Next Page  93 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 93 / 160 Previous Page
Page Background

93

2018

. ﺷﺘﺎء

1

اﻟﻌﺪد

أنّ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘــﺎ ﺑﻮﺻﻔﻬــﺎ نمﻄــﺎً ﻟﻜﻴﻨﻮﻧــﺔ »ﻻ ﺗﻬــﺪف إﱃ اﳌﻌﺮﻓــﺔ؛ ﺑــﻞ إﱃ اﻟﺘﻌــﺮﱡف وﺟﻮدﻳــﺎً، ﻳﻌﻨــﻲ أن

. أو

1

( وﻷﺟﻠﻬـﺎ«

Auslegung)

اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ ﺗﺴـﺘﻬﺪف اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ، إﻧﻬـﺎ ﺗﺘﻜﻠﱠـﻢ اﻧﻄﻼﻗـﺎً ﻣـﻦ ﺣﺎﻟـﺔ اﻟﺘﺒﻴـين

وﻷﺟﻠﻬـﺎ. وﻫـﺬا ﻳﻌﻨـﻲ أنّ اﻟﻘـﺮاءة ﻟـﺪى ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻫـﻲ ﺗﻌـﺮﱡف أﻧﻄﻮﻟﻮﺟـﻲ

2

ﺗﺘﻜﻠﱠـﻢ ﻣـﻦ ﺣﺎﻟـﺔ اﻻﺳـﺘﻴﻀﺎح

وﺗﺬﻛﱡ ـﺮ وﺟـﻮدي، وﻟﻴﺴـﺖ آﻟﻴـﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴـﺔ ﺧﺎﻟﻴـﺔ ﻣـﻦ اﻷﺑﻌـﺎد اﻟﻮﺟﻮدﻳـﺔ واﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ ﻓﺤﺴـﺐ، وﻫـﻲ،

ﺑﺬﻟــﻚ، إنمــﺎ ﺗﺒﺘﻌــﺪ ﻋــﻦ ﻣﺠــﺮد اﻟﻔﻬــﻢ اﳌﻌــﺮﰲ اﻟﺨﺎﻟــﺺ ﻟﻠﺨﻄــﺎب اﻟﻜﺎﻧﻄــﻲ أو ﻏــيره ﻛــما ﻫــﻮ ﺗﺄرﻳــﺦ

اﻟﻘـﺮاءات اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳـﺔ ﻟﻌـﺪد ﻣـﻦ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ اﺑﺘـﺪاء ﻣـﻦ ﻓﻼﺳـﻔﺔ اﻹﻏﺮﻳـﻖ ﺣﺘـﻰ ﻧﻴﺘﺸـﻪ.

ﰲ ﻣﻨﺘﺼـﻒ ﺛﻼﺛﻴﻨﻴـﺎت اﻟﻘـﺮن اﻟﻌﴩﻳـﻦ، أوﺿـﺢ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻗﺎﺋـﻼً: »ﻻ ﻧﺤﺘـﺎج إﱃ أن ﻧﺨـﱪ ﻋـﻦ ﻓﻠﺴـﻔﺔ

، ﻓﻤﻨـﺬ اﻵن ﻳﻨﺒﻐـﻲ أن

ﻫـﺬه اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ذاﺗﻬـﺎ

ﻛﺎﻧـﻂ ﰲ ﻧﻈﺮﻳـﺎت إﺟماﻟﻴـﺔ وأﺣﺎدﻳـﺚ ﻋﺎﻣـﺔ؛ ﺑـﻞ ﻧﻨﺘﻘـﻞ إﱃ

. وذﻟـﻚ ﺗﻘﻮﻳـﺾ ﳌـﺎ اﻟﺘـﺄم ﺣـﻮل ﻛﻼم ﻛﺎﻧـﻂ ﻣـﻦ ﺗﻔﺴـيرات وﴍوح أﴐﱠ ت ﺑﻔﻠﺴـﻔﺔ

3

ﻛﺎﻧـﻂ وﺣـﺪه«

ﻳﺘﻜﻠﱠـﻢ

ﻛﺎﻧـﻂ ﻧﻔﺴـﻪ، وﻻ ﺳـﻴما ﺗﻠـﻚ اﻟﻘـﺮاءات اﻟﺘـﻲ ﻛﺸـﻒ ﻋﻨﻬـﺎ ﻓﻼﺳـﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ اﻟﺠﺪﻳـﺪة أو اﳌﺤﺪﺛـﺔ، اﻟﺘـﻲ

ﻛﺎﻧـﺖ ﺿﺎرﺑـﺔ ﰲ زﻣﺎﻧـﻪ ﺑـين اﻷوﺳـﺎط اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ اﻷﳌﺎﻧﻴـﺔ، وﻻ ﺳـﻴما اﻟﺠﺎﻣﻌﻴـﺔ ﻣﻨﻬـﺎ.

ﰲ اﻟﻮاﻗـﻊ ﻳﺤﻤـﻞ ﻫـﺬا اﻟﺘﻮﺿﻴـﺢ، ﰲ ﺣـﺪﱢ ذاﺗـﻪ، أﻫﻤﻴـﺔ ﻗﺮاﺋﻴـﺔ ﻫﺎﻳﺪﻏﺮﻳـﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴـﺔ ﻻﻓﺘـﺔ، ﻓﻬـﺎ ﻫـﻲ

ﻛﻴﻨﻮﻧـﺔ اﻟﺨﻄـﺎب اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ ﻣﺎﺛﻠـﺔ أﻣـﺎم ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺆﻟﱠﻔـﺎت ﻛﺎﻧـﻂ ﺑﻮﺻﻔﻬـﺎ ﻛﻴﻨﻮﻧـﺔ ﺗﺤـﺖ اﻟﻴـﺪ، ﻣﻮﺟـﻮدة

ﻋـﲆ ﻣﻜﺘـﺐ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻧﻔﺴـﻪ، إﻧّﻬـﺎ ﻣـﺎ ﻳﻮﺟـﺪ أﻣﺎﻣـﻪ، وﺗﻠـﻚ ﻣﻼﻗـﺎة وﺟﻮدﻳـﺔ ذات ﺑﻌـﺪ أﻧﻄﻮﻟﻮﺟـﻲ، ﻟﻜـﻦّ

ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻟﻴـﺲ ﻏﺮﺿـﻪ إﻧﺠـﺎز ﻣﻼﻗـﺎة ﻛﻬـﺬه ﻓﺤﺴـﺐ، أو ﻣﻼﻗـﺎة اﻟﻌـين ﻟﻜﺘﻠـﺔ اﻟـﻮرق ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﺣـﴘّ

اﺣﺘﻔـﺎﱄ ﻓـﺎرغ اﻟﺪﻻﻟـﺔ، إﻧّـﻪ ﻛﺎن ﻳﺴـﻌﻰ ﻟﻠﺘﻮاﺻـﻞ ﻣـﻊ ﻛﻼم ﺗﻠـﻚ اﳌﺆﻟﱠﻔـﺎت، ﻟﻴـﺲ ﻫـﺬا ﻓﺤﺴـﺐ؛ ﺑـﻞ ﻛﺎن

ﻳﺮﻳ ـﺪ اﻋﺘ ـﻼن ﻗﺮاءﺗ ـﻪ اﳌﺘﻔ ـﺮّدة ﻟﻬ ـﺎ، ﻳﺮﻳ ـﺪ اﻟﺨـﺮوج ﺑﻬ ـﺎ ﻋ ـﲆ ﻧﺤـﻮ ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮي وﻟﻜ ـﻦ ﻟﻴ ـﺲ ﻋ ـﱪ ﻗ ـﺮاءة

(، وﻻ ﺑﺎﳌﻌﻠﱢـﻢ ﺑﺴـﻴﻂ

Pedagogical)

ﻋﻤﻮﻣﺎﺗﻴـﺔ، ﻓﻬﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻟﻴـﺲ ﺑﺎﳌـﺆرﱢ خ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤـﻲ ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﺑﻴﺪاﻏﻮﺟـﻲ

اﳌﻌﺮﻓـﺔ اﳌﺘﺨﺼّﺼـﺔ، وﻻ ذﻟـﻚ اﻟﺴـﻮﻗﻲ اﻟـﺬي ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻳﺠﻠـﺲ ﻣـﻊ أﺻﺤﺎﺑـﻪ ﰲ اﳌﻘﻬـﻰ ﻳﺪّﻋـﻲ أﻧـﻪ ﻳﻌـﺮف

ﻋـﻦ ﻛﺎﻧـﻂ ﻣـﺎ ﻻ ﻳﻌﺮﻓـﻪ ﺟﻼّﺳـﻪ أﻧﻔﺴـﻬﻢ، ﻓﻠﻴـﺲ ذﻟـﻚ ﺷـﺄن ﺷـﺨﺼﻴﺔ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ؛ ﺑـﻞ ﺷـﺄﻧﻬﺎ أن ﺗﺠﻌـﻞ ﻣـﻦ

( ﻛﺎﻧـﻂ، أن ﻳﺠﻌـﻞ ﺗﻠـﻚ

Sprache)

ﻛﺎﻧـﻂ ﻳﺘﻜﻠﱠـﻢ ﻓﻠﺴـﻔﺘﻪ، ﻳﺠﻌـﻞ ﻛﻼم ﺗﻠـﻚ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻣﺒﺴـﻮﻃﺎً ﰲ ﻟﻐـﺔ

اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﺗﺘﻜﻠﱠـﻢ ﺑﻠﺴـﺎن ﻛﺎﻧـﻂ، بمﻌﻨـﻰ أﻧّـﻪ ﻳﺘﻮﺟﱠ ـﻪ وﻳﺘﻮاﻓـﺮ وﻳﺒﺴـﻂ ﻋﻨﺎﻳﺘـﻪ ﻟﻜﺎﻧـﻂ ﰲ ذاﺗـﻪ، ﻳﺠﻌـﻞ ﻣـﺎ

ﻫـﻮ ﰲ ذاﺗـﻪ ﻣـﺄوى ﻟـﻪ، ﻓﻜﺎﻧـﻂ ﻳﺘﻤﻠـﻚ ﻓﻠﺴـﻔﺘﻪ وﻗﻮﻟـﻪ وﺧﻄﺎﺑـﻪ وﻟﻐﺘـﻪ، وﻟﺬﻟـﻚ ﻫـﻮ اﻷﺟـﺪر ﺑﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ

ﺧﻄﺎﺑـﻪ، ﻟﻜﻨّﻬـﺎ اﻟﺴـﻜﻨﻰ اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳـﺔ ﰲ اﳌـﺄوى اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ لم ﺗﻜـﻦ تمﻨـﻊ وﻻدة ﻗـﺮاءة ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻓﺮﻳـﺪة ﻛﺎﻧـﺖ،

ﰲ ﻳـﻮم ﻣـﺎ، ﻫـﻲ ذاﺗﻬـﺎ ﻃﻤـﻮح ﻛﺎﻧـﻂ ﻧﻔﺴـﻪ وإن ﺗﺄﺧـﺮت. أﻟﻴـﺲ ﻛﺎﻧـﻂ ﻧﻔﺴـﻪ ﻫـﻮ اﻟـﺬي ﻗـﺎل ﻳﻮﻣـﺎً: ﻟﻘـﺪ

»ﺟﺌـﺖُ ﻣـﻊ ﻛﺘﺎﺑـﺎتي ﻗﺒـﻞ اﻷوان ﺑﻘـﺮن ﻣـﻦ اﻟﺰﻣـﺎن، ﻟـﻦ ﻳﻔﻬﻤﻨـﻲ اﻟﻨـﺎس ﺑﺤـﻖّ إﻻّ ﺑﻌـﺪ ﻣﺌـﺔ ﻋـﺎم، وإﺛـﺮ

.53

، ص

2015 ،

ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ، ﻣﺎرﺗﻦ، أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘﺎ اﻟﻮاﻗﻌﺎﻧﻴﺔ، ﺗﺮﺟﻤﺔ د. ﻋمارة اﻟﻨﺎﴏ، دار اﻟﺠﻤﻞ، ﺑﻐﺪاد

-1

( إﱃ »اﻻﺳـﺘﻴﻀﺎح«. اﻧﻈـﺮ: ﻋـﻮن، ﻣﺸـير ﺑﺎﺳـﻴﻞ، اﻟﻔﺴـﺎرة

Auslegung)

ﻳﻔﻀﱢ ـﻞ اﻟﺪﻛﺘـﻮر ﻣﺸـير ﻋـﻮن ﺗﺮﺟﻤـﺔ ﻣﺼﻄﻠـﺢ

-2

114

، ص

2004 ،

اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ: ﺑﺤـﺚ ﰲ ﺗﺄرﻳـﺦ ﻋﻠـﻢ اﻟﺘﻔﺴـير اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟﻐـﺮبي، دار اﳌـﴩق، ﺑـيروت

ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، اﻟﺴﱡ ـﺆال ﻋـﻦ اﻟـﴚء: ﺣـﻮل ﻧﻈﺮﻳـﺔ اﳌﺒـﺎدئ اﻟﱰﻧﺴـﻨﺪﻧﺘﺎﻟﻴﺔ ﻋﻨـﺪ ﻛﻨـﺖ، ﺗﺮﺟﻤـﺔ إﺳـماﻋﻴﻞ اﳌﺼـﺪق،

-3

.94

، ﻣﻘﺪﻣـﺔ اﳌﱰﺟـﻢ، ص

2012 ،

اﳌﻨﻈﻤـﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ ﻟﻠﱰﺟﻤـﺔ، ﺑـيروت

رﺳﻮل ﻣﺤﻤﱠ ﺪ رﺳﻮل