4
ﻛﻠﻤﺔ اﻟﻌﺪد
........................
@
ﻓﺘﺤﻲ إﻧﻘﺰّو
ﻳـﺄتي ﻫـﺬا اﻟﻌـﺪد اﻷول ﻣـﻦ ﻣﺠﻠـﺔ )ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺎت( ﻣﺴـﺘﺠﻴﺒﺎً ﻟﺤﺎﺟـﺎتٍ واﻧﺘﻈـﺎراتٍ ﺷـﺘّﻰ ﻣـﻦ اﻟﻘـﺮاء
واﻟﺒﺎﺣﺜـين واﳌﻔﻜﺮﻳـﻦ، وﻣﻌـﱪّاً ﻋـﻦ ﻣﻘـﺎم ﻣﺸـﱰك ﻧﺮﺟـﻮ أن ﺗﺘﻘﺎﻃـﻊ ﻓﻴـﻪ اﻟﺠﻬـﻮد، وﺗﺘﻀﺎﻓـﺮ ﻓﻴـﻪ اﳌﺴـﺎﻋﻲ،
ﻧﺤـﻮ ﻗـﻮلٍ ﰲ اﳌﺴـﺄﻟﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻳﺮﻳـﺪ أن ﻳﻜـﻮن ﻗـﻮﻻً رﺻﻴﻨـﺎً ﻻ ﺗﺘﺨﻄﻔـﻪ اﻷﺣـﺪاث واﻷدروﺟـﺎت، وﻻ ﺗﺘﺨﻠﻠـﻪ
اﳌﻨﺎﻛﻔـﺎت واﻟﴫاﻋـﺎت اﻟﺘـﻲ ﺗﺤﻔـﻞ ﺑﻬـﺎ ﺳـﺎﺣﺎت اﻟﻔﻜـﺮ ﰲ زﻣﺎﻧﻨـﺎ. أﻣـﺎ اﺳـﻢ ﻫـﺬه اﳌﺠﻠـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺗﻘـﺮؤون
ﻋﺪدﻫ ـﺎ اﻷول ﻓﻴ ـﺪلّ، ﺑﺪاﻫ ـﺔً، ﻋ ـﲆ ﻛ ـثرة اﳌﻌﻨ ـﻰ، وﺗﻌ ـﺪّد اﻟﺪﻻﻟ ـﺔ، واﻟﻼﺗﻨﺎﻫ ـﻲ اﳌﺮﺳ ـﻞ ﻋ ـﲆ ﻛﻞّ آﻓ ـﺎق
اﻟﻔﻬـﻢ واﻟﺘﺄوﻳـﻞ؛ ﻓـﺈنّ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻟﻴـﺲ ﻟﻬـﺎ ﻏـﺮض وﺣﻴـﺪ، وﻻ ﻣﻘﺼـﺪ ﻧﻬـﺎئي، وﻻ ﺣـﺪّ ﺗﻘـﻒ ﻋﻨـﺪه وﺟﻮﺑـﺎً،
وإنمّـﺎ ﻫـﻲ ﻛﺜـيرة ﺑﻜـثرة أﻏﺮاﺿﻬـﺎ وﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺗﻬـﺎ وﻣﺠﺎﻻﺗﻬـﺎ، ﻫـﻲ ﻣﻮﺿـﻊ اﺟﺘـماع ﻫـﺬه اﻷﻏـﺮاض، واﻏﺘﻨﺎﺋﻬـﺎ
ﺑﺎﳌﻌﻨـﻰ، وﺗﺮﻗﻴﻬـﺎ إﱃ رﺗﺒـﺔ اﳌﻌﺮﻓـﺔ واﻟﺪراﻳـﺔ اﻟﺼﻨﺎﻋﻴّـﺔ ﺑﺎﻷﻣـﻮر ﻧﻔﺴـﻬﺎ.
ﻫـﺬه اﳌﺠﻠـﺔ، إذاً، ﺗﻨﻄـﻖ ﻋـﻦ ﻓﻜـﺮة، وﺗﺮﻳـﺪ أن ﺗﻨﻄـﻖ ﻋﻨﻬـﺎ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ: ﻓﻜـﺮة ﻗﺪيمـﺔ ﻗِـﺪَم اﻹﻧﺴـﺎن
ﻧﻔﺴـﻪ، وﻟﻜﻨّﻬـﺎ ﺷـﺪﻳﺪة اﻟﺤﺪاﺛـﺔ واﳌﻌـﺎﴏة، ﻫـﻲ ﻓﻜـﺮة اﳌﻌﻨـﻰ، اﻟـﺬي ﻳﺘﺨﻠّـﻞ ﻛﻞّ ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﺑـﴩي، وﻳﻨﺒـﺊ
ﻋ ـﻦ وﺟـﻮده، وﻫـﻲ ﻓﻜ ـﺮة اﻟﻌﺒ ـﺎرة ﻋ ـﻦ ﻫـﺬا اﳌﻌﻨ ـﻰ، أو اﻟﺘﻌﺒ ـير ﻋﻨ ـﻪ، وﺗﺨﺮﻳﺠـﻪ وإﺟﻼﺋ ـﻪ ﺑﺎﻟﻌﻼﻣ ـﺎت
واﻵﻳـﺎت واﻷﻟﻔـﺎظ واﻹﻧﺸـﺎءات وﻏيرﻫـﺎ... ﻫـﻲ ﻓﻜـﺮة ﺗﺮﻳـﺪ أن ﺗﻮﺣّـﺪ ﺟﻬـﻮد اﻟﻌﺎﻣﻠـين ﰲ اﳌﺠـﺎل اﻟﺘﺄوﻳـﲇ
أﻳـﺎً ﻛﺎﻧـﺖ آﻓﺎﻗﻬـﻢ، وﺗﻀﻤّﻬـﺎ ﰲ ﺳـﻴﺎق ﻣﺘـين ﻳﺼﻠـﺢ أن ﻳﻜـﻮن ﺳـﻨﺪاً ﻟﻠﺒﺎﺣﺜـين، ﺟﻤﻌـﺎً ﻷﺷـﺘﺎت ﻣﺤـﺎوﻻتٍ
ﻳـﻜﺎد اﻟﻘـﺎرئ ﻻ ﻳﺠـﺪ ﻟﻬـﺎ أﺛـﺮاً إﻻ ﺑﻌﻨـﺖ ﺷـﺪﻳﺪ، وﻻ ﻳﻨﺘﻈﻤﻬـﺎ ﺳـﻌﻲ ﻓﻜـﺮي ﻳﻌﻄـﻲ وﺟﻮدﻧـﺎ ﰲ ﺳـﻴﺎﻗﻨﺎ
اﻟﺜﻘ ـﺎﰲ واﻟﺘﺎرﻳﺨ ـﻲ ﻣﻌﻨ ـﻰ وﻗﻴﻤ ـﺔ. وﻫ ـﻲ ﻓﻜ ـﺮة ﺗﺜ ـﻖ ﺑﻠﻐ ـﺔ اﻟﻀ ـﺎد ﺣﺎﻣ ـﻼً ﻟﻬ ـﺬا اﳌ ـﴩوع ﻋ ـﲆ اﳌ ـﺪى
اﻟﻜـﻮني؛ ﻓﺎﻷﻏـﺮاض اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، ﻓﻠﺴـﻔﻴّﺔ ﻛﺎﻧـﺖ أم أدﺑﻴـﺔ، دﻳﻨﻴـﺔ أم ﻗﺎﻧﻮﻧﻴـﺔ...، ﻫـﻲ ﻣـﻦ ﺟﻨـﺲ اﻷﻏـﺮاض
اﻟﺼﻨﺎﻋﻴ ـﺔ، اﻟﺘ ـﻲ ﺗﻌ ـﱪ ﻋﻨﻬ ـﺎ ﻟﻐ ـﺎتٌ ذات رﺗﺒ ـﺔ ﻋﻠﻴ ـﺎ ﻣ ـﻦ اﻟﻨﻀـﺞ اﻟﺘﺄﻣ ـﲇ، ﺣَﻤَﻠﺘُﻬ ـﺎ ﻫ ـﻢ أﻧ ـﺎس ﻗَﺪَﻣُﻬ ـﻢ
راﺳـﺨﺔ ﰲ اﻟﺰﻣـﺎن، وﻣﻘﺎﻣﻬـﻢ ﰲ اﻟﺘﺎرﻳـﺦ أﻏﻨـﻰ ﻋـﻦ ﻛﻞّ ﺑﻴـﺎن. ﺗﻠـﻚ ﻫـﻲ ﻣﻬﻤـﺔ اﻟﻜﺘﺎﺑـﺔ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ اﻟﻴـﻮم:
أن ﻧﺮﺗﻔـﻊ إﻟﻴﻬـﺎ، وأن ﻧﱰﻗّـﻰ إﱃ ﻣﻘﺎﻣﻬـﺎ، وأن ﻧﺴـﺘﺪرك ﻣـﺎ ﻓـﺎت ﻣﻨﻬـﺎ، وأن ﻧﻘﺎﺑﻠﻬـﺎ ﺑﺘﻮاﺿـﻊ ﺟـﻢّ ﻻ ﺑﺼﻠـﻒ
* ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺳﻮﺳﺔ – ﺗﻮﻧﺲ.