اﻟﻌﺪد
(12)
130
ﺣﺎﻟﺔ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴّﺔ وﺗﻄﻮرّاً ﻣﺮﺿﻴّﺎً. ﻳﻘﻮل ﻓﻮﻛﻮ: »ﻟﺪﻳﻨﺎ ﰲ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﻟﻨﺎزي ﳾء ﻏير ﻋﺎدي ﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ:
ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻋﻤﻤﺖ ﻓﻴﻪ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ اﳌﻄﻠﻖ، وﻟﻜﻨ ﱠ ﻪ أﻳﻀﺎً ﻋﻤّﻢ اﻟﺤﻖّ اﻟﺴﻴﺎدي ﰲ اﻟﻘﺘﻞ، ﻗﺘﻞ
أيّ أﺣﺪ؛ بمﻌﻨﻰ: لم ﻳﻘﺘﻞ أﻋﺪاءه ﻓﺤﺴﺐ، وإنمﱠ ﺎ ﺷﻌﺒﻪ... ﻛﺎن اﻟﺘﻮاﻓﻖ ﺑين اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ، اﻟﺘﻲ ﺟﺮى
.
79
ﺗﻌﻤﻴﻤﻬﺎ، واﻟﺪﻛﺘﺎﺗﻮرﻳّﺔ ﻣﻄﻠﻘﺎً، وأُﻋﻴﺪ ﺑﺜﻪ ﰲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء اﻟﺠﺴﻢ اﻻﺟﺘماﻋﻲ«
أﻣّﺎ اﻟﺸﻜﻞ اﻟﺬي اﺗﺨﺬﺗﻪ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ ﺗﺤﺖ اﻻﺷﱰاﻛﻴّﺔ اﻟﻘﻮﻣّﻴﺔ، ﻓﻬﻮ ﻣﺰﻳﺞ ﻣﻌﻘﺪ ﻣﻦ
ﺳﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎة وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﻛما ﻳﺸير روﺑﺮت ﺑﺮوﻛﱰ؛ إذ ﺷﻦّ اﻷﻃﺒﺎء اﻟﻨﺎزﻳّﻮن واﻟﻨﺸﻄﺎء ﰲ
ﻣﺠﺎل اﻟﺼﺤّﺔ اﻟﺤﺮب ﻋﲆ اﻟﺘﺒﻎ، وﺳﻌﻮا إﱃ اﻟﺤﺪّ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺮّض ﳌﺎدة اﻷﺳﺒﺴﺘﻮس، وﻛﺎﻧﻮا ﻗﻠﻘين
ﺑﺸﺄن اﻻﺳﺘﺨﺪام اﳌﻔﺮط ﻟﻸدوﻳﺔ واﻷﺷﻌﺔ اﻟﺴﻴﻨﻴّﺔ، وﺷﺪﱠ دوا ﻋﲆ أﻫﻤﻴّﺔ اﺗﺒﺎع ﻧﻈﺎم ﻏﺬائي ﺧﺎلٍ
ﻣﻦ اﻟﺒﱰوﻛﻴﻤﻴﺎﺋﻴّﺎت واﳌﻮاد اﻟﺤﺎﻓﻈﺔ، وﻗﺎدوا ﺣﻤﻼت ﺗﻮﻋﻮﻳّﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺨﺒﺰ واﻟﺤﺒﻮب اﻟﻜﺎﻣﻠﺔ
. وﻟﻜﻦ، ﺿﻤﻦ ﻫﺬا اﳌﺠﻤﻊ،
80
واﻷﻃﻌﻤﺔ اﻟﻐﻨﻴّﺔ ﺑﺎﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎت واﻷﻟﻴﺎف، وﻛﺎن اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻧﺒﺎﺗﻴين
ﻛﺎن اﻟﻄﺮﻳﻖ إﱃ ﻣﻌﺴﻜﺮات اﳌﻮت ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﲆ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ أﺧﺮى ﻣﻦ اﻟﻈﺮوف اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴّﺔ واﻷﺧﻼﻗﻴّﺔ
(، وﻻ
thanato-politics)
واﻟﺴﻴﺎﺳﻴّﺔ واﻟﻔﻨﻴّﺔ؛ ﻟﺬﻟﻚ إنﱠ اﳌﺤﺮﻗﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺜﺎﻻً ﻋﲆ ﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت
اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ اﳌﻈﻠﻤﺔ اﻟﺨﻔﻴّﺔ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ ﻛما ﻳﺤﺎول أﻏﺎﻣﺒين أن ﻳﻘﻮل.
تمﻜّﻨﺖ اﻟﺪول وﻋﻤﻼؤﻫﺎ ﻣﻦ ﻣمارﺳﺔ اﻟﻘﻴﺎدة ﺗﺤﺖ اﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﺑﺎﳌﻮت ﰲ ﺣﺎﻻت ﻣﺘﻌﺪّدة، وﰲ أﺷﻜﺎل
ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ اﻟﺼﻐﺮ، وﰲ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺠﻴﻮﺳﻴﺎﺳﻴّﺔ، ﻟﻜﻦﱠ ﻫﺬا ﻻ ﻳﻌﻨﻲ أنﱠ ﻫﺬا اﻟﺸﻜﻞ ﻣﻦ أﺷﻜﺎل اﻟﺴﻠﻄﺔ
)اﳌﺪﻋﻮﻣﺔ ﺑﺎﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﺑﺎﳌﻮت( ﻫﻮ ﻣﺒﺪأ ﺿمان أو دﻋﺎﻣﺔ ﻛﻞّ أﺷﻜﺎل اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ ﰲ اﳌﺠﺘﻤﻌﺎت
اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴّﺔ اﳌﻌﺎﴏة. ﻛما أﻧﱠﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ اﳌﻔﻴﺪ اﺳﺘﺨﺪام ﻫﺬا اﳌﺨﻄﻂ اﻟﻮﺣﻴﺪ ﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻛﻞّ ﻣﺜﺎل ﻣﻌﺎﴏ
ﻋﲆ ﺳﻴﺎﺳﺔ اﳌﻮت ﻣﻦ رواﻧﺪا إﱃ اﻟﻮﻓﻴّﺎت اﻟﻮﺑﺎﺋﻴّﺔ ﺑﺴﺒﺐ اﻹﻳﺪز ﰲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ. ﻣﻦ اﳌﺆﻛﺪ
أنﱠ ﺟﻮﻫﺮ اﻟﺘﻔﻜير اﻟﻨﻘﺪي ﻳﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن ﰲ ﻗﺪرﺗﻪ ﻋﲆ ﺗﺤﺪﻳﺪ اﻟﻔﺮوق اﻟﺘﻲ يمﻜﻦ أن ﺗﺴﻬﱢ ﻞ اﻟﺤﻜﻢ
واﻟﻌﻤﻞ. اﳌﺤﺮﻗﺔ -ﻻ ﺷﻚ- ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴّﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ أن ﺗﺄﺧﺬه ﰲ ﻗﻠﺐ ﺗﺤﻠﻴﻼﺗﻬﺎ
.
81
دون ﻣﴪﺣﺔ ﻣﻔﺮﻃﺔ ﻟﻸﺣﺪاث، وﱄّ ﻋﻨﻖ ﻟﻠﺘﺎرﻳﺦ وﻣﻼﺑﺴﺎﺗﻪ اﻟﺨﺎﺻﱠ ﺔ
ﺗﺆدّي ﻗﺮاءة أﻏﺎﻣﺒين إﱃ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﺜيرة ﻟﻠﺪﻫﺸﺔ؛ ﻓﺤين ﻧﺘﺘﺒﻊ اﻟﺸﻔﺮة اﻟﺜﻨﺎﺋﻴّﺔ وﻣﻨﻄﻖ اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ
اﻟﺬي ﻻ ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺎﻟﺘماﻳﺰات، ﻧﺠﺪ أﻃﺮوﺣﺘﻪ ﻣﻠﺘﺰﻣﺔ تمﺎﻣﺎً ﺑﻮﺟﻬﺔ اﻟﻨﻈﺮ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴّﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﻘﺪﻫﺎ ﻓﻮﻛﻮ
.260
ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص
79
80 - Proctor, R., (1999), The Nazi war on cancer, Princeton, NJ and Chichester, Princeton University Press, cited
on Rabinow, Paul & Rose, Nikolas (2006), “Biopower Today” in BioSocieties 1. 200, 201.
81 - Rabinow, Paul & Rose, Nikolas, (2006), “Biopower Today”, in BioSocieties 1. 200, 201.
اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﺑين ﻓﻮﻛﻮ وأﻏﺎﻣﺒين