Next Page  107 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 107 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

106

ﺑﻬﺬا اﻹﻧﺠﺎز، يمﻜﻦ ﻟﻠﻴﱪاﻟﻴﺔ اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ أن ﺗﻌﻴﺪ ﺗﺄﺛﻴﺚ اﻟﻮﺣﺪة اﻟﺰﻣﻨﻴﺔ واﳌﻜﺎﻧﻴﺔ، ويمﻜﻦ، ﻛﺬﻟﻚ، أن

ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻦ اﻵﺧﺮﻳﻦ ﻓﻌﻞ اﻟﴚء ﻧﻔﺴﻪ.

ﻟﻜﻦ ﻫﺬا اﻟﺸﻜﻞ ﻣﻦ اﻻﻧﺪﻣﺎج، اﻟﺬي ﺗﺴﻌﻰ أورﺑﺎ إﱃ ﺗﺴﻮﻳﻘﻪ ﰲ اﻟﺒﻮرﺻﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ، ﻻ

ﻳﱰﺟﻢ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺸﺘﻐﻞ ﺧﺎرج ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻨﺴﻖ اﳌﺸﱰك. ﻓﺎﻻﻧﺪﻣﺎج ﰲ اﻟﻔﻬﻢ اﻟﻐﺮبي ﻳﻌﻨﻲ

اﻻﻧﺪﻣﺎج ﰲ ﻣمارﺳﺔ ﴏاﻋﻴﺔ ﻣﻊ ﻣﻌﺎرﺿﺔ ﺧﺎﺋﻨﺔ ﻟﻠﻤﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴﺔ. ﻓﻬﻞ اﻟﻐﺮب ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻛما

ﻳﻘﻮل ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس، ﺑﺄن ﻳُﻨﻈﺮ إﻟﻴﻪ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺻﻠﻴﺒﻴين، أو ﺑﺎﺋﻌﻲ ﻋﻘﻞ أداتي، أو ﻋﻠماﻧﻴﺔ ﻣﺪﻣﱢ ﺮة؟ ﻟﻘﺪ أﺷﺎر

اﻟﻜﺎردﻳﻨﺎل ﺟﻮزف راﺗﺴﻨﻐﺮ، ﰲ ﺣﻮاره ﻣﻊ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس، إﱃ ﻧﻘﻄﺔ ﻣﻬﻤﺔ، ﺣين ﺗﺴﺎءل ﻋﻦ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ وﺿﻊ

اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻐﺮبي ﺗﺤﺖ اﻟﻮﺻﺎﻳﺔ، ﺑﺴﺒﺐ اﻧﻔﻼﺗﻪ ﻣﻦ اﻟﻀﻮاﺑﻂ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ واﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ )اﻟﻘﻨﺒﻠﺔ اﻟﻨﻮوﻳﺔ،

اﻟﻨﺎزﻳﺔ، اﻻﺳﺘﻌمار...(. ﺛﻢ أﺿﺎف، إذا ﻛﺎن ذﻟﻚ ﻣﻤﻜﻨﺎً، ﻓﻤﻦ ﺳﻴﺘﻜﻠّﻒ ﺑﺬﻟﻚ؟

أﻋﺘﻘﺪ أن اﻷﻓﻖ اﻟﻔﻠﺴﻔﻲ إذا ﻛﺎن ﻳُﺮاﻫﻦ ﻋﲆ ﺑﻨﺎء ﻛﻮﻧﻴﺔ ﻋﻠماﻧﻴﺔ، ﻓﺈن ﺳيرورة ﻫﺬا اﻟﺮﻫﺎن لم

ﺗﻜﺘﻤﻞ ﺑﻌﺪ، وأن اﻟﺘﻌﺪد اﻟﺜﻘﺎﰲ واﻷﺧﻼﻗﻲ إذا ﻛﺎن ﻳﺸﻜﻞ اﻧﺸﻐﺎﻻت ﻓﻌﻠﻴﺔ ﻟﻠﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ

اﳌﻌﺎﴏة، ﻓﺈن ﺣﻠﻘﺎﺗﻪ ﻻ ﺗﺰال ﻣﻔﻘﻮدة، وإذا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ ﻋﻼﻗﺔ لم ﺗﻨﺘﻪِ

ﺑﻌﺪ، ﻓﺈن اﳌﺨﺰون اﻟﺤﺪاثي اﻟﻐﺮبي اﺳﺘﻨﻔﺬ إﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻪ. ﰲ ﻫﺬا اﻟﺴﻴﺎق ﻣﻦ اﻷلم واﳌﺨﺎض، ﻧﻌﻮد إﱃ

اﻟﺴﺆال اﻟﺬي ﻃﺮﺣﻪ اﻟﻜﺎردﻳﻨﺎل راﺗﺴﻨﻐﺮ: ﻣﻦ ﺳﻴﺘﻜﻠّﻒ ﺑﺎﻟﻮﺻﺎﻳﺔ ﻋﲆ اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻐﺮبي؟ ﻧﻌﺘﻘﺪ أن

ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎت ﻏير ﻟﻴﱪاﻟﻴﺔ ﻗﺪ ﺗﺸﻜّﻞ ﺟﻮاﺑﺎً ﻣﻨﺎﺳﺒﺎً ﻋﻦ ﻫﺬا اﻟﺴﺆال، ويمﻜﻦ أن ﺗﻜﻮن ﻣﺨﺮﺟﺎً

ﻣﻼئمﺎً ﻟﻠمأزق اﻟﻌﻠماني اﻟﻐﺮبي. ﻓﻬﻞ يمﻜﻦ ﻟﻠﻐﺮب اﻷوربي أن ﻳﻌﻴﺪ اﻟﺘﻔﻜير ﰲ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ اﻟﺴﻴﺎﳼ ﻟﻸﻗﻠﻴﺔ

اﳌﺴﻠﻤﺔ؟

ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ إﱃ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﰲ ﻣﺴﺎءﻟﺔ اﳌﴩوع اﻟﻌﻠماني