Next Page  96 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 96 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

95

اﳌﻌﻨﻰ اﻟﺪﻻﱄ ﳌﻔﻬﻮم »اﻟﺨﻠﻖ«( ﻟﻜﻦ ﻫﺬا ﻻ ﻳﻌﻨﻲ، ﰲ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس، »ﻓﻘﺪان ﺑﺆرة اﳌﻀﻤﻮن

.

62

اﻟﺪﻻﱄ ﻟﻠﻨﺺ«

إن اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﻌﻠماني ﻳﺪاﻓﻊ ﻋﻦ ﺣﻀﻮر واﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ اﻟﺘﺼﻮّر اﻟﺪﻳﻨﻲ ﰲ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ،

ﻣﻦ ﺧﻼل ﺑﻨﺎء ﻋﻼﻗﺔ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ وﻣﻮاﻃﻨﺔ ﻣﺸﱰﻛﺔ واﻋﱰاف ﻣﺘﺒﺎدل. وﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﻫﺬا اﳌﺸﱰك اﻟﻠﻴﱪاﱄ، ﻻﺑﺪّ

ﻟﻠﻮﻋﻲ اﻟﺪﻳﻨﻲ ﻣﻦ ﻣمارﺳﺔ »اﻟﺘﺄﻣﻞ اﻟﺬاتي«، ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﻐﻴير وﻋﻴﻪ اﻟﺬي ﺗﺒﻠﻮر ﻣﻊ »ﻇﻬﻮر

. ﻳﺠﺐ ﻋﲆ اﻟﻮﻋﻲ اﻟﺪﻳﻨﻲ ﰲ

63

اﻟﻌﻠﻢ اﻟﺤﺪﻳﺚ، واﻧﺘﺸﺎر اﻟﻘﺎﻧﻮن اﻟﻮﺿﻌﻲ واﻷﺧﻼق اﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ«

اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﻌﻠماني أن ﻳﻄﻮر ﻣﻮاﻗﻔﻪ اﻹﺑﺴﺘﻤﻴّﺔ ﺗﺠﺎه ﻣﺒﺎدئ دﺳﺘﻮر اﻟﺪوﻟﺔ، وﺗﻌﺪد اﻟﺪﻳﺎﻧﺎت،

واﻷﺧﻼق اﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ، وﺳﻠﻄﺔ اﻟﻌﻠﻢ، وﻣﺴﺎواة اﻷﻓﺮاد... وﻋﲆ ﻫﺬه اﻷرﺿﻴﺔ؛ أي أرﺿﻴﺔ اﳌﻮاﻃﻨﺔ

اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴﺔ، ﻳﺠﺐ ﻋﲆ اﳌﻌﺘﻘﺪ اﻹيمﺎني أن ﻳﺘﻼءم ذاﺗﻴﺎً ﻣﻊ اﻟﻨﺴﻖ اﻟﻠﻴﱪاﱄ. وﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬا اﻟﺮﻫﺎن

ﻳﻘﱰح ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻴﻪ »ﺳيرورة اﻟﺘﻌﻠﻢ«.

إن اﻟﻠﻘﺎء، اﻟﺬي ﺟﻤﻊ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس واﻟﻜﺎردﻳﻨﺎل ﺟﻮزف راﺗﺴﺘﻨﻐﺮ، ﻳﻠﺘﻘﻲ ﰲ ﺟﻮاﻧﺐ ﻋﺪﻳﺪة ﻋﲆ

ﻣﺴﺘﻮى ﺻﻴﺎﻏﺔ اﻟﺘﻘﺎرب ﺑين اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ. وﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺣﻠﻘﺎت اﻟﺘﻘﺎرب، اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻞ اﳌﺮﺑﻂ

اﻷﺳﺎﳼ، ﻫﻨﺎك »اﻟﻌﻼﻗﺔ اﳌﺘﺒﺎدﻟﺔ ﺑين اﻟﻌﻘﻞ واﻹيمﺎن واﻻﻋﱰاف اﳌﺘﺒﺎدل ﺑﻴﻨﻬما«. وﻛﺬﻟﻚ »اﻟﺘﻌﻠﻢ

اﳌﺘﺒﺎدل ﺑين اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻌﻘﻞ ﰲ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﻌﻠماني«. ﺛﻢ، »ﺗﻮﺳﻴﻊ اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﺑين اﻟﺪﻳﻦ

واﻟﻌﻘﻞ إﱃ ﻋﻼﻗﺎت ﻣﺘﻌﺪدة ﻣﻊ ﺛﻘﺎﻓﺎت أﺧﺮى«.

إن »ﺳيرورة اﻟﺘﻌﻠﻢ« ﻟﻴﺴﺖ أﺣﺎدﻳﺔ اﻟﺠﺎﻧﺐ؛ ﺑﻞ ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ اﻷﺑﻌﺎد، ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﲆ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺪﻳﻨﻲ

واﻟﻌﻠماني. ﰲ ﻫﺬا اﻟﺼﺪد ﻳﻘﻮل ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس: »ﻣﺎ أﻗﱰﺣﻪ ﻫﻮ أن ﺗﻔﻬﻢ اﻟﻼﺋﻜﻴﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﳌﺠﺘﻤﻌﻴﺔ

ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺰدوﺟﺔ ﻳﻜﻮن ﰲ ﺣﺎﺟﺔ إﻟﻴﻬﺎ أﺗﺒﺎع ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ اﻷﻧﻮار واﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻢ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻋﲆ ﺣﺪﱟ ﺳﻮاء،

64

ﻛﺼيرورة

ﻟﻠﺘﻔﻜير ﰲ ﺣﺪود ﺗﺨﺼﺼﻬما«. ﻓماذا ﻳﻘﺼﺪ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس ﺑﺴيرورة اﻟﺘﻌﻠﻢ؟

ﻳﺸير إﻟﻴﻪ ﻛﺎﻧﻂ ﰲ ﺧﺎتمﺔ ﻛﺘﺎﺑﻪ )ﻧﻘﺪ اﻟﻌﻘﻞ اﻟﻌﻤﲇ( ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻮل: »ﺷﻴﺌﺎن يمﻶن ﻧﻔﴘ إﻋﺠﺎﺑﺎً وإﺟﻼﻻً ﻣﺘﺠﺪّداً وﻣﺘﻌﺎﻇماً ﻋﲆ اﻟﺪوام ﻛﻠّما

أﻧﻌﻤﺖ اﻟﺘﻔﻜير واﻟﺘﺄﻣّﻞَ ﻓﻴﻬما؛ اﻟﺴماء اﳌﺮﺻّﻌﺔ ﺑﺎﻟﻨﺠﻮم ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻲ، واﻟﻘﺎﻧﻮن اﻷﺧﻼﻗﻲﱡ ﰲ داﺧﲇ«. ﻓﻬﺬا اﳌﺜﺎل اﻟﻜﺎﻧﻄﻲ ﻳﻮﺿّﺢ إﱃ أيّ ﺣﺪﱟ

ﺗﺼﻌﺐ ﺗﺮﺟﻤﺔ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺪﻳﻨﻲ؛ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻳﺘمازج ﰲ داﺧﻠﻪ ﺧﻄﺎب ﻋﻠماني، وﻻ ﺳﻴّما أن اﳌﻔﺎﻫﻴﻢ اﻟﻜﱪى ﻟﻠﻌﻠماﻧﻴﺔ، ﻣﺜﻞ اﻟﺤﺮﻳﺔ واﻟﺘﺤﺮر...،

ﻛﱪت وﺗﻄﻮّرت ﰲ ﺣﻀﻦ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺪﻳﻨﻲ. ﺛﻢ، ﻻ ﻧﻨﴗ ﺧﻄﺎﺑﺎت ﻣﺎرﺗﻦ ﻟﻮﺛﺮ ﻛﻴﻨﻎ ﺣﻮل اﻟﺪيمﻘﺮاﻃﻴﺔ واﻟﺪﺳﺘﻮر وﺣﻘﻮق اﻟﺴﻮد... ﻣﻊ أن

اﻟﺮﺟﻞ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﺸﺎﻋﺮ دﻳﻨﻴﺔ ﻗﻮﻳﺔ، واﳌﺘﻠﻘّﻲ لم ﻳﻜﻦ ﰲ ﺣﺎﺟﺔ إﱃ ﺗﺮﺟﻤﺔ، أو إﱃ ﺗﺠﺮﺑﺔ دﻳﻨﻴﺔ ﺧﺎﺻّﺔ، ﻟﻔﻬﻢ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺧﻄﺎب ﻛﻴﻨﻎ.

62 - Habermas, Retour sur la religion, op.cit., p. 38.

63 - Habermas Jürgen, Religion in Public Sphere, European Journal of Philosophy 14: 1. Polity. (2006), p.13.

( ﺑـ»ﺻيرورة اﻟﺘﻌﻠّﻢ«، وﻫﻮ اﳌﻔﻬﻮم اﻟﺬي اﺳﺘﺨﺪﻣﻪ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس ﰲ ﻣﻨﺎﻇﺮﺗﻪ ﻣﻊ

Learning Process)

  - ﺗﺮﺟﻢ ﺣﻤﻴﺪ ﻟﺸﻬﺐ ﻣﻔﻬﻮم

64

( ﺗﻌﻨﻲ اﻧﺘﻘﺎل اﻟﴚء ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ

Becoming)

اﻟﻜﺎردﻳﻨﺎل ﺟﻮزف راﺗﺴﻨﻐﺮ، ﰲ ﺣين أُﻓﻀّﻞ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﻫﺬا اﳌﻔﻬﻮم ﺑـ »ﺳيرورة اﻟﺘﻌﻠّﻢ«. ﻓﺎﻟﺼيرورة

(، ﻓﺘﻌﻨﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠّمات واﻹﺟﺮاءات واﻟﻌﻤﻠﻴﺎت ﺗﻨﻤﻮ ﺑﺒﻂء، وﺗﻔﴤ

Process)

إﱃ أﺧﺮى ﰲ إﻃﺎر ﺣﺮﻛﺔ ﺗﻄﻮرﻳﺔ؛ أﻣّﺎ اﻟﺴيرورة

.(Learning Process)

(، وﺑﺎﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ

Lernprozess)

إﱃ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ. ﻓﻔﻲ ﻛﺘﺎﺑﺎت ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ اﻷﳌﺎﻧﻴﺔ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ

ﻋﺰﻳﺰ اﻟﻬﻼﱄ