اﻟﻌﺪد
(12)
100
ﻳﻨﻄﻠﻖ راوﻟﺰ ﻣﻦ ﺳﺆال أﺳﺎﳼ ﻫﻮ: ﻫﻞ يمﻜﻦ ﳌﺠﺘﻤﻊ ﻟﻴﱪاﱄ أن ﻳﺼير ﻣﻤﻜﻨﺎً؟
ﻳﺘﻄﻠﻊ راوﻟﺰ، ﻣﻦ ﺧﻼل ﻫﺬا اﻟﺴﺆال، إﱃ ﺑﻨﺎء ﻋﻼﻗﺎت ﻛﻮﻧﻴﺔ ﺑﺄﺑﻌﺎد ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ وﻓﻖ ﻗﻴﻢ ﻣﻌﻴﺎرﻳﺔ
ﻟﻴﱪاﻟﻴﺔ. إﻧﻬﺎ رﻫﺎﻧﺎت أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻹدﻣﺎج اﻟﻌﻀﻮﻳﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﰲ اﻟﻜﻮﻧﻴﺔ.
، ﻛما أﻧﻬﺎ ﺗﺘﺼﻒ ﺑﴩوط اﻻﻛﺘمال اﻟﺬاتي،
76
ﺗﺘﺼﻒ اﻟﺸﻌﻮب اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴﺔ ﺑﺪرﺟﺔ ﻛﺒيرة ﻣﻦ اﳌﻌﻘﻮﻟﻴﺔ
ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺤﻮز ﻣﺒﺎدئ أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﻄﻖ اﻟﻠﻴﱪاﱄ، وﻫﺬه اﳌﺒﺎدئ يمﻜﻦ ﺗﺮﺗﻴﺒﻬﺎ ﻛﺎﻵتي:
•
ﻣﺒﺪأ ﻣﺆﺳﺴﺎتي: ﻳﺘﺠﲆ ﰲ وﺟﻮد ﺣﻜﻮﻣﺔ ديمﻘﺮاﻃﻴﺔ دﺳﺘﻮرﻳﺔ ﺗﺘﻮﱃ ﺧﺪﻣﺔ ﻣﺼﺎﻟﺢ اﻟﺸﻌﻮب.
•
ﻣﺒﺪأ ﺛﻘﺎﰲ: اﳌﻘﺼﻮد ﺑﻪ: وﺟﻮد ﻣﻮاﻃﻨين ﻳﺘﻮﺣﺪون ﰲ إﻃﺎر »ﺗﻌﺎﻃﻒ ﻣﺸﱰك«.
•
ﻣﺒﺪأ أﺧﻼﻗﻲ: اﳌُﺮاد ﻣﻨﻪ: وﺟﻮد ﺗﺼﻮّر أﺧﻼﻗﻲ وﺳﻴﺎﳼ ﻟﻠﺤﻖّ واﻟﻌﺪاﻟﺔ.
إن ﺗﻀﺎﻓﺮ ﻫﺬه اﻟﻌﻨﺎﴏ ﰲ وﺣﺪة ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﻦ اﻟﺸﻌﻮب اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴﺔ ﺗﺘﺒﻮّأ درﺟﺔ ﻣﻦ
»اﻟﻴﻮﺗﻮﺑﻴﺎ اﻟﻮاﻗﻌﻴﺔ« اﳌﺘﺼﺎﻟﺤﺔ ﻣﻊ ﴍوط ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ واﺟﺘماﻋﻴﺔ. وﻫﺬه اﻟﴩوط ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻮى ﻗﻴﻢ
اﻟﺤﻖ واﻟﻌﺪاﻟﺔ، وﻗﺪ اﻧﺒﺜﻘﺖ ﻣﻦ ﺗﺼﻮر ﺳﻴﺎﳼ ﻟﻴﱪاﱄ. واﳌﻮاﻃﻨﺔ، ﺑﻬﺬا اﳌﻌﻨﻰ، ﺗﺘماﻫﻰ ﻣﻊ ﻣﻘﺎﺻﺪ
وﻣﻌﺎني اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴﺔ واﻟﺪﺳﺘﻮرﻳﺔ اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴﺔ، وﻣﻊ ﻣﺆﺳﺴﺎﺗﻬﺎ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ. ﻻ ﻳﺼﻨﻊ اﻻﺧﺘﻼف ﻟﻨﻔﺴﻪ
ﻓﻀﺎءً ﺧﺎرج اﻟﺘﺼﻮر اﻟﺴﻴﺎﳼ ﻟﻠﻌﺪاﻟﺔ وﻟﻠﻨﻈﺎم اﻟﺪﺳﺘﻮري اﻟﻠﻴﱪاﱄ؛ ﻷن اﻟﻮﺣﺪة اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺸﻌﻮب
اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴﺔ، ﺑﺄﻃﻴﺎﻓﻬﺎ ﻛﺎﻓﺔً، ﻣﺘﺠﺬّرة أﺳﺎﺳﺎً ﰲ »ﺗﺼﻮّر ﺳﻴﺎﳼ ﻣﻌﻘﻮل ﻟﻠﺤﻖّ واﻟﻌﺪاﻟﺔ ﻣﺜﺒﺖ ﻣﻦ ﻃﺮف
. وﻫﺬا ﻳﻌﻨﻲ أن اﻟﻮﺣﺪة ﻻ ﺗُﻘﺎس ﺑﻮﺣﺪة اﻻﻧﺘماء اﻟﺪﻳﻨﻲ، أو
77
إﺟماع ﻣﺘﺪاﺧﻞ ﳌﺬاﻫﺐ ﺷﺎﻣﻠﺔ«
اﻷﺧﻼﻗﻲ، أو اﻟﻠﻐﻮي... ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻗﻴماً ﺣﻀﺎرﻳﺔً ﻣﺸﱰﻛﺔً ﺳﻴﺎدﻳﺎً؛ ﻷن »اﻟﺘﻌﺎﻃﻒ اﳌﺸﱰك« ﻳﻘﻮم ﻋﲆ
أﺳﺲ ﻟﻴﱪاﻟﻴﺔ ﺗﺘﻤﻴّﺰ بمﻌﻘﻮﻟﻴﺘﻬﺎ وﻋﻘﻼﻧﻴﺘﻬﺎ.
ﺻﺤﻴﺢ أن اﻟﻮﺣﺪة ﻻ ﺗﺼﻨﻌﻬﺎ اﳌﻌﺘﻘﺪات اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ، ﺳﻮاء أﻛﺎﻧﺖ دﻳﻨﻴﺔ، أم أﺧﻼﻗﻴﺔ، أم ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ؛
ﻓﻬﺬه ﻣﺠﺮد اﻋﺘﻘﺎدات ﻳﺤﻤﻠﻬﺎ اﳌﻮاﻃﻨﻮن؛ وﻗﺪ ﺗﺴﺎﻫﻢ، ﺑﺪرﺟﺎت ﻣﺘﻔﺎوﺗﺔ، ﰲ ﺗﻮﻇﻴﻒ اﻟﻘﺪرة ﻋﲆ
ﺗﺪﺑير اﻻﺧﺘﻼف إزاء ﻗﻀﺎﻳﺎ وأﺷﻴﺎء، ﻟﻜﻦ ﻫﺬا ﻻ ﻳﻌﻨﻲ، ﰲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ، أن ﻫﺬه اﳌﻌﺘﻘﺪات ﻻ
ﺗﺴﺎﻫﻢ ﰲ ﺗﺮﺳﻴﺦ أﺳﺲ وﺣﺪة ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﺤُﺴﻦ اﻟﺘﻨﻈﻴﻢ؛ إذ ﻣﻦ ﺷﺄن اﻟﻌﺪاﻟﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ إﻧﺼﺎﻓﺎً
- يمﻴّﺰ راوﻟﺰ ﺑين اﳌﻌﻘﻮﻟﻴﺔ واﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺘﻘﺪّم اﻷوﱃ، ﰲ ﺳﻠّﻢ اﻷوﻟﻮﻳﺎت، ﻋﲆ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﺗﺤﺖ ﻣﱪّر أن اﳌﻌﻘﻮﻟﻴﺔ ﴍط أﺳﺎﳼ ﻟﻠﻮﺻﻮل
76
إﱃ اﺗﻔﺎﻗﺎت ﺗﺨﺺﱡ ﻣﺒﺎدئ اﻟﺤﻖّ واﻟﻌﺪاﻟﺔ. ﻛما أن اﳌﻌﻘﻮﻟﻴﺔ ﺗﺨﺺﱡ اﻟﻘﺮارات واﻷﻓﻌﺎل واﳌﻌﺎﻳير واﳌﺒﺎدئ، ﺣﻴﺚ ﺗﻜﻮن ﻣﻘﺒﻮﻟﺔ ﻣﻦ ﻃﺮف
اﻟﺠﻤﻴﻊ؛ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻧﺖ اﳌﻌﻘﻮﻟﻴﺔ ﻓﻜﺮة أﺧﻼﻗﻴﺔ ﺣﺪﺳﻴﺔ، ﰲ ﺣين أن اﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻷﺷﺨﺎص اﻷﺣﺮار واﳌﺘﺴﺎوﻳﻦ، اﻟﺬﻳﻦ يمﺜﻠﻮن
اﳌﻮاﻃﻨين. وﺗﺒﺪأ أﺳﺲ ﻋﻘﻼﻧﻴﺘﻬﻢ ﰲ ﺗﺒﻨّﻲ، أوّﻻً، اﻟﻀﻮاﺑﻂ اﳌﻌﻘﻮﻟﻴﺔ.
77- Rawls John, The Low of People, with the Idea of Public Reason Revisited (Harvard University Press, 1999),
p.16.
ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ إﱃ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﰲ ﻣﺴﺎءﻟﺔ اﳌﴩوع اﻟﻌﻠماني