Next Page  100 / 242 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 100 / 242 Previous Page
Page Background

اﻟﻌﺪد

(12)

99

ﻻ ﻳﺘﺴﻖ ﻣﻊ ﻣﻨﻄﻖ اﻟﺤﺪاﺛﺔ وﺟﻮد أدﻳﺎن ﻋﺎﻣّﺔ ﻋﲆ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺪوﻟﺔ )ﻛﻨﺎﺋﺲ دوﻟﺔ ﻣﻌﱰف ﺑﻬﺎ(، وإﻻ

ﺣﺪث ﺗﺸﻮﻳﻪ ﺣﺪاﺛﺔ اﻟﺪﻳﻦ وﺣﺪاﺛﺔ اﻟﺪوﻟﺔ. إن وﺟﻮد »اﻷدﻳﺎن اﻟﻌﺎﻣﺔ وﺣﺪﻫﺎ ﻋﲆ ﻣﺴﺘﻮى اﳌﺠﺘﻤﻊ

اﳌﺪني ﺗﺘﻨﺎﻏﻢ، ﰲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﳌﻄﺎف، ﻣﻊ اﳌﺒﺎدئ ذات اﻟﻨﺰﻋﺔ اﻟﻜﻮﻧﻴﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، وﻣﻊ اﻟﺒﻨﻰ اﳌﺘماﻳﺰة

. ﺗﻀﻄﻠﻊ اﻷدﻳﺎن، ﻋﲆ اﳌﺴﺘﻮى اﳌﺪني )اﻷدﻳﺎن اﳌﺪﻧﻴﺔ(، ﺑﺄدوار ﻣﻬﻤّﺔ ﻟﻠﺘﺼﺪي ﳌﺸﺎرﻳﻊ

74

اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ«

ﻣﻨﺎﻓﻴﺔ ﻟﻜﺮاﻣﺔ اﻹﻧﺴﺎن وأﺧﻼﻗﻴﺘﻪ )اﻟﺤﺮﻛﺔ اﳌﻨﺎﻫﻀﺔ ﻟﻺﺟﻬﺎض(؛ ﻓﺎﻟﻮاﺟﻬﺔ اﳌﺪﻧﻴﺔ رﻛﻦ أﺳﺎﳼ ﻟﺘﺄﺛير

اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺪﻳﻨﻲ ﰲ اﻟﻘﻨﺎﻋﺎت اﳌﺸﱰﻛﺔ. وبمﺎ أن اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﺪني ﻧﺒﺬ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺴﻴﺎدة اﳌﻐﻠﻘﺔ، واﻣﺘﺪّ

ﺣﺮﻛﺔً ﻛﻮﻧﻴﺔً، ﻣﻦ ﺧﻼل أﺷﻜﺎل اﻟﺘﻀﺎﻣﻦ، ﳌﻨﺎﻫﻀﺔ ﻣﺸﺎرﻳﻊ ﻟﻴﱪاﻟﻴﺔ أداﺗﻴﺔ، ﻓﺈن اﻷدﻳﺎن اﻟﻌﺎﻣﺔ ﺗﺘﺴﻖ

ﻣﺒﺎدﺋﻬﺎ ﻣﻊ ﻫﺬه اﻟﻨﺰﻋﺔ اﳌﺪﻧﻴﺔ اﻟﻜﻮﻧﻴﺔ دون ﻣﻴﻞ ﻃﺎﺋﻔﻲ أو ﻣﺬﻫﺒﻲ.

ﻣﺎ ﺗﺠﺪر اﻹﺷﺎرة إﻟﻴﻪ أن ﻣﺴﺎرات اﻷدﻳﺎن اﻟﻌﺎﻣﺔ ﺗﻨﺤﻮ ﻧﺤﻮ ﺗﺒﻨّﻲ ﻣﺒﺎدئ ﻣُﻌﻠﻤﻨﺔ ﻛﻮﻧﻴﺎً؛ وﻫﺬا

اﻷﻣﺮ ﻻ ﻳﺤﺪث إﻻ ﻋﱪ ﺳيرورة ﻣﺘﺪرّﺟﺔ وﺑﻄﻴﺌﺔ. ﰲ اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﺗﺒﺪي اﻷدﻳﺎن ﻣﻘﺎوﻣﺔ ﺷﺪﻳﺪة ﻟﻸﺧﻼﻗﻴﺎت

اﻟﺠﺪﻳﺪة، وﰲ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺗﺠﺪ ذاﺗﻬﺎ أﻣﺎم ﺧﻴﺎر ﺗﺒﻨّﻲ ﻫﺬه اﻻﺧﺘﻴﺎرات واﺟﺒﺎً ﻣﺪﻧﻴﺎً أﺧﻼﻗﻴﺎً، وﺗﻠﻚ إﺷﺎرة

ﻣﻬﻤﺔ ﺗﻌﻜﺲ درﺟﺔ اﳌﻼءﻣﺔ واﻟﺘﻜﻴﻒ ﻣﻊ ﻣﻄﺎﻟﺐ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﺪني واﳌﺒﺎدئ اﻟﻜﻮﻧﻴﺔ، ﻛﺎﻟﺤﻘﻮق

اﻟﻔﺮدﻳﺔ وﺣﺮﻳﺔ اﻟﺘﺪﻳﻦ واﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ اﻟﻔﺮدﻳﺔ وﻛﺮاﻣﺔ اﻹﻧﺴﺎن... ﺗﺤﺘﻀﻦ اﻷدﻳﺎن اﻟﻌﺎﻣّﺔ ﻫﺬه اﻟﻘﻴﻢ

.

75

ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ »ﻣﺒﺎدئ ﻣﺆﺳّﺴَﺔ ﻋﲆ اﻟﻮﺣﻲ اﳌﺴﻴﺤﻲ«

ﻫﻞ ﻟﻠﻌﻠماﻧﻴﺔ أﻓﻖ ﻛﻮني؟

ﻟﻘﺪ ﻟﻔﺖ اﻧﺘﺒﺎﻫﻨﺎ، ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻘﺎرﺑﺘﻨﺎ ﻟﻬﺬه اﻟﻨﺼﻮص اﳌﻬﺘﻤﺔ ﺑﺎﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑين اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻌﻠماﻧﻴﺔ،

أن ﻫﻨﺎك أواﴏ ﻣﺘﻴﻨﺔ ﺗﺸﺪﱡ ﻧﺴﻴﺠﻬﺎ؛ ﺗﻜﺎد ﺗﻜﻮن ﻫﺬه اﻟﻨﺼﻮص ﺗﻨﺘﻤﻲ إﱃ ﻗﺮاﺑﺔ دﻣﻮﻳﺔ واﺣﺪة،

واﻻﺧﺘﻼﻓﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﺑﻴﻨﻬﺎ، ﻣﻦ ﺣين إﱃ آﺧﺮ، ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻮى اﺧﺘﻼﻓﺎت ﻋﺎﺋﻠﻴﺔ ﻻ ﺗﻔﺴﺪ ﻟﻠﻮدّ ﻗﻀﻴﺔ.

وﻳﺒﺪو أن اﻟﺒﺆرة اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﺧﻴﻮط اﻹﺷﻜﺎل واﳌﻌﺎﻟﺠﺔ، ﺗﻌﻮد إﱃ اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﻠﻴﱪاﻟﻴﺔ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ

(Demos)

ﻧﺴﻘﺎً ﻋﻘﻼﻧﻴﺎً ﻳﺴﻤﺢ ﺑﻮﻟﻮج ﺳﻠﺲ ﻟﻠﻘﻴﻢ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ اﻟﺤﺪاﺛﻴﺔ. وﻣﻦ ثمﺔ، إن اﻟﺪيمﻮس

ﻳﺘﺄﺳّﺲ ﻋﲆ وﺣﺪة ﻣﺘﺠﺎﻧﺴﺔ ﺛﻘﺎﻓﻴﺎً وﻟﺴﺎﻧﻴﺎً ودﻳﻨﻴﺎً. ﺗﺨﺘﺰل »ﺳيرورة اﻟﺘﻌﻠّﻢ«، اﻟﺘﻲ اﻗﱰﺣﻬﺎ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس،

ﻣﺴﺎﻓﺔ اﻻﻧﺪﻣﺎج ﰲ ﺑﻨﻴﺔ اﻟﺘﺠﺎﻧﺲ اﻟﻠﻴﱪاﱄ اﻟﺬي ﻳﻘﻮم ﻋﲆ ﻣﺼﻔﻮﻓﺎت ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺔ ﻋﻘﻼﻧﻴﺔ. ﰲ اﻟﺴﻴﺎق

ﻧﻔﺴﻪ، ﻳﻘﱰح ﺗﺎﻳﻠﻮر ﻣﻔﻬﻮم »اﳌﺨﻴﺎل اﳌﺸﱰك« اﻟﺬي ﻳﻌﻜﺲ ﻋﻤﻖ اﻟﻮﺣﺪة اﻟﺘﺠﺎﻧﺴﻴﺔ اﻻﺟﺘماﻋﻴﺔ.

ﻛما أن ﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ ﻻ يمﺜّﻞ اﺳﺘﺜﻨﺎء؛ إذ إنّ ﻓﻜﺮة اﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﻻ ﺗﺸﻤﻞ ﺳﻮى اﻟﻘﻨﺎﻋﺎت اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ اﳌﺸﱰﻛﺔ.

وﻳﺒﺪو أن ﻛﻼًّ ﻣﻦ ﻫﺎﺑﺮﻣﺎس وﺗﺎﻳﻠﻮر وﻛﺎزاﻧﻮﻓﺎ ﻳﻘﻊ ﺗﺤﺖ ﺗﺄﺛير اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻟﺮاوﻟﺰ. إذاً، ﻣﺎ

ﻣﺤﺪّدات ﻫﺬه اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ؟ وﻣﺎ ﻣﻨﻄﻠﻘﺎﺗﻬﺎ؟

.327

  - اﳌﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص

74

75 - Casanova, The Contemporary Disjunction, op.cit., p.127.

ﻋﺰﻳﺰ اﻟﻬﻼﱄ