108
اﻟﺘــﻲ ﻳﺘﻨــﺰّل ﻓﻴﻬــﺎ اﻷﺻــﻞ، وأﻟﻘــﻰ اﻟﻀــﻮء ﰲ ﻣﺴــﺘﻮى أول ﻋــﲆ اﻟﻌﻨــﺎﴏ اﳌﺎﻫﻮﻳــﺔ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓــﺔ اﳌﺤﻀــﺔ،
واﻟﺤــﺪْس اﳌﺤــﺾ ﰲ اﳌﻌﺮﻓــﺔ اﳌﺘﻨﺎﻫﻴــﺔ، وﺗﻮﺿﻴــﺢ اﳌــﻜﺎن واﻟﺰﻣــﺎن ﺑﻮﺻﻔﻬــما ﺣﺪوﺳــﺎً ﻣﺤﻀــﺔ، وﻛﻠﻴّــﺔ
اﻟﺤـﺪوس اﳌﺤﻀـﺔ، وﻣﺴـﺘﻮى اﻟﻔﻜـﺮ اﳌﺤـﺾ ﰲ اﳌﻌﺮﻓـﺔ اﳌﺘﻨﺎﻫﻴـﺔ، واﳌﻔﺎﻫﻴـﻢ اﳌﺤﻀـﺔ ﻟﻠﻔﺎﻫﻤـﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬـﺎ
أﻓ ـﻜﺎراً، واﻷﻓ ـﻜﺎر ﺑﻮﺻﻔﻬ ـﺎ ﻣﺤﻤ ـﻮﻻت أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴ ـﺔ. ودرس، ﰲ رﺗﺒ ـﺔ ﺛﺎﻧﻴ ـﺔ، اﻟﺴـﺆال ﻋ ـﻦ ﻣﺎﻫﻮﻳ ـﺔ وﺣـﺪة
اﳌﻌﺮﻓـﺔ اﳌﺤﻀـﺔ، وأوﺿـﺎع اﻟﱰﻛﻴـﺐ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟـﻲ، وﻛﺬﻟـﻚ ﻣﺸـﻜﻠﺔ اﳌﻘـﻮﻻت ودور اﳌﻨﻄـﻖ اﻟﱰﻧﺴـﻨﺪﻧﺘﺎﱄ
ﰲ ﻓﻀﺎﺋﻬـما ﻣﻌـﺎً. ودرس، ﰲ ﻣﺴـﺘﻮى ﺛﺎﻟـﺚ، وﺣـﺪة اﻟﱰﻛﻴـﺐ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ ﻣـﻦ ﺧـﻼل اﻟﺸـﻜﻞ اﻟﺨﺎرﺟـﻲ
ﻟﻼﺳــﺘﺪﻻل اﻟﱰﻧﺴــﻨﺪﻧﺘﺎﱄ. وﰲ ﻣﺴــﺘﻮى راﺑــﻊ درس اﻟﺤﺴﺎﺳــﻴﺔ واﻟﺼــﻮر واﻟﺸّــﻴﺎﻣﺔ أو اﻟﺸﱠ ــﻴﻢ، وﻫــﻮ ﻣــﺎ
ﻳﺪﺧـﻞ ﰲ إﻃـﺎر ﺑﻨﻴـﺔ اﳌﻌﺮﻓـﺔ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ ﰲ ﻋﻼﻗﺘﻬـﺎ ﺑﻬـﺬه اﳌﻔﺎﻫﻴـﻢ، اﻟﺘـﻲ اﻋﺘﻤﺪﻫـﺎ ﻛﺎﻧـﻂ ﰲ ﻧﻈﺮﻳـﺔ
اﳌﻌﺮﻓـﺔ. وﰲ اﳌﺴـﺘﻮى اﻟﺨﺎﻣـﺲ أﻟﻘـﻰ اﻟﻀـﻮء ﻋـﲆ ﻣﺎﻫﻴّـﺔ اﳌﻌﺮﻓـﺔ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ. أﻣـﺎ ﰲ اﻟﻔﺼـﻞ اﻟﺜﺎﻟـﺚ،
ﻓﺘﻨـﺎول اﻟﺘﺨﻴ ﱡ ـﻞ واﳌﺨﻴ ﱢ ﻠـﺔ ﺑﺎﳌﻌﺮﻓـﺔ اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺔ، وﻋﻼﻗﺘﻬـما ﺑﺎﻟﺤـﺪْس اﳌﺤـﺾ، وﺑﺎﻟﻌﻘـﻞ اﻟﻨﻈـﺮي، وﺑﺎﻟﻌﻘﻞ
اﻟﻌﻤـﲇ، وﺑﺎﻟﺰﻣـﺎن، ﻟﻴﺨﺘـﻢ ﻫـﺬا اﻟﻔﺼـﻞ، وﺑﺎﳌـﺮة اﻟﻜﺘـﺎب، ﺑﺘﻨﺎوﻟـﻪ ﻣﺴـﺄﻟﺔ ﻣﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ اﻟﺪازﻳـﻦ أو ﻣﻤﻜـﻦ
( ﺑﻮﺻﻔ ـﻪ أﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴ ـﺎ أﺳﺎﺳ ـﻴﺔ، وﻛﺬﻟ ـﻚ ﺗﻄ ـﺮّق إﱃ ﻓﻜ ـﺮة وﻫ ـﺪف اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴ ـﺎ
Dasein)
اﻟﻮﺟ ـﻮد ﺑﺬاﺗ ـﻪ
.
ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(
اﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ، وﻋﻼﻗـﺔ ﻓﻜـﺮة اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ ﺑﻜﺘـﺎب ﻛﺎﻧـﻂ )
ﻧﻘـﺪ اﻟﻌﻘـﻞ اﳌﺤـﺾ(
ﻳﺒـﺪو واﺿﺤـﺎً ﻛﻴـﻒ ﺳـﺎر ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، وﻫـﻮ ﻳﺴـﻌﻰ إﱃ ﻗـﺮاءة ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﰲ دروب )
ﺑـﻜﻞّ ﻣـﺎ ﰲ ﺗﻠـﻚ اﻟـﺪروب ﻣـﻦ ﺑﻨـﺎء ﻣﻔﺎﻫﻴﻤـﻲّ ﻛﺜﻔـﻪ ﻛﺎﻧـﻂ ﰲ ﺧﻄﺎﺑـﻪ اﻟﻔﻠﺴـﻔﻲ، ﻟﻴـﺲ ﻣـﻦ أﺟـﻞ اﻟﺘﻄﺎﺑـﻖ
ﻣـﻊ ﺗﻠـﻚ اﳌﻔﺎﻫﻴـﻢ، إنمّـﺎ اﻻﺧﺘـﻼف ﻣﻌﻬـﺎ ﺑﻘﺼـﺪ اﺳـﺘﻌﺎدة اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ ﻣﻬﺎﺑﺘﻬـﺎ اﻟﺨﺎﺻّـﺔ ﻣـﻦ ﺧـﻼل »إﺟـﻼء
ﻛﺎﻧـﻂ وﻣﺸـﻜﻠﺔ
، ﻛـما »ﻗـﺎل ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ ﰲ اﳌﺒﺎﺣـﺚ اﻷﺧـيرة ﻣـﻦ ﻛﺘﺎﺑـﻪ )
1
اﻹﻣﻜﺎﻧـﺎت اﻟﺘـﻲ ﺗﻜﻤـﻦ ﻓﻴﻬـﺎ«
. وﻟﺬﻟـﻚ ﻧﻼﺣـﻆ ﻛﻴـﻒ ﻧﻔـﺬ ﻣﺼﻄﻠـﺢ اﻟﺪازﻳـﻦ أو ﻣﻤﻜـﻦ اﻟﻮﺟـﻮد ﺑﺬاﺗـﻪ ﰲ ﺗﻠـﻚ اﳌﺒﺎﺣـﺚ،
2
«
اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘـﺎ(
ﺑﻮﺻﻔ ـﻪ ﻋﺘﺒ ـﺔً
اﻟﻜﻴﻨﻮﻧ ـﺔ واﻟﺰﻣ ـﺎن(
وﻣﻌ ـﺮوف أنّ ﻫﺎﻳﺪﻏ ـﺮ ﺣﻘ ـﻦ ﻫ ـﺬا اﳌﻔﻬ ـﻮم ﺑﺪﻻﻟ ـﺔ ﺟﻌﻠﺘ ـﻪ ﺣﻴ ـﺎً ﰲ )
ﻣﻮﻟﱢـﺪة ﳌﻌـﺎنٍ ﻓﺎﻋﻠـﺔ ﰲ ﻣﺴـﺎﺋﻞ اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ واﻟﻮﺟـﻮد، وﻟﻴـﺲ ﻫـﺬا ﻓﻘـﻂ؛ ﺑـﻞ اﻧﺴـﻞّ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ إﱃ ﻣﺴـﺎﺋﻞ
اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﻷﺳﺎﺳـﻴﺔ اﻟـﺬي دﻋـﺎ إﱃ ﻣﻌـﺎودة ﺗﺄﺳﻴﺴـﻬﺎ ﻣـﻦ ﺟﺪﻳـﺪ.
(، ﻛﺘـﺐ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ: »رب
1947)
ﻳﻌـﻮد إﱃ ﻋـﺎم
ﰲ آداب اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ(
وﰲ ﻧـﺺّ ﺟﻤﻴـﻞ ﺟـﺎء إﱃ ﻋﻨـﻮان )
ﻫﺒـﺔ ﺗﻜﻤـﻦ ﰲ أﻧّـﻪ إنمـﺎ ﰲ اﻟﻔﻜـﺮ ﺗـﺄتي اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ إﱃ اﻟﻠﻐـﺔ، ﻓـﺈن اﻟﻠﻐـﺔ ﻫـﻲ ﻣﺴـﻜﻦ اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ، وإنمـﺎ ﰲ
ﻫـﺬا اﻟﺴـﻜﻦ ﻳﻘﻴـﻢ اﻹﻧﺴـﺎن. إنّ اﳌﻔﻜﱢﺮﻳـﻦ واﻟﺸـﻌﺮاء ﻫـﻢ اﻟﺴـﺎﻫﺮون ﻋـﲆ ﻫـﺬا اﻟﺴـﻜﻦ. إنﱠ ﺳـﻬﺮﻫﻢ ﻫـﻮ
ﻣـﺎ ﻳُﻨﺠـﺰ ﺗﺠـﲇ اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ، ﻣـﻦ ﺟﻬـﺔ ﻣـﺎ ﻳﺤﻤﻠـﻮن ﻫـﺬا اﻟﺘﺠـﲇ إﱃ ﻛﻠـﻢ اﻟﻠﻐـﺔ وﻛﺎﻧـﻮا ﻋﻠﻴـﻪ ﰲ اﻟﻠﻐـﺔ
. وﻫــﺬا ﻳﻌﻨــﻲ أن وَﻛْــﺪَ اﻟﻔﻴﻠﺴــﻮف اﻟﺘﺄوﻳــﲇ، ﻓﻴﻠﺴــﻮف اﻟﻘــﺮاءة اﻟﺘﺄوﻳﻠﻴــﺔ، ﺑــﻞ ﻏﺎﻳﺘــﻪ؛ إنمّــﺎ
3
ﺣﺎﻓﻈــين«
ﻫـﻲ اﻟﻮﺻـﻮل إﱃ اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ ﻣـﻦ ﺧـﻼل إﺟـﻼء ﺣﻘﻴﻘﺘﻬـﺎ، وذﻟـﻚ ﺗﻮﺟﱡ ـﻪ ﺑـﻞ ﻋﻨﺎﻳـﺔ ﺗﺄوﻳﻠﻴـﺔ ﻫـﻢﱠ بممارﺳـﺘﻬﺎ
.56
، ص
1995 ،
- . ﻣﺤﺠﻮب، ﻣﺤﻤﱠ ﺪ، ﻫﻴﺪﻗﺮ وﻣﺸﻜﻞ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﺎ، دار اﻟﺠﻨﻮب ﻟﻠﻨﴩ، ﺗﻮﻧﺲ
1
.56
- . اﳌﺮﺟﻊ ﻧﻔﺴﻪ، ص
2
. ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ، ﻣﺎرﺗـﻦ، ﰲ آداب اﻟﻜﻴﻨﻮﻧـﺔ، ﺿﻤـﻦ ﻛﺘـﺎب د. ﻓﺘﺤـﻲ اﳌﺴـﻜﻴﻨﻲ: اﻟﺘﻔﻜـير ﺑﻌـﺪ ﻫﺎﻳﺪﻏـﺮ أو ﻛﻴـﻒ اﻟﺨـﺮوج ﻣـﻦ
-3
.194 – 193
، ص
2011 ،
ًاﻟﻌـﴫ اﻟﺘﺄوﻳـﲇ ﻟﻠﻌﻘـﻞ؟، دار ﺟـﺪاول ﻟﻠﻨـﴩ واﻟﺘﻮزﻳـﻊ، ﺑـيروت
دروب ﺗﺄوﻳﻞ اﻷﺳﻼف.. ﻫﺎﻳﺪﻏﺮ ﻗﺎرﺋﺎً ﻛﺎﻧﻂ