Next Page  111 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 111 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

110

دراﺳﺎت

وأﺑﺤﺎث

اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ

وﺳﻴﺎﺳﺎت اﳌﻮت ﺑين ﻓﻮﻛﻮ وأﻏﺎﻣﺒين

*

أﻣﺎني أﺑﻮ رﺣﻤﺔ

ﻣﻠﺨّﺺ

اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ، ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ ﺟﻮرﺟﻴﻮ أﻏﺎﻣﺒين، أﻫﻢّ ﻣﻦ ﺣﻘﻖ ﰲ ﴎدﻳّﺎت ﻓﻮﻛﻮ ﻋﻦ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت

، دﻟﻴﻞٌ ﻳﺸير إﱃ وﺻﻠﺔ داﺧﻠﻴ ﱠ ﺔ ﴎﻳ ﱠ ﺔ ﺑين اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴ ﱠ ﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ

1

اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ، واﻟﻘﺎرئ اﳌﺨﻠﺺ ﻟﺤﻨﺔ آرﻧﺖ

وﻧﻈيرﻫﺎ اﻟﺘﺄﺳﻴﴘ: اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺸﻤﻮﻟﻴ ﱠ ﺔ. ﻓﻘﺼﱠ ﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ، ﰲ ﺗﻘﺪﻳﻢ أﻏﺎﻣﺒين، ﻫﻲ ﰲ اﻟﻮاﻗﻊ

ﻗﺼﱠ ﺔ ﻣﺴﺘﻤﺮﱠ ة ﺣﻮل اﻟﺴﻴﺎدة، و»اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎرﻳﺔ« اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﺠﻬﺎ ﺣﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء. ﻣﺎ ﻫﻮ أﻛثر ﻣﺄﺳﺎوﻳ ﱠ ﺔ

أنﱠ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ ﻷﻏﺎﻣﺒين ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺘﺰاﻣﻨﺔ، ﻛما ﻋﻨﺪ ﻓﻮﻛﻮ وآرﻧﺖ، ﻣﻊ ﻇﻬﻮر اﻟﺤﺪاﺛﺔ، وﻣﻦ

ﺧﻼل اﻻﻧﻘﻼب ﻋﲆ أرﺳﻄﻮ؛ ﺑﻞ إﻧﱠﻬﺎ ﺗﺘﺰاﻣﻦ ﻣﻊ ﻛﻞّ اﳌﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘَﺎت اﻟﻐﺮﺑﻴ ﱠ ﺔ ﺑﺪءاً ﻣﻦ أرﺳﻄﻮ. وﺑﺈﻋﺎدة

ﺻﻴﺎﻏﺔ ﺗﻘﻠﺒﺎت ﻓﻮﻛﻮ، واﻟﺨﺪاع اﻟﺘﻘﺎﻃﻌﻲ ﺑين اﻟﺤﻴﺎة واﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﻳﻘﺪّم أﻏﺎﻣﺒين ﻟﻠﻘﺎرئ ﴎداً ﳌﻐﺎﻣﺮات

وﺗﻌﺎﺳﺎت ﺷﺨﺺ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻲ ﻓﺮﻳﺪ؛ اﻟﻬﻮﻣﻮ ﺳﺎﻛﺮ، أو اﻹﻧﺴﺎن اﳌﺴﺘﺒﺎح. ﻳﻮﻇﱢﻒ أﻏﺎﻣﺒين اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺸﻌﺮﻳ ﱠ ﺔ

.

2

اﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻴ ﱠ ﺔ ﻟﻴﻄﻠﻖ ﻋﲆ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ اﻟﺨﺎﺻﱠ ﺔ »ﺑﻄﻞ« ﻛﺘﺎﺑﻪ

وﻫﺬا ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﻦ أﻏﺎﻣﺒين أن ﻳُﻄﻮّع ﻧﺺ ﻓﻮﻛﻮ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺗﻌﺎرض إﺟﺎﺑﺔ ﻓﻮﻛﻮ ﻋﻦ ﺳﺆال ﻛﻴﻒ،

وﳌﺎذا، وﻣﺘﻰ ﺣﺪث أن أﺻﺒﺤﺖ اﻟﺤﻴﺎة ﻫﺪﻓﺎً ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺔ؟ ﻫﻨﺎ، ﻛما ﰲ أﻣﺎﻛﻦ أﺧﺮى، ﻳﺠﺐ ﻋﲆ اﻟﻘﺎرئ

اﻟﻴﻘﻆ أن ﻳﻜﻮن ﺣﺬراً ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻃﺮ أنﱠ اﻻﻓﱰاﺿﺎت ﻏير اﳌﻔﺤﻮﺻﺔ اﳌﺴﺘﻤﺪﱠ ة ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﻓﻠﺴﻔﺎت

اﻟﺘﺎرﻳﺦ ﻗﺪ ﺗﺤﺪّد ﻣﺴﺒﻘﺎً ﺗﻔﻜيرﻧﺎ ﺣﻮل اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ.

ﰲ اﻟﻮاﻗﻊ، إنﱠ ﺟﺎك درﻳﺪا )ﻣﻦ ﺑين آﺧﺮﻳﻦ( وﺿﱠ ﺢ أنﱠ أيّ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺻﺎرم ﰲ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﺤﻴﺎﺗﻴ ﱠ ﺔ ﻳﺠﺐ

* ﺑﺎﺣﺜﺔ ﻣﻦ ﻓﻠﺴﻄين.

ـ أرﺳﻞ أﻏﺎﻣﺒين ﰲ ﺷﺒﺎﺑﻪ رﺳﺎﻟﺔ إﱃ ﺣﻨﺔ آرﻧﺖ ﻋﱪﱠ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻦ ﻋﻤﻴﻖ إﻋﺠﺎﺑﻪ واﻫﺘماﻣﻪ؛ اﻹﻋﺠﺎب واﻻﻫﺘمام اﻟﺬي راﻓﻘﻪ ﺣﺘﻰ اﻟﻴﻮم.

1

اﻧﻈﺮ:

“Letter from Giorgio Agamben to Hannah Arendt, 21 Feb. 1970”, diacritics 39:4 (Winter 2009), 111.

2 - Agamben, Homo Sacer, 6.