Next Page  125 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 125 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

124

اﻟﺪاﺧﻞ واﻟﺨﺎرج، ﻓﺈنﱠ ﺣﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء وﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺗﺼﺒﺤﺎن وﺟﻬﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴّﺔ اﻟﻄﻮﺑﻮﻏﺮاﻓﻴّﺔ ذاﺗﻬﺎ،

: »ﻣﺎ ﻛﺎن ﻳُﻔﱰض أﻧﱠﻪ ﰲ اﻟﺨﺎرج، اﻟﺤﺎﻟﺔ

59

اﻟﺘﻲ )وﻓﻘﺎً ﻷﻏﺎﻣﺒين( ﻛما ﻫﻮ اﻟﺤﺎل ﰲ ﴍﻳﻂ ﻣﻮﺑﻴﻮس

.

60

اﻟﻄﺒﻴﻌﻴّﺔ، ﻳﻌﻮد إﱃ اﻟﻈﻬﻮر ﰲ اﻟﺪاﺧﻞ، اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴّﺔ«

ﺑﻬﺬه اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻳﻘﺎرب أﻏﺎﻣﺒين ﻣﻔﺎرﻗﺔ اﻟﺴﻴﺎدة ﺑﺎﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻫﻴﻜﻠﻬﺎ اﻟﺒﺪئي، ﻟﻴﺼﻞ ﺑﻨﺎ إﱃ أﺣﺪ

اﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت اﻹﺷﻜﺎﻟﻴّﺔ: اﻟﺴﻴﺎدة ﻫﻲ اﳌﺴﺎﺣﺔ اﻟﺘﻲ »ﻳﺸير ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻘﺎﻧﻮن إﱃ اﻟﺤﻴﺎة، وﻳﺘﻀﻤّﻨﻬﺎ

. ﻋﻨﺪ ﻫﺬه اﻟﻨﻘﻄﺔ، ﻳﺘﻜﺸﻒ اﻟﻄﺎﺑﻊ اﻷﺧﺮوي ﻟﻔﻜﺮة أﻏﺎﻣﺒين ﻋﻦ

61

ﰲ ذاﺗﻬﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ إﻳﻘﺎﻓﻬﺎ«

اﻟﺴﻴﺎدة، ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ اﻟﺘﻘﺎط اﻟﺤﻴﺎة ﰲ اﳌﻨﻄﻖ اﻟﻀﻴّﻖ ﻟﻠﻤﻔﺎرﻗﺔ.

ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ أﻏﺎﻣﺒين، إنﱠ اﻟﻘﺮار ﺣﻮل اﻟﺤﻴﺎة واﳌﻮت »لم ﻳﻌﺪ ﻳﻈﻬﺮ، اﻟﻴﻮم، ﻛﺤﺪود ﻣﺴﺘﻘﺮّة ﺗﻘﺴﱢ ﻢ

. ﺗﺴﻤﺢ ﻫﺬه اﻟﺠﻤﻠﺔ ﺑﻘﺮاءﺗين ﻣﺨﺘﻠﻔﺘين تمﺎﻣﺎً. ﻓﺈذا رﻛّﺰﻧﺎ ﻋﲆ اﻟﺠﺰء

62

ﻣﻨﻄﻘﺘين ﻣﺘماﻳﺰﺗين ﺑﻮﺿﻮح«

اﻷوّل ﻣﻦ اﻟﻌﺒﺎرة، اﻟﺘﻲ ﺗﺆﻛّﺪ اﻧﺤﻼل ﺧﻂّ اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ اﻟﻮاﺿﺢ، ﻓﺈنﱠ اﻟﺤﺪود ﺗﺪرك ﻣﻨﻄﻘﺔً ﻣﺮﻧﺔً أو ﺧﻄّﺎً

ﻣﺘﺤﺮّﻛﺎً؛ أو، وﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺘﻔﺴير اﻟﺜﺎني، إذا ﺗﻢﱠ اﻟﱰﻛﻴﺰ ﻋﲆ اﻟﺠﺰء اﻷﺧير، ﺗُﺸير اﻟﻌﺒﺎرة إﱃ أﻧﱠﻪ لم ﻳﻌﺪ

ﻫﻨﺎك ﺣﺪود ﺑﺎﳌﻄﻠﻖ، وأنﱠ ﻛﻼ اﳌﺠﺎﻟين ﻏير ﻣﺘماﻳﺰﻳﻦ. وربمّﺎ ﻫﺬا ﻫﻮ اﻻﺗﺠﺎه اﻟﺬي ﻳﺄﺧﺬه أﻏﺎﻣﺒين

. ﻻ ﻳﻔﻬﻢ

63

ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﺤﺪّث ﻋﻦ »ﻣﻨﻄﻘﺔ »اﻻﻟﺘﺒﺎس«، ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ اﻟﻬﻮﻳّﺔ اﳌﺘﺤﻴﺰة ﻟﻠﺤﻴﺎة واﻟﺴﻴﺎﺳﺔ«

ﻳﻔﺼﻞ ﺑﻮﺿﻮح ﺑين اﻟﺤﻴﺎة

64

أﻏﺎﻣﺒين »اﳌﻌﺴﻜﺮ« ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره ﺗﻮاﺻﻼً ﻣﺘماﻳﺰاً داﺧﻠﻴّﺎً، ﻟﻜﻦ ﺑﻮﺻﻔﻪ »ﺧﻄﺎً«

اﻟﻌﺎرﻳﺔ واﻟﻮﺟﻮد اﻟﺴﻴﺎﳼ؛ وﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﺬﻟﻚ، ﻻ يمﻜﻨﻪ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻛﻴﻒ أنﱠ اﻟﻬﻴﻜﻠﻴّﺎت اﻟﺮأﺳﻴ ﱠ ﺔ واﻟﺘﻘﻴﻴمات

داﺧﻞ »اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ« ﺗﺼﺒﺢ ﻣﻤﻜﻨﺔ، وﻛﻴﻒ أنﱠ اﻟﺤﻴﺎة يمﻜﻦ أن ﺗﺼﻨ ﱠﻒ وﺗﻮﺻﻒ ﺑﺄﻧﱠﻬﺎ أﻋﲆ، أو

أﻗﻞّ، أو ﻫﺎﺑﻄﺔ وﺻﺎﻋﺪة، ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ ﻫﺬا اﻟﺨﻂ.

ﻻ يمﻜﻦ ﻷﻏﺎﻣﺒين ﺗﻨﺎول ﻫﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴ ﱠ ﺎت؛ ﻷنﱠ اﻧﺘﺒﺎﻫﻪ ﻣﺜﺒ ﱠ ﺖ ﻋﲆ إﻗﺎﻣﺔ اﻟﺤﺪود اﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺪرﻛﻬﺎ

(non-orientable)

(: ﴍﻳﻂ ﻣﻮﺑﻴﻮس ﻫﻮ ﺳﻄﺢ ﺑﺠﺎﻧﺐ واﺣﺪ، وﺑﻌﻨﴫ ﺣﺪودي واﺣﺪ، وﻟﻪ ﺧﺎﺻﻴّﺔ اﻟـ

mobius)

  ـ ﴍﻳﻂ اﳌﻮﺑﻴﻮس

59

( ﻋﲆ ﴍﻳﻂ ﻣﻮﺑﻴﻮس، ﺛﻢّ أﻋﻴﺪ إﱃ ﻣﻜﺎﻧﻪ، ﻓﺈﻧﱠﻪ ﻳﺮﺟﻊ

Small pie. svg ،

اﻟﺮﻳﺎﺿﻴّﺔ؛ بمﻌﻨﻰ أﻧﱠﻪ إذا ﻣُﺮّر ﺳﻄﺢ ﺛﻨﺎئي اﻷﺑﻌﺎد )ﻋﲆ ﺳﺒﻴﻞ اﳌﺜﺎل

وﻛﺄﻧﱠﻪ ﺻﻮرة ﻣﺮآة ﻟﻠﺸﻜﻞ اﻷﺻﲇ. ﻛما ﻳﻌﺪﱡ ﴍﻳﻂ ﻣﻮﺑﻴﻮس، أﻳﻀﺎً، ﺳﻄﺤﺎً ﻣﺴﻄﺮاً. اﻛﺘُﺸﻒﴍﻳﻂ ﻣﻮﺑﻴﻮس ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻘﻞ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴين

(. وتمﻜّﻦ ﺻﻨﺎﻋﺔ نمﻮذج ﻟﴩﻳﻂ ﻣﻮﺑﻴﻮس ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ

1858)

اﻷﳌﺎﻧﻴين أوﻏﺴﺖ ﻓيردﻳﻨﺎﻧﺪ ﻣﻮﺑﻴﻮس، وﺟﻮن ﺑﻴﻨﺪﻳﻜﺖ ﻟﻴﺴﺘﻴﻨﺞ، ﻋﺎم

درﺟﺔ(، ﺛﻢّ ﻧﺮﺑﻂ ﻧﻬﺎﻳﺘﻲ اﻟﴩﻳﻂ ﻣﻌﺎً، ﻟﻴﺼﺒﺢ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﴍﻳﻂ واﺣﺪ. وﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ،

180)

ﻗﺺّ ورﻗﺔ ﻋﲆ ﻫﻴﺌﺔ ﴍﻳﻂ، ﺛﻢّ ﻧﻌﻘﻔﻪ ﻧﺼﻒ ﻋﻘﻔﺔ

إﻧﱠﻪ ﰲ اﻟﻔﻀﺎء اﻹﻗﻠﻴﺪي ﻳﻜﻮن ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻧﻮﻋﺎن ﻣﻦ ﴍﻳﻂ ﻣﻮﺑﻴﻮس اﻋﺘماداً ﻋﲆ اﺗﺠﺎه ﻧﺼﻒ اﻟﻌﻘﻔﺔ: إﻣّﺎ ﰲ اﺗﺠﺎه ﺣﺮﻛﺔ ﻋﻘﺎرب اﻟﺴﺎﻋﺔ، وإﻣّﺎ

ﻋﻜﺲ اﺗﺠﺎه ﺣﺮﻛﺔ ﻋﻘﺎرب اﻟﺴﺎﻋﺔ. وﻟﻬﺬا، إنﱠ ﴍﻳﻂ ﻣﻮﺑﻴﻮس ﻳﻌﺪﱡ ﻣﺘماﺛﻼً؛ بمﻌﻨﻰ أنﱠ ﻟﻪ »ﻳﺪوﻳﺔ« )ﻛما ﻫﻮ ﺣﺎل اﻟﻴﺪ اﻟﻴﻤﻨﻰ واﻟﻴﺪ اﻟﻴﴪى(.

60 - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer, 37.

.28

ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

61

.122

  ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

62

ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ.

63

  ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ.

64

اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﺑين ﻓﻮﻛﻮ وأﻏﺎﻣﺒين