Next Page  118 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 118 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

117

اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ؛ وﻣﻬﺎﻣّﻬﺎ وﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎﺗﻬﺎ، ﻣﻦ ﺛﻢّ، ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻛﻠﻴّﺎً. ﻳﻘﻮل ﻓﻮﻛﻮ: »وﻟﻜﻦﱠ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺘﻲ

ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻣﻬﻤّﺘﻬﺎ ﰲ اﻟﺘﻜﻔﻞ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎة ﺗﺤﺘﺎج إﱃ آﻟﻴّﺎت ﺗﻨﻈﻴﻤﻴ ﱠ ﺔ وﺗﺼﺤﻴﺤﻴ ﱠ ﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮّة. لم ﺗﻌﺪ اﳌﺴﺄﻟﺔ

ﺟﻠﺐ اﳌﻮت إﱃ اﻟﺤﻠﺒﺔ ﰲ ﻣﺠﺎل اﻟﺴﻴﺎدة، وﻟﻜﻦ ﺗﻮزﻳﻊ اﻷﺣﻴﺎء ﰲ ﻣﺠﺎل اﻟﻘﻴﻤﺔ واﻟﻔﺎﺋﺪة. ﻣﺜﻞ ﻫﺬه

.

27

اﻟﺴﻠﻄﺔ ﻳﺠﺐ أن ﺗﺆﻫﻞ وﺗﻘﻴﺲ وﺗﻘﻴ ﱠ ﻢ وﺗﻬﻴﻜﻞ ﺑﺪﻻً ﻣﻦ أن ﺗﻌﺮض ﻧﻔﺴﻬﺎ ﰲ ﺻﻮرة اﻟﺒﻬﺎء اﻟﻘﺎﺗﻞ«

ﻋﲆ ﻫﺬا اﻟﻨﺤﻮ، إنﱠ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ ﺗﺒﺪأ ﻣﻊ ﻇﻬﻮر اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ ﰲ اﻟﺤﺪاﺛﺔ. ﻳﻘﺪّم أﻏﺎﻣﺒين،

ﻣﻊ ذﻟﻚ، ﺗﺼﺤﻴﺤﺎً ﻟﻨﻈﺮﻳ ﱠ ﺔ ﻓﻮﻛﻮ: ﻓﺎﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ ﻫﻲ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ ذاﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، وذﻟﻚ

اﺳﺘﻨﺎداً إﱃ ﺗﻜﻮﻳﻦ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻋﺘﺒﺔ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺴﻴﺎﳼ. ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ أﻏﺎﻣﺒين، إنﱠ ﻇﻬﻮر

ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ ﻻ ﻳﺸير إﱃ ﻗﻄﻊ ﰲ ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴ ﱠ ﺔ، وﻟﻜﻦ إﱃ اﻟﺘﻮﺳّﻊ ﰲ

ﻣﺒﺎدئ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ، وﺑﻮﺿﻊ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴ ﱠ ﺔ ﰲ ﻣﺮﻛﺰ ﺣﺴﺎﺑﺎﺗﻬﺎ، ﻓﺈنﱠ اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ]...[

ﻻ ﺗﻔﻌﻞ ﺷﻴﺌﺎً ﺳﻮى ﺗﺴﻠﻴﻂ اﻟﻀﻮء ﻋﲆ اﻟﺮاﺑﻂ اﻟﴪّي ﺑين اﻟﺴﻠﻄﺔ واﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ«، اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺎئمﺔ

أﺻﻼً ﰲ اﻟﺪوﻟﺔ، »وﻛﻠما ﺗﺤﺮّﻛﺖ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﻣﻦ اﳌﺤﻴﻂ إﱃ ﻣﺮﻛﺰ اﻫﺘماﻣﺎت اﻟﺪوﻟﺔ )دﺧﻮﻟﻬﺎ ﰲ

.

28

ﺣﻘﺒﺔ اﻟﺤﺪاﺛﺔ إﱃ اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺴﻴﺎﳼ(، أﺻﺒﺢ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء ﻫﻮ اﻟﻘﺎﻋﺪة ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﺰاﻳﺪ«

ﺗﻘﺪّم إﻧﺘﺎج اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء، واﻧﺸﻐﺎل ﺳﻠﻄﺔ اﻟﺪوﻟﺔ ﺑﺈدارة اﻟﺰوي، ﻋﲆ ﻧﺤﻮ

ﻣﺘﺰاﻳﺪ، وﺑﺸﻜﻞ ﻣﺘﻮازٍ، ﻋﲆ ﻃﻮل اﻟﺤﺪاﺛﺔ، ﻟﻴﺒﻠﻎ اﻟﺬروة ﰲ اﻟﻘﺮن اﻟﻌﴩﻳﻦ، ﺣﻴﺚ ﻧﻈﺎم ﻣﻌﺴﻜﺮ

اﻻﻋﺘﻘﺎل ﰲ اﻟﺪوﻟﺔ اﻻﺳﺘﺒﺪادﻳ ﱠ ﺔ اﻟﺬي ﻛﺎن أوﱠ ل »ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻃﺒﻴﻌﻲ وﺟماﻋﻲ ﻗﺎﺋﻢ ﻓﻘﻂ ﻋﲆ اﻟﺤﻴﺎة

.

29

اﻟﻌﺎرﻳﺔ وﺣﺪﻫﺎ ]...[ ﺣﻴﺎة اﻹﻧﺴﺎن«

ﻳﺆدّي إﻋﺎدة ﺗﺮﻛﻴﺐ أﻏﺎﻣﺒين ﻟﻠﻌﻼﻗﺔ اﻟﺤﻤﻴﻤﺔ ﺑين اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺴﻴﺎدي واﻻﺳﺘﺜﻨﺎء اﻟﺴﻴﺎﳼ اﻟﺤﻴﺎتي إﱃ

ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﺜيرة ﻟﻠﻘﻠﻖ؛ ﻓﻔﻲ ﺿﻮء أﻃﺮوﺣﺘﻪ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮل إنﱠ ﻣﻌﺴﻜﺮ اﻻﻋﺘﻘﺎل ﻫﻮ »ﻣﺼﻔﻮﻓﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ

، وزﻋﻤﻪ وﺟﻮد ﺻﻠﺔ داﺧﻠﻴ ﱠ ﺔ ﺑين ﻇﻬﻮر ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن

30

«hidden matrix of politics

اﻟﺨﻔﻴ ﱠ ﺔ

وإﻧﺸﺎء ﻣﻌﺴﻜﺮات اﻻﻋﺘﻘﺎل، ﻟﻦ ﻳﻜﻮن ﻫﻨﺎك ﺣﺪود آﻣﻨﺔ وﻣﺄﻣﻮﻧﺔ ﺗﻔﺼﻞ ﺑين اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴ ﱠ ﺎت اﻟﱪﳌﺎﻧﻴ ﱠ ﺔ

واﻟﺪﻳﻜﺘﺎﺗﻮرﻳ ﱠ ﺎت اﻟﺸﻤﻮﻟﻴ ﱠ ﺔ، وﺑين اﻟﺪول اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴ ﱠ ﺔ واﻷﻧﻈﻤﺔ اﻻﺳﺘﺒﺪادﻳ ﱠ ﺔ. وﻫﺬا ﻫﻮ أوﱠ ل اﺳﺘﻔﺰاز

.

31

ﻳﻄﺮﺣﺔ أﻏﺎﻣﺒين ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﻐﺮﺑﻴ ﱠ ﺔ بمﺠﻤﻠﻬﺎ

27 - Foucault, M. (1978), The history of sexuality, New York, Pantheon Books ,p. 144.

28 - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer, 9.

.135

ـ اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

29

30 - Agamben, Giorgio, (2000), Means without End: Notes on Politics. Minneapolis, University of Minnesota

Pres ,p. 44.

  ـ ﰲ اﻷﻧﻈﻤﺔ اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴ ﱠ ﺔ، إنّ اﻟﺪﻣﺞ اﻟﺨﻔﻲ ﻟﻠﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ ﰲ اﳌﺠﺎل اﻟﺴﻴﺎﳼ وﰲ ﺑﻨﻴﺔ اﳌﻮاﻃﻨﺔ، ﻋﲆ ﺣﺪﱟ ﺳﻮاء، ﻳﺘﺠﲆ، وﻓﻘﺎً ﻷﻏﺎﻣﺒين،

31

(1789)

ﰲ ﻧﺺ اﻟـ»وﻻدة« ﺿﻤﻦ ﻣﻴﺜﺎق ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن، اﻟﺬي ﻳﻘﻴﻢ ﺻﻠﺔ ﺧﻄيرة ﺑين اﳌﻮاﻃﻨﺔ واﻟﺪوﻟﺔ، واﻟﻘﺮاﺑﺔ اﻟﺒﻴﻮﻟﻮﺟﻴّﺔ. ﻓﻔﻲ إﻋﻼن

ﻣﻦ ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن ﻧﺠﺪ أنﱠ اﻟﻨﺎس ﻻ ﻳﺼﺒﺤﻮن ﻣﺘﺴﺎوﻳﻦ ﺑﺤﻜﻢ اﻻﻧﺘماء اﻟﺴﻴﺎﳼ، وإنمّﺎ بمﺎ »ﻳﻮﻟﺪون وﻳﺴﺘﻤﺮون ﻣﺘﺴﺎوﻳﻦ«. اﳌﻮاﻃﻨﻮن

أﻣﺎني أﺑﻮ رﺣﻤﺔ