Next Page  98 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 98 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

97

لم ﻳﻜﻦ ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ بمﻨﺄى ﻋﻦ ﻫﺬا اﻟﻨﻘﺎش اﻟﺪاﺋﺮ ﰲ اﻷوﺳﺎط اﻷﻛﺎديمﻴﺔ؛ ﻓﻔﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ )اﻷدﻳﺎن اﻟﻌﺎﻣّﺔ

ﰲ اﻟﻌﺎلم اﻟﺤﺪﻳﺚ( اﺳﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻫﺘماﻣﻪ دﺧﻮل اﻟﺪﻳﻦ ﰲ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﺑﻜﺜﺎﻓﺔ، وﻛﺴﺐ ﺑﺬﻟﻚ ﻧﻔﻮذاً

ﻣﻬماً. ووﻓﻖ ﻫﺬه اﻟﺮؤﻳﺔ اﻟﺴﻴﺎﻗﻴﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة، ﻃﺮح ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ ﺳﺆاﻻً: ﻫﻞ يمﻜﻦ ﺗﻌﻤﻴﻢ اﻟﺪﻳﻦ؟

ﻳﻨﺎﻗﺶ ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ ﻣﺄزق اﻟﺤﺪاﺛﺔ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺎﻟﻔﺼﻞ ﺑين اﻟﻔﻀﺎء اﻟﺨﺎص واﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﺎم،

ﺣﻴﺚ »ﻇﻬﺮت اﻟﻨﻈﺮﻳﺎت اﳌﻌﻠﻤﻨﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﺗﻔﺴيرﻳﺔ ﻟﻬﺬه اﻟﺴيرورة اﻟﺘماﻳﺰﻳﺔ، وﺗﺤﺮﻳﺮ اﻟﻌﻠماني ﻣﻦ

. ﻟﻜﻦ ﻫﺬا اﻟﺘﻘﺴﻴﻢ، ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻗﻮّﺗﻪ اﻟﺴﺤﺮﻳﺔ ﻋﲆ ﻣﺴﺘﻮى »ﺻﻨﻊ« اﻟﺤﺪاﺛﺔ، ﺷﺪﻳﺪ

69

اﻟﺪﻳﻨﻲ«

اﻟﻐﻤﻮض. وﻣﻦ ﻫﻨﺎ يمﻜﻦ أن ﻧﺘﺴﺎءل، ﻛﻴﻒ ﺗﺸﻖﱡ اﻟﺤﺪاﺛﺔ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﻧﺤﻮ أﻓﻖ ﺿﺒﺎبي؟ أو ﻟﻨﻘﻞ، ﳌﺎذا

أﻗﺎﻣﺖ اﻟﺤﺪاﺛﺔ ﻣﻌﺎﻳيرﻫﺎ ﻋﲆ ﴏاﻣﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻏﺎﻣﻀﺔ؟ ﻓﺎﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ أﻛثر اﻟﻈﻮاﻫﺮ اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ اﻧﻔﻼﺗﺎً

ﻣﻦ ﻛﻞ اﻟﺘﺤﺪﻳﺪ، أو اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ، وﻻ ﻳﺨﻀﻊ ﻟﻠﻤﻨﻄﻖ اﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻲ، ﻣﻨﻄﻖ اﻟﺼﺪق أو اﻟﻜﺬب. ﻓﻠماذا

اﺧﺘﺰﻟﺖ اﻟﺤﺪاﺛﺔ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ اﻟﺪﻳﻦ ﰲ وﻇﻴﻔﺔ اﺟﺘماﻋﻴﺔ ﺧﺎﺻّﺔ، ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺷﺄن ﺗﺪﺑير ﺷﺆون اﳌﻨﺰل؟ ﳌﺎذا

ﻇﻞّ اﺣﺘﻜﺎر اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﺎم ﻣﻦ دﻋﺎوى اﻟﺼﻼﺣﻴﺔ اﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ؟

ﳌﻘﺎرﺑﺔ ﻫﺬه اﻷﺳﺌﻠﺔ ﻳﺤﺎول ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ أن ﻳﻘﺪّم ﺗﻌﺮﻳﻔﺎً ﻋﻦ ﺳﺆال: ﻣﺎ اﳌﻘﺼﻮد ﺑﺎﻟﺘﻌﻤﻴﻢ؟ ﻳﻘﻮل: إن

»ﻣﺎ أدﻋﻮه »ﺗﻌﻤﻴﻢ« اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻮ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﺨﲆ ﺑﻮاﺳﻄﺘﻬﺎ اﻟﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻌﻪ اﳌﺤﺪّد

ﰲ اﻟﻨﻄﺎق اﻟﺨﺎص، وﻳﺪﺧﻞ اﻟﻨﻄﺎق اﻟﻌﺎم ﻏير اﳌﺘماﻳﺰ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ اﳌﺪني، ﻣﻦ أﺟﻞ اﳌﺸﺎرﻛﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﰲ

. واﻟﺘﻌﻤﻴﻢ، ﺑﻬﺬه اﻟﻜﻴﻔﻴﺔ،

70

اﳌﺴيرة اﳌﺘﻮاﺻﻠﺔ ﻟﻠﻤﻌﺎرﺿﺔ واﻟﴩﻋﻴﺔ اﻟﺨﻄﺎﺑﻴﺔ، وإﻋﺎدة رﺳﻢ اﻟﺤﺪود«

ﻻ ﻳﺘﺒﻊ ﺧﻄﺎً ﻣﺘﺼﻼً ﻟﻠﻮﺻﻮل إﱃ ﻏﺎﻳﺘﻪ، وﻻ يمﻜﻦ اﻋﺘﺒﺎره ﺣﺪّاً ﻓﺎﺻﻼً ﺑين ﻣﺮﺣﻠﺔ وأﺧﺮى. ﻓﺎﻟﺘﻌﻤﻴﻢ،

اﻟﺬي ﻳﻘﺼﺪه ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ، بمﺜﺎﺑﺔ »إﺣﻴﺎء اﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ وإﻋﺎدة ﺗﺸﻜﻴﻠﻬﺎ، واﺿﻄﻼع ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ

. ﻓﻬﻞ ﻫﺬه رﻏﺒﺔ أﻣﻠﺘﻬﺎ ﴍوط ذاﺗﻴﺔ ﻟﺮﺟﺎل اﻟﺪﻳﻦ ﻗﺼﺪ اﻟﻮﻟﻮج

71

اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪاً... ﺑﺄدوار ﻋﺎﻣﺔ«

إﱃ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﺎم؟ أم ﻫﻞ ﻫﻨﺎك ﴍوط ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺗﺠﺎوزت ﺳﻠﻄﺔ اﻟﺤﻀﻮر اﻟﻌﻠماني، واﺳﺘﺪﻋﺖ

ﻋﻮدة اﻟﺪﻳﻦ إﱃ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ؟ ﻳﺼﻌﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ إﺟﺎﺑﺎت وﻓﻖ ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ اﻟﺬات واﳌﻮﺿﻮع؛ ﻷن ﻋﻮدة

اﻟﺪﻳﻦ ﻫﻲ »ﻋﻮدة اﻟﺮوح« إﱃ ﴍاﻳين اﻟﻮﺟﻮد اﻷﺧﻼﻗﻲ؛ ﻋﻮدة ﻗﺪ ﻳﻄﻮل اﻧﺘﻈﺎرﻫﺎ، وﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﻦ اﳌﺆﻛّﺪ

ﻗﺎدﻣﺔ؛ ﻷن ﻗﺪر اﻟﺤﺪاﺛﺔ ﻣﺼﺎﺣﺒﺘﻬﺎ اﻟﺪائمﺔ ﻟﻠﺪﻳﻦ. ﻋﻮدة اﳌﻘﺪّس ﺗﺄتي ﰲ ﺳﻴﺎق ﻳُﻌﻠَﻦ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ أﻫﺪاف

ﻣﺘﻌﺪدة: ﻣﻦ أﺟﻞ دﺣﺾ ﻃﻮﺑﺎوﻳﺔ ﻋﴫ اﻟﺘﻨﻮﻳﺮ، وﺗﺤﺮﻳﺮ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ أﴎ اﻟﻔﻀﺎء اﻟﺨﺎص، وﻣمارﺳﺔ

اﻟﺘﺄﺛير ﻋﲆ اﻟﺮأي اﻟﻌﺎم، وﺑﻠﻮرة ﻗﻨﺎﻋﺎت وﻗﺮارات ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ، وﺗﺒﻨّﻲ دور اﳌﻌﺎرﺿﺔ. وﺧﻼﺻﺔ اﻟﻘﻮل أﻧﻬﺎ

69 - Casanova José. ‘The Secular, Secularizations, secularisms,’ in Graig Calhoun, Mark Juergensmeyer and Jona-

than Vanantwerpen, eds.,‘Rethinking Secularism,’ (Oxford.University Press, 2011), p.56.

.99

- ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ، اﻷدﻳﺎن اﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻣﺼﺪر ﺳﺎﺑﻖ، ص

70

.334

  - اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

71

ﻋﺰﻳﺰ اﻟﻬﻼﱄ