼﻔـﺎت ﻟﻴﺴـﺖ وراء اﻟـﺬات ﻣﻌـﺎني ﻗﺎئمـﺔ ﺑﺬاﺗـﻪ؛ ﺑـﻞ ﻫـﻲ ذاﺗـﻪ، وﺗﺮﺟـﻊ إﱃ اﻟﺴـﻠﻮب أو اﻟﻠـﻮازم...«
ﻓﺎﳌﻌﻨـﻰ ﻫـﻮ ﻣـﺎ ﺗﺸـﻬﺪ ﻟـﻪ اﻵﻳـﺔ، وﻣـﺎ ﺗﻘـﻮم دﻟﻴـﻼً ﻋﻠﻴـﻪ، وﻟﻴـﺲ ﻫـﻮ ﻣـﺎ ﺗﻌﻄﻴـﻪ اﻵﻳـﺔ، وﻻ ﻣـﺎ ﺗﻌﻄﻴـﻪ
اﻟﻘـﺮاءة.
ﻧﺸـير ﺑﺎﻻﺧﺘﺼـﺎر )ن.ن.( إﱃ أﻧﻨـﺎ ﻧﺤـﻦ اﻟﺬﻳـﻦ ﻧﻐﻠـﻆ اﳌﻌﻨـﻰ، أو ﻧﺸـﺪد ﻋﻠﻴـﻪ، أو ﻧﺆﻛـﺪه، وأنّ ذﻟـﻚ ﻟﻴـﺲ ﻣـﻦ اﻟﻜﺎﺗـﺐ
-1
اﻷﺻـﲇ.
، اﻟﺒـﺎب
1984 ،
، ﺗﺤﻘﻴـﻖ ﻣﺤﻤـﺪ ﺳـﻌﻴﺪ اﻟﻜﻴـﻼني، دار اﳌﻌﺮﻓـﺔ، ﺑـيروت
1
ﻫ(، اﳌﻠـﻞ واﻟﻨﺤـﻞ، ج
548
راﺟـﻊ: اﻟﺸﻬﺮﺳـﺘﺎني )ت
-2
.46
اﻷول، اﻟﻔﺼـﻞ اﻷول، ص
اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، واﻟﺼﻔﺤﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ.
-3
.49-50
اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص
-4
ﰲ ﴍوط اﻟﺘﺠﺪّد اﻟﺘﺄوﻳﲇ