اﻟﻌﺪد
(12)
102
ﻳﻨﺘﻘﺪ أﺳﺪ ﻫﺬا اﻟﺘﺼﻮر اﻟﺬي ﻳﻘﻒ ﻋﻨﺪ أﺣﻜﺎم ﺟﺎﻫﺰة، وﻳﺘﺠﺎﻫﻞ اﻟﻈﺎﻫﺮة اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﰲ أﺑﻌﺎدﻫﺎ
اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ واﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ، ﻛما ﻳﺘﺠﺎﻫﻞ »رواﺑﻂ ﺑين اﻟﺤﺮﻛﺎت اﳌﺴﻴﺤﻴﺔ واﻟﻘﻴﻢ... ﻣﻦ ﺟﻬﺔ، واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ
. ﻓﺎﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ اﻻﺳﺘﻌمارﻳﺔ ﺣﺮﺻﺖ ﻋﲆ ﺧﻠﻖ أوﺿﺎع ﻣﺴﺘﻘﺮة
82
اﻻﺳﺘﻌمارﻳﺔ اﻷورﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى«
ﻟﻠﺮﻓﺎﻫﻴﺔ، وﻋﻤﻠﺖ، ﰲ اﳌﻘﺎﺑﻞ، ﻋﲆ ﺗﺪﻣير اﻟﺒﻨﻴﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻟﻶﺧﺮ، ﻛما أﻧﻬﺎ ﻗﺴّﻤﺖ
اﻟﻌﺎلم، ﺑﻠﻐﺔ ﻛﺎرل ﺷﻤﻴﺖ، إﱃ ﻋﺪوﱟ وﺻﺪﻳﻖ. ﰲ اﻟﻮاﻗﻊ، ﺗﺘﺠﺎﻫﻞ ﻫﺬه اﻷﺣﻜﺎم اﻟﺠﺎﻫﺰة أن اﻟﻴﻬﻮدﻳﺔ
واﳌﺴﻴﺤﻴﺔ ﺗﺤﺘﻼن ﻣﺴﺎﺣﺔ اﻻﻋﱰاف ﰲ إﻃﺎر اﻹﺳﻼم؛ ﺑﻞ ﺗﻜﺘﺴﻴﺎن »ﻣﻌﻴﺎر اﻟﺼﻼﺣﻴﺔ إﱃ ﺟﺎﻧﺐ
، ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ أن »اﻹﺳﻼم ﻳﺤﺘﻞّ ﻣﻮﻗﻌﺎً ﻣﻮﺣﺪاً ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺧﺎتمﺎً ﻟﻸدﻳﺎن«. ﺛﻢ ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ
83
اﻹﺳﻼم«
ﻣﻦ اﻟﺘﺸﻮﻳﻪ اﻟﺬي ﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﻴﻬﻮدﻳﺔ وﺑﺎﳌﺴﻴﺤﻴﺔ، ﻇﻞّ »اﻻﺧﺘﻼف ﻣﺤﻂ اﻋﱰاف ﻣﺤﻔﻮظ« ﻣﻦ ﻃﺮف
اﻹﺳﻼم. لم ﻳﻘﻒ اﻷﻣﺮ ﻋﻨﺪ ﻫﺬا اﻟﺤﺪ، »ﻓﻬﻨﺎك ﻣﺠﺘﻤﻌﺎت ﻗﺒﻞ ﻋﴫ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ اﻋﱰﻓﺖ ﺑﻮﺟﻮد
. وﻋﲆ ﺿﻮء ﻫﺬه اﻹﺷﺎرات اﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ، أﻻ يمﻜﻦ أن ﻧﺘﺴﺎءل ﺣﻮل اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت
84
ﻣﻌﺘﻘﺪات أﺧﺮى«
اﻟﻬﺎﺋﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﺰﻧﻬﺎ ﺛﻘﺎﻓﺎت اﻵﺧﺮ ﻟﺒﻨﺎء ﻛﻮﻧﻴﺔ ﻣﻨﺼﻔﺔ وﻣﺘﻮازﻧﺔ؟ أﻃﺮح ﻫﺬا اﻟﺴﺆال، وأﻧﺎ أﺳﺘﺤﴬ
ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻴﻠﺴﻮف إﻳﺮاني ﻟﻬﺎﺑﺮﻣﺎس، ﰲ ﻟﻘﺎء ﺟﻤﻌﻬما ﰲ إﻳﺮان أﻳﺎم ﻣﺤﻤﺪ ﺧﺎتمﻲ، ﺣﻮل »ﻣﺎ إذا لم
ﺗﻜﻦ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ اﻷورﺑﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗُﻌﺪ ﻃﺮﻳﻘﺎً ﺧﺎﺻﺎً، ﰲ ﺣﺎﺟﺔ إﱃ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ وﺟﻬﺔ اﳌﻘﺎرﻧﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ
.
85
وﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺪﻳﻦ؟«
ﻳﺴﻌﻰ اﳌﴩوع اﻟﺤﺪاثي إﱃ ﻣﺄﺳﺴﺔ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﻋﲆ أﺳﺎس ﻫﻮﻳﺎت ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ، ﻹﻧﺠﺎح ﻣﺒﺪأ
اﻟﺘﻔﺎوض؛ ﻟﻜﻦ اﻹﻃﺎر اﻟﻌﺎم ﻟﻠﺘﻔﺎوض ﻳﺘﺤﻜﻢ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺪان أﺳﺎﺳﻴﺎن ﻟﺘﺴﻬﻴﻞ اﻟﻮﻟﻮج اﳌﺒﺎﴍ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ
اﻟﺤﺪاثي، ﻫﻨﺎك ﺑﻌﺪ زﻣﻨﻲ وﺑﻌﺪ ﻣﻜﺎني. ﻳُﻔﱰض ﰲ اﻟﺒﻌﺪ اﻷول ﺣﺮﻳﺔ اﳌﻨﺎﻓﺴﺔ وﺗﻌﺎﻣﻼت اﻟﺴﻮق
. أﻣّﺎ اﻟﺒﻌﺪ اﻟﺜﺎني، ﻓﻴﺘﻄﻠﺐ
86
ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ إﺟﺮاءات ﴐورﻳﺔ »ﻟﺤﺴﺎﺑﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﺴﻴﺎﳼ اﻟﺤﺪﻳﺚ«
ﻣﺸﺎرﻛﺔ ﰲ اﻟﺪوﻟﺔ-اﻷﻣﺔ ﻋﲆ أﺳﺎس اﻟﺤﺮﻳﺔ واﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴﺔ و اﳌﺴﺎواة؛ ﻟﻜﻦ اﻟﺒﻌﺪﻳﻦ ﻣﻌﺎً ﻻ ﻳﻨﻔﻠﺘﺎن
ﻣﻦ إرادة ﺗﺤﻜﻤﻴﺔ وﺳﻠﻄﻮﻳﺔ ﺗﻮﺟﻪ ﻣﺼيرﻫما ﻧﺤﻮ ﻏﺎﻳﺎت ﻟﻴﱪاﻟﻴﺔ. أﻣّﺎ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﻐﺎﻳﺎت
اﳌﺄﻣﻮﻟﺔ، ﻓﻬﻲ ﻓﻌﻞ اﻹﻗﺼﺎء ﻟﻸﻗﻠﻴﺎت، وﺑﺎﻟﻀﺒﻂ اﻷﻗﻠﻴﺔ اﳌﺴﻠﻤﺔ. وﻓﻌﻞ اﻹﻗﺼﺎء، ﻛما ﻳﺮى أﺳﺪ، ﻳﺘﺒﻠﻮر
ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺳﺆال: ﻛﻴﻒ ﻳﺘﺼﻮر اﻷورﺑﻴﻮن اﻷﻗﻠﻴﺔ اﳌﺴﻠﻤﺔ؟ اﻟﺠﻮاب ﻻ ﻳﺘﺄﺧﺮ ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﺤﺎل؛ إذ »ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ
.
87
ﻳﺘﻢ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﳌﺴﻠﻤين ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻴّﺊ ﰲ وﺳﺎﺋﻞ اﻹﻋﻼم، ويمُﺎرَس اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺿﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻷورﺑﻴين«
82- Talal Asad, A Secular,Rethinking Secularism: Secularism,Hegemony and fullness in:
http://blogs.ssrc.org/tif/2007/11/17/secularism-hegemony-and-fullness/
83- Ibid.
84- Ibid.
.55
- ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس ﻳﻮرﻏﻦ ، ﺟﺪﻟﻴﺔ اﻟﻌﻠﻤﻨﺔ، ﻣﺼﺪر ﺳﺎﺑﻖ، ص
85
86 - Asad Talal. Formation, op.cit., p.5.
87 - Asad Talal. ‘Muslims and European Identity: Can Europe Represent Islam?’ In Anthony Pagden, eds, ‘The
Idea of Europe: From Intiquity to the European Union,’ (Cambrige University Press, 2002), p.209.
ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ إﱃ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﰲ ﻣﺴﺎءﻟﺔ اﳌﴩوع اﻟﻌﻠماني