اﻟﻌﺪد
(12)
132
ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﱰﻛﻴﺰ اﻟﺘﺤﻠﻴﲇ ﻋﲆ اﳌﻔﻬﻮم اﻟﺮﺳﻤﻲ واﻟﻘﻤﻌﻲ ﻟﻠﺪوﻟﺔ، واﻟﺘﺜﺒﻴﺖ اﻟﻨﻈﺮي ﻋﲆ اﻟﺤﺪود
اﻟﺴﻴﺎدﻳّﺔ ﺑين اﻟﺤﻴﺎة واﳌﻮت، ﻳﻔﺸﻞ أﻏﺎﻣﺒين ﰲ رؤﻳﺔ ﺣﺪود ﻣﻨﺎﻗﺸﺎﺗﻪ اﻟﺨﺎﺻﱠ ﺔ. ﻟﻴﺲ ﻛﻞّ نمﻮذج
ﻣﻦ اﻻﺳﺘﺒﻌﺎد ﺑﺤﺎﺟﺔ إﱃ أن ﻳﺴﺘﻨﺪ إﱃ اﻟﻠﻮاﺋﺢ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴّﺔ، أو ﻳﺴﺘﻠﺰم ﺗﻌﻠﻴﻖ اﻟﻘﺎﻧﻮن. اﻟﺴﻴﺎدة ﻻ
87
ﺗﻜﻤﻦ ﻓﺤﺴﺐ ﰲ اﻟﺤﺎﻻت اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ وأﺟﻬﺰة اﻟﺪوﻟﺔ، إﻧﱠﻬﺎ ﺗﺴﻜﻦ، أﻳﻀﺎً، ﰲ »ﺳﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎة«
ﻟﻸﺷﺨﺎص ذوي اﻟﺴﻴﺎدة اﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ اﳌﺘﻮﻗﻊ أن ﻳﺘﴫّﻓﻮا ﺑﻄﺮق ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﻢ أﻓﺮاداً. ﻧﺤﻦ ﻻ
ﻧﺨﻀﻊ ﻵﻟﻴّﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻨﻈﻢ وﺗﺤﺪّ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺎة اﳌﺎدﻳّﺔ ﻓﺤﺴﺐ؛ ﻧﺤﻦ ﻣﺪرﺟﻮن أﻳﻀﺎً ﰲ ﻣﺎ
ﻳﺴﻤّﻴﻪ ﻓﻮﻛﻮ »ﻓﻨﻮن اﻟﺤﻜﻢ« اﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﻬﻨﺎ إﱃ ﻛﻴﻔﻴّﺔ ﻋﻜﺲ أﻧﻔﺴﻨﺎ أﺷﺨﺎﺻﺎً أﺧﻼﻗﻴين، وأﺟﺰاء ﻣﻦ
. وﰲ اﻟﻮاﻗﻊ، إنﱠ ﻓﻮﻛﻮ ﻳﻨﻈﺮ إﱃ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﺟﺰءاً أﺳﺎﺳﻴّﺎً ﻣﻦ
88
اﻟﺬاﺗﻴّﺎت اﻟﺠماﻋﻴ ﱠ ﺔ
.
89
اﻟﻔﻦ اﻟﻠﻴﱪاﱄ ﻟﻠﺤﻜﻮﻣﺔ
وﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ أنﱠ اﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴّﺎت اﻻﺟﺘماﻋﻴ ﱠ ﺔ ﻟﻠﻌﻼﻗﺎت ﺑين اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ واﻟﻮﺟﻮد اﻟﺴﻴﺎﳼ
وﺗﻘﻨﻴﺎت اﻟﺬات واﻟﻌﻘﻼﻧﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴ ﱠ ﺔ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﺘﺨﻠﻔﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ اﻟﻨﻈﺮﻳ ﱠ ﺔ ﰲ ﻋﻤﻞ أﻏﺎﻣﺒين، ﺗﻌﱰف
ﻧﻈﺮﻳّﺘﻪ ﺑﺄﻧﱠﻪ ﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﻣﺠﺮﱠ د تمﺪﻳﺪ اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴ ﱠ ﺔ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﻔﺌﺔ اﳌﺴﺘﺜﻨﺎة. ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻄﻠﻮب ﻫﻮ ﻣﺎ
ﻳﻌﻠﱢﻖ اﻟﻔﺮق ﺑين اﻹﻧﺴﺎن واﳌﻮاﻃﻦ، وﻳﺘﻐﻠﺐ ﻋﲆ اﳌﻔﻬﻮم اﻟﻘﺎﻧﻮني اﻟﺬي
90
دﻋﺎه ﻓﻮﻛﻮ »ﺣﻘﺎً ﺟﺪﻳﺪاً«
.
91
ﻳﻌﻴﺪ، دائمﺎً، ﺻﻴﺎﻏﺔ اﻟﻔﺼﻞ ﺑين اﻟﻮﺟﻮد اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ واﻟﺤﻴﺎة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴ ﱠ ﺔ
وﻟﻜﻦ، ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻫﺬه اﻻﻧﺘﻘﺎدات، يمﻜﻨﻨﺎ اﻟﻘﻮل: إنﱠ أﻏﺎﻣﺒين ﻗﺪ ﻃﻮﱠ ر ﺛﻴمات ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻇﻠّﺖ
ﺧﺎرج اﻟﻨﻈﺮﻳ ﱠ ﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴ ﱠ ﺔ، ﺑﺘﻨﺎوﻟﻪ ﺗﻠﻚ اﻟﺜﻴمات اﻟﺘﻲ ﺗﻢﱠ »ﺣﻈﺮﻫﺎ« ﻣﻦ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺴﻴﺎﳼ، ﻣﺜﻞ اﻟﺤﻴﺎة
واﳌﻮت واﻟﺼﺤﱠ ﺔ واﳌﺮض واﻟﺠﺴﻢ واﻟﻄﺐ؛ ﻛما يمﻜﻦ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﻧﻈﺮﻳﺘﻪ ﻟﺘﻮﺿﻴﺢ أنﱠ ﻫﺬه اﳌﺸﺎﻛﻞ
ﻣﺤﻮرﻳ ﱠ ﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ أيّ ﻃﺮح ﺳﻴﺎﳼ، وأنﱠ اﳌﺠﺎل اﻟﺴﻴﺎﳼ ﻳﺸﻜﱢﻞ، ﰲ ﺣﺪّ ذاﺗﻪ، ﻣﻦ ﺧﻼل اﺳﺘﺒﻌﺎد
ﻣﺎ ﻳﺒﺪو ﻏير ﺳﻴﺎﳼ، »اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ«. وﺑﺎﳌﺜﻞ، إنﱠ اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح يمﻨﺢ ﻣﻨﻈﻮراً ﺗﺤﻠﻴﻠﻴّﺎً ﻳﺴﻤﺢ
ﺑﺘﻘﴢّ اﻻﺳﺘﻤﺮارﻳ ﱠ ﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴ ﱠ ﺔ واﻟﺘﺸﺎﺑﻪ اﻟﻬﻴﻜﲇ ﺑين اﻟﻔﺎﺷﻴ ﱠ ﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ، واﻟﺪول اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴ ﱠ ﺔ اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴ ﱠ ﺔ
ﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى. ﺗﻜﻤﻦ اﻷﻫﻤﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴ ﱠ ﺔ ﻟﻌﻤﻞ أﻏﺎﻣﺒين ﰲ ﺗﻮﺿﻴﺤﻪ أﻧﱠﻪ ﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﺗﻮﺳﻴﻊ ﺣﻘﻮق
ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، واﻧﻈﺮ أﻳﻀﺎً:
87
Giddens, Anthony, 1991, Modernity and Self-Identity, Self and Society in the Late Modern Age, Stanford: Stanford
University Press, P. 209-231.
88 - Foucault, M., (2007), Security, Territory, Population: Lectures at the Collège de France, 1977-78, New York,
Palgrave Macmillan.
89 - Foucault, M., (2008), The Birth of Biopolitics: Lectures at the Collège de France, 1978–79, New York, Palgrave
Macmillan, P. 3-28.
90 - Foucault, M., (2003), Society Must Be Defended, 40.
91 - Lemke, Thomas, (2005), A Zone of Indistinction, 9.
اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﺑين ﻓﻮﻛﻮ وأﻏﺎﻣﺒين