97
2018
. ﺷﺘﺎء
1
اﻟﻌﺪد
وﺗﻐﺎﻟـﺐ ﻏـير ﻣﺤﺒﺒـين ﻟﻠﻤﺘﻠﻘـين، اﻟﺬﻳـﻦ أﺧـﺬوا ﻳﻨﻈـﺮون إﱃ ﺣﺎﻟﻬـﻢ ﺑﺄﻧﱠﻬـﻢ ﻣﻐﻴﺒـﻮن ﻣـﻦ ﺟﺎﻧـﺐ اﻟﻌـﻢّ
ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ؟ أﻋﺘﻘـﺪ ﺑـﺄنّ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ أراد ﺧﻠـﻖ نمـﻂ ﻋﻼﻗـﺔ أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ وﺟﻮدﻳـﺔ ﻣﻐﺎﻳـﺮة ﻣـﻊ اﻟﻜﻼم/اﻟﺨﻄـﺎب/
اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ ﺣﺘـﻰ ﻳﺘﻨّـﴗ ﻟـﻪ اﻟﻘـﻮل: ﻫـﺎ أﻧـﺬا ﻫﻨـﺎ، وﻫـﺬه ﻛﻴﻨﻮﻧـﺔ ﻗـﺮاءتي اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻟـﻜﻼم ﻛﺎﻧـﻂ،
أﻧـﺎ اﻟـﺬي ﻓُﺘﻨـﺖُ ﺑﻌﺒﻘـﺮيّ أﳌـﺎني أﻋـﺪّه ﺳـﻠﻔﺎً ﻻﻣﻌـﺎً ﻣـﻦ أﺳـﻼﰲ اﻟﻔﻼﺳـﻔﺔ، اﻟﺬﻳـﻦ أﺣﺒﺒﺘﻬـﻢ، وﻋﺸـﺖ ﻣﻌﻬـﻢ
ﺳ ـﻨﻮات ﻣ ـﻦ ﻋﻤ ـﺮي دون ﻣﻠ ـﻞ، أو ﺿﺠ ـﺮ، أو ﻫﺰيم ـﺔ، ﰲ اﻟﺒﻴ ـﺖ واﻟﺠﺒ ـﻞ واﻟﺠﺎﻣﻌ ـﺎت وﻣﻌﺎﻫ ـﺪ اﻟ ـﺪرس
داﺧـﻞ أﳌﺎﻧﻴـﺎ وﺧﺎرﺟﻬـﺎ.
ﻟﻘ ـﺪ ﻛﺎﻧ ـﺖ ﻓﻠﺴ ـﻔﺔ ﻛﺎﻧ ـﻂ ﰲ ذاﺗﻬ ـﺎ ﻗ ـﺪ ﺷ ـﻴ ﱠ ﺪت ﺳ ـﺎﺑﻘﻴﺘﻬﺎ اﻟﺨﺎﺻ ـﺔ ﺑﻬ ـﺎ ﻣﻜﺘﺴ ـﺒﺎً ﺳ ـﺎﺑﻘﺎً، ورؤﻳ ـﺔ
ﺳـﺎﺑﻘﺔ، وﺗﺼـﻮّراتٍ ﺳـﺎﺑﻘﺔ، ﻣﻮﺿﻮﻋـﺔ أﻣـﺎم ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻛﺎﻧـﺖ ﺗﻠـﻚ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ، ﰲ ﺣـﺪﱢ ذاﺗﻬـﺎ، ﻫـﻲ ﻗـﺮاءة
ﻛﺎﻧ ـﻂ ﳌﺠﻤ ـﻞ ﻣ ـﺎ ﻛﺎن ﻳﺘﻔﻜﱠ ـﺮ ﺑ ـﻪ وﻓﻴ ـﻪ ﺧـﻼل ﺣﻴﺎﺗ ـﻪ ﺣﺘ ـﻰ ﻣماﺗ ـﻪ، ﻟﺘ ـﺄتي اﻟﻘ ـﺮاءة اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳ ـﺔ ﻧﺸـﺎﻃﺎً
ﺗﻌﺮﱡ ﻓﻴـﺎً ﺗﺎﻟﻴـﺎً ﻳﺴـﺘﻴﻘﻆ ﻋـﲆ ﻓﺠـﺮ اﻟﺴـﺎﺑﻘﻴ ﱠ ﺔ اﻟﻜﺎﻧﻄﻴـﺔ ﰲ ﻛﻼﻣﻬـﺎ اﻟـﺬي ﻟﻬـﺎ، ﻟﺘﺨﻠـﻖ ﺗﻠـﻚ اﻟﻘـﺮاءة ﻛﻴﻨﻮﻧـﺔ
ُ ﻫـﻮ
ﻧﻀﻴﻔـﻪ
(: »إن ﻣـﺎ
1936/1935)
ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ، وﻟﺬﻟـﻚ ﻳُﻜﻤـﻞ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻧﺼّـﻪ اﻟﺴـﺎﺑﻖ ﻓﻴﻘـﻮل ﺑـين ﻋﺎﻣـﻲ
ﺧــﻼل ﺳــيرﻧﺎ
ﻻ ﻧﺤﻴــﺪ
ً ﻳﻜﻤــﻦ ﻣﻌﻨــﺎه واﺗﺠﺎﻫــﻪ ﰲ أنْ
إرﺷــﺎدا
ﻓﻘــﻂ أن ﻧﻘــﺪﱢ م، ﺑــين اﻟﻔﻴﻨــﺔ واﻷﺧــﺮى،
، وﻫﻜـﺬا؛ ﻓﺎﳌﺤـﺎﴐة ﻫـﻲ ﻧـﻮع ﻣـﻦ إﺷـﺎرات اﻟﻄﺮﻳـﻖ، إﺷـﺎرات اﻟﻄﺮﻳـﻖ ﻏـير ﻣُﻬﻤـﺔ
ﻃﺮﻳـﻖ اﻟﺴـﺆال
ﻋـﻦ
ﺑﺎﳌﻘﺎرﻧـﺔ ﻣـﻊ ﻣـﺎ ﻳﺠـﺮي ﰲ اﻟﻄﺮﻳـﻖ ذاﺗـﻪ، إﻧّﻬـﺎ ﺗﻈﻬـﺮ ﻓﻘـﻂ ﺑـين اﻟﻔﻴﻨـﺔ واﻷﺧـﺮى ﻋـﲆ ﺟﺎﻧـﺐ اﻟﻄﺮﻳـﻖ،
.
1
ﻟـكي ﺗﺸـير وﺗﺨﺘﻔـﻲ ﻣـﻦ ﺟﺪﻳـﺪ ﻋﻨﺪﻣـﺎ نمـﺮﱡ ﺑﻬـﺎ«
ﻳﺒــﺪو ﱄ أنّ ﻣــﺎ ﻛﺎن ﻣُﻬــماً ﺑﺎﻟﻨﺴــﺒﺔ إﱃ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﻫــﻮ »اﻟﻄﺮﻳــﻖ ذاﺗــﻪ«، اﻟﻄﺮﻳــﻖ اﻟﻜﺎﻧﻄــﻲ ذاﺗــﻪ،
Weg der Fra-»
ﻃﺮﻳـﻖ اﻟـﻜﻼم اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ اﻟـﺬي ﺟﻌﻠـﻪ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻃﺮﻳﻘـﺎً ﻟﻠﺴـﺆال. إنّ ﻋﺒـﺎرة ﻃﺮﻳـﻖ اﻟﺴـﺆال
« ﺗﺠﻌﻠﻨـﺎ ﻧﻘﺴﱢ ـﻢ اﻻﻫﺘـمام اﻟﻘـﺮائي اﻟﻬﺎﻳﺪﻏـﺮي ﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ، ﰲ ﻣﻮﺿـﻊ ﻣﻌـينّ ﻟﻬـﺎ، إﱃ ﻣﺮﺣﻠﺘـين ﻫـما:
ge
: ﻣﺮﺣﻠـﺔ اﻟﺘﻌـﺮّف اﳌﺠﺴﱠ ـﺪ، أو اﻟﺘﻌـﺮﱡف اﻟﻮﺟـﻮدي إﱃ ﻋﺎﻟَـﻢ اﳌﻜﺘـﻮب اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ، وﺗﻠـﻚ ﻣﻼﻗـﺎة
اﻷوﱃ
أوﻟﻴـﺔ ﻫـﻢﱠ ﺑﻬـﺎ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﺑﺤـﴫ ﻣﺆﻟﱠﻔـﺎت ﻛﺎﻧـﻂ ﻟﺘﻜـﻮن ﻣـﺎ ﺗﺤـﺖ اﻟﻴـﺪ، وﺗﻜـﻮن ﻣـﺎ ﻫـﻲ ﻣﻨﻈـﻮرة أﻣﺎﻣـﻪ.
: ﻣﺮﺣﻠـﺔ اﻟﺘﻌـﺮﱡف اﻟﻘـﺮائي، اﻟـﺬي ﻳُﺮﻳـﺪ ﺗﺤﻘﻴـﻖ ﻫـﺪف ﻣُﻨﺠـﺰ ﺗﺄوﻳـﲇ، بمﻌﻨـﻰ اﻟـﴩوع ﺑﻘـﺮاءة
اﻟﺜﺎﻧﻴـﺔ
ﺗﺄوﻳﻠﻴ ـﺔ ﻟﻠ ـﻜﻼم اﻟﻜﺎﻧﻄ ـﻲ، وﻫ ـﺎ ﻫ ـﻮ اﳌﻨﺠ ـﺰ، وﻗ ـﺪ ﺗﺒ ـﺪّى ﻣﺎﺛ ـﻼً ﻟﻬﺎﻳﺪﻏ ـﺮ، ﺟﺎﻫ ـﺰاً ﻟﻠﻘ ـﺮاءة، ﻓﻨﺤ ـﻦ إزاء
»إﺿﺎﻓـﺔ« ﻳﻌﻠﻨﻬـﺎ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ وﻫـﻮ ﻳﺮﻳـﺪ ﺗﻘﺪﻳـﻢ ﻛﻼم اﻟﺨﻄـﺎب اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ ﻋـﲆ ﻣﺎﺋـﺪة اﳌﺴـﺎءﻟﺔ، ﻳﻀـﻊ ذﻟـﻚ
ﻟـكي
ﻃﺮﻳـﻖ اﻟﺴـﺆال
اﻟـﺬي ﺳـﻴﻀﺒﻂ
اﻹرﺷـﺎد
اﻟﺨﻄـﺎب ﻋـﲆ ﻃﺮﻳـﻖ اﻟﺴـﺆال ﺑﻮﺿـﻊ ﻣـﺎ ﻳﺴـﻤﻴﻪ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ
ﻻ ﻳﺤﻴ ـﺪ ﻋ ـﻦ ﺟ ـﺎدّة اﳌﺒﺘﻐ ـﻰ؛ أي ﻻ ﻳﺤﻴ ـﺪ ﻋ ـﻦ اﻻﻧﺘﻘ ـﺎل إﱃ اﳌﺮﺣﻠ ـﺔ اﻟﻘﺮاﺋﻴ ـﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴ ـﺔ؛ ﻣﺮﺣﻠ ـﺔ اﻟﻘ ـﺮاءة
اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، أو ﻣﺮﺣﻠـﺔ اﳌمارﺳـﺔ اﻟﻘﺮاﺋﻴـﺔ اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ ﺳﻴﺒﺴـﻄﻬﺎ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ إزاء اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ اﳌﻌﺮﻓﻴّـﺔ ﻟﻠـﻜﻼم
اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ ﰲ ذاﺗـﻪ، ﻣـﻦ دون ﺗﻠـﻚ اﻷﺳـﻮار اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴـﺔ، اﻟﺘـﻲ اﻟﺘﻔﱠ ـﺖ ﺣـﻮل ﺧﻄـﺎب ﻛﺎﻧـﻂ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ ﻃـﻮال
. ﻣﻔـﺮدة »اﳌﺤـﺎﴐة« اﳌﻘﺼـﻮد ﺑﻬـﺎ ﻫﻨـﺎ: ﻣﺤـﺎﴐة ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ اﻟﺴـﺆال ﻋـﻦ
94
ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، اﻟﺴﱡ ـﺆال ﻋـﻦ اﻟـﴚء، ص
-1
اﻟـﴚء.
رﺳﻮل ﻣﺤﻤﱠ ﺪ رﺳﻮل