Next Page  130 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 130 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

129

، إﱃ ﺟﺎﻧﺐ أﻧﱠﻪ ﻻ يمﻜﻦ اﻋﺘﺒﺎر اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ، دائمﺎً،

76

ﺑﺄﺛﺮ رﺟﻌﻲ ﻣﻦ ﻫﺬا اﳌﺤﻮ ﰲ اﻟﻮﻗﺖ ذاﺗﻪ

اﳌﺮﺟﻊ اﻟﺤﴫي ﻟﻠﻘﺮار اﻟﺴﻴﺎدي، وﻟﻜﻦﱠ ﻫﺬا ﻳﺘﻄﻠﺐ إﻋﺎدة ﺻﻴﺎﻏﺔ ﻟﻠﻤﻔﻬﻮم ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره أﻛثر ﺗﻌﻘﻴﺪاً؛ أي

ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺗﻀﺎرﻳﺲ ﻣﺘﻨﺎزﻋﺎً ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺣﻴﺚ يمﻜﻦ أن ﺗﻨﺸﺄ أﺷﻜﺎل ﺟﺪﻳﺪة ﻣﻦ اﻟﻬﻴﻤﻨﺔ واﻟﺘﺒﻌﻴّﺔ واﻟﻨﻀﺎل

اﻟﺘﺤﺮّري أﻳﻀﺎً. ﻛما ﻻ ﺑﺪﱠ ﻣﻦ ﺗﺤﻠﻴﻞ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻫﺪﻓﺎً ﻟﻠﻌﻨﻒ اﻟﺴﻴﺎدي.

ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻨﺎ أﻏﺎﻣﺒين ﺑﺘﺸﺨﻴﺺ أﺷﻜﺎل ﺟﺪﻳﺪة ﻣﻦ اﻟﻬﻴﻤﻨﺔ واﳌﺨﺎﻃﺮ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ ﰲ اﻟﺤﺪاﺛﺔ. وﻣﻊ أنﱠ

أﻳّﺔ ﻣمارﺳﺔ ﻟﻠﺤﺮﻳّﺔ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﲆ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﺘﺸﺨﻴﺺ، ﻓﺈنﱠ اﻟﺘﻄﺒﻴﻖ اﻟﻌﻤﲇ ﻳﺘﺠﺎوز، ﰲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ،

اﻷﺷﻜﺎل اﻟﺪﺳﺘﻮرﻳ ﱠ ﺔ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ، وﻳﺘﻄﻠﺐ اﻟﺘﻔﻜير ﰲ اﻟﺪور اﻟﺨﻔﻲ ﻟﻠﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﺿﻤﻦ ﺑﺮاداﻳﻢ آﺧﺮ ﻟﻠﺤﺪاﺛﺔ

اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴّﺔ؛ أي اﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ اﻟﺜﻮرﻳّﺔ. ﰲ ﺳﻴﺎق اﻷنمﻮذج اﻟﺜﻮري، إنﱠ اﻟﻔﺎﺋﺾ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﻋﻦ اﻷﺷﻜﺎل

اﻟﺪﺳﺘﻮرﻳّﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺎة )ﻟﻴﺲ ﻓﺤﺴﺐ( ﻻ ﻳﺠﻴﺰ اﻟﻘﺮار اﻟﺴﻴﺎدي ﻋﲆ ﺣﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء؛ ﻟﻜﻨ ﱠ ﻪ ﰲ اﻟﻮاﻗﻊ يمﺜﻞ

اﻻﻧﻔﺘﺎح ﻋﲆ ﻣﺎ لم ﻳﺄتِ ﺑﻌﺪ؛ أي إﻣﻜﺎﻧﻴّﺔ اﻟﺘﺤﻮّل اﻟﺴﻴﺎﳼ وﺧﻠﻖ أﺷﻜﺎل ﺟﺪﻳﺪة ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺎة، واﻟﻮﺻﻮل إﱃ

.

77

ﻣﻔﻬﻮم أﻛثر رﺣﺎﺑﺔ ﻟﻠﺤﺮﻳّﺔ واﻟﻌﺪاﻟﺔ. وﺑﻔﻌﻞ ذﻟﻚ، إنﱠ اﳌﺴﺘﺤﻴﻞ ﺳﻴﺘﺤﻮّل إﱃ ﻃﺎرئ ﰲ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ

اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﺑين ﻓﻮﻛﻮ وأﻏﺎﻣﺒين:

ﻗﻠﻨﺎ ﺳﺎﺑﻘﺎً إنﱠ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴﺔ، ﻋﻨﺪ أﻏﺎﻣﺒين، ﻫﻲ ﰲ اﻷﺳﺎس ﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت؛ ﻓﻘﺪ ﻗﻠﱠﺼﺖ

اﻟﺪول اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ -ﻛما ﻳﻘﻮل أﻏﺎﻣﺒين- اﻟﺸﻜﻞ اﻟﺠماﻋﻲ واﻟﺴﻴﺎﳼ ﻟﻠﺤﻴﺎة، ﺑﻮﺻﻔﻪ

اﻟﺒﺎﻳﻮس، ﻟﺼﺎﻟﺢ إﻧﺘﺎج »اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ«، وﻫﻲ اﻟﺤﻴﺎة ﺣﻴﺚ ﻣﺠﺮّد اﻟﺤﻴﺎة، وﻣﻦ ﺛﻢّ اﻟﻘﺎﺑﻠﻴّﺔ ﻟﻠﻘﺘﻞ.

وﻣﻊ ذﻟﻚ، ﻫﺬه ﻟﻴﺴﺖ اﻟﺤﻴﺎة، اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ اﻟﺰوي )ﻷنﱠ اﻟﺰوي ﻛﺎن ﺳﻴﺴﺘﺒﻌﺪ ﻣﻦ ﺑﻮﻟﺲ

و»ﻃﺮﻳﻘﺘﻬﺎ ﰲ اﻟﺤﻴﺎة«(؛ ﻟﻜﻨ ﱠ ﻪ يمﺜﻞ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء، أو اﻹﻗﺼﺎء اﻟﺸﺎﻣﻞ، اﻟﺬي ﻳﻨﺘﺞ اﻟﻔﺌﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ

)ﻣﺴﺘﺒﺎح اﻟﺪم(، اﻟﺬي يمُﻜﻦ أن ﻳُﻘﺘﻞ، ﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻋﲆ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ أو اﻟﻘﺮﺑﺎن؛ وﻫﻮ، ﻣﻦ ﺛﻢّ، ﻓﺌﺔ

ﺳﻴﺎﺳﻴّﺔ ﺗُﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ اﻟﺴﻠﻄﻮﻳّﺔ اﻟﺨﺎﺻّﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺆﺳّﺴﻬﺎ وﺗﺤﻤﻴﻬﺎ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳّﺔ.

ﰲ اﳌﻘﺎﺑﻞ، ﻳﺮى ﻓﻮﻛﻮ أنﱠ اﻟﻌﻨﴫﻳّﺔ ﺗﱪر وﻇﺎﺋﻒ اﳌﻮت ﰲ اﻗﺘﺼﺎد اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل

اﺳﺘﺪﻋﺎء ﻣﺒﺪأ أنﱠ ﻣﻮت اﻵﺧﺮﻳﻦ ﻳﺠﻌﻞ اﳌﺮء أﻗﻮى ﺑﻴﻮﻟﻮﺟﻴّﺎً، ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻋﻀﻮاً ﰲ اﻟﻌﺮق أو اﻟﺴﻜّﺎن. ﺻﺤﻴﺢ

أﻧﱠﻪ ﰲ ﻫﺬه اﳌﺤﺎﴐة أﺷﺎر إﱃ أنﱠ ﻇﻬﻮر اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ ﻫﻮ اﻟﺬي ﻧﻘﺶ ]اﻟﻌﻨﴫﻳّﺔ[ ﰲ آﻟﻴّﺎت اﻟﺪوﻟﺔ

، ﻟﻜﻦﱠ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻨﺎزي ﻛﺎن، ﰲ رأﻳﻪ،

78

ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ آﻟﻴّﺔً أﺳﺎﺳﻴّﺔً ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ، ﻛما ﻛﺎﻧﺖ تمُﺎرس ﰲ اﻟﺪول اﻟﺤﺪاﺛﻴّﺔ

76 - Ziarek Plonowska, Ewa., "Bare Life on Strike: Notes on the Biopolitics of Race and Gender", The South At-

lantic Quarterly 107.1 (2008), 89-105.

  ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ.

77

78 - Foucault, M., (2003), Society Must Be Defended, 254.

أﻣﺎني أﺑﻮ رﺣﻤﺔ