Next Page  128 / 160 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 128 / 160 Previous Page
Page Background

128

؛ اﻟﺘّﻔﺴــير،



[ وﻣــﻦ

12] ،

اﻟﺘﺄوﻳــﻞ: ﺗﻘــﴢّ اﻟﻘﺼــﺪ اﻟﺤﻘﻴﻘــﻲ ﻟﻨــﺺّ ﻣــﺎ

ﺛــﻢّ اﻟﺘّﻘﺮﻳــﺐ ﻟﺬﻟــﻚ اﳌﻘﺼــﻮد، وﺗﻴﺴــير اﻟﻨّﻔــﺎذ إﻟﻴــﻪ.

اﻛﺴﻴﻐﻴﺴـﻴﺲ[.

=

]ﻫﺮﻣﻴﻨﻴـﺎ



ﻟﻘﺪ وﺿـﻊ أوﻏﺴـﺘﻴﻨﻮس أول »ﻫﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘـﺎ« ﻣﺘﻴﻨـﺔ

:[grossen stils]

«Homo timens deum voluntatemejus in

scripturissanctis diligenter inquirit. Et ne amet

certamina, pietate mansuetus ; praemunitus

etiam scientia linguarum, ne in verbis locutioni

busque ignotis haereat ; praemunitus etiam cogni-

tione quarumdam rerum necessarium, ni vin naturamve earum quae propter similitudinem

adhibentur, ignoret ; adjuvante etiam codicum veritate, quam solers mendationis diligentia

procuravit: veniat ita in ad ambigua Scipturarum discutienda atque solvenda»

1

»ﻣ ـﺎ اﻟ ـﺬي ﻋ ـﲆ اﳌ ـﺮء أن ﻳﺘ ـﺰود ﺑ ـﻪ ﻟﻴﻘ ـﺎرب ﺗﺄوﻳ ـﻞ اﳌﻮاﺿـﻊ ﻏ ـير اﻟﺠﻠﻴ ّـﺔ ﰲ اﻟﻜﺘ ـﺎب: ]ﻋﻠﻴ ـﻪ أن

ﻳﺘـﺰود[ ﺑﺨﺸـﻴﺔ اﻟـﺮب، ﻓـﻼ ﻳﻌﻨﻴـﻪ إﻻ ﺗﺤـﺮّي ﻣـﺮاد اﻟـﺮّب ﰲ اﻟﻨـﺺ، وأن ﻳﻜـﻮن ﻗـﺪ ﻋُﻠﱢـﻢ اﻟﺘّﻘـﻮى وﻫُـﺬﱢب

ﻓﻴﻬـﺎ، ﺣﺘـﻰ ﻻ ﻳﺴـﺘﻄﻴﺐ اﻻﻧـﺰﻻق إﱃ ﻣماﺣـﻜﺎت اﻷﻟﻔـﺎظ، وﻳﺘﺴـﻠﺢ بمﻌﺮﻓـﺔ ﻟﻠﻐـﺎت اﺗﻘـﺎء أن ﻳﺒﻘـﻰ واﺟـماً

أﻣ ـﺎم ﺷ ـﻮارد اﻟ ـﻜﻼم وﻏﺮﻳ ـﺐ اﻷﺳ ـﺎﻟﻴﺐ، وأن ﻳﻜ ـﻮن ﻗ ـﺪ ُأﻋﻄ ـﻲ ﻣﻌﺮﻓ ـﺔ ﺑﻌ ـﺾ اﳌﻮﺿﻮﻋ ـﺎت واﻷﺣ ـﺪاث

اﻟﻄﺒﻴﻌﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﺗُﻘـﺪﱠ م ﻟﻐـﺮض اﻟﺘﻤﺜﻴـﻞ، ﺣﺘـﻰ ﻻ ﻳـﴘء ﺗﻘﺪﻳـﺮ ﻗﻮّﺗﻬـﺎ اﻟﱪﻫﺎﻧﻴـﺔ اﻟﺘـﻲ ﻳﻌﻀﺪﻫـﺎ ﻣـﺎ ﻳﺘﻀﻤّﻨـﻪ

اﻟﻨـﺺ ﻣـﻦ اﻟﺤﻘﻴﻘـﺔ«.

« ]اﻟﺘّﺄوﻳﻠﻴـﺔ اﳌﻘﺪّﺳـﺔ[ ﻟﻠﺪّﻻﻟـﺔ

Hermeneutica sacra

أﻣّـﺎ ﰲ اﻟﻘـﺮن اﻟﺴـﺎﺑﻊ ﻋـﴩ ﻓﻴﻌﱰﺿﻨـﺎ ﻋﻨـﻮان »

Clavis scripturae

ﻋـﲆ ﻣـﺎ ﺳﻴﺸـﺎر إﻟﻴـﻪ ﰲ ﻣﻮاﺿـﻊ أﺧـﺮى ﺗﺤـﺖ أﺳـماء »ﻣﻔﺘـﺎح اﻟﻜﺘـﺎب اﳌﻘـﺪّس« ]

Trac-

و»اﻟﺮﺳـﺎﻟﺔ ﰲ اﻟﺘﺄوﻳـﻞ« ]

3

[

Isagoge ad sacras literas

و»اﳌﺪﺧـﻞ إﱃ اﻟﻜﺘـﺐ اﳌﻘﺪﺳـﺔ« ]

2

[

sacrae

.

5

[

Philologia sacra

و»اﻟﻔﻴﻠﻮﻟﻮﺟﻴـﺎ اﳌﻘﺪﺳـﺔ« ]

4

[

tatus de interpretatione

1- De Doctrina christiana, Patrologia latina, ed. Migne (i.w.zit.: Migne) XXXIV, Paris 1845, Liber III

cap. 1, 1, S. 65.

2- M. Flacius Ilyricus, Clavis scripturare sanctae seude sermone sacrarum literarum. Basel 1567.

3- S. Pagnino, Isagogae ad sacras literas liber unicus. Köln 1540 u. 1542.

4- W. Frantze, Tractatus theologicus novus et perspicuus de interpretatione sacrarum scripturarum

maxime legitima. Wittenberg 1619.

5- S. Glass, Philologia sacra, qua totius V. et N.T. scripturae tum stylus et litteratura, tum sensus et ge-

nuinae interpretationis ratio expenditur. Jena 1623.

اﻷﻧﻄﻮﻟﻮﺟﻴﺎ )ﺗﺄوﻳﻠﻴﺔ اﻟﺤﺪﺛﻴﺔ(

ﺗُﻈﻬــﺮ اﻟﻬﺮﻣﻴﻨﻮﻃﻴﻘــﺎ، ﺑﺎﻟﻨّﻈــﺮ إﱃ

»ﻣﻮﺿﻮﻋﻬﺎ«، وبمـﺎ ﻫـﻲ ﺗﻠـﻚ اﻟﻜﻴﻔﻴـﺔ

اﻟـــﻤُﺰﻣَﻊ ﺑﻬــﺎ اﻟﻨّﻔــﺎذ إﱃ ﻣﻮﺿﻮﻋﻬــﺎ،

أنّ ﻟﻬــﺬا اﳌﻮﺿــﻮع وﺟــﻮده بمــﺎ ﻫــﻮ

أﻫــﻞ ﻟﻠﺘّﺄوﻳــﻞ وﻣﻔﺘﻘــﺮ إﻟﻴــﻪ، وأﻧّــﻪ

ﻣــما ﻳــﺆاتي ﻫــﺬا اﻟﻮﺟــﻮد أن ﻳﻜــﻮن

]ذﻟـﻚ اﳌﻮﺿـﻮعُ[ ﺿﻤـﻦ ﺣـﺎل ﻣـﺎ ﻣـﻦ

.[Ausgelegtheit]

اﳌﺆوﱠ ﻟﻴــﺔ