Next Page  121 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 121 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

120

ﻻ يمﻜﻦ اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑين اﳌﺼﻄﻠﺤين. ﰲ اﳌﻌﺴﻜﺮات، ﻻﺣﻈﺖ ﺣﻨﺔ آرﻧﺖ أنﱠ اﳌﺒﺪأ اﻟﺬي ﻳﺪﻋﻢ اﻟﺤﻜﻢ

اﻟﺸﻤﻮﱄ وﻣﺎ ﻳﺮﻓﺾ اﻟﺤﺲّ اﻟﺴﻠﻴﻢ ﺑﻌﻨﺎد اﻻﻋﱰاف ﺑﻪ ﻳﻈﻬﺮان ﻟﻠﻌﻴﺎن ﺑﺼﻮرة ﻛﺎﻣﻠﺔ: ﻫﺬا ﻫﻮ ﻣﺒﺪأ

»ﻛﻞّ ﳾء ﻣﻤﻜﻦ«. وﻓﻘﻂ ﻷنﱠ اﳌﻌﺴﻜﺮات ﺗﺸﻜّﻞ ﻣﺴﺎﺣﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ اﻟﺬي وﺿّﺤﻨﺎه ]ﻟﻴﺲ

أنﱠ اﻟﻘﺎﻧﻮن ﻳﻌﻠﱠﻖ تمﺎﻣﺎً ﻓﺤﺴﺐ، وﻟﻜﻦ اﻟﻮاﻗﻊ واﻟﻘﺎﻧﻮن ﻳﺨﺘﻠﻄﺎن ﻣﻌﺎً دون اﻟﻘﺪرة ﻋﲆ تمﻴﻴﺰﻫما[

ﻓﺈنﱠ ﻛﻞّ ﳾء ﰲ اﳌﻌﺴﻜﺮات ﻣﻤﻜﻦ ﺣﻘﺎً. وإذا لم ﻳﻔﻬﻢ اﻟﻬﻴﻜﻞ اﻟﻘﺎﻧﻮني اﻟﺴﻴﺎﳼ ﻟﻠﻤﻌﺴﻜﺮ، اﻟﺬي

ﻣﻬﻤﺘﻪ ﻋﲆ وﺟﻪ اﻟﺘﺤﺪﻳﺪ إﻧﺸﺎء اﺳﺘﺜﻨﺎء ﻣﺴﺘﻘﺮ، ﻓﺈنﱠ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺼﺪﱠ ق ﻋﻨﻪ ﺗﺒﻘﻰ ﻏير ﻣﻔﻬﻮﻣﺔ

.

38ً

أﺑﺪا

إنﱠ اﳌﻌﺴﻜﺮ، اﻟﺬي أُﻇﻬِﺮ إﱃ ﺣﻴّﺰ اﻟﻮﺟﻮد ﻣﻦ ﺧﻼل ﺳﻦّ ﺣﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء، ﻫﻮ ﻧﺘﺎج اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ

ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ؛ إﻧﱠﻪ اﳌﺴﺎﺣﺔ اﻟﺘﻲ ﺗُﺤﺘﺠﺰ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺪوﻟﺔ. و»ﺑﻘﺪر ﻣﺎ ﻳﺘﻢّ ﺗﺠﺮﻳﺪ ﺳﻜّﺎﻧﻪ

ﻣﻦ ﻛﻞّ وﺿﻊ ﺳﻴﺎﳼ، واﺧﺘﺰاﻟﻬﻢ ﻛﻠﻴّﺎً إﱃ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ، ﻓﺈنﱠ اﳌﻌﺴﻜﺮ ]...[ ﻫﻮ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﺴﻴﺎﳼ

اﻟﺤﻴﺎتي اﳌﻄﻠﻖ اﻟﺬي ﻳﺠﺮي ﺗﺤﻘﻴﻘﻪ ﺑﺼﻮرة لم ﺗﻜﻦ بمﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﻮﺿﻮح ﰲ أيّ وﻗﺖ ﻣﴣ، ﺣين ﻻ

.

39

ﺗﻮاﺟﻪ اﻟﺴﻠﻄﺔ ﺷﻴﺌﺎً ﺳﻮى اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻨﻘﻴ ﱠ ﺔ، دون أﻳّﺔ وﺳﺎﻃﺔ«

، ﻓﻘﺪ أﺻﺒﺢ

40

واﻟﻴﻮم، ﺑﻌﺪ أن ﺗﺤﻮﱠ ﻟﺖ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻧﺤﻮ »ﻋﺎلم اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ )أي ﻧﺤﻮ اﳌﻌﺴﻜﺮ(«

اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء ﻫﻮ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺪائمﺔ واﳌﺴﺘﻘﺮّة، »ﺣﻴﺚ ﺟﻤﻴﻊ اﳌﻮاﻃﻨين يمﻜﻦ أن ﻳُﻘﺎل ]...[ إﻧﱠﻬﻢ ﻳﻈﻬﺮون

.

41

ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﺑﻮﺻﻔﻬﻢ »ﻣﺴﺘﺒﺎﺣﻲ اﻟﺪم««

وﻓﻘﺎً ﻷﻏﺎﻣﺒين، إنﱠ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ »ذات وﺟﻬين«؛ ﻓﺎﳌﺴﺎﺣﺎت واﻟﺤﺮﻳ ﱠ ﺎت واﻟﺤﻘﻮق

اﻟﺘﻲ اﻛﺘﺴﺒﻬﺎ اﻷﻓﺮاد ﰲﴏاﻋﺎﺗﻬﻢ ﻣﻊ اﻟﻘﻮى اﳌﺮﻛﺰﻳ ﱠ ﺔ ﻣﻬﱠ ﺪت دائمﺎً، ﺑﺼﻮرة ﺿﻤﻨﻴ ﱠ ﺔ ﻟﻜﻦ ﻣﺘﺰاﻳﺪة، ﻹدراج

ﺣﻴﺎة اﻷﻓﺮاد داﺧﻞ ﻧﻈﺎم اﻟﺪوﻟﺔ، وﻣﻦ ﺛﻢّ إﻧﱠﻬﺎ ﺗﻘﺪّم أﺳﺴﺎً ﺟﺪﻳﺪة أﻛثر ﺗﺮوﻳﻌﺎً ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ اﻟﺘﻲ

. إﻧﱠﻬﺎ »اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ« ذاﺗﻬﺎ اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﺞ ﰲ اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴّﺎت اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴّﺔ

42

ﻳﺮﻳﺪون ﺗﺤﺮﻳﺮ أﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ«

ﻫﻴﻤﻨﺔ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص ﻋﲆ اﳌﺠﺎل اﻟﻌﺎم، ﺑﻴﻨما ﺗﺼﺒﺢ ﰲ اﻟﺪول اﻟﺸﻤﻮﻟﻴ ﱠ ﺔ ﻣﻌﻴﺎراً ﺳﻴﺎﺳﻴّﺎً ﺣﺎﺳماً

ﻟﺘﻌﻠﻴﻖ اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻔﺮدﻳ ﱠ ﺔ. وﻟﻜﻦ ﺣﺘﻰ إذا ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻞّ أﺷﻜﺎل اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﲆ اﳌﺎدة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴ ﱠ ﺔ

ذاﺗﻬﺎ )اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ(، ﻓﺈنﱠ ﻫﺬا ﻻ ﻳﻌﻨﻲ، ﺑﺎﻟﴬورة، أﻧﱠﻬﺎ ﻣﺘﺴﺎوﻳﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﳌﻌﻴﺎرﻳ ﱠ ﺔ.

.169-170

  ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

38

.171

  ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

39

.120

  ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

40

.111

  ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

41

.121

ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

42

اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﺑين ﻓﻮﻛﻮ وأﻏﺎﻣﺒين