Next Page  119 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 119 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

118

اﳌﻌﺴﻜﺮ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﺼﻔﻮﻓﺔ اﻟﺤﺪاﺛﺔ:

ﻳﺸير أﻏﺎﻣﺒين، ﰲ أﻃﺮوﺣﺘﻪ اﻟﺘﻲ ﺗﺰﻋﻢ أنﱠ اﳌﻌﺴﻜﺮ ﻫﻮ »اﻟﱪاداﻳﻢ اﻟﺨﻔﻲ ﻟﻠﻔﻀﺎء اﻟﺴﻴﺎﳼ

( ﰲ )اﳌﺮاﻗﺒﺔ واﳌﻌﺎﻗﺒﺔ(:

panopticon)

، إﱃ ﺗﺎرﻳﺦ ﻓﻮﻛﻮ ﻟﻠﺴﺠﻦ وﺗﺤﻠﻴﻠﻪ ﻟﻠﺒﺎﻧﻮﺑﺘﻴﻜﻮن

32

اﻟﺤﺪاثي«

»أﻋﻨﻲ ﺑﺎﻟﱪاداﻳﻢ ﺷﻴﺌﺎً دﻗﻴﻘﺎً ﺟﺪاً، ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ اﳌﻘﺎرﺑﺔ اﳌﻨﻬﺠﻴ ﱠ ﺔ ﻟﻠﻤﺸﺎﻛﻞ، وﻣﺜﻠما أنﱠ ﻓﻮﻛﻮ، ﻋﲆ ﺳﺒﻴﻞ

اﳌﺜﺎل، ﻳﺄﺧﺬ اﻟﺒﺎﻧﻮﺑﺘﻴﻜﻮن ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻛﺎﺋﻨﺎً ﻣﻠﻤﻮﺳﺎً ﺟﺪاً، ﻳﺘﻌﺎﻣﻞ ﰲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻊ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره

. وﻣﺜﻞ ﺟﻨﻴﺎﻟﻮﺟﻴﺎ ﻓﻮﻛﻮ ﻋﻦ اﻟﺴﺠﻦ اﻟﺬي ﻫﻮ ﰲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ

33

نمﻮذﺟﺎً ﻟﴩح ﺳﻴﺎق ﺗﺎرﻳﺨﻲ أﻛﱪ«

ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺤﺎﴐ، ﻻ ﻳﺸير ﺗﺤﻠﻴﻞ أﻏﺎﻣﺒين إﱃ اﳌﻌﺴﻜﺮ ﺑﻮﺻﻔﻪ أرﺷﻴﻒ اﻟﺬﻛﺮﻳﺎت، ﻟﻜﻦ ﺑﻮﺻﻔﻪ »ﺣﺪﺛﺎً

. ﻣﻦ ﻫﺬا اﳌﻨﻈﻮر، إنﱠ اﳌﻌﺴﻜﺮ ﻟﻴﺲ ﺣﻘﻴﻘﺔً ﺗﺎرﻳﺨﻴ ﱠ ﺔً أو ﺷﺬوذاً

34

ﻳﻜﺮّر ﻧﻔﺴﻪ ﻋﲆ أﺳﺎس ﻳﻮﻣﻲ«

ﰲ اﳌﺠﺎل اﻟﺴﻴﺎﳼ.

35

ﻣﻨﻄﻘﻴّﺎً، ﻟﻜﻨ ﱠ ﻪ »ﻣﺼﻔﻮﻓﺔ ﺧﻔﻴ ﱠ ﺔ«

اﳌﻌﺴﻜﺮ )وﻟﻴﺲ اﻟﺴﺠﻦ( ﻫﻮ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﺬي ﻳﺘﻮاﻓﻖ ﻣﻊ ﻫﺬا اﻟﻬﻴﻜﻞ اﻟﺒﺪئي ﻟﻠﻨﻮﻣﻮس. وﻳﻜﺸﻒ

ذﻟﻚ، ﻣﻦ ﺑين أﻣﻮر أﺧﺮى، ﻋﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ أنﱠ اﻟﻜﻮﻛﺒﺔ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟّﻪ اﳌﻌﺴﻜﺮ ﻫﻲ اﻷﺣﻜﺎم اﻟﻌﺮﻓﻴ ﱠ ﺔ

وﺣﺎﻟﺔ اﻟﺤﺼﺎر، ﰲ ﺣين ﻳﺸﻜّﻞ ﻗﺎﻧﻮن اﻟﺴﺠﻦ، ﻓﺤﺴﺐ، ﻣﺠﺎﻻً ﻣﻌﻴﻨﺎً ﻣﻦ ﻗﺎﻧﻮن اﻟﻌﻘﻮﺑﺎت، ﻓﻀﻼً ﻋﻦ

أﻧﱠﻪ ﻟﻴﺲ ﺧﺎرج اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ. وﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺴﺒﺐ ﰲ أﻧﱠﻪ ﻣﻦ ﻏير اﳌﻤﻜﻦ إدراج ﺗﺤﻠﻴﻞ اﳌﻌﺴﻜﺮ

ﰲ اﻟﺪروب اﻟﺘﻲ ﻋﺒ ﱠ ﺪﺗﻬﺎ أﻋمال ﻓﻮﻛﻮ، ﻣﻦ )ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺠﻨﻮن( إﱃ )اﳌﺮاﻗﺒﺔ واﳌﻌﺎﻗﺒﺔ(. ﻳﺸﻜﱢﻞ اﳌﻌﺴﻜﺮ

اﻟﻔﻀﺎء اﳌﻄﻠﻖ ﻟﻼﺳﺘﺜﻨﺎء؛ ﻷﻧﱠﻪ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻃﺒﻮﻏﺮاﻓﻴﺎً ﻋﻦ اﳌﺴﺎﺣﺔ اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻟﻠﺴﺠﻦ.

وﻣﺜﻞ ﻓﻮﻛﻮ، ﻳﺤﺎول أﻏﺎﻣﺒين أن ﻳﺠﻌﻞ اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴ ﱠ ﺔ ﻣﺮﺋﻴ ﱠ ﺔ، ﻣﻦ أﺟﻞ أن ﻧﺘﺼﻮﱠ ر ﻛﻮﻛﺒﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ

اﻟﺮاﻫﻨﺔ ﺑﺼﻮرة أﻓﻀﻞ. اﳌﻌﺴﻜﺮ، ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻴﻪ، ﻛﻴﺎن ﻣﺎدي ﺗﺤﻴﻂ ﺑﻪ اﻷﺳﻮار واﻟﺤﺪود اﻟﻔﺎﺻﻠﺔ

اﳌﺎدﻳ ﱠ ﺔ، ﻟﻜﻨ ﱠ ﻪ، ﰲ اﻟﻮﻗﺖ ذاﺗﻪ، ﻳﺮﻣﺰ إﱃ/ وﻳﺜﺒﺖ اﻟﺤﺪود ﺑين اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ واﻟﻮﺟﻮد اﻟﺴﻴﺎﳼ.

ﻣﻦ ﻫﺬا اﳌﻨﻈﻮر، إنﱠ اﻟــ»ﻣﻌﺴﻜﺮ« ﻻ ﻳﺸير، ﻓﺤﺴﺐ، إﱃ ﻣﻌﺴﻜﺮات اﻻﻋﺘﻘﺎل اﻟﻨﺎزﻳ ﱠ ﺔ، أو اﻷﺣﻴﺎء

اﻟﻴﻬﻮدﻳ ﱠ ﺔ ﰲ اﳌﺪن اﳌﻌﺎﴏة، ﺑﻞ ﻳﺪلّ ﻋﲆ ﻛﻞّ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺗُﻨﺘﺞ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﻬﺠﻲ: »اﳌﻌﺴﻜﺮ

اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴﻮن، ﻣﻦ ﺛﻢّ، ﻳﺤﻤﻠﻮن ﻛﻼً ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ وﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن، ﻫﻢ ﰲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ أﻫﺪاف اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺘﺄدﻳﺒﻴّﺔ وأﻓﺮاد ديمﻘﺮاﻃﻴﻮن

أﺣﺮار. وﻫﻜﺬا ﻳﺘﻤﻴﺰ اﻟﻔﺮد اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻲ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺤﻘﻮق ﺑﺎﻻزدواﺟﻴّﺔ اﳌﺘﻨﺎﻗﻀﺔ ﺑين اﻟﺤﺮﻳ ﱠ ﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ واﻹﺧﻀﺎع ﳌﺠﺮﱠ د اﻟﺤﻴﺎة، دون تمﻴﻴﺰ

واﺿﺢ، أو وﺳﺎﻃﺔ، أو ﻣﺼﺎﻟﺤﺔ ﺑﻴﻨﻬما.

32  - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer ,123.

33 - Agamben, Giorgio 2001, „Das unheilige Leben. Ein Gespräch mit dem italienischen Philosophen Giorgio

Agamben“, In: Literaturen, No. 1, p. 19.

34 - Panagia, Davide 1999, „The Sacredness of Life and Death: Giorgio Agamben's Homo Sacer and the Tasks of

Political Thinking”, In: Theory and Event, Vol. 3, No 1.

35 - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer, 166.

اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﺑين ﻓﻮﻛﻮ وأﻏﺎﻣﺒين