Next Page  94 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 94 / 160 Previous Page
Page Background

94

.

1

ذﻟـﻚ ﺳﻴﺪرﺳـﻮن ﻛﺘﺒـﻲ ﻣـﻦ ﺟﺪﻳـﺪ، وﻳﻌﱰﻓـﻮن ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ«

وﻫــﺎ ﻫــﻮ ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ ﻳــﺄتي، ﺑﻌــﺪ ﻛﻞّ ﺗﻠــﻚ اﻟﻌﻘــﻮد ﻣــﻦ

اﻟﺰﻣـﺎن، ﻟﻴـﺪرس ﺧﻄـﺎب ﻣﺆﻟّﻔـﺎت ﺳـﻠﻔﻪ ﻛﺎﻧـﻂ، وﻳﺘﻌـﺮﱠف

إﱃ ﻣﻮﺟﻮدﻳﺘﻬ ـﺎ، وﻳﻨ ـﴫف إﱃ ﻗﺮاءﺗﻬ ـﺎ ﺑﺤﺴـﺐ ﺗﺄوﻳﻠﻴّﺘ ـﻪ

ﻟﻜﻼﻣﻬـﺎ اﻟـﺬي ﻟﻬـﺎ.

ﻛﺎن ﻫﺎﻳﺪﻏــﺮ، إزاء ذﻟــﻚ، ﻏﺎﻳــﺔ ﰲ اﻟﺘﻬﺬﻳــﺐ؛ ﻟﻘــﺪ

راح ﻳﺤــﱰم ﻛﻴﻨﻮﻧــﺎت اﻟﻨﺼــﻮص اﻟﻜﺎﻧﻄﻴــﺔ ﻛــما ﻫــﻲ،

وراح، أﻳﻀـﺎً، ﻳﺤـﱰم ﻣﺆدّاﻫـﺎ اﻟﻨـﴢ؛ وﺟماﻟﻴﺎﺗﻬـﺎ اﻟﺒﻼﻏﻴـﺔ،

واﻟﺘﺰاﻣﺎﺗﻬــﺎ اﻟﺘﻮﺛﻴﻘﻴــﺔ، وﺑﻨﻴﺘﻬــﺎ اﻟﺒﺤﺜﻴــﺔ؛ ﺑــﻞ وﻳﺤــﱰم

ﻣﺴــﺎﻗﺎﺗﻬﺎ اﻟﺘﺎرﻳﺨﺎﻧﻴــﺔ، ﻓﺘﻠــﻚ اﻟﻨﺼــﻮص ﻫــﻲ اﻻﺑﻨــﺔ

اﻟﴩﻋﻴّـﺔ ﻟﻠﺰﻣـﺎن اﻟـﺬي ﻋـﺎش ﻓﻴﻪ ﻛﺎﻧـﻂ، وﻟﺰﻣﺎﻧﻴـﺔ اﻟﺘﻔﻜير

اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ. وﻛﺎن ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﰲ ﻛﻞّ ذﻟـﻚ، أﻛﺎديمﻴـﺎً ﺑﺎرﻋـﺎً ﻣـﻦ ﺣﻴـﺚ اﺣﱰاﻣـﻪ ﻟﻌﺒﻘﺮﻳـﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﻛﺎﺗﺒـﺎً ﻓﻠﺴـﻔﻴﺎً

ﺷــﺪﻳﺪ اﻟﻜﻔــﺎءة واﻟﺤــﺮص ﻋــﲆ ﺑﻨــﺎء ﺟُﻤﻠــﺔ ﻟﻐﻮﻳــﺔ ﻓﻠﺴــﻔﻴﺔ رﺻﻴﻨــﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒــﺎر »أن اﻟﻠﻐــﺔ ﻫــﻲ اﻟﺘﻌﺒــير

. وﰲ اﻟﻮﻗـﺖ ﻧﻔﺴـﻪ، وﻛـما ﻳﻘـﻮل ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، راح »ﻳﻨﺘﻘـﻞ إﱃ ﻫـﺬه اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ذاﺗﻬـﺎ«،

2

اﻟﺨﺎرﺟـﻲ ﻋـﻦ اﻟـﻜﻼم«

وﻫـﺬا يمﻜـﻦ أن ﻳﻌﻨـﻲ أﻧـﻪ ﻳﻨﻄﻠـﻖ ﻣـﻦ رؤﻳﺘـﻪ اﻟﻘﺮاﺋﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗﺴـﻌﻰ إﱃ ﺗﻘﻮﻳـﺾ ﻛﻞّ اﻷﺳـﻮار اﻟﻘﺮاﺋﻴـﺔ،

اﻟﺘـﻲ ﺗﺼـﺪﱠ ت ﻟﺘﻠـﻚ اﻟﻔﻠﺴـﻔﺔ ﰲ ذاﺗﻬـﺎ؛ ﺗﺼـﺪﱠ ت ﻟﻘـﺮاءة ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﻗﺒﻠـﻪ، ﺗﻠـﻚ اﻟﻘـﺮاءات اﻟﺘـﻲ ﻋﻤﱠ ـﺮت

ﺗﻔﺴـيرات وﺗﺄوﻳـﻼت ﻗﺮاﺋﻴّـﺔ ﳌﻔﺎﺻـﻞ ﻓﻠﺴـﻔﺔ ﻛﺎﻧـﻂ ﺣﺘـﻰ أﺻﺒﺤـﺖ ﻣﻜﺘﺴـﺒﺎً ﻓﻬﻤﻴّـﺎً ﺳـﺎﺑﻘﺎً، أﺻﺒﺤـﺖ رؤﻳـﺔ

1-

Varnhagen von Ense,

Tagebücher,

1, 46.

ذﻛـﺮ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻫـﺬا اﻟﻨـﺺ ﻣﻘﺘﺒﺴـﺎً ﰲ ﻛﺘﺎﺑـﻪ: ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، اﻟﺴـﺆال ﻋـﻦ اﻟـﴚء: ﺣـﻮل ﻧﻈﺮﻳﺔ اﳌﺒـﺎدئ اﻟﱰﻧﺴـﻨﺪﻧﺘﺎﻟﻴﺔ

.95

ﻋﻨـﺪ ﻛﻨـﺖ، )م.م(، ﻣﻘﺪﱢ ﻣـﺔ اﳌﱰﺟﻢ، ص

.312

، ص

2012 ،

- . ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﺰﻣـﺎن، ﺗﺮﺟﻤـﺔ ﻓﺘﺤـﻲ اﳌﺴـﻜﻴﻨﻲ، دار اﻟﻜﺘـﺎب اﻟﺠﺪﻳـﺪ اﳌﺘﺤـﺪة، ﺑـيروت

2

ﺗﺤـﺪّث ﻏﺎداﻣـﺮ ﻋـﻦ أﺳـﻠﻮب ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﰲ إﻟﻘـﺎء اﳌﺤـﺎﴐات، ﻗﺎﺋـﻼً: »ﻛﺎن ﻇﻬـﻮره ﰲ ﻗﺎﻋـﺔ اﻟـﺪرس ﻣﺼﺤﻮﺑـﺎً، إﱃ ﺣـﺪﱟ

ﻛﺒــير، ﺑﺎﻟﺜﻘــﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔــﺲ ﻟﺸــﺨﺺ ﻋــﺮف أﻧــﻪ ﺳــﻴﻜﻮن ذا ﺗﺄﺛــير ﻣﻌــينّ، وﻟﻜــﻦ ﺟﻮﻫــﺮ ﺷــﺨﺼﻴﺘﻪ وﺗﻌﺎﻟﻴﻤــﻪ ﻳﻜﻤــﻦ ﰲ

اﻟﻄﺮﻳﻘـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻳﻨﺪﻣـﺞ ﺑﻬـﺎ ﰲ ﻋﻤﻠـﻪ، وﰲ اﻟﻄﺮﻳﻘـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺑﻬـﺎ ﺗـﴩق أﻓـﻜﺎره، ﻓﺒﺴـﺒﺒﻪ ﺗﺼﺒـﺢ اﳌﺤـﺎﴐة ﺷـﻴﺌﺎً ﺟﺪﻳـﺪاً

ﻋـﲆ ﻧﺤـﻮ ﺗـﺎم؛ ﻓﻬـﻲ لم ﺗﻌـﺪ إﻟﻘـﺎء درس ﻷﺳـﺘﺎذ ﺟﻨﱠـﺪ ﻛﻞّ ﺟﻬـﻮده ﻣـﻦ أﺟـﻞ اﻟﺒﺤـﺚ واﻟﻨـﴩ«. وﻳﻀﻴـﻒ ﻏﺎداﻣـﺮ: »ﰲ

ﺟﺎﻣﻌـﺔ ﻣﺎرﺑـﻮرغ، وﻋﻨﺪﻣـﺎ ﻛﺎن ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﻳﻠﻘـﻲ ﻣﺤﺎﴐﺗـﻪ، ﻛﺎن اﳌـﺮء ﻳﺴـﺘﻄﻴﻊ أن ﻳﺸـﺎﻫﺪ اﻷﺷـﻴﺎء ﻛـما ﻟـﻮ أﻧّﻬـﺎ ﻣﺴـﺒﻮﻛﺔ

. أﻣـﺎ ﺟﻮزﻳـﻒ ﻛﻮﻛﻠماﻧـﺲ

109 – 108

، ص

107

ﰲ ﺷـﻜﻞ ﻣﺠﺴـﻢ«. ﻏﺎداﻣـﺮ، ﻫﺎﻧـﺰ، اﻟﺘﻠﻤـﺬة اﻟﻔﻠﺴـﻔﻴﺔ: ﺳـيرة ذاﺗﻴـﺔ، ص

ﻓﻴﻘـﻮل ﻋـﻦ أﺳـﻠﻮﺑﻴﺔ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻗﺎﺋـﻼً بمـﺎ ﻻ ﻳﺨﻠـﻮ ﻣـﻦ ﺳـﺨﺮﻳﺔ: »لم ﺗﻌـﺪ اﻟﻠﻐـﺔ ﻣﺠـﺮّد أداة، وﻟﻜﻨّﻬـﺎ أﺻﺒﺤـﺖ ﻧﻔﺴـﻬﺎ

ﺗﺘﻜﻠـﻢ«. ذﻛـﺮه: ﻏﺎﺳـﱪ، داﻳﻔﻴـﺪ، ﻣﻘﺪﻣـﺔ ﰲ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ، ﺗﺮﺟﻤـﺔ وﺟﻴـﻪ ﻗﺎﻧﺼـﻮ، اﻟـﺪار اﻟﻌﺮﺑﻴـﺔ ﻟﻠﻌﻠـﻮم – ﻧـﺎﴍون،

. أﻣّـﺎ داﻳﻔﻴـﺪ ﻏﺎﺳـﱪ ﻧﻔﺴـﻪ، ﻓﻴﻘـﻮل ﻋـﻦ ﺗﻠـﻚ اﻷﺳـﻠﻮﺑﻴﺔ إنّ »ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ

200

ﺑـيروت، ﻣﻨﺸـﻮرات اﻻﺧﺘـﻼف، اﻟﺠﺰاﺋـﺮ، ص

ﻓﻴﻠﺴـﻮف ﺻﻌـﺐ ﺑﺴـﺒﺐ أﻧّـﻪ اﺑﺘﻜـﺮ ﰲ اﻷﳌﺎﻧﻴـﺔ ﻟﻐـﺔ ﻋﺎﻟﻴـﺔ اﻟﺨﺼﻮﺻﻴّـﺔ، واﺳـﺘﻌﻤﻠﻬﺎ آﻟـﺔ ﻏـﻮص وراء اﻟﺘﻔﻜـير وﻣﺒـﺎدئ

.145

ًاﻷﻓـﻜﺎر، ﻟﻴﻜﺸـﻒ ﻋـﻦ ﺟﺬورﻫـﺎ وأﺻﻮﻟﻬـﺎ اﻷوﱃ«. ص

دروب ﺗﺄوﻳﻞ اﻷﺳﻼف.. ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻗﺎرﺋﺎً ﻛﺎﻧﻂ

ﻫــﻞ ﻛﺎﻧــﺖ اﻟﻘــﺮاءة اﻟﻬﺎﻳﺪﻏﺮﻳــﺔ

ﻟـﻜﻼم ﻛﺎﻧـﻂ ﻋﻨﻴﻔـﺔ ﻛﻮﻧﻬـﺎ ﺗﻮﺟﱠ ﻬـﺖ

ﻓـﻮراً إﱃ ﻣـﺎ ﻳﻌﻨﻴـﻪ اﻟـﻜﻼم اﻟﻜﺎﻧﻄـﻲ

بمـﺎ ﻳﺘﻀﻤّﻨـﻪ ﻣﻦ ﻣﺒـﺎدئ؟ ﻫـﻞ ﻛﺎﻧﺖ

ﻣﻼﻗﺎﺗ ـﻪ اﻟﻮﺟﻮدﻳ ـﺔ ﻣ ـﻊ ﻛﺎﻧ ـﻂ ﻋ ـﱪ

ﻣﺘــﻮن ﻛﻼﻣــﻪ ذات ﻋﻨــﻒ وﺗﻐﺎﻟــﺐ

ﻏــير ﻣﺤﺒﺒــين ﻟﻠﻤﺘﻠﻘــين؟