اﻟﻌﺪد
(12)
112
ﻓﺤﺴﺐ؛ ﺑﻞ ﻳﺤﻤﻞ، أﻳﻀﺎً، ﺑﻌﺾ اﻷﻓﻜﺎر اﻹﺑﺪاﻋﻴ ﱠ ﺔ ﻏير اﳌﺴﺒﻮﻗﺔ ﻓﻴما ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎدة وﺷﺨﺼﻴ ﱠ ﺔ
اﻹﻧﺴﺎن واﻟﺤﻴﺎة.
(، أﻳﻀﺎً، ﻫﻮ اﻟﻌﻨﻮان اﻟﻌﺮﻳﺾ اﻟﺬي ﻳُﺪرج أﻏﺎﻣﺒين ﺗﺤﺘﻪ أﻓﻜﺎره
Homo Sacer) (
)ﻫﻮﻣﻮ ﺳﺎﻛﺮ
اﳌﺘﺴﻠﺴﻠﺔ، ﻣﻨﺬ أن ﻧﴩ اﻟﺸﺎب اﻹﻳﻄﺎﱄ ﺣﺪﻳﺚ اﻟﺘﺨﺮّج ﻛﺘﺎﺑﻪ اﻷوﱠ ل )اﻹﻧﺴﺎن ﺑﻼ ﻣﺤﺘﻮى( ﰲ
.
11
ﺳﺒﻌﻴﻨﻴﺎت اﻟﻘﺮن اﳌﺎﴈ
ﺟﺬب أﻏﺎﻣﺒين اﻻﻧﺘﺒﺎه إﻟﻴﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻌﻤﻴماﺗﻪ واﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎﺗﻪ اﻟﻜﺎﺳﺤﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﺳﻴﺎﺳﺎﺗﻨﺎ
اﳌﻌﺎﴏة ﺑﺎﻟﻴﻮﻧﺎن اﻟﻘﺪيمﺔ؛ ﻓﻜﺄنﱠ ﻗﻄﺎر اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت، وﻗﺪ ﻃﻮى اﻟﺤﻴﺎة ﺗﺤﺖ ﺟﻨﺎﺣﻪ، اﻧﻄﻠﻖ ﻣﻦ
)ﺑﻮﻟﺲ( إﱃ ﻣﻌﺴﻜﺮات اﻻﻋﺘﻘﺎل اﳌﻌﺎﴏة ولم ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺑﻌﺪ. ﻳﺨﻠﺺ ﻛﺘﺎﺑﻪ )ﻫﻮﻣﻮ ﺳﺎﻛﺮ( اﻟﻴﻮمَ إﱃ
، وأنﱠ
12
أﻧّﻪ: »ﻟﻴﺲ اﳌﺪﻳﻨﺔ، وﻟﻜﻦ اﳌﻌﺴﻜﺮ ﻫﻮ ﺑﺮاداﻳﻢ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ اﻷﺳﺎﳼ ﰲ اﻟﻐﺮب«
»ﺑﺮاداﻳﻢ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ« ﻫﻮ اﳌﺴﺆول، ﻗﻄﻌﺎً، ﻋﻦ ﺑﻌﺾ أﺳﻮأ اﻟﻔﻈﺎﺋﻊ ﰲ اﻟﻘﺮن اﻟﻌﴩﻳﻦ، بمﺎ
ﰲ ذﻟﻚ ﻣﻌﺴﻜﺮات اﻻﻋﺘﻘﺎل اﻟﻨﺎزﻳ ﱠ ﺔ، وﻫﻮ ﻳﻮﻓّﺮ، ﺣﺘﻰ اﻵن، اﻟﺮاﺑﻂ اﳌﺸﱰك اﻟﺨﻔﻲ، أو ﻣﺎ أﻃﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ
. ووﻓﻘﺎً ﻷﻏﺎﻣﺒين، إنﱠ »اﻟﱪاداﻳﻢ« ﻧﻔﺴﻪ يمﻜﻦ
13
»اﻟﺘﺂزر اﻟﺪاﺧﲇ« ﺑين اﻟﻨﺎزﻳ ﱠ ﺔ واﻟﻠﻴﱪاﻟﻴ ﱠ ﺎت اﳌﻌﺎﴏة
أن ﻳُﻔﴪّ ﳌﺎذا ﺷﻬﺪت ﺣﻘﺒﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺤﺮب اﻟﻌﺎﳌﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ اﻟﻈﻼل اﻟﺴﻮداء اﻟﺘﻲ
أﻟﻘﺘﻬﺎ اﻟﺸﻤﻮﻟﻴ ﱠ ﺎت اﻟﺪﻛﺘﺎﺗﻮرﻳ ﱠ ﺔ ﻋﲆ اﳌﺸﻬﺪ اﻟﺴﻴﺎﳼ، ﺗﺮاﺟﻌﺎً ﺗﺪرﻳﺠﻴّﺎً ﰲ اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴ ﱠ ﺔ، ونمﻮّاً ﻻ يمﻜﻦ
ﻣﻘﺎوﻣﺘﻪ ﻟﻠﻨﻈﻢ اﻻﺳﺘﺒﺪادﻳ ﱠ ﺔ واﻷوﺗﻮﻗﺮاﻃﻴ ﱠ ﺔ. ﻳﺰﻋﻢ أﻏﺎﻣﺒين، أﻳﻀﺎً، أنﱠ ﻧﻈﺮﻳّﺘﻪ يمﻜﻦ أن ﺗﻔﴪّ أﺳﺒﺎب
ﻗﻴﺎم اﻟﺪول اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴ ﱠ ﺔ اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴ ﱠ ﺔ، ﺑﻌﺪ إﻋﻼﻧﻬﺎ اﻟﺤﺮب ﻋﲆ اﻹرﻫﺎب، بممارﺳﺎت ﻣﺜﻞ »اﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻏير
.
14
اﻟﻌﺎدي« واﺣﺘﺠﺎز وﺗﻌﺬﻳﺐ »اﳌﻘﺎﺗﻠين ﻏير اﻟﴩﻋﻴين« ﰲ ﻣﻌﺴﻜﺮ ﻏﻮاﻧﺘﺎﻧﺎﻣﻮ
. ﺛﻢﱠ ﺗﻮاﻟﺖ ﻫﺬه
1995
ـ ﻣﺎ ﻳﻌﻨﻴﻨﺎ ﻫﻨﺎ اﳌﴩوع اﻟﺬي ﻳﺒﺪأ ﻣﻊ ﻛﺘﺎب )اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح: اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺴﻴﺎدﻳ ﱠ ﺔ واﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ( اﻟﺬي ﺻﺪر
11
(. رﻛﻮد: اﻟﺤﺮب اﻷﻫﻠﻴّﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ
2003) ،(1)
اﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ اﻷﻋمال، اﻟﺘﻲ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﺣﺘﻰ اﻵن ﻋﲆ: ﺣﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء. اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح اﻟﺜﺎني
(. اﳌﻤﻠﻜﺔ
2008) ،(3)
(. ﴎّ اﻟﻠﻐﺔ: أرﻛﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﻘﺴﻢ. اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح اﻟﺜﺎني
2015) ،(2)
»ﺑﺮاداﻳﻢ ﺳﻴﺎﳼ«. اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح اﻟﺜﺎني
(. أوﺑﻮس داي: أرﻛﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﻮاﺟﺐ. اﻹﻧﺴﺎن
2007) ،(4)
واﳌﺠﺪ: ﻣﻦ أﺟﻞ ﺟﻨﻴﺎﻟﻮﺟﻴﺎ ﻻﻫﻮﺗﻴّﺔ ﰲ اﻻﻗﺘﺼﺎد واﻟﺤﻜﻮﻣﺔ. اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح اﻟﺜﺎني
(. أﻋﲆ اﻟﻔﻘﺮ: أﺷﻜﺎل وﻗﻮاﻧين اﻟﺮﻫﺒﺎﻧﻴ ﱠ ﺔ
1998) ،
(. ﺑﻘﺎﻳﺎ أوﺷﻔﻴﺘﺰ: اﻟﺸﺎﻫﺪ واﻷرﺷﻴﻒ. اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح اﻟﺜﺎﻟﺚ
2013) ،(5)
اﳌﺴﺘﺒﺎح اﻟﺜﺎني
.(2016) 2 ،
(. ﺗﻮﻇﻴﻒ اﻷﺟﺴﺎد اﻹﻧﺴﺎن. اﳌﺴﺘﺒﺎح اﻟﺮاﺑﻊ
2013) ،(1)
ﰲ اﻟﺤﻴﺎة. اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح اﻟﺮاﺑﻊ
12 - Agamben, Giorgio, (1998), Homo Sacer, 181.
.10 ،
- اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ
13
14 - Agamben, Giorgio, (2003), State of Exception ,p.4.
ﻳﻘﻮل أﻏﺎﻣﺒين ﰲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ: »ﻣﻦ اﻟﻮاﺿﺢ، أوّﻻً، أﻧﱠﻪ لم ﻳﻌﺪ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻨﺎ اﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑين ﻣﺎ ﻫﻮ ﺧﺎص وﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﺎم، وأنﱠ ﻛﻼ ﺟﺎﻧﺒﻲ اﳌﻌﺎرﺿﺔ اﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴ ﱠ ﺔ
ﻳﺒﺪو أﻧﱠﻪ ﻓﻘﺪ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ، أو واﻗﻌﻪ. ﻣﻌﺴﻜﺮ اﻻﻋﺘﻘﺎل ﰲ ﻏﻮاﻧﺘﺎﻧﺎﻣﻮ ﻫﻮ ﺑﺆرة ﻫﺬه اﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﺑﺎﻣﺘﻴﺎز«. اﻧﻈﺮ:
German Law Journal No. 5 (1 May 2004) - Special Edition Interview with Giorgio Agamben – Life, A Work of Art
Without an Author: The State of Exception, the Administration of Disorder and Private Life By Ulrich Raulff ,p.612.
http://www.whateverbeing.de/lookingoutforwachsamkeit/interviewagamben.htmاﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﺑين ﻓﻮﻛﻮ وأﻏﺎﻣﺒين