Next Page  98 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 98 / 160 Previous Page
Page Background

98

ﻋﻘـﻮد ﻣﺘﻮاﺻﻠـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺰﻣـﺎن، وﻫـﻲ اﻷﺳـﻮار اﻟﺘـﻲ ﺗﻔﻠّـﺖ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻣـﻦ أﴎ ﻓﺨﺎﺧﻬـﺎ ﻣﻨﺘـﴫاً ﻟﺨﺼﻮﺻﻴّـﺔ

وﻣﻘـﺎم وﻣﻜﺎﻧـﺔ ﻗﺮاءﺗـﻪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻟﻜﺎﻧـﻂ، إﻻ أﻧـﻪ ﻳﻨﺒﻐـﻲ ﺗﺄﻛﻴـﺪ أنّ ﺗﻠـﻚ اﻷﺳـﻮار ﻛﺎﻧـﺖ، ﰲ ﺣـﺪﱢ ذاﺗﻬـﺎ،

ﺑﺎﻋﺜـﺎً ﻣﻬـماً ﻟﻠﻘـﺮاءة اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻳﺒـﺪو أﻧﻬـﺎ ﺗﺘﻘﺎﻃـﻊ ﻣـﻊ ﻗـﺮاءة ﻓﻼﺳـﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ اﻟﺠﺪﻳـﺪة ﻟﻸﺛـﺮ

اﻟﻜﺎﻧﻄــﻲ، وﻫــﻲ اﻟﻘــﺮاءات اﻟﺘــﻲ ﻛﺎﻧــﺖ ﺳــﺎﺋﺪة ﰲ اﻷوﺳــﺎط اﻟﻔﻠﺴــﻔﻴﺔ اﳌﺤﻴﻄــﺔ ﺑﻬﺎﻳﺪﻏــﺮ ﰲ اﻟﻮﺳــﻂ

(، وﺑـﻮل ﻧﺎﺗـﻮرب

1918–1842)

اﻷﻛﺎديمـﻲ ﻛﺄﻗﻄـﺎب ﻣﺪرﺳـﺔ ﻣﺎرﺑـﻮرغ اﻷﳌﺎﻧﻴـﺔ، وﻣﻨﻬـﻢ: ﻫﺮﻣـﺎن ﻛﻮﻫـﻦ

.(1945-1874)

(، وأرﻧﺴــﺖ ﻛﺎﺳــيرر

1924–1854)

اﳌﻨﻌﻄـﻒ

ﰲ ﻋﺒ ـﺎرة ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ »ﻃﺮﻳ ـﻖ اﻟﺴـﺆال«، ذات ارﺗﺒ ـﺎط ﺑﺤﻜﺎﻳ ـﺔ

اﻟﻄﺮﻳ ـﻖ،

وﻳﺒ ـﺪو أنّ ﻓﻜ ـﺮة

اﻟﻬﺎﻳﺪﻏــﺮي، اﻟــﺬي ﻛﺎن ﺗﺤــﻮﻻً ﻣــﻦ ﺗﺤــﻮّﻻت ﻓﻠﺴــﻔﺘﻪ، ﻓﺒﻌــﺪ رﺟﻮﻋــﻪ إﱃ ﻛﻮﺧــﻪ اﳌﺘﻮاﺿــﻊ ﰲ اﻟﻐﺎﺑــﺔ

اﻟﺴـﻮداء )ﺷﻔﺎردﺗﺴـﻔﺎﻟﺪ(، إﺛـﺮ اﻷزﻣـﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳـﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﻋﺼﻔـﺖ ﺑـﻪ ﰲ ﻋﻼﻗﺘـﻪ ﺑﺎﻟﻨﺎزﻳـﺔ، ﻛﺘـﺐ رﺳـﺎﻟﺔ إﱃ

ﻫﺎﻧـﺰ ﻏﺎداﻣـﺮ أوﺿـﺢ ﻓﻴﻬـﺎ أﻧّـﻪ »ﻳﺸـﻌﺮ ﺑﻨﺸـﺎط ﻣﻨﺘﺠﻌـﻪ اﳌﺄﻟـﻮف اﻟﻘﺪﻳـﻢ. وﻛﺘـﺐ: ﻛﻞّ ذﻟـﻚ ﺣـﺪث ﱄ

، ﻟﻴـﺲ ﺑﺎﳌﻌﻨـﻰ اﻟﻼﻫـﻮتي ﳌﻔﻬـﻮم اﻟﻬﺪاﻳـﺔ، إنمـﺎ ﺑﺎﳌﻌﻨـﻰ

ﺑﺎﳌﻨﻌﻄـﻒ

ﺑﴪﻋـﺔ، ﻓﺴـﻤﻰ ﻫـﺬه اﻟﺨـﱪة اﻟﻔﻜﺮﻳـﺔ

اﻟـﺬي ﻋﺮﻓـﻪ ﻫـﻮ؛ اﳌﻨﻌﻄـﻒ ﻫـﻮ ﻣﻨﻌﻄـﻒ ﻃﺮﻳـﻖ ﻛـما ﰲ اﻟﻄـﺮق اﻟﺠﺒﻠﻴـﺔ. وﰲ ﻫـﺬه اﻟﺤﺎﻟـﺔ، ﻟﻴـﺲ اﳌـﺮء

. إن

1

ﻫـﻮ اﻟـﺬي ﻳﻐـيرّ اﺗﺠﺎﻫـﻪ، إنمـﺎ اﻟﻄﺮﻳـﻖ ﻧﻔﺴـﻬﺎ ﻫـﻲ اﻟﺘـﻲ ﺗﻨﻌﻄـﻒ ﰲ اﺗﺠـﺎه ﻣﻘﺎﺑـﻞ؛ أي: ﺗﺮﺗﻘـﻲ«

، اﻟﺘـﻲ أﻟﻘﺎﻫـﺎ ﺑُﻌﻴـﺪ

اﻟﺴـﺆال ﻋـﻦ اﻟـﴚء(

ﺗﻮﺟﱡ ﻬـﺎً ﻣـﻦ ﻫـﺬا اﻟﻘﺒﻴـﻞ ﺳـﻨﺠﺪه ﰲ ﻣﺤﺎﴐات/ﻛﺘـﺎب ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ )

اﻷزﻣـﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳـﻴﺔ اﻟﺘـﻲ ﺣﺎﻗـﺖ ﺑـﻪ، وﻻ ﺳـﻴما أﻧـﻪ ﺗﺤـﺪﱠ ث ﻋـماّ أﺳـماه ﻃﺮﻳـﻖ اﻟﺴـﺆال ﻓﻴﻬـﺎ.

2

(، ﻛﺎن ﻛﺎﻧـﻂ ﺣـﺎﴐاً ﻓﻴﻬـﺎ بمﺴـﺘﻮﻳﺎت ﻗﺮاﺋﻴـﺔ

1962–1912)

ﰲ ﻛﺘﺎﺑﺎﺗـﻪ، اﻟﺘـﻲ اﻣﺘـﺪت ﻟﻨﺼـﻒ ﻗـﺮن

ﻣﺘﻌـﺪﱢ دة. وﰲ ﻫـﺬا اﻟﺴـﺒﻴﻞ، ﻳﺒـﺪأ اﻟﻜﺜـير ﻣـﻦ اﻟﺒﺎﺣﺜـين ﻋـﻦ ﻛﺎﻧـﻂ ﰲ اﳌﺪوﱠ ﻧـﺎت اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳﺔ ﺑﻜﺘﺎﺑـﻪ اﳌﺮﻣﻮق

(، ﺗﺤﺪﻳﺪاً

1927)

، ﻟﻜـﻦ اﳌﺘﺎﺑﻌـﺔ اﻟﺤﺜﻴﺜـﺔ ﺗﺄﺧﺬﻧـﺎ إﱃ أﺑﻌـﺪ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ؛ أي إﱃ ﻗﺒـﻞ ﺳـﻨﺔ

(

اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن

)

،

2

ﻣﺸـﻜﻞ اﻟﻮاﻗﻌﻴـﺔ ﰲ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜـﺔ(

(، ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻛﺘـﺐ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻣﻘﺎﻟـﺔ ﺗﺤـﺖ ﻋﻨـﻮان )

1912)

إﱃ ﻋـﺎم

وﻫـﻲ اﳌﻘﺎﻟـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗﺆﻛﱢـﺪ، ﺣﺘـﻰ اﻵن، ﺑﻮاﻛـير اﻟﺘﻔﻜﱡ ـﺮ اﻟﻬﺎﻳﺪﻏـﺮي اﳌـﺪوﱠ ن ﻋـﻦ ﻛﻼم ﺳـﻠﻔﻪ ﻛﺎﻧـﻂ، ﺗﻠـﻚ

ﻏﺎداﻣـﺮ، ﻫﺎﻧـﺰ ﺟـﻮرج: اﻟﺘﻠﻤـﺬة اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ. ﺳـيرة ذاﺗﻴـﺔ، ﺗﺮﺟﻤـﺔ ﺣﺴـﻦ ﻧﺎﻇـﻢ ﻋـﲇ ﺣﺎﻛـﻢ ﺻﺎﻟـﺢ، دار اﻟﻜﺘـﺎب اﻟﺠﺪﻳـﺪ

-1

. أﻣـﺎ اﻟﺪﻛﺘـﻮر ﻣﺸـير ﻋـﻮن ﻓﻘـﺪ أﺷـﺎر إﱃ ﻫـﺬا اﳌﻨﻌﻄـﻒ ﺑﻘﻮﻟـﻪ: »أﺧـﺬ ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻳُﺴـﺎﺋﻞ

113

، ص

2013 ،

اﳌﺘﺤـﺪة، ﺑـيروت

اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ ﻣـﻦ ﻣﻮﻗـﻊ إﻗﺒﺎﻟﻬـﺎ إﱃ اﻟﻜﺎﺋـﻦ اﻹﻧﺴـﺎني، ﻻ ﻣـﻦ ﻣﻮﻗـﻊ إﻗﺒـﺎل اﻟﻜﺎﺋـﻦ اﻹﻧﺴـﺎني إﻟﻴﻬـﺎ أو ﻣـﻦ ﻣﻮﻗـﻊ ﺗﺤﻘﻘﻬـﺎ

ﰲ اﻟﻮﺟـﻮد اﻹﻧﺴـﺎني، ﻓـﻜﺎن اﳌﻨﻌﻄـﻒ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟﺨﻄـير اﻟـﺬي وﺳـﻢ بمﻴﺴـﻤﻪ اﻟﺨـﺎص ﺳـﺎﺋﺮ اﻟﻜﺘﺎﺑـﺎت اﻟﺘـﻲ أﻧﺸـﺄﻫﺎ

ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﺑﻌـﺪ إﺻـﺪار ﻛﺘﺎﺑـﻪ اﻷول اﻟﺸـﻬير اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن«. اﻧﻈـﺮ: ﻋـﻮن، ﻣﺸـير، اﻟﻔﺴـﺎرة اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ: ﺑﺤـﺚ ﰲ ﺗﺄرﻳـﺦ

.108

ﻋﻠـﻢ اﻟﺘﻔﺴـير اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ اﻟﻐـﺮبي، ص

:1973

ﻧﴩت ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻷول ﻣﺮة ﰲ ﻋﺎم

-2

Heidegger M., «The Problem of Reality in Modern Philosophy»,

Journal of the British Society for

Phenomenology

, Vol. 4, N° 1, (January 1973).ً

دروب ﺗﺄوﻳﻞ اﻷﺳﻼف.. ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻗﺎرﺋﺎً ﻛﺎﻧﻂ