اﻟﻌﺪد
(12)
125
ﻣﻨﻄﻘﺔً ﻣﺘﺪاﺧﻠﺔً؛ ﺑﻞ ﺧﻄﺎً دون ﺗﺸﻌّﺒﺎت وزواﺋﺪ، اﻷﻣﺮ اﻟﺬي ﻳﺨﺘﺰل اﻟﻘﻀﻴّﺔ إﻣّﺎ إﱃ ﻫﺬا، وإﻣّﺎ
ذاك. وﺑﻌﺒﺎرة أﺧﺮى: ﻳﺒﺪو أﻏﺎﻣﺒين أﻗﻞّ اﻫﺘماﻣﺎً ﺑﺎﻟﺤﻴﺎة ﻣﻦ »ﻋُﺮﻳﻬﺎ«، ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺮﻛّﺰ ﺗﻨﺎوﻟﻪ ﻋﲆ
ﺗﻄﺒﻴﻊ اﻟﺤﻴﺎة؛ ﻟﻜﻦ ﻋﲆ اﳌﻮت ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺠﺴﻴﻢ ﺧﻂّ اﻟﺤﺪود. وﻫﻜﺬا، إنﱠ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ، ﻋﻨﺪ
. وﰲ واﻗﻊ اﻷﻣﺮ، إنﱠ »اﳌﻌﺴﻜﺮ«
65
(thanatopolitics)
أﻏﺎﻣﺒين، ﻫﻲ ﰲ اﻷﺳﺎس ﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت
ﻟﻴﺲ ﺑﺄﻳ ﱠ ﺔ ﺣﺎل ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻣﺘﺠﺎﻧﺴﺔ ﺣﻴﺚ ﺗﻨﻬﺎر اﻻﺧﺘﻼﻓﺎت؛ ﻟﻜﻨ ﱠ ﻪ ﻣﻮﻗﻊ ﻳﺘﻢّ ﻓﻴﻪ إﻧﺘﺎج اﻻﺧﺘﻼﻓﺎت.
وﻫﻨﺎ، ﻣﺮﱠ ةً أﺧﺮى، ﻧﺠﺪ ﺗﻨﺎﻗﻀﺎً ﺑين أﻏﺎﻣﺒين وﻓﻮﻛﻮ. ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ ﻓﻮﻛﻮ، إنﱠ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ
ﻟﻴﺴﺖ ﻗﺮاراً ﺳﻴﺎدﻳّﺎً ﻋﲆ اﻟﺤﻴﺎة واﳌﻮت. ﺗﻜﻤﻦ اﻟﺠﺪﱠ ة اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴ ﱠ ﺔ واﻟﺴﻴﺎﺳﻴ ﱠ ﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ ﰲ
أﻧﱠﻬﺎ ﺗﺮﻛّﺰ ﻋﲆ اﻟﻘﻴﻤﺔ اﻹﻧﺘﺎﺟﻴ ﱠ ﺔ ﻟﻸﻓﺮاد واﻟﺸﻌﻮب. ﻟﻘﺪ أُﻋﻴﺪ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ اﻟﻘﺪيمﺔ اﻟﺘﻲ
ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﻤﺤﻮر ﺣﻮل اﳌﻮت ﻟﺘﺼﺒﺢ ﺣﻮل ﴐورة اﻟﺤﻴﺎة. ﻣﻦ ﻫﺬا اﳌﻨﻈﻮر ﻳﺤﻠّﻞ ﻓﻮﻛﻮ اﻟﻌﻨﴫﻳ ﱠ ﺔ
اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺣﻴﻮﻳ ﱠ ﺔ، ﻧﻈﺮاً ﻷﻧﱠﻬﺎ ﺗﻀﻤﻦ وﻇﻴﻔﺔ اﳌﻮت ﰲ اﻗﺘﺼﺎد اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ.
ﺗﺴﻤﺢ اﻟﻌﻨﴫﻳ ﱠ ﺔ ﺑﺘﻔﺘﻴﺖ اﳌﺠﺘﻤﻊ، ﺣﻴﺚ ﺗﺴﻬﱢ ﻞ اﻟﺘﻔﺮﻳﻖ اﻟﻬﺮﻣﻲ ﺑين اﻷﻋﺮاق اﻟﺠﻴّﺪة واﻟﺴﻴﺌﺔ؛
. ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﻨﻘﻄﺔ،
66
وﺑﺬﻟﻚ إنﱠ ﻗﺘﻞ اﻵﺧﺮﻳﻦ ﺳﻴﻜﻮن ﻣﻦ ﺧﻼل رؤﻳﺔ ﺗﺤﺴين، أو ﺗﻨﻘﻴﺔ، اﻟﻌﺮق اﻟﺮﻓﻴﻊ
ﻳﺄتي ﻓﺮق آﺧﺮ ﺑين أﻏﺎﻣﺒين وﻓﻮﻛﻮ؛ ﻳﺪﱠ ﻋﻲ أﻏﺎﻣﺒين وﺟﻮد وﺻﻠﺔ ﻫﻴﻜﻠﻴ ﱠ ﺔ ﺑين اﻟﺴﻴﺎدة واﻟﺴﻴﺎﺳﺎت
اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ ﻣﻨﺬ اﻟﻌﺼﻮر اﻟﻘﺪيمﺔ، ﻣﺎ ﻳﺆدّي إﱃ ﺗﺤﺪﻳﺪ داﺋﻢ وأﻛثر ﺗﻄﺮّﻓﺎً ﺑين اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ واﻟﻮﺟﻮد
اﻟﻘﺎﻧﻮني. يمﻴّﺰ ﻓﻮﻛﻮ، ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ أﺧﺮى، ﺗﺤﻠﻴﻠﻴّﺎً، ﺑين اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ واﻟﺴﻴﺎدة، ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ أﻧﱠﻪ
. واﻹﻃﺎر اﻟﺘﺤﻠﻴﲇ اﻟﻔﻮﻛﻮي ﻫﻮ، ﻓﺤﺴﺐ، ﻣﺎ ﻳﺠﻌﻞ اﻟﺤﺪود
67
ﻳُﻼﺣﻆ »اﻟﺼﻠﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴ ﱠ ﺔ اﻟﻌﻤﻴﻘﺔ«
اﳌﺎدﻳ ﱠ ﺔ واﻟﺨﺼﻮﺻﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴ ﱠ ﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎدة ﻣﺮﺋﻴ ﱠ ﺔ، ﺑﺘﻘﺪيمﻬﺎ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ أﻗﻞّ أﻫﻤﻴ ﱠ ﺔ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ أﺻﻼً، وأﻛثر
أﻫﻤﻴ ﱠ ﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ إﻧﱠﻬﺎ أﺛﺮ ﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺴﻠﻄﺔ. ﻳﺒينّ ﻓﻮﻛﻮ أنﱠ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ ﺑﺄﻳ ﱠ ﺔ ﺣﺎل؛
(، ﰲ
microphysics of power) «
ﻷنﱠ ﴍﻋﻴﺘﻬﺎ وﻛﻔﺎءﺗﻬﺎ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﲆ »ﻣﺎﻳﻜﺮوﻓﻴﺰﻳﺎﺋﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺴﻠﻄﺔ
ﺣين أنﱠ اﻟﺴﻴﺎدة ﰲ ﻋﻤﻞ أﻏﺎﻣﺒين ﺗﻨﺘﺞ وﺗﻬﻴﻤﻦ ﻋﲆ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ. ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ أﻏﺎﻣﺒين، إنﱠ »إﻧﺘﺎج
. وﺗﺸير اﳌﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺜﻨﺎﺋﻴ ﱠ ﺔ ﺑين اﻟﺰوي
68
اﻟﺠﺴﻢ اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻲ: ﻫﻮ اﻟﻨﺸﺎط اﻷﺻﲇ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ«
واﻟﺒﺎﻳﻮس، واﻟﻮﺟﻮد اﻟﺴﻴﺎﳼ واﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ، واﻟﻘﺎﻋﺪة واﻻﺳﺘﺜﻨﺎء، تمﺎﻣﺎً، إﱃ اﻷنمﻮذج اﻟﻘﺎﻧﻮني ﻣﻦ
اﻟﺴﻠﻄﺔ، اﻟﺬي اﻧﺘﻘﺪه ﻓﻮﻛﻮ ﺑﺪرﺟﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ اﻹﻗﻨﺎع.
ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ.
65
66 - Foucault, M., (2003), "Society Must Be Defended", Lectures at the Collège de France, 1975-76. Trans, David
Macey., Ed. Arnold I, Davidson, Picador, New York, p. 259-262.
67 - Foucault, M., (1991), Governmentality, in: Graham Burchell, Colin Gordon, & Peter Miller (eds.) the Fou-
cault Effect: Studies in Governmentality, Hemel Hempstead: Harvester Wheatsheaf, p. 102.
68 - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer, 6.
أﻣﺎني أﺑﻮ رﺣﻤﺔ