Next Page  100 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 100 / 160 Previous Page
Page Background

100

(. وﻳﺒـﺪو أنّ ﺗﻠـﻚ اﳌﺤـﺎﴐات ﺟـﺎءت ﺗﻄﺒﻴﻘـﺎً ﻣﺴـﺘﻔﻴﻀﺎً ﳌـﺎ ﺗﻨﺎوﻟـﻪ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﰲ

1928)

ﻋـﺎم ﻋـﲆ وﻓﺎﺗـﻪ

ﻓﻀـﻼً ﻋـﻦ ﻛﻮﻧﻬـﺎ ﺗﻨﻄـﻮي ﻋـﲆ ﺑﻌـﺪ ﺣﺠﺎﺟـﻲ ﺟـﺪاﱄ ﻟﻠﻜﺎﻧﻄﻴـين

ﻋـﻦ ﻛﺎﻧـﻂ،

اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن(

ﻛﺘﺎﺑـﻪ )

اﻟﺠُــﺪد، اﻟﺬﻳــﻦ لم ﺗﻌﺠﺒــﻪ ﻣﻄﺎرﺣﺎﺗﻬــﻢ ﺣــﻮل ﻛﻼم ﻛﺎﻧــﻂ، ﻣــﺎ ﻳﻌﻨــﻲ أنّ »رﺟــﻮع ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ إﱃ ﻛﺎﻧــﻂ ذو

.

1

اﺳـﱰاﺗﻴﺠﻴﺔ ﺧﺎﺻـﺔ«

،

2

ﺗﺄوﻳـﻞ ﻓﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻲ(

:

ﻧﻘﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ

وﰲ اﻟﻌـﺎم ذاﺗـﻪ، أﺻـﺪر ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻛﺘﺎﺑـﻪ اﳌﻔﺼـﲇ أﻳﻀـﺎً )

واﻟﻜﺘـﺎب ﰲ أﺻﻠـﻪ ﻛﺎن ﻋﺒـﺎرة ﻋـﻦ دروس أﻟﻘﺎﻫـﺎ ﺣـﻮل ﻛﻼم ﻛﺎﻧـﻂ ﰲ ﺟﺎﻣﻌـﺔ ﻣﺎرﺑـﻮرغ ﺧـﻼل ﺷـﺘﺎء اﻟﻌـﺎم

، وﺑﻘﻴـﺖ ﺗﻠـﻚ اﳌﺤـﺎﴐات ﺣﺒﻴﺴـﺔ اﻷرﺷـﻴﻒ

اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن(

( ﰲ أﺛﻨـﺎء ﺻـﺪور )

1928/1927)

اﻟـﺪراﳼ

اﻟﻬﺎﻳﺪﻏـﺮي ﻟﺴـﻨﻮات ﻃﻮﻳﻠـﺔ ﺣﺘـﻰ ﺗﻨﺒ ﱠ ـﻪ ﻟﻬـﺎ ﻫﺮﻣـﺎن ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ )اﻻﺑـﻦ( ﻟﻴﻨﴩﻫـﺎ ﺑﻌـﺪ وﻓـﺎة واﻟـﺪه ﺑﻌـﺎم

( ﰲ ﻛﺘـﺎب ﻣﺜﱠـﻞ اﻟﺠـﺰء اﻟﺨﺎﻣـﺲ واﻟﻌﴩﻳـﻦ ﻣـﻦ اﻷﻋـمال اﻟﻜﺎﻣﻠـﺔ، وﻛﺎن اﻷﺟـﺪر ﺑﻬﺎﻳﺪﻏـﺮ

1977)

واﺣـﺪ

ﻧﻔﺴـﻪ ﻧﴩﻫـﺎ ﻛﺘﺎﺑـﺎً ﰲ أﺛﻨـﺎء ﺣﻴﺎﺗـﻪ؛ ﻟـكي ﻳﻘـﻒ ﻋﻠﻴﻬـﺎ اﻟﻘـﺎرئ اﳌﻬﺘـﻢ ﺑﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﻛـما ﻳﺆوﱢ ﻟﻬـﺎ ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ،

، إﻻّ أﻧّﻨـﺎ ﻻ ﻧﻌـﺮف ﺳـﺒﺐ ﻋـﺰوف ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ

ﻛﺎﻧـﻂ وﻣﺸـﻜﻠﺔ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ(

وﻳﻌـﺮف اﻟﻔـﺮق ﺑﻴﻨﻬـﺎ وﺑـين ﻛﺘﺎﺑـﻪ )

ﻋـﻦ ذﻟـﻚ ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻛﺎن ﻋـﲆ ﻗﻴـﺪ اﻟﺤﻴـﺎة.

وﰲ ﺗﻠـﻚ اﻟﺴـﻨﻮات، ﻛﺎن ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻣﻮﻟﻌـﺎً ﺑﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ وﻛﻼﻣﻬـﺎ ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﻣﺜـير ﺣﻴـﺚ ﻛﺎن اﻟﺘﺪاﺧﻞ

ﺑ ـين اﻟﻜﺘﺎﺑ ـين اﻵﻧﻔ ـين وﻓ ـيراً ﻓﻴ ـما ﻟ ـﻮ ﻋﻘﺪﻧ ـﺎ ﻣﻘﺎرﻧ ـﺔ ﺑ ـين ﻋﻨﺎوﻳ ـﻦ ﻣﺒﺎﺣﺜﻬ ـما؛ ﺑ ـﻞ ﰲ ﻃﺮﻳﻘ ـﺔ ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ

( أﻟﻘ ـﻰ ﻣﺤـﺎﴐة ﰲ ﺟﺎﻣﻌ ـﺔ ﻣﺎرﺑ ـﻮرغ ﺗﺤـﺖ ﻋﻨ ـﻮان

1927)

اﻟﻘﺮاﺋﻴ ـﺔ ﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻣﻮاﻃﻨ ـﻪ ﻛﺎﻧ ـﻂ. وﰲ ﻋ ـﺎم

(، وﺗﺤﺪﻳـﺪاً ﰲ

1975)

، ﻧﴩﻫـﺎ ﻷول ﻣـﺮة ﺑﺎﻟﻠﻐـﺔ اﻷﳌﺎﻧﻴـﺔ ﰲ ﺳـﻨﺔ

اﳌﺸـﻜﻼت اﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ ﻟﻠﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ«

»

. وﰲ

3

(1982)

اﳌﺠﻠـﺪ اﻟﺮاﺑـﻊ واﻟﻌﴩﻳـﻦ ﻣـﻦ أﻋماﻟـﻪ اﻟﻜﺎﻣﻠـﺔ، وتمﱠـﺖ ﺗﺮﺟﻤﺘـﻪ إﱃ اﻟﻠﻐـﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳـﺔ ﺳـﻨﺔ

ﺻـﺪر اﻟﻜﺘـﺎب، وﺗﺤﺪﻳـﺪاً ﰲ اﻟﻔﺼـﻞ اﻷول ﻣﻨـﻪ، ﻛﺎن ﻛﺎﻧـﻂ ﺣـﺎﴐاً، ﺣﻴـﺚ ﺧﺼﱠ ﺼـﻪ ﻟﺪراﺳـﺔ أﻃﺮوﺣـﺔ ﻛﺎﻧـﻂ

اﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ ﻋـﻦ اﻟﻮﺟـﻮد، ﰲ ﻇـﻞّ اﻋﺘﻘـﺎده، ﺑﺤﺴـﺐ ﻗﺮاءﺗـﻪ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، ﺑـﺄنّ اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ ﻟـﺪى ﻛﺎﻧـﻂ ﻟﻴﺴـﺖ

ﻣﺤﻤـﻮﻻً واﻗﻌﻴـﺎً، وﻛـﺮّس اﻟﻔﻘـﺮة اﻟﺴـﺎﺑﻌﺔ ﻓﻴـﻪ ﻟﺪراﺳـﺔ ﻣﻀﻤـﻮن ﻫـﺬه اﻷﻃﺮوﺣـﺔ، ﺑﻴﻨـما ﺑﺴـﻂ ﰲ اﻟﻔﻘـﺮة

اﻟﺜﺎﻣﻨـﺔ رؤﻳﺘـﻪ اﻟﺨﺎﺻﱠ ـﺔ ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻴـﻼت اﻟﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ ﻟـﴩح اﻟﺘﺼـﻮﱡ ر اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ ﺑﺸـﺄن اﻟﻮﺟـﻮد، أو ﺑﺸـﺄن

إﻋﻄـﺎء اﻟﻮﺟـﻮد. وﻳﻌﺘﻘـﺪ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﺑـﺄنّ أﻃﺮوﺣـﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﻫـﺬه ﻛﺎﻧـﺖ ﻗـﺪ ﻇﻬـﺮت ﰲ اﳌﺮﺣﻠـﺔ ﻗﺒـﻞ اﻟﻨﻘﺪﻳـﺔ،

.

اﻷﺳـﺎس اﳌﻤﻜـﻦ اﻟﻮﺣﻴـﺪ ﻟﻠﱪﻫﻨـﺔ ﻋـﲆ وﺟـﻮد اﻟﻠـﻪ«

( ﰲ ﺑﺤـﺚٍ ﻟـﻪ ﺗﺤـﺖ ﻋﻨـﻮان »

1763)

وﺗﺤﺪﻳـﺪاً ﻋـﺎم

ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(

(، ﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻧـﴩ ﻛﺘﺎﺑـﻪ )

1781)

وﻋـﺎد ﻣـﺮّة أﺧـﺮى ﻟﻠﻨﻈـﺮ ﻓﻴﻬـﺎ واﻟﻌﻤـﻞ ﺑﻬـﺎ ﰲ ﻋـﺎم

.146

، ص

2002 ،

ﻃﻮاع، ﻣﺤﻤﱠ ﺪ، ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ واﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﺎ: ﻣﻘﺎرﺑﺔ ﺗﺮﺑﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻞ اﻟﺘﻘﻨﻲ ﻟﻠﻔﻜﺮ، أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ اﻟﴩق، اﳌﻐﺮب

-1

2-

Heidegger M.,

Phänomenologische Interpretation von Kants Kritik der reinen Vernunft

(WS 1927–

1928), GA 25, 1977.

3- Heidegger M.,

Die Grundprobleme der Phänomenologie

(SS 1927), GA 24, 1975;

The Basic Problems of

Phenomenology,

trans. A. Hofstadter, Bloomington: Indiana University Press, 1982.

ﺗﺠ ـﺪر اﻹﺷ ـﺎرة إﱃ أن ﻛﺘ ـﺎب اﳌﺸ ـﻜﻼت اﻷﺳﺎﺳ ـﻴﺔ ﻟﻠﻔﻴﻨﻮﻣﻴﻨﻮﻟﻮﺟﻴ ـﺎ ﻳُﻌ ـﺪ واﺣ ـﺪاً ﻣ ـﻦ ﻣﺆﻟﻔ ـﺎت ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ اﳌﻬﻤ ـﺔ ﺑ ـﻞ

ًواﻟﺠﻤﻴﻠ ـﺔ ﰲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺘ ـﻪ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻋ ـﺎت اﻟﺘ ـﻲ ﻧﺎﻗﺸ ـﻬﺎ ﻓﻴ ـﻪ.

دروب ﺗﺄوﻳﻞ اﻷﺳﻼف.. ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻗﺎرﺋﺎً ﻛﺎﻧﻂ